رجيم التونة

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على رجيم التونة لخسارة الوزن الزائد

رجيم التونة لخسارة 7 كيلو في اسبوع

بعض من فوائد التونة تجعل هذا الرجيم صحي جدا :

التونة مصدرا غنيا من البوتاسيوم، ويخفض ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم طبيعي
فيتامينات B الموجودة في سمك التونة تقوي الجهاز المناعي، وتزيد من الأنشطة الأيضية وتساعد على إبقاء البشرة بصحة جيدة .

تناول حصتين من التونا أسبوعيا يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، وكما تعلمون فإن الزيادة في الدهون الثلاثية يؤدي إلى زيادة في الكوليسترول السيئ وخفض الدهون الثلاثية يؤدي إلى زيادة في مستويات الكوليسترول الجيد .

التونة غنية بالبروتين وتساعد أيضا في السيطرة على وزنك، وأحماض أوميغا الدهنية تساعد في الحد من البدانة وتحسين إنتاج الأنسولين في الجسم، وتحفيز هرمون الليبتين وهو الهرمون الذي يمكن أن يبقي وزن الجسم تحت السيطرة، والتونة أيضا منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، لذا فهي جيدة لأولئك الذين يعانون من السمنة .

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي مفيدة جدا لصحة قلبك ومنع العديد من أمراض القلب، وتمنع تكون الجلطات وتحمي جسمك من الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتناول 5 حصص أو أكثر من الأسماك أسبوعيا يقلل من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية إلى 30٪ .

لقد أظهرت الدراسات أن تناول سمك التونة بانتظام يمكن أن يقلل كثيرا من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتقول دراسة أخرى أنه مفيد جدا للوقاية من سرطان الكلى .

السيلينيوم هو مضاد للأكسدة وهو موجود بكثرة في التونة، حيث أنه يقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يجعل الجسم المناعي يحارب ويمنع جميع الأمراض والالتهابات .

يمكنك استخدام الملح والفلفل عند اتباع رجيم التونة لمدة 3 أيام، حيث يجب استخدام القليل من الملح قدر الإمكان وذلك لأن التونة غنية بالصوديوم والكثير جدا من الأملاح مما يؤدي إلى زيادة في الصوديوم الذي تتناوله يوميا، وأولئك الذين لديهم حساسية من أي نوع من المواد الغذائية الموجودة في النظام ينصحون بعدم اتباع هذا النظام الغذائي، وينبغي أيضا على الاشخاص الذين يعانون من أي مشاكل في القلب أو أي مشاكل طبية أخرى منعهم من تناول بعض البنود التي يتضمنها النظام الغذائي، وعند اتباع هذا النظام الغذائي عليك شرب الكثير من الماء، حيث يجب أن تشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا .

رجيم التونة لخسارة 7 كيلو في اسبوع

برنامج الرجيم السريع الشهير برجيم الثلاث أيام:

اليوم الأول

قبل الإفطار يتم تناول كوب من الماء الفاتر علي الريق.
وجبة الإفطار: شريحة توست أو خبز أسمر + قطعة جبن قريش بدون ملح + كوب من الشاي أو القهوة بدون إضافة سكر أو باستخدام أحد بدائل السكر المضمونة.
وجبة الغداء: شريحة توست رجيم + علبة تونة بدون زيت أو مغسولة بالماء ومنزوع منها زيتها. مسموح بتناول فنجان قهوة بدون سكر أو باستخدام أحد بدائله بعد ذلك بمدة نصف ساعة.
وجبة العشاء: صدر دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد + ثمرة تفاح أو 3 ملاعق كبيرة من الفاصوليا الخضراء.

اليوم الثاني

وجبة الإفطار: شريحة خبز أسمر أو توست رجيم + بيضة مسلوقة بشكل جيد + ثمرة موز + كوب من الشاي أو فنجان من القهوة بالطريقة المذكورة.
وجبة الغداء: تونة بدون زيت أو مصفاة ومغسولة + 250 جم جبن قريش بدون ملح + كوب من الشاي أو قهوة علي الطريقة المتبعة في الرجيم السريع.
وجبة العشاء: شريحة ديك رومي أو شريحة صدر دجاج مسلوق او مشوي + ملفوف أو بروكلي + جزر + كوب زبادي منزوع الدسم.

اليوم الثالث

وجبة الإفطار: شريحة توست رجيم المتبعة في الرجيم السريع + قطعة جبن قريش بدون ملح + كوب شاي أو فنجان قهوة بالطريقة المتبعة + تفاحة للتحليه يفصل بينها وبين الشاي بنصف ساعة.
وجبة الغداء: شريحة توست أو خبز أسمر + بيضة مسلوقة + كوب شاي أخضر أو فنجان قهوة.
وجبة العشاء: نصف علبة تونة بالطريقة المتبعة في الرجيم السريع + شرائح جزر + كوب عصير برتقال طبيعي طازج بدون سكر.

