رجيم الاناناس يفقدك الوزن الزائد بسرعة

0

رجيم الاناناس يفقدك الوزن الزائد بسرعة هو ما نقدمه لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم الصحة و الرشاقة و التخسيس مع ذكر جل فوائد هذه الفاكهة و تأثيرها على الصحة بشكل عام .

رجيم الاناناس

4521

الاناناس

الأناناس فاكهة عصيرية منعشة لها طعم حامضي حلو وشكل مستدير عليه حراشيف خشنه لونها أخضر مزرق على سطحه من الخارج وفي الداخل لحمه ليفي قوي لونه أخضر. ويعتقد أن نشأة الأناناس كانت في أمريكا الجنوبية وقد اكتشفه الأوروبيون عام 1493 على جزر البحر الكاريبي في أواسط أمريكا حيث تم تصديره إلى أوروبا ثم قام المستكشفون البرتغاليون والإسبان بجلب الأناناس إلى العديد من المستعمرات الأفريقية والأسيوية. وفي القرن الثامن عشر, بدأت زراعة الأناناس في هاواي وهي لا تزال الولاية الوحيدة في أمريكا التي تزرع الأناناس. وتتعدد فوائد الاناناس صحياً وسنتعرف هنا على ماهي فوائد الاناناس للتخسيس وعصير الاناناس للتنحيف وللصحة.

ووفقاً لبيانات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة, فإن الفلبين هي الدولة الأولى عالمياً في انتاج الأناناس حيث تنتج سنوياً تقريباً ما يزيد عن 2 مليون طن, بينما تأتي تايلاند في المرتبة الثانية ثم كوستاريكا وإندونيسيا والبرازيل والهند ونيجيريا. ويدخل الأناناس في عمل الحلوى حيث يتم تزيين قطع الكعك به أو يضاف إلى سلطة الفواكه أو يتم تناول عصيره, كما يدخل في صناعة الآيس كريم والزبادي.

والأناناس غني بفيتامين جـ و ب1 و ب6, كما أنه غني أيضاً بالعناصر المعدنية مثل المانجنيز والنحاس وأيضاً هو غني بالألياف. واكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمى إنزيم البروميلين وهو إنزيم أثبتت الأبحاث دوره في الصحة حيث يعمل على تحسين الهضم وهو أيضاً مضاد للالتهابات بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للسرطان.

عصير الاناناس للتنحيف – فوائد الاناناس للتخسيس:

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يعمل بجانب كونه مضاداً للالتهابات على التخلص من السيوليت وهو غني بمحتواه من الماء التي تسهل التخلص من السموم بالجسم. وقد وجدت دراسة أجراها علماء من قبل جامعة أريجون في الولايات المتحدة أن تناول الأناناس والتفاح بعد الوجبات (ليس مباشرة) يساعد على شعور المعدة بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة, والفضل هذا يعود إلى فيتامين جـ والبكتين. وأيضاً تساعد الألياف على سهولة الهضم والتخلص من نواتج الهضم وبهذا تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض المتقدمة به.

وينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأناناس الذي يوجد في العبوات كعصائر ومشروبات حيث أن أغلب المواد المفيدة تذهب خارج هذه العبوة. أيضاً ثمة نصيحة أخرى ينوه بها هؤلاء الخبراء, وهو أن بعض الأشخاص يقومون بتناول شرائح الأناناس مع الكعك والحلوى أو البيتزا ثم يتسائلون: لماذا لا نفقد شيئاً من وزننا؟

– فوائد الاناناس للحامل:

الأناناس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة جداً لا سيما فيتامين جـ والثيامين والبوتاسيوم وأيضاً الألياف, إلا أن هناك تضارباً في الأقوال حول مدى أمان تناول الأناناس خلال فترة الحمل حيث يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين وهو كما يقول موقع Drugs.com المختص بالدواء يسبب الإجهاض خاصة عند تناوله بكميات كبيرة, وعرف على مدار الزمان أن الأناناس يستخدم في الإجهاض المبكر. وثمة أمر آخر يبدو مسبباً للخطر كما يشير موقع livestrong وهو أن الأناناس حامضي حيث يمكن أن يسبب تفاقم حموضة المعدة والارتجاع وهو عرض شائع خلال فترة الحمل. ويقوم الجسم بانتاج هرمونات تساعد على استرخاء العضلات أثناء الحمل استعداداً للولادة ومن بينها العضلة الفاصلة بين المعدة والمرئ والتي عندما لا تكون مغلقة باحكام يمكن أن تسبب الارتداد المريئي وتساعد الأطعمة الحامضية على زيادة هذه المشكلة.

