رجيم العدس يفقدك 12 كيلو في الشهر

0

رجيم العدس يفقدك 12 كيلو في الشهر حصريا على مجلة رجيم الاولى في عالم الرشاقه و التخسيس نقدم لكم  رجيم العدس و برنامجه و فوائد العدس التي  لا تحصى  .

رجيم العدس

برنامج رجيم العدس

فطور الصباح موحد

100 مللتر حليب ( تقريا نصف كوب ) + ثمرة فواكه من الحمضيات + قهوة او شاي دون سكر

الغذاء
طبق سلطة كبير + شوربه العدس (كوب و نصف )

العشاء
كوب من شوربة العدس + 150 بروتين مشوي

عند الاحساس بالجوع كل فاكهة تفاحه او برتقاله

الممنوع
الملح و السكر

مسموح
ليمون + ملعقة عسل او 7 تمرات في اليوم

المنصوح به
المشي ساعه يوميا
شرب حتى 3 لتر في اليوم

كيفيه تحضير شوربه العدس

3 اكواب عدس
كرفس
2 الى 3 كوسه
جزرة
كراث
صدر دجاج
شطة

نضيف الماء و نطحنها بعد ان تطهى و نضيف الليمون قبل الاكل

c5948e754e8c96579bf66db5e990b639

العدس مصدر غني للبروتينات النباتية

يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .

العدس مصدر غني بالالياف الغذائية

يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.

فوائد العدس في خسارة الوزن

كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.

فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم

يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

العدس والسكري

فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.

38345-1_n

دراسة عن العدس

أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا,والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة. فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات, والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى19 عاما, كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.

ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب, أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول, كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين, كما انخفضت احتمالات تعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني. ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية, فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية, بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا, وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا, لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة. ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة

القيمة الغذائية

* تناول كوب من العدس المطبوخ يُعطي الجسم حوالي 230 كالورى (سعر حراري ). 00% من حاجة الجسم اليومية لعنصر الموليبدنيوم النادر، وحوالي 90% من فيتامين فوليت، وحوالي 65% من الألياف التي يحتاجها الجسم، و50% من مادة تريبتوفان، وكذلك من عنصر المنغنيز، و40% من الحديد والفسفور، وحوالي 25% من النحاس وفيتامين بي ـ 1 والبوتاسيوم. وتشكل البروتينات حوالي 25% من تركيبه، ولا يتفوق عليه في هذا الجانب بالمقارنة مع جميع المنتجات النباتية سوى فول الصويا، ولذا فإن تناول كوب من العدس يُمد الجسم بحوالي 40% من حاجته من البروتينات.

العدس و الرؤوس السوداء

تعتبر هذه الطريقة سهلة وفعالة جدا للتخلص من الرؤوس السوداء المزعجة التي تعاني منها معظم صاحبات البشرة الدهنية .

كيف تتخلصي من الرؤوس السوداء:

أولا: اطحني ثلاث ملاعق من العدس وضعيهم في وعاء نظيف.

ثانيا: أضيفي الى العدس ملعقة واحدة من الدقيق وملعقة من ماء الورد وامزجيهم جيدا.

ثالثا: يمكنك اضافة بضع قطرات من عصير الليمون أيضا.

رابعا: اخلطي المكونات معا وافركي به المناطق المصابة بالرؤوس السوداء جيدا لتتخلصي منها تماما.

خامسا: بعد ذلك اغسلي بشرتك واستخدمي قطنة نظيفة مبللة بماء الورد لتطهير بشرتك وتنقيتها جيدا

قناع العدس لتفتيح الوجه

يعمل علي تفتيح البشرة و تقشيرها في ذات الوقت، و تظهر نتائجه فور إستعماله، فيمكنك بعد عمل هذا القناع الخروج دون وضح كريم أساس، و يتكون القناع من:

– ملعقتين من العدس الاصفر المطحون جيدا .
– ملعقتين لبن بودره مجفف.
– ماء ورد و ماء عادى.

طريقة التطبيق:

قومي بخلط المقادير كلها بحيث تكون عجينه لينه سهله الفرد على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة،
ثم افركيه من الوجه واشطفيه بالماء وسترى الفرق سريعا

فوائد العدس للرجيم

يحتوي الكوب الواحد من العدس على 35% من احتياجاتك من الحديد اليومي. حيث أن نحو 20% من الناس يعانون من مشكلة نقص الحديد في أجسامهم وفقاً “لتامي لاكاتوس شيمز Tammy Lakatos Shames” مؤلفة كتاب سر النحافة. وتقول أنه عندما يكون هناك نقصاً في عنصر غذائي بالجسم, فإن هذا يعمل على إبطاء التمثيل الغذائي.

ويمكن استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات بالعدس حيث أنه منخفض السعرات وهذا مهم لفقد الوزن. حيث أن الكوب الواحد من العدس يحتوي على نحو 230 سعراً حرارياً فقط. بينما يحتوي كوب شوربة العدس الأحمر أو الأصفر على نحو 180 سعر حراري. وواحد جرام من الدهون و18 جراماً من البروتين. وعلى الرغم من أن العدس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات, إلا أن 10% فقط من السعرات الحرارية المكتسبة من العدس تأتي من السكريات البسيطة به.
ويعمل العدس على شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة من الوقت حيث أنه مصدر ممتاز من مصادر الألياف ويمكن أيضاً أن يقلل من مستويات الكولسترول السيء بالإنسان.