رجيم التونة لخسارة 7 كيلو في اسبوع

عادات تؤثر على خسارة الوزن

1- ممارسة الرياضات الخاطئة

– قد يحاول البعض التخلص من دهون البطن عن طريق ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة عمومًا مثل الجري و السباحة أو التمرينات القلبية التي تعمل على رفع ضربات القلب، ولكن هذه الرياضات لا تكفي بمفردها للقضاء على دهون البطن بل يجب أيضًا ممارسة التمرينات التي تشد العضلات كي تزيدي من كتلتك العضلية على حساب الدهون في جسمك، ويوصي الأطباء بضرورة التمرين لمدة 250 دقيقة من التمارين ذات الشد المعتدل أو 115 دقيقة من التمارين القاسية كل أسبوع.

2- الجهاز الهزاز

– قد يظن البعض أن الأجهزة المنتشرة بالأسواق مجهولة الهوية كالجهاز الهزاز سيساعد في القضاء على دهون البطن و هذا الجهاز يعمل باللف حول الوسط و يقوم بأرجحة البطن و الجانبين، كما أن هناك نوع آخر من الأجهزة يقوم فيه الناس بزيادة ممارسة التمرينات الهوائية خاصة التمرينات ذات الشد المنخفض و كل هذه التمرينات لا تؤدي إلى النتائج المطلوبة إطلاقًا، لهذا إبتعدي عن تلك الأجهزة واذهبي لمتخصص ليشرح لكِ التمرينات الرياضية الآمنة والصحية لكِ

3- تلوين الطعام

– يجب الحرص على تلوين الطعام أي تناول الأغذية الطبيعية بكافة ألوانها و خصوصًا الخضروات مثل الفلفل و الخيار و السبانخ و الجزر و الطماطم لكن هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تمنع تناول الجزر و الطماطم و لذلك استشيري طبيبكِ المختص للتأكد من ذلك.

4- المياة الغازية للريجيم

– من أكثر العادات الخاطئة التي يمارسنها معظم السيدات تناول المشروبات الغازية الرائجة بالأسواق على انها مخصصة للريجيم، فقد أكدت عدة أبحاث أن تناول علبتين من المياه الغازية كل يوم يتسبب في زيادة تراكم الدهون حول الخصر أكثر خمس مرات من الذين يتناولونها مرة في الأسبوع.

5- النوم

– يجب الحرص على النوم لثماني ساعات في الليل كل يوم لأن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يؤدي إلى رفع مستويات هرمون الكورتيزول مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالتوتر و الإجهاد و يزيد من الرغبة في تناول السكريات ممما يجعل التخلص من دهون البطن أمرا بالغ الصعوبة.

6- فرقي بين الدهون المشبعة وغير المشبعة

– قام باحثون من السويد بإعطاء مجموعة من البالغين عدد سبع مائة و خمسين سعرا حراريا أكثر في اليوم من الدهون المشبعة بينما منحوا مجموعة أخرى نفس الكمية من الدهون غير المشبعة لمدة سبعة أسابيع و قد كانت النتيجة أن المجموعة الأولى تضاعفت دهون البطن لديهم مرتين أكثر.

رجيم التونة لخسارة 7 كيلو في اسبوع

فوائد التونة التونة

من الأطعمة المغذيّة والمفيدة جداً، فهي تحتوي على كميّات عالية من البروتين، بالإضافة إلى دهون الأوميجا3، والفيتامينات المختلفة مثل النياسين، ومضادت الأكسدة، والأملاح المعدنيّة، ومن أهمّ فوائدها للجسم:

– تقي من السرطان بفضل احتوائها على مادّة السيلينيوم المضادة للأكسدة بتركيبة فريدة، وهو يرتبط بمعدن الزئبق السام، فيقلّل من أضراره في الجسم، وكذلك الأوميجا3 الذي يحمي الخلايا من السرطان، وقد أوضحت العديد من الدراسات دور التونة في الوقاية من سرطان الدم، والغدد الليمفاويّة، والثدي، والكلى، والقولون، والبروستاتا، والورم النخاعي.

– تحسّن من صحة الأوعية الدمويّة وبالتالي تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

– تخفّض الوزن عند اعتمادها طعاماً أساسيّاً في الحميّة الغذائيّة على المدى القصير، وذلك لأنّها منخفضة الكربوهيدرات، ولكن يجب عدم المبالغة في أكلها فهي تحتوي على كميّات عالية من البروتين، وزيادته في الجسم غير صحيّة.

– تعمل على رفع نسبة الكولسترول عالي الكثافة، والذي يقوم بدوره في تخفيض مستوى الكولسترول المنخفض الكثافة، بفضل احتوائها على النياسين.

– إزالة السموم من الجسم كونها تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنّها تحافظ على صحّة الكبد الذي يعد المركز المنقي للدم. تحسّن الحالة النفسيّة، وترفع المزاج، فالسيلينيوم والأوميغا3 يسهمان في الشعور بالسعادة، ونقصهما يسبب الاكتئاب.

– تعمل على إبقاء ضغط الدم في المستوى الطبيعي، فهي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، ونسب منخفضة من الصوديوم.

– تحافظ على صحة العين، وذلك بوقايتها من الإصابة بالضمور البقعي مع التقدم في السن، وكذلك تحافظ على رطوبتها.

– تدعم وظائف الدماغ، وتعزّز الإدراك، من خلال الحفاظ على صحّة خلاياه، بمنع الالتهابات، والمساهمة في انتقال الإشارات العصبيّة، وبالتالي تحمي من الإصابة بالزهايمر.

رجيم التونة لخسارة 7 كيلو في اسبوع