رجيم العسل

0

يعتبر العسل من اهم الاغذية الطبيعية التي تحتوي على خصائص و فوائد مذهلة لصحة الانسان نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن رجيم العسل.

4

العسل يوفر الكثير من الفوائد الصحية وكذلك يساعد على علاج الكثير من الاضطرابات الصحية . يمكنك تناول العسل في العديد من العلاجات ومنها : العلاجات الطبيعية لعلاج الاضطرابات الصحية المختلفة مثل الجروح ، واحتقان الانف ، السعال والربو وغيره . إذا كنت تريد أن تعرف كيفية استخدام العسل في علاج المشاكل الصحية المختلفة .

العسل هو احد أنقى أشكال المحليات الطبيعية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة والشاملة . ومع ذلك ، فمن المهم جدا الحصول على أنقى أنواع العسل التي تحتوي على جميع المعادن الأساسية . لهذا ، يمكنك أن تختار العسل ذو اللون الداكن والغامق لأنه يدل على احتوائه على أكثر المعادن . فوائد العسل متعددة ومفيدة عند تطبيقها على الحروق أو عند تناولها مع المواد الغذائية المختلفة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة .

إنقاص الوزن بالعسل

أثبت الباحث ” مايك ماك إنيس ” أن إتباع برنامج غذائي يكون العسل هو العامل الرئيسي به يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير بمقدار 1.5 كيلوجرام في الأسبوع. العسل يضم مزيج مميز من السكريات الطبيعية حيث تقوم بعمليات توليد طاقة تجعل الذي يتبع نظام الرجيم ليس بحاجة الى السكر .

كيف يتم ذلك ؟

قال ” مايك ماك إنيس ” أن متبعي نظم الرجيم يستطيعون تناول بعض أنواع الحلويات الممنوعة في الرجيم , و ذلك بعد إستبدال السكر بالعسل و كذلك تناول مشروب ساخن محلى بملعقة عسل كبيرة قبل النوم , فهذا يجعل المخ يتخلى عن الإحتياج للسكر هذا الإحتياج الذي يفشل برامج الرجيم .

يعتمد البحث على فكرة أن السبب الرئيسي لزيادة الوزن هو تناول كميات كبيرة من السكر خلال اليوم حتى في الأطعمة الغير محلاة بالسكر فهى تحتوي على نسبة من السكر و تتحول بعد عمليات داخل الجسم الى سكر مثل الدقيق الأبيض مما يعني دخول كميات كبيرة جدًأ من السكر الى جسم الإنسان , و هنا يبدأ هرمون الأنسولين في فصل السكر و تخزين الزائد عن الحاجة في شكل دهون مما يؤدي الى زيادة في الوزن , جسم الإنسان آلة في منتهى الذكاء فمع إتباع نظام رجيم فإن مخ الإنسان يبدأ في الإحساس بالنقص في كميات السكر المعتادة التي تدخل الجسم فتعمل آلية الحاجة الى السكر مما يساعد على صعوبة الإستمرار في إتباع النظام و فشله احياناً .

إن كل خلية من خلايا المخ تكون محاطة بأكثر من عشر خلايا تعمل على توفير التغذية لها ( الخلايا الدبقة ) , تلك الخلايا هى التي تقوم بالتحكم في نسبة السكر في الجسم و عند حدوث نقص في كمية السكر تعمل هذه الخلايا على دفع المخ الى طلب كميات إضافية من السكر ما يدفع بعض الاشخاص الى تناول كمية من الأطعمة السكرية , لذا فإن الباحث يرى أن تناول المشروب الساخن المحلى بالعسل سيعمل على التخلص من التوترات الليلية مما يساعد على النوم بهدوء مما يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل جيد .

