رائحة الفم الكريهة و وسائل علاجها

0

اذا كنت تعاني من رائحة الفم و جفافه و تبحث عن افضل السبل العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول رائحة الفم الكريهة و وسائل علاجها.
581

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من أكثر المشكلات التي تسبب الإزعاج للكثيرين كما انها مصدر احراج دائم لكل من يعاني منها، وتتعدد الأسباب المؤدية إلى تلك المشكلة الكبيرة كما تتعدد طرق العلاج والوقاية منها ايضُا.

ومن خلال هذا المقال نتعرف سويُا على أسباب وطرق علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بشكل نهائي.

-أسباب رائحة الفم الكريهة:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم هي تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعدم التخلص منها أول بأول مما يساعد على نمو البكتيريا بداخل الفم وظهور الرائحة القوية المزعجة، وهناك بعض الحالات المرضية التي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة منها التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق أو الإصابة بأمراض اللثة المختلفة أو التهاب القصبة الهوائية.

كما أن جفاف الفم يعد من أهم أسباب ظهور رائحة كريهة بالفم، وعدم الإعنتاء بنظافة الأسنان وغسلها بإستمرار يؤدي ايضًا إلى ظهور تلك المشكلة المزعجة، كما تتسبب أمراض المعدة أو الجهاز الهضمي في ظهور رائحة كريهة بالفم.

-علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة والتخلص منها:

-التنظيف المستمر :

تنظيف الأسنان بإستمرار بإستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لنوع الأسنان، فهذا يساعد على التخلص من بقايا الطعام ومحاربة البتكيريا التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وفي بعض الأحيان يصعب على الفرشاة الوصول إلى بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان لهذا ينصح بإستخدام الخيط الطبي بجانب غسل الأسنان بالفرشاة لضمان التخلص من كافة بقايا الطعام التي توجد بين الأسنان والتي تعتبر هي السبب الرئيسي في ظهور رائحة كريهة بالفهم وتسوس الأسنان.
-غسول الأسنان:

هناك الكثير من مستحضرات غسول الأسنان المتوفرة بالأسواق والتي تستخدم في مكافحة البكتيريا الموجودة بالفم والمحافظة على صحة الاسنان ونظافتها لفترة طويلة، وينصح الخبراء بإستخدام غسول الأسنان بإستمرار خاصة بعد تناول الطعام، ويمكن استخدام خل التفاح بديلًا عن غسول الفم فهو يقوم بنفس الدور بفعالية كبيرة فقط استخدمي نصف ملعقة من خل التفاح كمضمضة للفم لمدة 10 ثوان على الأكثر وينصح بإستخدامه قبل الإفطار وقبل النوم للحصول على أفضل النتائج.
– إمتناع التدخين :

يتسبب التدخين في ظهور مشكلة الرائحة الكريهة بالفم، لهذا يجب التخلص من عادة التدخين نهائيًا لأنه يتسبب في الإضرار باللثة واصابتها بالإلتهابات المختلفة مما يجعلها موطنًا جيدًا للبكتيريا التي تسبب رائحة كريهة بالفم.
-شرب السوائل :

ينصح بشرب الكثير من السوائل خلال النهار لترطيب الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها جفاف الفم كما ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا لتيسير الهضم والتخلص من بقايا الطعام.
-الأعشاب:

من الأعشاب الصحية يمكن استخدام البرسيم الحجازي في التخلص من رائحة الفم الكريهة فله قدرة عالية في القضاء على تلك المشكلة نهائيًا وعلاج مشكلات اللثة والحلق، وينصح بتناول ثلاثة حبات يوميًا من البرسيم الحجازي لحل تلك المشكلة.

في القائمة التالية 12 نوعاً من الأطعمة التي يمكنها أن تفيد في هذا الشأن:

1- المياه: فالفم الجاف المليء ببقايا الطعام يعتبر ملاذاً لبكتيريا النفس الكريه، وشرب المياه يعمل على تنظيفه.

2- التفاح: ثبت أن تناول تفاحة واحدة يومياً كفيل بالقضاء على تلك الرائحة.

3- الشاي الأخضر: فهو يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر نوعاً من أنواع مضادات الأكسدة التي تحول دون نمو بكتيريا النفس الكريه.

4- الكرز: يكون تناوله أكثر من رائع بعد وجبة العشاء حيث يقضي على روائح مركّب الميثيل الذي ينبعث من بكتيريا النفس الكريه.

5- البقدونس: يمكن القضاء على رائحة الثوم التي قد تنبعث أحياناً من النفس عن طريق تناول أغصان قليلة من نبات البقدونس الذي يحتوي على مادة البوليفينول.

