رجيم التفاح لخسارة الوزن في اسبوع

0

يمتاز التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهمية رجيم التفاح لخسارة الوزن الزائد

رجيم التفاح لخسارة الوزن في اسبوع

شجرة التفاح من أكثر الأشجار التي يتم زراعتها علي مستوي العالم بسبب الطلب الكبير علي التفاح حيث حلاوة الطعم وفوائد التفاح الكثيرة. يتراوح طول شجرة التفاح بين 3 و 12 متر حسب الفصيلة والنوع وطريقة التعامل معها. تنتج هذه الشجرة زهور بيضاء تميل إلي اللون الوردي لكنه يختفي ويتلاشي بشكل تدريجي وتنتج هذه الأزهار الثمار والتي يكتمل نضوجها في فصل الخريف.
تعود هذه الشجرة في الأصل إلي آسيا الوسطي، وتعد الصين المنتج الأول للتفاح علي مستوي العالم ويأتي بعدها الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية. ومن بين أهم الدول المنتجة للتفاح تركيا وإيران وفرنسا وإيطاليا. ونستشف من ذلك أن التفاح يمكن زراعته في مناطق متنوعة ومتفرقة وينتج بغزارة.

لطالما اشتهر التفاح الاخضر بكونه رمزا للصحة وللتغذية السليمة، ولطالما ارتبط شكل التفاحة بالحميات والانظمة الغذائية المختلفة! اذا فما السر الذي يربط بينهما؟ هل فعلا هنالك دور كبير للتفاح في التنحيف وانقاص الوزن؟
فوائد التفاح عديدة ومتمثلة باحتوائه على مضادات اكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الامراض، وفوائده التي تعود على كل اعضاء الجسم لربما هو ما جعله عبر السنين رمزا للتغذية والصحة ومرتبط بها، ولربما دوره كملين للجهاز الهضمي لغناه بالالياف والتي تساعد ايضا على زيادة الاحساس بالشبع، وتاثيره على عمليات الايض في الجسم، وقلة سعراته الحرارية حيث ان التفاحة الواحدة حسب حجمها تحتوي على 80-100 سعرة حرارية وطبعا لا تحتوي على اي نسبة دهون، هو السبب في ان يرتبط بالرجيم ونقصان الوزن.

من المؤكد انكم قد سمعتم عن رجيم التفاح؟ فهل فعلا هو الرجيم الفعال الذي نبحث عنه لانقاص الوزن ؟

رجيم التفاح هو رجيم مدته خمسة ايام فقط ويقال بانه من الممكن من خلاله خسارة 4 كيلوغرامات، واهم شروطه بانه يفضل فيه استخدام التفاح الاخضر كاساس لمعظم الوجبات كونه اقل بالسكر من غيره من الانواع، مع التركيز على الاكل البروتيني قليل الدسم واللحم خالي الدهون على وجبة الغذاء، والابتعاد عن المقالي والحلويات، وشرب الماء بما لا يقل عن 8-12 كوبا في اليوم.

فوائد التفاح للتخسيس

  • تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون أو الشحوم الضارة في الجسم، وذلك بمعدل يزيد عن 20%، كما أنه يعمل على حرق الدهون الإضافية والتخلص منها بشكل سريع، وعدا عن مساعدته في تخفيض الوزن، فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • يزيد من سرعة العملية الأيضية في الجسم، وحرق السعرات الحرارية الإضافية.

  • تقليل من نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال التحكم بنسبة هرمون الإنسولين، والذي يتم إفرازه من البنكرياس، ومن المعلوم بأن كمية السكر التي تزيد في الدم تخزن في الجسم على شكل شحوم ودهون، وبالتالي فإن تناول التفاح يقي من هذه المشكلة، هذا عدا عن فائدته الكبيرة لمرضى السكري، وذلك من خلال المحافظة على استقرار حالتهم الصحية.

  • يحتوي التفاح الأخضر على العديد من الألياف الغذائية التي تفوق العديد من أنواع الفواكه الأخرى، كما يحوي قشره على مادة البكتين، التي تحسّن بدورها من عملية الهضم في المعدة، وتسهل مرور الطعام في الأمعاء، وبالتالي تخلص الجسم من الغازات المزعجة المسببة لانتفاح البطن، هذا عدا عن احتوائه على كمية كبيرة من الماء، والتي بدورها تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة دون الحاجة إلى تناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.

  • إمداد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة والحيوية والنشاط، والتي ينتج عنها حركة أكبر تعمل على المساعدة على فقدان الوزن بشكل أسرع. من الجدير بالذكر بأنه بالرغم من أهمية التفاح ودوره في تخفيض الوزن، إلا أنه غير كافٍ لفقدان الوزن، حيث يجب القيام بالتمارين الرياضية وشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى التقليل من تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية بكثرة.

