رجيم البطاطا يفقدك 5 كيلو في اسبوع

0

رجيم البطاطا يفقدك 5 كيلو في اسبوع مجرب و مضمون جربه اذا كنت ترغب في خسارة الوزن على السريع جرب هذا الدايت الناجح حصريا على مجلة رجيم الاولى فيعالم الرشاقه و التخسيس و قبل هذا سنقدم لكم ابرز فوائد البطاطا للصحة العامة .

فوائد البطاطا

فوائد البطاطا للبشرة:

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ), حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ), ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطا للبشرة على تناولها فقط, فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة.

فوائد البطاطا للضغط:

تمكن العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء في إنجلترا من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطا له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم, ويطلق على هذا المركب “كوكوماينس”. وبجانب ذلك, فإن البطاطا لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم, حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

فوائد البطاطس للأعصاب:

البطاطا غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم. والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.

فوائد البطاطا للقلب:

يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم, حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلة methylation, حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب, فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين.

وتحتوي البطاطا أيضاً على كميات جيدة جداً من الألياف, حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 11.7% من الاحتياجات اليومية من الألياف, ولكن أغلب هذه الألياف توجد في القشور. وتعمل الألياف على المساعدة في خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه من المعدة. وتساهم أيضاً في خفض الإصابة بسرطان القولون.

فوائد قشر البطاطا:

قشور البطاطا تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان, فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطا في قشورها, والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم. كما أن قشر البطاطا غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية, وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض. ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات, وخفض مستوى ضغط الدم.

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من أكثر الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3، الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك، كما تحتوي على الفيتامينات المختلفة من A،K،B،C، و أيضا فيتامين E.

فتعتبر البطاطا الحلوة مصدر ممتاز للمركبات الطبيعية المعروفة بالبيتا كاروتين والأنثوسيانين. البيتا كاروتين يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة، كالسرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض المرتبطة بالشيخوخة. أما الأنثوسيانين يساعد على مكافحة بقع البشرة، كما يعمل كمادة مضادة للالتهابات. والفيتامينات A، B، وC فهي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة داخل الجسم التي تتسبب في تلف الخلايا.

وإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام البطاطا الحلوة والاستفادة من فوائدها الصحية والجمالية.

1- قناع لنضارة البشرة

قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيدا. ثم أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمد 20-30 دقيقة ثم يشطف جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية.

2- تونر طبيعي للبشرة

يمكنك أيضا استعمال ماء سلق البطاطا الحلوة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس البشرة وتنقيتها أيضا. قومي بتخزين ماء السلق في زجاجة معقمة، واحفظيها في الثلاجة. واستخدميه كتونر للبشرة. فهو تونر طبيعي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة، إزالة الشوائب، كما يساعد أيضا على تهدئة التهابات البشرة.

3- لنقع الأقدام والتخلص من ألامها

في حالة الأقدام الجافة والمتألمة، بدلا من تبريد الماء الناتج من سلق البطاطا، استعمليه الماء الدافئ لنقع قدميك. فسيساعد على التخلص من ألام القدمين.

4- لعلاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك. حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

5- للعناية بالبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا، ثم اهرسيها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. تخلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البرة، ترطيبها، والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

6- لتحضير مقشر لطيف للبشرة

يخلط نصف كوب من البطاطا المهروسة، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من الزبادي. تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستعمل الخليط لتقشير البشرة في حركات دائرية برفق، ثم يشطف بالماء الدافئ. بعد ذلك يستعمل الكريم المرطب على البشرة.

7- لتقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا.

تخلط ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس، يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

8- لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

فتحتوي البطاطا على المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. ويساعد أيضا على التحكم في الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، ومن ثم فهو مفيد جدا لخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فيساعد المنجنيز أيضا على علاج فقر الدم والقضاء على ألام ما قبل الحيض.

1400742285d3452n-520X300

رجيم البطاطا

اليوم الأول من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : رغيف من الخبز + 2 بيضة مسلوقة + كوب عصير حسب الرغبة .
وجبة الغداء : سمكة مشوية + طبق صغير من الأرز + 1 حبة بطاطس مسلوقة بدون إضافات .
وجبة العشاء : 2 حبة بطاطس مسلوقة + علبة زبادي .

اليوم الثاني من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : كوب من عصير الفاكهة
وجبة الغداء : قطعة من الدجاج خالية الدهون + 2 حبة بطاطس مسلوقة .
وجبة العشاء : طبق من سلطة البطاطس والفجل بزيت الزيتون + علبة زبادي .

اليوم الثالث من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : كوب شاي بالحليب + شريحة من خبز التوست + قطعة من الجبن .
وجبة الغداء : شريحة من اللحم المشوي + 2 حبة بطاطس مسلوقة + كوب من عصير التفاح .
وجبة العشاء : سلطة بطاطس بالفلفل الأخضر .

اليوم الرابع من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : طبق من الفول بالزيتون + 2 رغيف خبر + كوب من عصير الكيوي والأناناس .
وجبة الغداء : سمكة مشوية + طبق سلطة خضروات + حبة بطاطس مسلوقة .
وجبة العشاء : حبة بطاطس مسلوقة + كوب من الحيب خالي الدسم .

اليوم الخامس من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : سلطة من البطاطس والمشروم بزيت الزيتون + 1 رغيف خبز .
وجبة الغداء : 2 قطعة من الدجاج المسلوق + طبق متوسط أرز + سلطة البطاطس بالكرفس + كوب من عصير البرتقال .
وجبة العشاء : سلطة من البطاطس بالفلفل الأخضر + علبة زبادي .

اليوم السادس من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : 2 رغيف خبز + حبة بطاطس مسلوقة + بيضة مسلوقة + كوب شاي بحليب .
وجبة الغداء : طبق من الفاصوليا الخضراء + 2 حبة بطاطس مسلوقة
وجبة العشاء : سلطة من البطاطس بالمشروم + كوب عصير تفاح + علبة زبادي .

اليوم السابع من برنامج رجيم البطاطس :

وجبة الفطار : كوب شاي بحليب + قطعة من الجبن + 1 رغيف خبز .
وجبة الغداء : تونة بدون زيوت + 2 بطاطس مسلوقة + 2 رغيف خبز + كوب من عصير التفاح .
وجبة العشاء : سلطة بطاطس بالكرفس + بيضة مسلوقة + 1 رغيف خبز
باتباع برنامج تخسيس البطاطس بانتظام ، فإنك ستلاحظ الفرق في تغير الوزن وانقصاصه بمعدل 4-5 كيلو جرام في الأسبوع ، ويمكنك تكرار البرنامج للوصول للوزن الذي تريده ، فالبرنامج مرتكز على عنصر البطاطس المسلوقة والخالية من أي إضافات للتوابل حتى تؤدي بالنتائج المنتظرة في أنظمة رجيم.