6- الحليب الصافي: ربطت دراسات بين الدهون والمياه الموجودة في الحليب الصافي وبين الراوئح التي تنبعث نتيجة تناول وجبة بها عنصر الثوم على سبيل المثال.

7- السبانخ: وجدت دراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في السبانخ تقضي على مركبات الكبريت الكريهة في بعض الأطعمة التي من بينها الثوم والبصل.

8- الخس: فهو يعمل أيضاً على تقليل الرائحة الكريهة لغاز مركب الميثيل الذي يتكون في الفم أثناء هضم الطعام.

9- النعناع: فالنباتات المورقة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكلوروفيل، مثل النعناع، الكزبرة، الطرخون، الكافور، الروزماري والهيل، تعمل كمنعش طبيعي للنفس.

10- الزبادي المضاف إليه متممات البروبيوتيك الغذائية: هذا النوع من الزبادي يمنع تكوّن كبريتيد الهيدروجين المسبب للرائحة الكريهة في الفم.

11- الفواكه الحمضية: ثبت أن الفواكه التي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامين C، مثل البرتقال، الجريب فروت، الليمون، والليمون الحامض، تحول دون نمو البكتيريا بالفم.
576

12- الريحان: يمكن التحصل منه على أقصى فائدة إذا تم تناوله في نفس الوجبة التي قد تتسبب في حدوث رائحة كريهة بالفم.

التّدابير الوقائيّة الأساسيّة

1- تنظيف الأسنان واللّسان على الأقل مرّتين في اليوم بعد الوجبات. تغيير فرشاة الأسنان الخاصّة بك كلّ 3 أو 4 أشهر.
2- استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا لإزالة الطعام العالق بين الأسنان أو فرشاة تنظّف ما بين الأسنان بالنّسبة للأشخاص الذين تعدّ أسنانهم بعيدة نسبيًا عن بعضها البعض.
3- تنظيف أطقم الأسنان بانتظام.
4- شرب ما يكفي من الماء لمقاومة جفاف الفم. مصّ الحلوى أو تناول العلكة (يفضل أن تكون خالية من السّكر) في حالة جفاف الفم.
5- استهلاك الألياف (الفاكهة والخضار).
6- التّقليل من استهلاك الكحول أو القهوة.
7- استشارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرّة في السّنة للعلاج إذا لزم الأمر لإزالة الترسّبات بشكل منتظم.

إليكِ بعض العلاجات الفعّالة والنصائح للتخلص من جفاف منطقة ما حول الفم.

1- استخدام المرطبات

احرصي على استخدام الكريم المرطب على المنطقة المحيطة بالفم، وتأكدي من احتواءه على بعض العناصر المرطبة والفعّالة كفيتامين E، زيت الجوجوبا، زبدة الشيا وغيرها. حيث تكون البشرة المحيطة بالفم هي الأكثر عرضة للجفاف، حتى ولو كانت بشرتك دهنية.
2- شرب الماء بوفرة

عدم شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم يتسبب دائمًا في جفاف البشرة، ولا سيما تلك البشرة المحيطة بالفم. تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال يومك وستلاحظين كل الفرق في مظهر بشرتك.
3- بلسم الشفاه المرطب

استخدام بلسم الشفاه المرطب على محيط الفم يساعد على تجنب الجفاف والتشققات. استخدميه يوميًا قبل الذهاب للنوم على شفتيك، ولا تهملي محيط الفم.
4- التقشير

تقشير البشرة يساعد على سرعة تجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت والتشققات المحيطة بالفم. اختاري مقشر لطيف، أو حضري أي من المقشرات المنزلية البسيطة (زيت الزيتون مع السكر).
5- الزيوت المغذية للبشرة

استخدام أي من الزيوت الطبيعية المرطبة كزيت الزيتون، زيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك محيط الفم يساعد على علاج الجفاف والتخلص من التشققات. فتضمن لكِ تلك الزيوت الترطيب والتغذية اللازمة للحفاظ على بشرة صحية ومظهر حيوي.
6- كبسولات فيتامين E

يُعرف فيتامين E بخواصه الشفائية الرائعة لعلاج جفاف البشرة. استخدمي كبسولات فيتامين E لتدليك منطقة محيط الفم للتخلص من الجفاف والتشققات المزعجة.
7- واقي الشمس

استخدام واقي الشمس بانتظام أمر ضروري لتجنب أثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة على البشرة، والتي تصيب محيط الفم بالجفاف والاسمرار أيضًا.
582