65

– فوائد الأناناس للقلب والجسم:

أظهرت الدراسات أن البروميلين الموجود في الأناناس لديه قدرات على تحطيم البروتينات التي تسبب تخثر وتجلط الدم, مما يجعل الدماء تندفع بحرية أكثر وبالتالي حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية, كما وجد أن البروميلين يعمل على علاج مشاكل التنفس والربو التي تحدث بسبب وجود المخاط السميك, فهو يعمل على إذابة البلغم. وهو كذلك يؤدي دوراً هاماً كمضاد للالتهابات, ولهذا فهو ينصح بتناول مكملات تحتوي على البروميلين عقب العمليات الجراحية. وتشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتي من بينها التهاب المفاصل وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية. ويعتقد أن الكمية الأكبر من البروميلين توجد في أوراق الأناناس, لذا يفضل البعض تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده بشكل أكبر.

– فوائد الأنانس للهضم:

الأناناس من الأغذية الغنية جداً بالألياف والمعروف دورها في تنظيم عملية الهضم. والنسبة الأكبر من الألياف التي توجد في الأناناس هي ألياف ذائبة حيث تعمل هذه الألياف على امتصاص الماء بالمعدة ومن ثم امتصاص أكبر قدر من الألياف والمعادن من الغذاء. ونسبة صغيرة هي ألياف غير ذائبة وهي الألياف التي تعمل على سرعة إخراج نواتج الهضم حتى لا تستقر كثيراً في المعدة. وينصح خبراء جامعة كولورادو الأمريكية بأن يتناول الإنسان كمية من الألياف تبلغ 14 جراماً لكل 1000 سعر حراري مستهلك. ويوفر كوب واحد من الأناناس حوالي 2.2 جرام من الألياف.

يحتوي الأناناس أيضاً على إنزيم البروميلين وهو يعمل على تحسين عملية الهضم, ويشير المركز الطبي لجامعة ميرلاند الأمريكية إلى أن البروميلين يساعد في تخفيف آلام المعدة والإسهال. إلا أن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب مشاكل في الأمعاء, فتناول غذاء يحتوي على ألياف كثيرة يؤدي إلى الإصابة بالإسهال وليونة الفضلات. كما أن كمية كبيرة من البروميلين في أمعائك يمكن أن تسبب الغثيان أو الإسهال.

فوائد عصير الأناناس

وفيما يلي أهم 10 فوائد لشرب عصير الأناناس:

مكافحة الجذور الحرة.
واحد من أكبر فوائد عصير الأناناس تكمن في جرعات صحية من مضادات الأكسدة يحتويها الأناناس. يحتوي الأناناس على الكثير من فيتامين C، وهو أحد أهم مضادات الأكسدة للنظام الصحي المناعي. فيتامين C هو أيضا فعال جدًا في التخلص من الجذور الحرة، وستجد أن إضافة عصير الأناناس ليومك سيساعد على الحد من الضرر الذي يمكن لهذه الجذور إحداثها في جسمك.
منع أمراض القلب.
بالنسبة للذين يشعرون بالقلق حول قلوبهم، واحدة من فوائد عصير الأناناس الأساسية هي قدرته على محاربة أمراض القلب. فإن فيتامين C في عصير الأناناس يمنع أكسدة الكولسترول، وبالتالي منعه من التحول إلى انسداد الشرايين.
الأناناس مُحمل أيضا بالبوتاسيوم، والثروات المعدنية التي تساعد على تحقيق التوازن في كمية المياه التي يخزنها الجسم. إن الكثير من الصوديوم وما لا يكفي من البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك شرب عصير الأناناس الغني بالبوتاسيوم هو وسيلة ممتازة لضمان موازنة الإلكتروليت في جسمك.