من المعروف أن معظم العلماء و المتخصصين في التغذية يصنفون العسل في نفس فئة السكر من حيث الضرربالنسبة للوزن الا أن هذا الباحث يرى العكس فالعسل عند خلطه بمشروب او بالزبادى فإن الجسم سيتعامل معه بشكل مختلف عن السكر مما يساعد على تهدئة الخلايا الدبقة .

لذا فإن ” مايك ماك إنيس ” يرى أنه أذا قام صاحب الزيادة في الوزن بإتباع الأتي فإنه يستطيع إنقاص وزنه بدون شعور المخ بإختلاف في كمية السكر بعكس النظم المعتادة : –

إستبدال السكر بالعسل .التوقف عن تناول الوجبات السريعة .

الإبتعاد عن الكربو هيدرات او النشويات مرة في الأسبوع .عدم تناول البطاطس تمامًا .تناول الفاكهة بشكل يومي حبتين .تناول البروتين في كل وجبة .الخضراوات و السلطات يجب أن يتم تناولها بكثرة .تناول مشروب ساخن قبل النوم محلى بالعسل .
لا يعني البحث أننا نستطيع تناول العسل بأي كمية كلا إنما يجب أن يتم تناوله بشكل معتدل فالإفراط في تناوله سيؤدي لزيادة الوزن و بالطبع الإعتدال في الكميات التي يتم تناولها من الطعام .

لكن على الطرف الآخر هناك علماء يروا أن العسل بنفس ضرر سكر التحلية بل إن ملعقة العسل تحتوي على سعرات أعلى من السعرات في ملعقة السكر و لكن العسل يحتوي على قيمة غذائية اعلى من السكر و هو مركب سكري طبيعيلم يتعرض البحث للرياضة فمن المتعارف عليه أن النظام الرياضي يمثل أهم عوامل نظم إنقاص الوزن .

فوائد وضع العسل على السرة

وضع قطرة من العسل النقي على السرة مفيد لعلاج العديد من الأمراض مع امكانية وضع لاصق على الملابس لعدم تلوث العسل ويمكن أيضا إضافة قليل من الزنجبيل والعسل قبل استخدامه للنوم .
يتم استخدام العسل بهذه الطريقة لفترة طويلة (من شهر إلى شهرين) حسب الحالة فإنها تفيد بإذن الله في علاج كثير من الأمراض ، ومنها ما يلي:
1 . علاج آلام الصداع المزمن .
2 . علاج الألم في العين .
3 . علاج التهاب الجيوب الأنفية .
4 . علاج آلام الرقبة والكتفين في الظهر .
5 . علاج آلام الرقبة الأمامي والربو .
6 . علاج آلام أسفل الظهر .
7 . علاج ألم المعدة والمرارة .
8 . علاج مشاكل القولون العصبي .
9 . علاج الامساك المزمن وكذلك الإسهال .
10 . علاج مشاكل انخفاض وارتفاع ضغط الدم .

وهناك العديد من الفوائد للعسل

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على الفوائد الصحية من العسل والتعرف على كيفية مساعدته في علاج الاضطرابات الصحية .

يساعد في الحصول على النوم العميق
العسل يساعدك على النوم بشكل جيد ، وخاصة إذا كنت تعاني من الأرق الخفيف ، كما يمكنك تجربة تناول كوب من الحليب الساخن مع إضافة ملعقة من العسل .

يساعد على علاج احتقان الأنف
العسل يساعد على ابقاءاحتقان الأنف نظيف . يمكنك ان تأخذ وعاء من الماء الساخن وإضافة واحد أو اثنين من ملاعق العسل إليها . ويمكنك تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق البخار لبعض الوقت .

يساعد على التعامل مع هشاشة العظام
إذا كنت تأخذ ملعقة صغيرة من العسل يوميا ، فجسمك سوف يحصل على الكمية المناسبة من الكالسيوم الضروري للجسم ، مما يبقي جسمك بعيدا عن المشاكل مثل هشاشة العظام .

