رجيم البرتقال لمدة يومين

0

يعتبر البرتقال من اهم المحاصيل في مواسم البرد اقبالا لكونه احد الاطعمة الغنية بالكثير من العناصر المغذية للجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال رجيم البرتقال تتعرف عليه في المقال التالي.

0000000000000

البرتقال

تعتبر فاكهة البرتقال من أكثر أصناف الحمضيات شعبية في العالم، نظراً لمذاقها اللذيذ المنعش والتي تزود الجسم برطوبة عالية ونسبة وافرة من فيتامين سي، ومذاقها حامض مائل إلى الحلاوة قليلاً. ويوجد أنواعٌ كثيرة من البرتقال؛ فمنه برتقال السرة، وبرتقال فالنسيا الحلو، والبرتقال الفارسي، والدموي” الزغلول”، إضافة إلى نوعٍ آخر منه يميل إلى الطعم المر يعرف بالنارنج. ويؤكد خبراء التغذية بأنّ تناول حبة البرتقال أفضل بكثير من عصرها، لأنّ عملية العصر تفقدها الكثير من الألياف الصحية، والمركبات الغذائية الهامة للجسم.
يمتاز البرتقال بغناه بمركبات الفلافونيدات والتي يزيد عددها عن ستين نوعاً، كما تحتوي حبة البرتقال على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين سي، وفيتامين إي، وفيتامين ب1، إضافة إلى معادن الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والكلور، والزنك، كما يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية كالبيتاكاروتين وحمض الفوليك ب9، والبكتين، كما أنّ مصدر لأكثر من مئة وسبعين من المغذيات النباتية المختلفة، إضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمقاومة للالتهابات. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على فوائد هذه العناصر الغنيّة في البرتقال للجسم.

فوائد البرتقال العامة

ثبتت التجارب أن عصير البرتقال من أهم العناصر قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان، يساعد كثيرًا على علاج بعض الأعراض مثل زيادة نسبة الكولسترول في الدم، ويعمل على ضخ الدم في الأوعية الدموية بسهولة. فإذا أردت تجنب الإصابة بمرض القلب أكثري من شرب عصير البرتقال. وأثبت أيضًا أن عصير البرتقال يقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم، فينصح في حالات المغص أو الإمساك بتناوله لأنه يعطي تأثيرًا يشبه تأثير هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، فينصح الخبراء بتناوله في حالات الحمل التي يكون فيها الرحم متقلصًا.

كما ينصح به في حالات أورام المجاري البولية، ويقوم البرتقال بتنظيف الكلى والمثانة، كما يساعد على التئام الجروج، ويعالج البواسير، وأحيانًا ما يسكون عصير البرتقال بديلًا عن حليب الأم.

رائحة البرتقال كما شخّص العلماء فوائدها تساعد كثيرًا على تهدأة أعصاب المرضى قبل الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فاكتشف العلماء من خلال فحوصات أثبتوا من خلالها أن النساء أكثر تأثر من الرجال حين تشم رائحة البرتقال، وقد يرجع ذلك لتفوق المرأة على الرجل فيما يختص بالمشاعر الأحاسيس.

وذكرت الدراسات الأجنبية أن نصف كوب يوميًا من البرتقال كل صباح يساعد كثيرًا في الوقاية من السكتات الدماغية التي يصاب بها الرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم أو من يعانون من البدانة، وأن كوبين من البرتقال لمدة ستة أسابيع تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق، وذلك لأنه مصدرًا رأيسيًا للبوتاسيوم والكالسيوم والفوليت. وأشارت إلى أن تلك الآثار ترجع إلى فيتامين C والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، وبذلك يستخدم في حالات الرشح والإنفلوانزا لأن البرتقال يقوم بطرد البلغم وتنظيف البلعوم والحنجرة.

وتترك الفاكهة التي تعتبر من الأغذية القلوية مادة قلوية في الأنسجة، كما يساعد البرتقال على رفع مستوى الحديد في الدم حيث يعمل على زيادة امتصاصه فيؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية.

ويعالج أيضًا عصير البرتقال حالات سوء الهضم المزمن، ويقوم بفتح الشهية للطعام، ويقوم البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام مما يجعل من الإصابة بهشاشة العظام أمرًا قليل الحدوث ويساعد على بناء العظام، وينظم عمل الشرايين والعروق.

أيضًا للبرتقال فوائد جمالية على بشرتك فيقوم البرتقال بتعزيز جريان الدم في الأوعية الدقيقة، فبإمكانك استخدام قشور البرتقال في عمل ماسكات للوجه. كما يمكن أن يستخدم مع الحليب أو في عمل الكيك أو استخدامه كمعطر وبديل عن الفانليا.

كما يقوي البرتقال اللثة ويقاوم أمراض الأسنان المزعجة ويقويها، كما يقوي الأظافر، ويزيل آثار استعمال الأدوية الكيميائية. ويفيد البرتقال كثيرًا مرضى السكر كما أكّد الباحثون أنه مفيد لكثير من الأمراض. كما ينصح الأمهات باستخدامه بديل عن الشيكولاته لأبنائهم خاصة إذا حلّي العصير بالعسل فسيكون مفيدًا جدًا .

يساعد البرتقال كثيرًا على رسم السعادة على الوجوه فقد رمز له قدماء الصينيون بالسعادة، ووصفه الفرس بأن شجرته تليق على الجنة، وفي أيامنا هذه يستخدموه في صناعة العطور.

