رجيم البطاطس

0

تعتبر البطاطا من احد المكونات الطبيعية المتميزة في عدة فوائد صحية و جمالية اهمها فقدان الوزن و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل رجيم البطاطس.

55

تحتوي البطاطا على فيتامينات ومعادن ونشويات ومضادات أكسدة وتعتبر البطاطا من النباتات الجذرية المليئة بالألياف ، فمن ضمن الدراسات الحديثة للبطاطا أن طريقة طهوها من هو من يجعل لها دور في زيادة أو تخسيس الوزن فغلى سبيل المثال فإن قلي البطاطا بالزيت أو السمن أو إضافة القشدة أو غيرها من الإضافات الدسمة هو من يجعل وجبة البطاطا غنية بالدهون والشحوم مما يكسب الجسم زيادة في الوزن كبيرة جدا خاصة مع إضافة الملح أو المايونيز أو الصلصة البيضاء .

الشروط اللازمة عند إتباع الرجيم:

شروط الرجيم تقتصر علي ضرورة المواظبة علي الاستمرار في اتباع الرجيم لمدة لا تقل عن 3 أيام مهما كانت الإغراءات، وعلي الجانب الآخر لا يجوز الاستمرار في إتباع الرجيم لمدة تزيد عن 7 أيام مهما كانت الأسباب والدوافع بل ينصح بإتباع حمية غذائية أو نظام غذائي آخر وطبعاً كل ذلك يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص أو أخصائي التغذية. أما عن نتيجة الرجيم، يستطيع الشخص من خلال إتباع رجيم البطاطس أن يفقد ما يتراوح بين 4 و 5 كيلوجرامات في بنهاية الأسبوع إذا ما تم إتباع الرجيم علي الوجه الأمثل ودون التعديل عليه.

طريقة إعداد البطاطس في الرجيم:

وبخصوص طريقة إعداد البطاطس المستخدمة في الرجيم، فكما ذكرنا مسبقاً ما نقصده هو البطاطس المسلوقة بالماء بدون ملح أو أية إضافات أخري بأي كمية، ويتم التناول منها حتى الشبع بدون إفراط.

برنامج رجيم البطاطس:

اليوم الأول والثاني والثالث والرابع
خلال الأربعة أيام الأوائل من رجيم البطاطس يتم تناول البطاطس المسلوقة المذكور طريقتها بالأعلى فقط وعند الجوع وبالتوزيع علي مدار اليوم، وذلك بالإضافة إلي الزبادي (الروب) قليل الدسم ويفضل خالي الدسم.
اليوم الخامس
في اليوم الخامس من الرجيم مسموح بتناول نوع واحد من الخضروات أو الفاكهة طيلة اليوم مع ملاحظة:
الخضروات الممنوعة في هذا اليوم:
البطاطس، البطاطا والذرة الحلوة.
الفواكه الممنوعة في هذا اليوم من الرجيم:
المانجو، العنب، التين، الموز، البلح، الرطب والقشدة.
اليوم السادس
خلال اليوم السادس من الرجيم يجب تناول السلطة، ويفضل الخس والسبانخ لقدرتهم العالية علي حرق الدهون ويمكن إضافة رشة من زيت الزيتون.
اليوم السابع والأخير
في اليوم السابع والأخير من رجيم البطاطس مسموح بتناول: بطاطس + بيضة مسلوقة + خضروات + فاكهة + كوب من الحليب منزوع أو خالي الدسم.

النصائح والمسموحات والممنوعات خلال إتباع رجيم البطاطس:

1- شددنا مراراً وتكراراً علي أهمية الماء لتنظيف الجسم ولإزالة السموم وفوائد الماء في التخسيس ولذا يجب خلال رجيم البطاطس أو أي رجيم آخر تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي، حتى بعد الانتهاء من الرجيم.
2- ينصح خلال إتباع الرجيم بشرب الشاي الأخضر، وللمزيد ينصح بالتعرف علي: فوائد الشاي الأخضر.
3- كما ينصح بشرب الملينات.
4- يجب الامتناع عن تناول السكر أو التحلية به، وللضرورة يجب التحلية باستخدام أحد بدائل السكر المضمونة المعدة للرجيم.
5- يجب أيضاً الامتناع عن تناول أو استخدام الملح في الطعام لقدرته علي زيادة وزن الجسم حيث انه يحث الجسم علي تخزين الماء، وللضرورة يجب استخدام أقل قدر ممكن.
6- ينصح أيضا بتناول المشروبات الحارقة للدهون مثل الينسون والمشروبات الساخنة الأخرى، وللمزيد من المعلومات ينصح بالتعرف علي اعشاب التخسيس التي تعمل علي إذابة الدهون و اعشاب طبية تساعد علي التخسيس.