طريقة رجيم التفاح

  • تناول تفاحة واحدة؛ لأن هذا يُساعد في تقليص المعدة، ويجب الحرص على تقسيم التفّاحة على الوجبات الثلاث .
  • تناول تفاحة على الإفطار، وعلى وجبة الغداء يتم تناول تفاحة أيضاً مع صحن سلطة دون زيوت، وشرائح قليلة من الجبنة، وفي وجبة العشاء يتمّ تناول تفاحة. تناول قطعة من خبز القمح على الفطور، وثمرة تفّاح، وأيضاً شريحة من الديك الرومي مثلاً، وعلى الغذاء يتمّ تناول تفاحة مع سلطة خضراء، وحبتان من الجزر، وتناول تفّاحة على العشاء.
  • تناول قطعة من خبز القمح على الفطور، وتفاحة، وشريحة من الديك الرومي، وعلى الغداء يتم تناول كمية قليلة من التونة مع صحن من سلطة الخُضار المسلوقة، وعلى العشاء يتمّ تناول كأسٍ من الحليب مع كميّة قليلة من رقائق الذرة وتفّاحة.
  • تناول قطعة من خبز القمح مع تفاحة، وبيضة مسلوقة خلال وجبة الفطور، أمّا الغداء فيتكوّن من قطعة من الدجاج، والأفضل أن يتمّ تناول الصدر مع السلطة، وأيضاً تفاحة، وعلى العشاء يتمّ تناول أيّ وجبةٍ من وجبات العشاء السابقة، مع التركيز على تناول التفاحة، وأثناء ممارسة هذا الرجيم يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة، وشرب الماء بشكلٍ يومي.

رجيم التفاح لخسارة الوزن في اسبوع

جدول رجيم التفاح :

خلال أسبوع عليك تناول 3-5 تفاحات في اليوم:

اليوم الأول: عليك تناول 5 تفاحات على مدار اليوم، يمكنك تقطيع التفاحة إلى قطع صغيرة و يمكنك تناول الحليب الخالي الدسم مع كل تفاحة. كما يمكنك تناول اللبن الزبادي غير المحلى و بمكنك شرب الشاي والقهوة في هذا اليوم و عليك شرب كميات وفيرة من المياه.

اليوم الثاني والثالث: تناول 5 تفاحات و تناول السلطة الملونة من الخضار المتنوعة معهم و يمكنك إضافة زيت الزيتون والخل على السلطة تناول هذه السلطة في وجبة الغذاء و العشاء.

في اليوم الرابع إلى السابع: عليك تناول ثلاث تفاحات خلال اليوم كما يمكنك الإستفادة من القائمة لموجودة في الأسفل حتى تتعرف على الفطور والغذائ و العشاء الذي يمكن أن تتناوله في هذه الأيام.

قائمة الأطعمة التي يمكن أن تختارها:

الفطور: تفاحة مقطعة، أومليت مع جبنة ( 2 بيضة و 30 غرام من الجبنة) حليب. أو صحن من رقائق الذرة أو القمح ( كورن فليكس) مع الحليب. في منتصف النهار يمكنك تناول صحن صغير من اللبن.

الغذاء: تفاحة مقطعة قطعتين من التوست الغني بالألياف أو الشوفان مع قطعتين من جبن الغنم.

العشاء:تفاحة مقطعة قطعة من صدر الدجاج مع بروكلي مسلوقة و نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على البخار أو قطعة من السلمون المسلوق أو المشوي.

سلبيات رجيم التفاح:

  • قد يمتاز رجيم التفاح بقلة سعراته الحرارية ووضوح مكوناته واوقاته مما يسهل اتباعه الا انه فقير جدا بالعديد من المواد الغذائية.
  • عدم احتوائه على كمية كافية من الكالسيوم عن طريق استثناؤه للالبان ومشتقاتها وقد اشارت العديد من الابحاث الى ان الجسم يحرق دهونا اكثر عندما يحصل على كمية كافية من الكالسيوم. ومكملات الكالسيوم لوحدها لن تكون مفيدة في علاج المشكلة.
  • يعتبر رجيم قاسي، فكما نعرف فان الرجيم الصحي والسليم هو الرجيم المبني على اساس علمي وصحيح، بحيث يلائم الشخص حسب حالته الصحية والطبية، ويراعي الشروط السليمة لاي برنامج حمية صحيح من حيث الاتزان والتنويع وشموله على كافة مجموعات العناصر الغذائية.
  • عدم تكرار الوجبات فيه، فهو يتكون من ثلاث وجبات رئيسية فقط وفقيرة، ومن المعروف ان هذا الاسلوب يضعف عمليات الايض ويبطئها.
  • الاستمرار على هكذا رجيم وحده دون متابعة ولفترة طويلة قد يؤدي الى ارهاق الجسم والوهن.
  • خسارة الوزن السريعة تؤدي مجددا الى زيادة سريعة ومضاعفة للوزن .
  • زيادة كمية الالياف قد تؤدي الى الاصابة بالاسهال والغازات.

الفئات التي يحظر عليها اتباع هذا الرجيم نهائيا:

  • الحوامل .
    -المرضعات.
  • الاطفال.
  • المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.

رجيم التفاح لخسارة الوزن في اسبوع