رجيم التين الشوكي للتخسيس

0

يمتاز التين الشوكي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للتين الشوكي ومساعدته على خسارة الوزن

رجيم التين الشوكي للتخسيس

التين الشوكي

يعرف بالصبر، وهو عبارة عن نبتة تنمو في الأماكن الجافة والصحراوية، حيث إنّ لها ‏قدرة عالية على مقاومة الجفاف؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، كما ويعتبر التين الشوكي من الطعام ‏المفّضل لدى الحيوانات بالرغم من الأشواك الحادة المحيطة به، ويعرف التين الشوكي عند الكثير من الشعوب بفوائده ‏العظيمة ومذاقه الحلو واللذيذ.

وصف نبات التين الشوكي

يبلغ ارتفاعها ما يقارب مترين ونصف، تحمل ساقه العديد من الألواح المتصلة ببعضها والتي تغطيه الأشواك، يصل طول كل لوح إلى أربعين سنتمتراً وعرضه إلى خمسة وعشرين سنتمتراً، وتحتوي ثماره على لبٍ أحمر يحتوي على بزرٍ أسود.

زراعة التين الشوكي تتم زراعته عن طريق أخذ الألواح منه وغرسها حتى منتصفها في التراب، وهي الطريقة الأكثر انتشاراً ونجاحاً، ولا تتم سقايته فور زراعته لأن الكفوف تحوي بداخلها على كميةٍ كافية من المياه، ويفضل زراعته في منطقة مشمسة وليست مظللة لأنه يحب الشمس، ويمكن أيضاً زراعته باستخدام البذور ولكن تحتاج البذور إلى عنايةٍ أكثر من الألواح، حيث إنها تحتاج إلى السقاية كغيرها من النباتات وتحتاج إلى الظل، يبدأ التين الشوكي بإنتاج الثمار عندما يصبح عمره من سنتين إلى ثلاث سنواتٍ من تاريخ زراعته، تنضج الثمار وتقطف في فصل الصيف.

فوائد التين الشوكي

  • يساعد على هضم المواد الدهنية والدسمة بفعالية عالية، كما أنّه يساعد على امتصاص كل من السكرية والدهنية بفعالية كبيرة. يساعد على التخلّص من الوزن الزائد وذلك لأنّه يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث إنّ الثمرة الواحدة منه تحتوي على ما يقارب الثلاثين سعرة حرارية، وكذلك كمية ضئيلة من الصوديوم، كما أنّه من المواد الطبيعيّة الفعالية في خفض نسبة السكر في الدم، وكذلك في خفض كمية الكولسترول.

-غني بكمية وفيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على قبض العضلات، وبالتالي يُشعر الفرد بهدوء عصبي وحالة من التوزان. يقلل من الشعور بالعطش في الأجواء الحارة.

  • بذورة السمراء ذات فعالية كبيرة في تقوية وتنشيط كلّ من جدران الأمعاء والمعدة، بصورة طبيعيّة، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من القرحة بالإكثار من تناول التين الشوكي. يوفّر الحماية للأغشية المخاطة في الجهاز الهضمي من الأعراض الجانبيّة لبعض العقاقير الطبية
  • ينظّف وينقي الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم الضارة بفعالية كبيرة، كما أنّه من العلاجات الطبيعية الفعالة لحالات الإمساك وعسر الهضم. يساهم في إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من عنصر النحاس المهمّ في عملية حرق الجلوكوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العنصر مهم بشكل كبير في تكوين الكولاجين، والهيموجلوبين، ويحافظ على مرونة كلّ من الأوعية الدموية والجلد ويرفع من كفاءة المخ، والجهاز المناعي، والأعصاب، ويحفّز الغدة الدرقية على إنتاج هرمونها.

  • عصيره غني بكميات فيرة من الفلافونويد المضادة للأكسدة، والمهمّة في معادلة الشقوق الحرة، والمسبب الرئيسي لداء السرطان، كما أنّ عصيره يحفّز غدد الحليب على إفراز كميات أكبر من الحليب.

  • يشفي القروح والدمامل، كما أنّه غني بمادة تساعد على تجلّط الدم وتوقّف النزيف، وبالتالي يشفي الجروح. مقوٍّ للحوامل والرياضيين وكذلك المراهقين.

  • يستخدم لعلاج الإمساك لأنه غذاء سهل الامتصاص.

-مفيد للرجيم، حيث إنه يساعد على هضم المأكولات الدهنية ويقلل من امتصاص السكريات، كذلك يحتوي على نسبةٍ قليلة من السعرات الحرارية.

  • يحوي على مادةٍ تساعد على تجلط الدم، لذلك يتم استخدامه لإيقاف النزيف.

 

  • مفيد للطفل والحوامل لاحتوائه على الكالسيوم، وهو مدر لحليب المرضع.

رجيم التين الشوكي للتخسيس

-يقلل من الشعور بالعطش.

  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على الهدوء وتقليل التوترات العصبية.
  • يساعد في الشفاء من القرحة المعدية، كما أنه يحافظ على أغشية الجهاز الهضمي من تأثيرات العقاقير والأدوية.