يساعد في تخفيف الصداع النصفي
يمكن تناول ملعقة من العسل مختلط مع نصف كوب من الماء الدافئ لعلاج الصداع النصفي في بداية ظهور آلام الصداع النصفي . ويمكن أن تأخذ جرعة أخرى بعد عشرين دقيقة إذا لزم الأمر .

يشفي الحروق والجروح
العسل يشفي الحروق والجروح . مجرد اضافة بعض العسل على المنطقة المصابة ، فقد تتفاجأ بالعلاج السريع .

كيف يساعد العسل في علاج السعال ؟
في الآونة الأخيرة ، قد أظهر الباحثين إيمان واضح في فعالية العسل لعلاج السعال ، أنهم يعتقدون إذا كنت تأخذ العسل الخام مرة واحدة كل بضع ساعات ، يمكنك تقليل التهيج الناجم على هذا النحو ، رغم أن هناك تناقضات فيما يتعلق بكيفية مساعدة العسل في علاج السعال ، وهناك عدة وجهات النظر في هذا الصدد ، يعتقد البعض أن العسل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وغيرها من المواد الطبيعية التي تساعد معا لعلاج السعال

العسل يحتوي على اتساق حلو كثيف الذي يكسو الجزء الخلفي من الحلق ، طعمه الحلو يسبب إفراز اللعاب ، هذه العملية تؤدي إلى التخفيف من المخاط ومشاكل السعال ، بهذه الطريقة فإنه يلعب دورا حيويا في علاج السعال عند الأطفال كذلك ، ومع ذلك تجنب إعطاء العسل للرضع الذين هم أقل من سنة من العمر

طرق لاستخدام العسل للسعال:

1. شراب العسل مع الليمون:
في حين العسل يقتل البكتيريا والليمون من القلويات ، فهما مزيج رائع للسعال الجاف! ، ضعي العسل على نار هادئة (يجب تجنب العسل المغلي في أي حال) ، ويتم غلي ليمونة واحدة في الماء لجعلها لينة وقتل جميع البكتيريا على جلدها ، بعد التبريد تؤخذ شريحة من الليمونة وإضافتها إلى العسل وتترك على النار الهادئة لمدة 2-3 دقائق وتترك لتبرد ، ثم يتم استخراج الليمون من العسل ثم يوضع في زجاجة جافة ، ويتم استخدام هذا الشراب عند الحاجة ومن المستحسن اخذ ½ ملعقة صغيرة 4 مرات في اليوم للأطفال و 1 ملعقة كبيرة بالنسبة للبالغين ، هذا الشراب يمكنك أيضا إضافة مكونات أخرى مثل الفلفل حريف أو زيت جوز الهند للحصول على تأثير أفضل

3

2. العسل مع البصل :
هو علاج فعال للسعال ، مركبات البصل تعمل على طرد البلغم ، يتم أخذ 6 بصلات متوسطة الحجم مفرومة إلى قطع صغيرة ، ويتم إضافتها إلى 4 ملاعق كبيرة من العسل الخام ، يتم غلي بعض الماء في وعاء ، ثم يوضع هذا الخليط في وعاء صغير على بخار هذا الماء ، ندعه يغلي مع غطاء لحوالي ساعتين ، ويحفظ هذا الخليط ، والجرعة الموصى بها من هذا الخليط 1 ملعقة كبيرة كل 2-3 ساعات أو حسب الحاجة

3. شاي العسل :
إذا كنت تعاني من السعال الرطب ، ربما يجب عليك محاولة شرب شاي العسل والفلفل الأسود ، انه بسيط وسريع التحضير ، وفي الوقت نفسه فإن مذاقه منعش ، يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء المغلي ، ويتم إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الفلفل الأسود إليها ، وتترك لينضج لمدة 15 دقيقة ، ويتم شربه وهو دافئ

4. العسل مع الزنجبيل :
تماما مثل العسل ، الزنجبيل هو أيضا علاج منزلي رائع لعلاج السعال بسبب احتقان وخصائص مضادات الهيستامين ، يتم غلي 12 شريحة رقيقة من الزنجبيل الطازج في 3 أكواب من الماء ، وتبقيه على نار متوسطة لمدة 15 دقائق ثم يصفى ، ويتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إليه ، يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون لتحسين الطعم

فوائد العسل الاسود

العسل الاسود يتم الحصول عليه من معالجة قصب السكر وبنجر السكر في سكر المائدة .
يستمد العسل الاسود اسمه من الكلمة اللاتينية للعسل .