قيمتها الغذائية للحبة الواحدة

بروتين 2,1 جرام
دهنيات 0,1 جرام
سكريات 18 جرام
الياف 1,5 جرام
79 سعر حرارى لكل 100 جرام

البطاطس غنية بالنشاء، فيتامين B وc، والبوتاسيوم والمغنيسوم والالياف

منافعها الصحية

تمد الجسم بالطاقة الحرارية

تساعد الجسم على استعادة الاملاح

لها تأثير منوم و مهدئ

مضادة للتشنج العضلى ،ولذلك فانها تستخدم فى حالات المغص، والسعال، والألم العصبي

تساعد فى التئام قروح المعدة، والغشاء المعدى

تسهل افراز البول ،وتخفف الحروق السطحية

ينصح بها الرياضيون ،لاحتوائها على سكريات مركبة

محاذير عند اكل البطاطس

يحذر المصابين بالتهابات المفاصل من اكل البطاطس ،لاحتوائها على السولانين الذى يكون مضرا لهم

على الرغم من ان البطاطس المقلية غنية بالطاقة الا انها غنية بالدهون ايضا ، لذلك ينصح بالتقليل من تناولها ويفضل فى حالة تناولها ان تقطع البطاطس قطع كبيرة حتى لا تتشرب زيت كثير

تجنبوا تناول شرائح البطاطس، ( الشيبسى) نظرا لانها مشبعة بالاملاح والزيوت والمواد الصناعية

طريقة قلي البطاطس بدون زيت
المكوّنات
حبّة كبيرة من البطاطس، ويمكن زيادة الكمّيّة منها بشرط أن تترافق مع زيادةٍ متماثلةٍ في المكوّنات الأخرى.
لتر واحد من الماء المغليّ.
ملعقة واحدة فقط كبيرة من زيت الزيتون.
ملعقة كبيرة من الزعتر .
ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم. ملعقة صغيرة من دقيق النشا.
ملعقة صغيرة واحدة من ملح الطعام.
طريقة التحضير
نقطّع حبّة البطاطس إلى قطع صغيرة على شكل أصابع اليد.
نضعها في الماء المغلي لمدّة لا تقلّ عن دقيقتين.
نصفّيها بشكلٍ تام من الماء، ونتركها مكشوفةً في الهواء الطلق لمدةٍ لا تقلّ عن نصف ساعةٍ حتّى تتخلّص نهائيّاً من الماء الزائد فيها نتيجة السلق في الماء المغليّ، ثمّ نقوم بعد ذلك بخلطها جيّداً مع زيت الزيتون والتوابل الأخرى من النشا والزعتر والملح ومسحوق الثوم. نضعها بعد ذلك داخل صينيّة في الفرن على نار متوسّطة لمدّة عشرين أو ثلاثين دقيقة، ويفضّل أن تؤكل مباشرةً وهي ساخنة، ويفضّل أن تكون الصينيّة المستخدمة في الفرن من النوع الذي لا تلتصق به المكوّنات لأنّ البطاطس عبارة عن طعام مشبع بالنشا، والنشا يملك خاصيّة التصاق كبيرة، فلكي نتجنّب التصاق البطاطس بقاع الصينيّة لزم أن تكون الصينيّة ذات مواصفات خاصّة كالتي ذكرناها.

إنّ أكل البطاطس مسلوقة في الماء بغير إضافات ومن دون ملح هو أحدث طريقة طبيّة لإنقاص الوزن، وهي طريقة سهلة وميسّرة،‏ ويمكن لذوي السمنة استعمالها للحفاظ على الوزن المعقول والمطلوب لكل جسم وسن بشرط أن يواظب الإنسان على أكلها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيّام‏، ‏وأن يقاوم الفرد كل إغراءات الاكل الأخرى مهما تكن‏، هذا ما نصحت به الأبحاث العلميّة الطبيّة التي قام بها مجموعة من العلماء.‏

