رجيم البيض المسلوق

0

اذا كنت من محبي البيض و خاصة البيض المسلوق نقدم لك اهم فوائده الصحية و الجمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل رجيم البيض المسلوق و نصائح لتطبيقه بكيفية صحيحة.

000000000000000000000

البيض

البيض له العديد من الفوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية تلعب دورا هاما في جسم الانسان وصحته ، وقد أثبتت الدراسات مؤخرا بأن للبيض أهمية كبيرة في إنقاص الوزن كما أنه يحتوي على مركبات تفيد الجسم وتقوي الذاكرة تفوق غيره من الأطعمة الأخرى ، فصفار البيض يحتوي على فيتامين ب و أ وحمض الفوليك والكولين واللوتين ، وبياض البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم وتقويتها وتؤدي إلى الشبع وبالتالي يشعر المرء بامتلاء ولا يحس بالجوع لفترة زمنية كبيرة عند اتباعه لنظام ريجيم ، إلا أنه يجب أخذ الحذر عن تناوله لإن الإفراط في تناول البيض قد يضر الجسم بكثرة خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الذي يوجد بكثرة في صفار البيض ، كما أن الإفراط في تناوله يضر بالنظام الغذائي الذي تتبعه إذا كنت تريد إنقاص وزنك لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية من السعرات الحرارية وخاصة في الصفار ، لذا ، يجب معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها جميع أنواع البيض وسعراته عند الطهي بأكثر من طريقة حتى تكون على علم بما يناسبك من كمية البيض التي ينبغي عليك تناولها .

السعرات الحرارية في البيض :

– بياض البيض طازج أو مثلج ، لبيضة واحدة ، يحتوي على 17 سعرة حرارية .
– صفار البيض طازج ، لبيضة واحدة ، يحتوي على 59 سعرة حرارية .
– بيضة كاملة مسلوقة ، واحدة كبيرة ، تحتوي على 79 سعرة حرارية .
– بيضة كاملة مقلية ، واحدة كبيرة ، تحتوي على 91 سعرة حرارية .
– بيض اومليت ، واحدة كبيرة ، تحتويعلى 92 سعرة حرارية .
– بيض اومليت مع جبنة وخضار ، 113 غ ، تحتوي على 252 سعرة حرارية .
– بيض بط ، واحدة كبيرة ، تحتوي على 130 سعرة حرارية .
– بيض أوز ، واحدة كبيرة ، تحتوي على 276 سعرة حرارية .
– بيض ديك رومي ، واحدة كبيرة ، تحتوي على 135 سعرة حرارية

فوائد البيض للجسم

يساعد البيض في بقاء الغذة الدرقية بصحة جيدة :
يعد البيض واحد من أغني مصادر السيلينوم حيث يشكل علي حوالي 22% من البيض .وهو معدن أساسي بجانب اليود المطلوب لإفرازت الغدة الدرقية .وتفعيل التمثيل الغذائي .
يساعد البيض علي تنشيط الجسم :
من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .
يعطي البيض شعر لامع وأظافر قوية :
يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم .وإذا كنت بحاجة إلي نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتناوله فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم .
يمنع البيض فقر الدم :
البيض غني بفيتامين B12 وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12 واحد من أسباب فقر الدم .
البيض
يعمل البيض علي تقوية العظام :
الفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .
يقاوم البيض الإجهاد :
يمكن للبيض مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه علي البانتوثينك . ويطلق علي حمض البانتوثنيك ” مضاد للإجهاد ” وذلك لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد .
يعمل البيض علي تحسين رؤية العين :
يحتوي البيض علي فيتامين A ومن المعروف أنه يساعد علي تحسين الرؤية وبالبيض هو مصدر جيد لهذا الفيتامين .
يساعد البيض علي تعزيز الحيوانات المنوية :
الإستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يساهم في تكوين الحيوانات المنوية في الرجل ونضج البويضة وذلك لأنه يحتوي علي حمض الفوليك .
البيض عنصر أساسي لصحة البروستاتا :
البيض مصدر غني للزنك . وقد وجدت الدراسات أن هذا المعدن يلعب دور أساسي في صحة البروستاتا .
البيض يحمي الجسم من الفيروسات :
يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .
يحتوي البيض علي حوالي 594 ملجرام من الأحماض الدهنية و أوميجا 6 :
يحتوي البيض علي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وجميع الأحماض الأمينية الأساسية ووفقاً لدراسة أجريت في مركز هارفارد للصحة العامة أن الإستهلاك المنتظم للبيض يمنع حدوث الجلطات الدماغية والأزمات القلبية
يساعد البيض علي الوقاية من سرطان الثدي ففي دراسة أجريت أن النساء الذين يتناولوا مالايقل عن 6بيضات في الإسبوع تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 44% .
وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو السكر أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قم بإستشارة الطبيب حول تناول البيض حتي لا يؤدي صفار البيض إلي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
يساعد البيض في بقاء الغذة الدرقية بصحة جيدة :
يعد البيض واحد من أغني مصادر السيلينوم حيث يشكل علي حوالي 22% من البيض .وهو معدن أساسي بجانب اليود المطلوب لإفرازت الغدة الدرقية .وتفعيل التمثيل الغذائي .