تاريخيا ، العسل الاسود كان ينتج في منطقة البحر الكاريبي ، حيث كانت منطقة زراعة قصب السكر وبنجر السكر .
من هناك ، تم استيرادها إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن ال 20 .
اليوم ، تم إنتاج العسل الاسود على نطاق واسع في تايلاند والهند وتايوان والبرازيل والفلبين والولايات المتحدة ، جنبا إلى جنب مع استخدامه كمادة للتحلية في المنتجات الغذائية والعسل لاسود كما يقدم فوائد صحية ، ويستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الامراض .

أصناف من العسل الاسود

العسل الاسود من قصب السكر الخام
يتم الحصول عليه من قصب السكر الخام لإنتاج وتكرير السكر المعلب .
ومن المعروف أيضا باسم العسل الاسود النهائي في مصانع قصب والعسل الاسود المصفاة في إعداد المصفاة .

قصب العسل الاسود

هذا هو نتيجة ثانوية لتكرير السكر من عصير قصب السكر وعسل اسود البنجر وهو نتيجة ثانوية لاستخراج السكروز من بنجر السكر .

ويشار أيضا إليه أن بالعسل الاسود إذا كان قد تم استخراجه من قصب السكر وتعامل مع غاز ثاني أكسيد الكبريت .

هيدرول

العسل الاسود الذي تم الحصول عليه من تحلل النشاء ليسمى هيدرول .

المحتوى الغذائي ونوعية العسل الاسود يعتمد على طريقة عملية التكرير ، والنضج من النبات الذي يستخرج منه وكمية السكر التي يتم استخراجه .

القيمة الغذائية للعسل اسود

العسل اسود يحتوي على عدد من المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والكروم والكوبالت والصوديوم . وهو مصدر جيد للطاقة والكربوهيدرات وأنه يحتوي على السكريات أيضا . بالإضافة إلى ذلك ، يقدم العسل الاسود الفيتامينات المختلفة مثل النياسين ، وفيتامين B-6 ، الثيامين والريبوفلافين . العسل الاسود منخفضة جدا في كل من محتوى الدهون والألياف .

الفوائد الصحية للعسل اسود

العسل الأسود هو محلي مغذي الذي يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي هي ضرورية لأداء الجسم ، على عكس السكر الأبيض المكرر ، والذي يحتوي فقط على الكربوهيدرات البسيطة والمكونات الأخرى مثل الأسبارتام ، وهي ليست صحية جدا للجسم .

القدرة المضادة للأكسدة

قد أظهرت البحوث والدراسات أن العسل الأسود يحتوي على أكبر قدر من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع السكر المكرر ، وشراب الذرة وقصب السكر الخام وغيرها من المحليات متاحة بسهولة .
هذه المواد المضادة للاكسدة تحمي الجسم ضد الضرر التأكسدي المرتبطة مع مرض السرطان ، واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية . وهذا يجعل العسل لاسود بديلا أفضل بكثير لالسكر المكرر .