عزيز فقدان الوزن.
ما الذي يمنعك من فقدان الوزن؟ في كثير من الأحيان، إنها مجرد الرغبة في شيء حلو ولذيذ. إن الأناناس ممتلئ بالسكر الطبيعي، مما يجعل عصير الأناناس فعالة جدا في التعامل مع تلك الرغبة الشديدة في السكر بينما تحصل على نظام غذائي صحي.
يساعدك الأناناس أيضا على الشعور بالشبع لذا قد تكون فكرة جيدة إنهاء غدائك أو عشاءك بكوب من عصير الأناناس.
يرفع المناعة.
فيتامين C هو واحد من أقوى مضادات الأكسدة في العالم، ولكن الشخص العادي لا يقترب حتى من الحصول على ما يكفي منه. إذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة، عليك إضافة المزيد من الفيتامين إلى النظام الغذائي الخاص بك.
سيعطي الجهاز المناعي دفعة قوية، ويضم أن الجسم محمي من بكتيريا لا تعد ولا تحصى، والفيروسات والفطريات والجراثيم التي تأتي من التواصل مع كل شيء كل يوم. يحتوي الأناناس أيضا على البروميلين، وهو مركب يحارب الميكروبات والجراثيم. ويوصى بتناول الأناناس للتعامل مع السعال ونزلات البرد.

زيادة صحة العظام.
العظام تحتاج الكالسيوم لتكون قوية وصحية، ولكنها تحتاج أيضا المعادن الأخرى مثل السيليكون والمنجنيز. يحتوي الأناناس على الكثير من المنجنيز، وحتى مجرد كوب من عصير الأناناس ييكون كافي لإعطاءك تقريبا ¾ كمية من المنجنيز التي تحتاجها كل يوم.
وهو لا يعمل فقط على تقوية عظامك، لكنه يُقوي أيضا الأنسجة الضامة (الأوتار والأربطة، الخ) حول عظامك، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابات بشكل كبير.
تحسين صحة العين
مع التقدم في السن، تميل الخلايا في عينيك إلى التكسر. وهذا ما يسمى الضمور البقعي، وهذا شيء يحدث لمعظم الناس. ومع ذلك، واحدة من أفضل الطرق لمنع هذا التدهور هي عن طريق زيادة ما تتناوله من فيتامين A. يحتوي عصير الأناناس على بيتا كاروتين، وهي المغذيات التي يحولها جسمك إلى فيتامين A. اشرب المزيد من عصير الأناناس لأجل عيون أكثر صحة.

لوقاية من السرطان.
الأناناس ليس فعال فقط في محاربة الجذور الحرة (كما ذكر أعلاه)، ولكن يمكنه أيضا التعامل مع السرطان مباشرة. سيجد الرجال أن فوائد عصير الأناناس تؤثر عليهم، حيث ثبت أن العصير فعال في مكافحة سرطان البروستاتا. فبفضل البيتا كاروتين في الأناناس يتم التعامل مع السرطان بفعالية.
تحسين الهضم.
إن الأناناس يمتلئ بالألياف الصحية، ولكن لا يوجد أي من هذه الألياف في العصير الذي تحصل عليه من الأناناس. إن الموجود في العصر مع ذلك هو الكثير من السائل ! إن المحتوى المرتفع من الماء في الأناناس (وبالتالي عصير الأناناس) يساعد على تقليل خطر الإمساك، ويحسن من صحة الجهاز الهضمي الإجمالي، ويضمن قضاء حاجة منتظم. إن عصير الأناناس ممتاز في إبقاء جهازك الهضمي بصحة جيدة.

تعزيز الخصوبة.
هل تعلم أن واحدة من أعلى فوائد عصير الأناناس للنساء هي أنه يؤثر على أنظمتهم الإنجابية؟ والمواد المضادة للاكسدة في عصير الأناناس تزيد الخصوبة، والتخلص من الجذور الحرة في الجسم سوف يُضاعف دفعة التكاثر التي تقدمها الفاكهة الاستوائية.
المعادن في عصير الأناناس – الزنك والنحاس وبيتا كاروتين، حمض الفوليك، وغيرها، سوف تساعد كل من الرجال والنساء على أن يكون الجهاز التناسلي لديهم صحي. والناس الذين يحاولون إنجاب الأطفال، يمكن لشرب المزيد من عصير الأناناس أن يزيد فرصك في الحمل.
معالجة الجلد.
إن أكل الأناناس أو شرب عصيره هو أحد طرق تحسين صحة جلدة، ولكن حتى وضع العسير مباشرة على جلدك ك” ملطف” طبيعي يمكن أن يكون فعال! إن فيتامين C هو أحد أكثر المغذيات أهمية لو كنت تريد بشرة صحية، حيث أن المزيد من فيتامين C يعني أن بشرتك يمكن أن تنتج المزيد من الكولاجين والإيلاستين. إن زيادة استهلاكك من هذا الفيتامين من خلال عصير الأناناس سيساعد على تسريع شفاء جلدك، وتقليل بلاء وتضرر جلدك، بل وحتى تحسين ملمسه.
ربما تكون هذه أعلى عشر فوائد لعصير الأناناس، ولكن هناك الكثير غيرها، فالحقيقة هي أن الأناناس هو واحد من أكثر الفواكه تنوعًا على الأرض، وهو يقدم نطاق واسع من الفوائد التي لا يضاهيها سوى نكهته المذهلة.