كيف يستخدم البيض لجمال البشرة والشعر

**للبشرة :
* يتم استخدام بياض البيض بعد فصله عن صفاره ويخفق جيدا ، ثم يتم وضعه على الوجه بحركات تصاعدية ( بداية من اسفل الوجه إلى اعلاه )، يفضل وضع بعض قطرات من عصير الليمون على بياض البيض ، يتم ابقاءه على البشرة لمدة 15- 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ .
* ماسك بياض البيض الذي يتكون من ( دقيق الشوفان – العسل – بياض البيض )
فوائده
– يعمل الماسك على تطهير البشرة وتنقيتها ويساعد على الحد من ظهور البثور والمسام ويزيل خلايا الجلد الميتة .
– يعمل بياض البيض على شد الجلد واكسابه النضارة المطلوبة و يساعد ايضا في الحد من ظهور علامات تقدم العمر .
– يساعد بياض البيض في التقليل من مظهر الخطوط الدقيقة في البشرة .
– البروتين المتواجد في بياض البيض يساعد على شفاء وتغذية البشرة.
* * للشعر :
يتكون الشعر من 70 % بروتين الكيراتين ، لذلك فإن بروتين البيض يساعد في إعادة بناء الشعر التالف ويقضي على تقصفه مما يكسب الشعر القوة والصحة والنمو الجيد ومنع تساقطه .
طريقة اعداد ماسك الشعر
الخطوة 1
كسر بيضة ووضع البياض والصفار في وعاء ، يتم خفق البيضة حتى يتجانس .
الخطوة 2
إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون او زيت الخروع ، تمزيج جيدا مع البيض .
( يمكن أن تضيف ملعقة من العسل للحصول على نتيجة أفضل )
طريقة وضع الماسك:
الخطوة 1
يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو ليصبح نظيف وخالي من اي زيوت .
الخطوة 2
قم بتنشيف الشعر من الماء الزائد ولا تتركه يجف تماما وذلك باستخدام منشفه .
الخطوة 3
يتم هنا استخدام المسك على الشعر يوضع على الشعر مع التركيز على الأطراف والجذور . ولتسهيل توزظيع المزيج على شعرك قم بتقسمه . ويتم إبقاءه على شعرك لمدة 30 -45 دقيقة .
الخطوة 4
يغسل الشعر جيدا أكثر من المعتاد لتنظيف الشعر جيدا من البيض . يفضل استخدام الوصفة كل اسبوع لمده شهرين على الأقل حتى تحصل على النتجية المرغوبة في شعرك

رجيم البيض المسلوق لإنقاص الوزن في 5 أيام

تأثير البيض على مستوى الكولسترول : غالبا ما يعتقد أن البيض يرفع مستوى الكولسترول في الدم . ومع ذلك ، فإن دراسة بينت ان هذه الأسطورة خاطئة تماما , حيث تم عمل اختبار على مئة شخص مقسمين الى مجموعتين وتم تعريضهم لاختبار بسيط حيث تم أعطاء مجموعة بيضة واحدة في أسبوع ، وأعطيت المجموعة الآخرى أكثر من بيضة في اليوم الواحد . وبعد مرور شهر لوحظ ان استهلاك البيض لم يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم ، وكانت كلا المجموعتين في نفس المستوى , ولم يكن هناك أي ارتفاع أو انخفاض في مستويات الكولسترول وهذا ينفي كل الاعتقادات الخاطئة عن البيض .