الحيض

العسل الاسود هو مصدر جيد من الحديد وفعالة جدا للحائض الذين هم في خطر رئيسي لنقص الحديد بسبب فقدان الدم .
مع عدم وجود عدد قليل جدا من الدهون والسعرات الحرارية ، فإن العسل الاسود هو بديل أفضل للمساهمة في محتوى الحديد في الجسم بالمقارنة مع مصادر الدهنية الأخرى مثل اللحوم الحمراء .
الحديد يمنع اضطرابات مختلفة مثل غزارة الطمث الذي يسبب تدفق الدم المفرط لمدة أطول أثناء الحيض . المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تكون موجودة في العسل الاسود تساعد على منع تخثر الدم ، وتخفيف تشنجات الحيض وتساعد في الحفاظ على صحة عضلات الرحم . العسل الاسود هو بديل صحي ، بالمقارنة مع الأدوية الأخرى لعدم الراحة الطمث التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية .

السمنة
إن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الاسود لها تأثيرات مضادة للأكسدة والتي قد تثبت فعاليتها في الحد من البدانة وإدارة زيادة الوزن .
في التحقيق الذي أجري لتقييم أثر من العسل الاسود على نظام غذائي عالي الدهون ، كان من الواضح أن استخراج العسل لاسود يساعد في خفض وزن الجسم ونسبة الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم .

صحة جنسية أفضل
العسل الأسود غني بمعدن المنغنيز ، والتي تساعد في إنتاج الهرمونات الجنسية صحية . إنها تلعب أيضا دورا حيويا في عمل الجهاز العصبي ، والوقاية من الجلطات الدموية وإنتاج الطاقة من البروتين والكربوهيدرات . ونقص المنغنيز يمكن أن يؤدي إلى العقم ، والتعب العام وضعف العظام .

الإمساك
قد ثبت العسل الاسود ليكون ذا قيمة في علاج الإمساك . وقد أظهرت البحوث والدراسات أن الحليب والعسل الاسود بالحقن الشرجية الروتينية هي فعالة كما الحقن الشرجية فوسفات الصوديوم الواردة في قسم الطوارئ للأطفال لعلاج الإمساك .
ومن الجدير بالذكر أيضا أن علاج الإمساك مع فوسفات الصوديوم يتطلب العلاج المستقيم إضافية . ومع ذلك ، لا يشترط ذلك في علاج فعلت مع الحليب والعسل الاسود الحقن الشرجية عندما تستهلك شفويا .

صحة العظام
العسل لاسود يعد حزام الأسود وهو مصدر جيد لل كالسيوم ، الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العظام ، وعمل نظام الانزيم ، وإزالة السموم من القولون وظيفة غشاء الخلية . هو مطلوب منها أيضا للحفاظ على صحة الأسنان ، ويحمي الجسم ضد أمراض العظام شيوعا خلال انقطاع الطمث . بالإضافة إلى عظام صحية ، ويعزى قدرة تقلص العضلات أيضا الى وجود الكالسيوم في الجسم .

الروماتيزم
العسل الاسود وقد استخدمت بفعالية في إعداد الأدوية لعلاج الروماتيزم والعصبي . خصائص مضادة للتهابات ومضادة للأكسدة من العسل الاسود جعله عنصرا يمكن الاعتماد عليها لعلاج مثل هذه الاضطرابات .

مرض السكري
العسل الأسود يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم . أنه يحتوي على نسبة السكر في الدم منخفضة مؤشر ويساعد في إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات ، وهو ما يعني في وقت لاحق أقل إنتاج الأنسولين .
كما يساعد في منع تراكم الدهون الزائدة في مجرى الدم .
العسل الاسود يمتلك كمية كبيرة من عنصر اساسي أثر من الكروم ، الذي هو قيمة في ما يتعلق عمل الانسولين وصيانة التسامح الجلوكوز في الجسم .
البحوث قد أظهرت أن العسل الاسود يحتوي على أكبر قدر من الكروم (0 .266 ملغ / كلغ) بالمقارنة مع السكر الأبيض المكرر والسكر البني .
وهناك نقص الكروم يمكن أن يؤدي إلى ضعف تحمل الجلوكوز الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري . هذا يمكن أن تمثل خطرا جديا للأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين ، والكولسترول في الدم واضطرابات القلب وغيرها .