54
‏*البطاطس المسلوقة تمتص الدهون‏‏؛ حيث يقول الدّكتور موسى الخطيب خبير التّغذية والنّظم العالميّة للرّيجيم‏: إنّ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضرّ الإنسان، وعندما يتناولها الإنسان من دون أي نوع آخر من الأكل فإنّها تعتبر وجبة غذائيّة كاملة تساعد على النّشاط والحيويّة وخفّة الحركة، بعكس المضاعفات الّتي تحدث نتيجة استخدام أدوية التّخسيس، فالبطاطس تحتوي على مادّة قادرة على امتصاص كلّ السّموم في الجسم، وتعالج الغليظ ولا تضر بالقلب.
للبطاطس فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النّحل؛ فهي تقي من يتناولها شرّ الإصابة بمرض السّرطان؛ لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسيّة للجسم مثل:‏ (‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏)‏، بالإضافة إلى فيتامين ج؛ حيث تتميّز عن الأطعمة الأخرى باحتفاظها بهذا الفيتامين في الطّقس شديد الحرارة‏،‏ وهي عنصر غذائي مهم أيضاً في فصل الشّتاء؛ فهي أفضل الأغذية منحاً للدفء وأكثرها إمداداً بالسعرات الحرارية، ومقاومةً للهزال؛ ذلك لأنّ العنصر النّشويّ في البطاطس يتحوّل في جسم الإنسان إلى سكريّات تمنحه الطّاقة، وتقيه أخطار السّمنة بسهولة.

طريقة حفظ البطاطا
تحتاج البطاطا لمعاملة خاصة للحفظ وعندها ستلاحظ أنّها ستبقى بحالة جيدة ولفترة طويلة نسبياً، ومن طرق حفظ البطاطا:
الطريقة الأولى
يجب أن نقوم باختيار صنف جيد من البطاطا لتخزينه، بحيث يصلح للتخزين لفترة طويلة.
نقوم بتنظيف البطاطا باستخدام فرشاة لإزالة الأتربة والأوساخ عنها.
نحاول إيجاد مكان مناسب للتخزين تتوفّر فيه الشروط التالية:
مظلم بعيد عن الضوء، ورطب، وبارد حرارته تتراوح ما بين الـعشرة إلى سبع درجات.
نقوم بتغطية الطبق بقطعة قماش ذات لون داكن تمنع دخول الضوء وتسمح بمرور الهواء، حيث يمكن تخزينها في صندوق ذي ثقوب جانبيّة.
لضمان عدم تلف البطاطا يجب أن نقوم بتفقدها مرة كل أسبوع وأن نقوم بتقليبها، ويجب أن نعمل على إزالة كل حبات البطاطا التالفة أو ذات الرائحة العفنة.
لكن يجب مراعاة الأمور التالية عند التخزين بالطريقة السابقة:
تخزين البطاطا مع البصل والفاكهة سيسبّب التلف للبصل والفاكهة؛ فالبطاطا تصدر غاز الإثيلين لمساعدتها على التبرعم.
إنّ تعرّض حبة البطاطا للضوء يعمل على إنتاج مادة السولانين وهي مادة خضراء وكما سبق وذكرنا فهي سامّة.
لا يستحسن تخزين البطاطا في الثلاجة فحينها سيتحول كل النشا الذي بداخلها لسكر ولن تعود مستساغة الطعم.
الطريقة الثانية : حفظ البطاطا في الفريزر بعد تنظيف البطاطا وتقشيرها؛ تقطّع لمكعبات متوسطة الحجم، وبعدها تسلق نصف سلقة على نار هادئة مع إضافة الملح، على طبق مدهون بالزيت توضع البطاطا وتفرز إلى أن تتجمد.
بعد إخراج البطاطا المجمدة من الصينية تحفظ في أكياس التفريز وعند استخدامها تخرج ويعاد سلقها وتستخدم.
الطريقة الثالثة: حفط البطاطا المبشورة أمّا لحفظ البطاطا المبشورة، فبعد بشرها تغسل وتصفى من الماء جيداً، ثمّ توضع على شكل أقراص في صينية مدهونة بالزيت داخل الفريزر حتى تتجمّد، ثم تنقل لأكياس التفريز.

زراعة البطاطا
في المنزل البطاطا سهلة الزراعة إلا أنّها تحتاج إلى درجات حرارة عالية وتتمّ زراعتها في المنزل بإحضار برميل كبير مثقوب من الأسفل؛ لخروج الماء الزائدة، ثمّ يجب إحضار تربة جيّدة للزراعة ووضع القليل من السماد عليها ووضعها في البرميل، وبعدها يتمّ تجهيز درنات البطاطا بوضعها تحت أشعّة الشمس حتى تنمو البراعم، ونقوم بوضع البراعم في التربة والمداومة على سقايتها جيداً وبعد أن تنمو الأوراق نغمرها بكميّة أخرى من التربة وسقايتها جيداً، وستستمرّ بالنموّ وبعد التأكّد من نموّها يتمّ إخراج حبات البطاطا.

56