00000000000000000

المواد الغذائية من البيض : يمكن بجدارة أن يسمى البيض بالمادة الغذائية المغذية بسبب محتواه الغني من البروتينات , حيث يوفر حوالي 60-70 سعرة حرارية في البيضة الواحدة . البيض يمكن ان يوفر نفس القيمة الغذائية التي توفرها الأسماك والدواجن واللحوم والمكسرات والفاصوليا الجافة , حيث انه غني بالفيتامينات والحديد وحمض الفوليك ، أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكثير من المعادن، ولان أحماض أوميغا 3 الدهنية لا تنتج بشكل طبيعي في الجسم فإنها تحتاج إلى توافرها في الأطعمة , وفي الواقع أفضل مصدر هو البيض . بالاضافة الى ذلك، يحتوي البيض على اثني عشر فيتامين , ومن بينهم فيتامين D الذي يلعب دورا هاما في زيادة مناعة الجسم ويجعله مكافح ضد الأمراض الخطيرة مثل السرطان .

رجيم البيض : يمكنك ادخال البيض في خطة النظام الغذائي للحصول على الوزن المثالي ، بجانب إدخال بعض التغييرات الصحية في نمط النظام الغذائي . يمكن جعل البرنامج أكثر تأثيرا ومغذي اكثر من خلال زيادة تناول الخضار الخضراء الورقية في النظام الغذائي . وبالإضافة إلى ذلك تناول الحمضيات الغنية بالألياف . والفواكه والخضروات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم . تناول السلطة واضافه اليها العديد من الأعشاب والتوابل التي لها خصائص علاجية و بالاضافة الى انها تساعد على عمليات حرق الدهون في الجسم، فإنها أيضا تسريع من الأيض .

الخطة الغذائية : يجب الالتزام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع في البروتين ، وينصح باستهلاك المياه وافرة لتجنب حدوث الإمساك ويجب تجنب والفواكه والمواد الغذائية التي تؤدي الى رفع نسبة السكر في الدم مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز

رجيم البيض لا يمكن أن يسمى برنامج غذائي صحي لانه يحظر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية مثل الخضروات والعديد الاطعمة ذات قيمة غذائية عالية .
هذا النظام يعتمد على نسبة عالية من البروتين، ونسبة منخفضه من الكربوهيدرات ونقص المواد الكربوهيدراتية تؤدي الى الدوخة والغثيان والصداع وما إلى ذلك في الأيام الأولى من اتباع النظام .
لان الرجيم يعتمد على عنصر واحد وهو البيض فربما تمل مع مرور الوقت .
لا يمكن متابعة نظام تمارين رياضية , لأن الرياضة تحتاج إلى سعرات حرارية وطاقة عالية ولان النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات فإنه لا يوفر الطاقة التي تحتاجها للتمارين .
تناول الكثير من البيض قد يسبب رائحة كريهة للفم ، والإمساك، وانتفاخ البطن وما إلى ذلك .
البيض يعطي فائدة على المدى القصير من فقدان الوزن , ولكن سوف تستعيد الوزن القديم اذا عدت إلى عاداتك الغذائية القديمة.

النظام الغذائي :

لا يتبع هذا النظام الغذائي لأكثر من أسبوع واحد.
المشروبات المسموح بها: القهوة السوداء، الشاي الأسود، شاي الليمون، عصير الجريب فروت الطازج، والماء (لا يزيد عن 3 أكواب من هذه المشروبات يوميا). لا يسمح بالمحليات , وكميه الماء خلال اليوم غير محدودة .
السلطة تكون مكونة من : الخس والطماطم والكرفس فقط , و لا يسمح بإضافه الزيت او الخل . يمكن اضافه الفلفل والبهارات الى النظام الغذائي .

ملاحظات خاصة:

الامتناع عن الأطعمة الغير مدرجة أدناه
غير مسموح بأي بدائل
أكل فقط ما هو مبين أو الاستغناء عنه
عدم الأكل بين الوجبات
تجنب المشروبات الكحولية والحليب والزبدة والزيت و الدهون

يوم 1 :
الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و حبة كبيرة من الطماطم المشوية
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: 2 بيضة مسلوقة، سلطة و1 جريب فروت
يوم 2 :
الإفطار: 1 جريب فروت و1 بيضة مسلوقة
الغداء: دجاج مشوي (أي كمية) و حبيتين من الطماطم الطازجة
العشاء: شريحة لحم مشوي وسلطة
اليوم 3 :
الإفطار: 1 جريب فروت و1 بيضة مسلوقة
الغداء: 2 بيضة مسلوقة وسلطة
العشاء: 2 شرائح من لحم الضأن المشوي، و كرفس و خيار
اليوم 4 :
الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و 2 بيض مسلوق
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: 2 شرائح من لحم الضأن المشوي، مع الكرفس والخيار
يوم 5 :
الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و 2 بيضة مسلوقة
الغداء: 2 بيضة مسلوقة و حبيتين من الطماطم الطازجة
العشاء: سمكة طازجة وسلطة
اليوم 6 :
الإفطار: بيضة مسلوقة و كوب من عصير الجريب فروت الطازج
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: الدجاج المشوي مع الجزر والملفوف
يوم 7 :
الإفطار: 2 بيضة مسلوقة و حبة من الطماطم المشوية
الغداء: 2 بيضة مسلوقة مع السبانخ
العشاء: شريحة لحم مشوي وسلطة