نقص بوتاسيوم الدم
يحتوي على العسل الاسود المعدنية الأساسية البوتاسيوم ، وهو مطلوب من أجل الأداء السليم للخلايا .
أنه يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم ويمنع الإجهاد الحراري . البوتاسيوم أيضا يلعب دورا هاما في الأعصاب وتقلص العضلات ويساعد على الحفاظ على صحة القلب . كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العسل الاسود يساعد على منع الفوضى مثل نقص بوتاسيوم الدم ويخفض ضغط الدم .

حب الشباب
الفوائد الصحية للعسل الاسود تشمل أيضا تخفيف من حب الشباب .
العسل الاسود يحتوي على حمض اللاكتيك ، والتي تساعد في التخفيف من أعراض حب الشباب .
يتم إنتاج حامض اللبنيك بواسطة بكتيريا حمض اللبنيك ، ويلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . يستخدم بشكل فعال في إعداد العلاجات الطبيعية ، وغير سامة وغير مسبب للحساسية ذات طابع الفسيولوجية لعلاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى .
بصرف النظر عن العسل الاسود السكر ، وحامض اللبنيك موجود أيضا في الحليب الحامض والتفاح وعصير الطماطم .

خلايا الدم الحمراء
العسل الاسود غني بالنحاس ، و الذي يساعد في القضاء على الجذور الحرة من الجسم .
أنه يساعد في امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على نظام صحي المناعي . وهناك نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، ومشاكل الغدة الدرقية ، وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام .

الهيموغلوبين
محتوى الحديد في العسل الاسود يساعد على الحفاظ على مستويات صحية من الهيموغلوبين .
الهيموغلوبين يلعب دورا رئيسيا في توريد الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم . كما أنها حيوية لإنتاج الطاقة ويساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي .

النظام العصبي
يحتوي العسل الاسود على المغنيسيوم ، والذي يساعد في حسن سير العمل في الجهاز العصبي . فإنه يحتفظ لدينا على استرخاء الأعصاب و الأوعية الدموية عن طريق الموازنة حجم الكالسيوم ومنع ذلك من الاندفاع في الأعصاب .
يمكن التدفقات لرفع الحجب وسريعة من الكالسيوم في الأعصاب تفعيلها أكثر ويمكن أن يؤدي إلى انتقال العديد من الإشارات والمفرطة التقلص العصبية .
ويمكن لنقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وتشنجات العضلات ، وتشنجات وتعب الجسم عامة .

الصداع والتعب
العسل الأسود هو مصدر جيد من مختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك .
نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب الصداع ، والربو ، والتعب ، والإجهاد .
أن استهلاك العسل الاسود تساعد على توفير هذه الفيتامينات والمعادن اللازمة ، وسوف تساعد في الحفاظ على صحة جيدة عموما .

السرطان
بصرف النظر عن العديد من الفيتامينات والمعادن ، العسل الأسود يحتوي أيضا على السيلينيوم ، وهو مفيد في علاج السرطان .

العناية بالشعر
العسل الاسود مقتطفات جيدة للشعر وأنها تعزز نمو الشعر الصحي . فإنه يلين وشروط الشعر ، ويضيف مادة غنية ويمنعها من الشيب قبل الأوان .

استخدامات أخرى من العسل الاسود
العسل الاسود يتم استخدامه بفعالية في الأعلاف الحيوانية .
العسل الاسود هو مصدر الكربون ، ويستخدم بفعالية في البساتين لتغذية الميكروبات وزيادة النشاط الميكروبي للتربة . ويستخدم العسل اسود البنجر أيضا لجعل الأسمدة .

العسل الاسود هو مفيد التحلية التي هي غنية في المغذيات المتوفرة طبيعيا .

Breakfast scene. Honey pouring over toast bread