ويستعين بعض خبراء التجميل بنبات البرتقال في وسائل إنقاص الوزن، فبالرغم من كونه فاتح للشهية إلا أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون وبذلك تكون سعراتها الحرارية منخفضة، هذا غير احتوائه على نسب كبيرة من الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع، ويكتفي به لما فيه من مواد تستطيع أن تقاوم الإرهاق. فلا تترددي في جعل البرتقال ضيفاً دائماً على مائدتك.

00000000000000000

رجيم البرتقال

ريجيم البرتقال هو رجيم قصير المدى،يمد الجسم بفيتامين ج الضروري لبناء الخلايا، ينصح باتباعه لغرض تنقية الجسم من السموم وخسارة حوالى كيلو جرام واحد فى خلال يومين.

مدة الرجيم: يومين.
خسارة الوزن المتوقعة: 1 كيلوجرام.

جدول الرجيم

اليوم الأول

الإفطار:
1 كوب عصير البرتقال للتخلص من السموم.
1 شريحة خبز الحبوب الكاملة.

وجبة بين الإفطار والغداء:
1 كوب عصير البرتقال.

الغداء:
البرتقال «حسب الرغبة».
1 شريحة خبز الحبوب الكاملة.

وجبة بعد الظهر:
1 كوب عصير البرتقال.

العشاء:
البرتقال «حسب الرغبة».
1 شريحة خبز الحبوب الكاملة.

وجبة قبل النوم:
1 كوب عصير البرتقال للتخلص من السموم.

اليوم الثانى

الإفطار:
1 كوب عصير البرتقال للتخلص من السموم.
زبادى مع برتقالة.
وجبة بين الإفطار والغداء.
1 كوب عصير البرتقال.

الغداء:
3 حبات من البرتقال.
حبتين قراصية وتين مجفف.

وجبة بعد الظهر:
1 كوب عصير البرتقال.

العشاء:
1 شريحة خبز الحبوب الكاملة.
1 ملعقة صغيرة جبن أبيض خالى الدسم.
1 برتقالة.

وجبة قبل النوم:
1 كوب عصير البرتقال للتخلص من السموم.

قواعد الرجيم

– اشربى يومياً من 1.5 لتر إلى 2 لتر ماء.
– بعد الرجيم اتبعى نظام غذائى متوازن وصحى.

مسموحات
– إضافة الأعشاب.

غير مسموح
– مرطبات.
– السكر أو المحليات الصناعية.
– القهوة.
– الملح.

ملاحظة هامة: قبل البدء فى أي رجيم يجب عليكِ باستشارة طبيبك.

خلطات طبيعية بسيطة وفعّالة من قشور البرتقال لبشرة نضرة ونقية

1- ماسك قشور البرتقال والزبادي

اخلطي ملعقة كبيرة من قشور البرتقال المجففة مع 2 ملعقة صغيرة من الزبادي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك لتحصلي على بشرة نقية، منتعشة ولون موّحد.

2- ماسك قشور البرتقال مع العسل والكركم

فتساعد تلك الخلطة على التخلص من اسمرار البشرة وحروق الشمس مع الاستخدام المنتظم. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال مع القليل من الكركم وملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

3- ماسك قشور البرتقال، الطمي وماء الورد

وهي خلطة مميزة وفعّالة للبشرة الدهنية. اخلطي ملعقة كبيرة من قشور البرتقال مع ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي، مع إضافة كمية مناسبة من ماء الورد للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يفرك جيدًا على البشرة ويزال بالماء الفاتر.

4- ماسك قشور البرتقال وخشب الصندل

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال مع ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل. ثم يضاف 2 ملعقة كبيرة من الحليب البارد مع 2-3 قطرات من عصير الليمون. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة للحصول على بشرة نضرة وجذابة.

5- ماسك قشور البرتقال، العسل والليمون

وهو ماسك مناسب لتغذية البشرة وتجديد خلاياها. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال، 2 ملعقة كبيرة من العسل مع بضع قطرات من الليمون لنحصل على قوام متجانس. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

جربي البرتقال والحليب لتبييض بشرة الجسم!

المكونات:

كوب حليب
3 ملاعق من عشبة الدبق
مسحوق قشر برتقالة جاف
ملعقة عسل

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس ومتماسك.
قومي بدهن بشرة الجسم بهذا الخليط وانتظري لمدة 20 دقيقة ثم ابدأي في غسل البشرة بالماء الفاتر لتتخلصي من بقايا الخليط.
كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا لتحصلي على بشرة بيضاء وخالية من البقع الغامقة.

فوائد قشر البرتقال

إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد:
يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام،
وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة.
تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من:
يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات.
يساعد على التخلّص من الغازات وطردها.
يعالج الإمساك.
يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية.
يُخلّص البشرة من السموم.
يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات.
مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي.
جمال بشرتك في البرتقال يعدّ البرتقال وقشره مسعفاً للبشرة في حالة وجود التشققات وجفاف اليدين؛ حيث إنّ المادة المستخلصة من قشر البرتقال لها عمل مشابه لعمل الجلسرين الموجود في مستحضرات الحفاظ على البشرة والكريمات، ويحافظ على نعومة اليدين ورونقها.
البرتقال والإقلاع عن التدخين ثبت علميّاً أنّ من الوسائل الفعّالة لمساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة هو تناول برتقالة بدلاً من السيجارة؛ حيث يساعد البرتقال في الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً.

0000000000000000