  • يساعد في الوقاية من مرض السرطان، حيث يحتوي عصيره على مادة الفلافينويد المضادة للسرطان.

  • يحافظ على قدرة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب، بسبب احتوائه على عنصر النحاس المفيدة في ذلك.

  • يفيد في علاج حالات التشنج والدوسينتاريا وكذلك الإسهال.

  • يستخدم في علاج الحروق باستخدام العصارة الموجودة داخل الكفوف المكونة له، والتي يمكن استخدامها أيضاً في صناعة الشموع وبعض أنواع السكاكر والحلويات.

  • بسبب خاصيته الشوكية، يمكن استخدامه كجدارٍ عازلٍ حول البيت.

  • -يستخدم كمعطرٍ للفم من أجل القضاء على ريحته غير المستحبة.

    كيفية استخدام التين الشوكي لتخفيف الوزن وإتباع رجيم التين :

    التين الشوكي هو بلا شك واحد من أفضل النباتات لمساعدتك في علاج مشاكل الوزن، وبالإضافة إلى كونه غني بالألياف، فهو منخفض في السعرات الحرارية مما يجعله مفيد عند اضافته إلى السلطات واليخنات.

    إذا كنت تفكر في فقدان الوزن الزائد ولا تعرف ماذا تأكل للوصول الى هدفك دون الشعور بالجوع، ففي هذه الفقرة سوف نقدم لك شرح حول كيفية استخدام التين الشوكي لفقدان الوزن، كما أن هذه الثمار غنية، وذات طعام مغذي، مما يجعلها مثالية في النظام الغذائي المتوازن.

    الخطوة الأولى:

    قبل أن تعلم كيفية استخدام التين الشوكي لفقدان الوزن، فمن المهم أن نعرف أنه يجب عليك أكل الفاكهة الطازجة من أجل تحقيق فقدان الوزن، وله العديد من الخصائص المفيدة لجسمك، ويستخدم على نطاق واسع في العلاج العلاجية، وذلك بفضل مكوناته الممتازة، ومع ذلك فإن التين الشوكي يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، مع محتوى منخفض من السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 17 سعرة حرارية فقط، ويكاد لا يوجد محتوى من الدهون، وهو أيضا ثمرة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم.

    الخطوة الثانية:

    واحد من العناصر الرئيسية في التين الشوكي والتي سوف تساعدك على فقدان الوزن هي الألياف التي تذوب، وهذا النوع من الألياف فعال جدا عندما يتعلق الأمر بخفض الوزن الزائد ومكافحة السمنة، لأنه يساعد على تسريع العبور المعوي، والذي يمنع الامتصاص الزائد من الدهون والسكريات، ويجب أن نعرف أنه ثبت علميا أن التين الشوكي يحتوي على الالياف والتي هي قادرة على امتصاص 30٪ من الدهون، وهذا لا يعني أنك يمكن أن تأكل الكثير من الدهون كما تريد، ولكن هذا يعني ان له فعالية كبيره تتعلق بالقدرة على فقدان الوزن الزائد.

    الخطوة الثالثة:

    التين الشوكي هو ثمرة مليئه بما يساعدك على الشعور بالارتياح بسرعة أكبر، ويساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وإذا كنت تريد انقاص وزنك فمن المستحسن أن تقوم بتضمين هذه الفاكهة في وجبات الطعام اليومية، إما على شكل سلطة، أو عصير أو في اليخنات، ويمكنك أيضا العثور على المستخلص في الملاحق والكبسولات.

    الخطوة الرابعة:

    واحدة من أفضل الخيارات لتناول التين الشوكي وللتخسيس هو عن طريق إعداد عصير من هذه النباتات الغنية.
    لإعداد ذلك العصير تحتاج الى:

    1ثمرة تين شوكي مقشرة
    1-3 قطع أناناس
    عصا كرفس،
    1 كوب من شاي الثوم والبقدونس المفروم.

    طريقة التحضير:

    من السهل جدا إعداد هذه العصير الغني من التين الشوكي، حيث يتم إضافة كافة المكونات إلى الخلاط ويتم مزجها معا، ثم إضافة الشاي والثوم، وكوب من عصير البرتقال لإضافة نكهة إذا كنت تفضل ذلك.

    الخطوة الخامسة:

    بعد خلطه، وتحضير العصير خلال بضع دقائق يصبح جاهز للشرب، وباستخدام التين الشوكي جنبا إلى جنب مع الشاي والثوم، فإن هذا سوف يساعد على زيادة خصائص التخسيس، من خلال جعل هذا العصير غني بالفيتامينات المغذية، وللحصول على أفضل تأثير للتخسيس، عليك شرب هذا العصير على الريق عند الاستيقاظ.

    الخطوة السادسة:

    التين الشوكي هو من الخضروات التي يمكن استخدامها في العديد من الوصفات، ونضع في اعتبارنا أن هذا النبات ينبغي أن يقترن مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومنخفض السعرات الحرارية، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

    رجيم التين الشوكي للتخسيس