رجيم الاناناس

مميزات وعيوب ريجيم الأناناس :

الريجيم الأحادى والذى يعتمد فى الأساس على نوع واحد من الطعام كمكون أساسى مضافا إليه بعض المكونات الفرعية وهو مايطلق عليه البعض (الريجيم الكيميائى ) له سمعة سيئة فى وسط أهل الأختصاص نتيجة لتسببه فى بعض المشاكل واحتمالية عودة الوزن المفقود مرة أخرى سريعا ، ولكننا ذكرنا آنفا أن هذا النوع من الريجيم مؤقت وهو كسلم تستخدمه للتخلص من بعض الوزن الزائد ثم تعود لممارسة حياة صحية .

لماذا رجيم الأناناس؟

رجيم الأناناس فعال جداً في إنقاص الوزن وبسرعة، فهو يخفف عسر الهضم والتهاب المفاصل والتهاب الجيوب الأنفية وعصيره طارد للديدان. لذلك فإن الأناناس يساعد الجسم على التخلص من جميع الطفيليات المعوية ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي يساعد الجسم على التخلص من الدهون.

ويكمن سر فعالية الأناناس في انقاص الوزن في أنه غني جداً بأنزيم البروميلين الذي يساعد الجسم على هضم البروتينات ويعالج الالتهابات ويسرع من عملية حرق الدهون.

كيفية اتباع رجيم الأناناس

إن إتباع رجيم الأناناس سهل جداً. فالمطلوب هو تناول 2 كيلو من الأناناس يومياً، على مدار اليوم، على أن لا تزيد المدة عن 3 ايام. ويمكن إنقاص من 2-4 كيلوغرام في هذه المدة القصيرة.

مميزات ريجيم الأناناس :

فاكهة الأناناس من الفواكه المشهور عنها فوائدها الجمة ولذلك اتباع ريجيم يعتمد على هذة الفاكهة له مميزات منها :

مكونات الريجيم سهلة ويمكنك الحصول عليها فى أى وقت .
حل سريع لفقدان بعض الوزن الزائد .
إلى جانب فقدان الوزن هو أيضا يساعد الجسم على التخلص من السموم.

321

عيوب ريجيم الأناناس :

قد يشعرك بالملل لأن مكوناته قليلة .
لأن الأناناس له آثار مدرة للبول ، ولذلك خلال اتباع هذا النظام الغذائي سوف يحتفظ جسمك بمقدار قليل من السوائل وسيتم حرمان الجسم من العديد من المواد المغذية التى يحتاجها وبالتالى يمكنك أن تتناول بعض الفيتامينات خلال هذا الريجيم لتعوض النقص .

عليك أن تكون حذرا جدا من ما تأكله بعد إنقضاء أيام الريجيم حتى لاتستعيد ماخسرته من وزن وبالتالى عليك أن تتبع نظاما يعتمد على مقدار تدرج السعرات الحرارية بمعنى أن تزيد ماتأكله بالتدريج وليس مرة واحدة .
لا يمكنك اتباع هذا النظام الغذائي لفترة طويلة لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل في الكلى وحتى فقدان كتلة العضلات.

ريجيم الأناناس لمدة 5 أيام :

ملحوظة : للحصول على أفضل النتائج استخدام الأناناس الطازجة فقط وليس المعلب.

الإفطار :

2-3 شرائح من الأناناس
1 كوب زبادي قليل الدسم
دقيق الشوفان

وجبة خفيفة:

1 كوب من عصير الأناناس
1 توست ردة
1 بيضة مسلوقة

الغداء:

خضار مسلوق بالمرق .

السمك المشوي أو قطعة دجاج .

وجبة خفيفة:

1 كوب من عصير الأناناس

كوب زبادى قليل الدسم

العشاء :

قطعة من الدجاج .

شرائح الأناناس .

يجب استشارة طبيب قبل البدء باتباع نظام غذائي جديد أو وصفات طبيعية جديدة