أضرار البيض

إن الأمراض التي يسببها البيض أو ينقلهاقليلة ، لكنها تستحق النظر والاحتراس، حتى لا يقع أحد منا في الأذية جراء تناول البيض ، وهي على النحو التالي:

• الحساسية من البيض:

إن حساسية البيض تكون من خلال الإستعداد الفطري للحساسية من أحد مكونات البيض، وبخاصة الزلال ، وهذا أمر يكشف بالعادةبالصدفة والملاحظة، والعلاج الوحيد له هو البعد عن تناول البيض، والابتعاد عن كل طعام يدخل البيض في مكوناته.

• التسمم الغذائي

وهناك نوعان من التسمم الغذائي الأول تسببه ميكروبات تسمى السالمونيلا، وقد وجدت بنسبة تقدربثمانية بالمائة في البيض، وتتسرب إلى البيض من الدجاج المريض، فإذا أكل الإنسان البيضة بدون طبخ(نيئة) فإن عصيات هذه الميكروبات تتكاثر في أمعاء الإنسان ، وتسبب له تسمماً غذائياً يتميز في القيء والمغص وارتفاع درجة الحرارة، ويصيبه بعد ذلك بيوم أو بعض أيام من تناوله البيض، لكنه لا يكون مرضا قاتلاً ، وبعدها يستقر وضع المريض الصحي منه بعد فترة ويعود إلى حاله الطبيعي.
أما بالنسبة التسمم الغذائي الثاني فهو يحدث بسبب مكورات عنقودية وتكون على شكل عنقود العنب ولهذا اتخذت اسم العنقودية، وهي تأتي من تلوث يحدث في قشرة البيض، فإذا ما كسرها الشخص دون غسلها فقد يقع منها بعض بعض القشورمما يلوث الطعام، وإن البيض بيئة مثالية لتكاثر هذه الميكروبات التي تضخ سمومها في جسم الإنسان ، والتي تؤدي إلى أعراض التسمم الغذائي التي يعاني منها المصاب بعد ساعات معدودة من أكله للطعام.

طريقة عمل مونت بلانك :

المقادير : 4 بياض بيضة ، 4 صفار بيضة ملح و فلفل أربعة شرائح من جبن الجودة ، أربعة شرائح من اللحم المدخن المشوي في الفرن ، أربعة شرائح من التوست الأبيض بدون القشرة ، ملعقة طعام من الزبده ،

طريقة التحضير :
اضافة الملح و الفلفل إلى بياض البيض و يخفقوا جيدًا إلى أن تتكون قمم جامدة، تفرد الزبده على التوست و توضع كل شريحة من التوست شريحة جبن و أخرى من اللحم ، تفرف كومة من بياض البيض على اللحم و تنعم بالطعقة بحيث تشبه شكل الجبل و تفتح فتحة صغيرة في قمة الجبل بإستخدام ملعقة صغيرة و يوضع صفار البيض فيها ، أخيرًا يخبز في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة .

طريقة عمل البيض المخلوط مع الثوم و الكمون :

المقادير: 8 بيضات ، رأس ثوم كبير مقشر ، معلقة طعام كبيرة من زيت الزيتون ، ملعقتيم من الزبد أو السمن ، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ، ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة ، ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير :
سلق الثوم غير المقشر في الماء حتى يصبح طري ، تصفي و يترك ثم تقشر بلطف ، في مقلاة واسعة على نار متوسطة الحرارة و تقلب فصوص الثوم المقشرة على مزيح الزبدة و زيت الزيتون حتى تصبح ذهبية اللون ، يضاف البيض و يقلب بحيث يختلط مع الثوم ثم يضاف الملح و كل التوابل و تقلب حتى يتجانس الخيط مع الخفاظ على الثوم صحيحا، يقدم الطبق ساخنًا مع الخبز العربي ورشة من الكمون والفلفل الأسود على الوجه .

000000000000000000000