رجيم اللقيمات السريع

0

اذا كنت تبحث عن طرق سهلة و مصحية لفقدان الوزن نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل نتحدث فيه عن رجيم اللقيمات السريع و طريقته السهلة في التخلص من الوزن.

89766

أسباب الوزن الزائد:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بنا للسمنة أو الوزن الزائد، ومنها :
1. تناول الوجبات الدسمة بإستمرار.
2. الوجبات الليلية المتكررة.
3. تناول المحليات والسكريات.
4. الإكثار من المنبهات كالقهوة والشاي.
5. الخمول وقلة الحركة.
6. عوامل هرمونية ووراثية.

ماهو ريجيم اللقيمات ؟

ريجيم اللقيمات ابتكره الدكتور محمد الهاشمي الذي استوحاه من الحديث الشريف للرسول عليه الصلاة والسلام “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن هنا رأى الدكتور محمد الهاشمي بأن ريجيم اللقيمات يعتبر من افضل انواع الريجيم وذلك لأنه يعتمد على تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى وجبات صغيرة يسميها ” اللقيمات ” يتم تناولها على مدار اليوم ، وينتج عن هذا النظام عدم الشعور بالجوع بسرعة ، وذلك لأن كل ساعتين إلى ثلاث ساعات يتم تناول وجبة صغيرة .
وقد أوضح الدكتور محمد الهاشمي بأن اتباع هذا الريجيم بانتظام يمكنه أن يخلص الجسم من الكثير من الوزن الزائد دون الشعور بالتعب أو الإجهاد حيث أنه يساعد على إنقاص حوالي 10 كيلوغرامات في شهر واحد ، إذا ، وداعا إلى العمليات الجراحية لإنقاص الوزن ، ووداعا لاتباع الحميات الغذائية القاسية ، فلنبدأ بريجيم اللقيمات الذي لا يشعرنا بالجوع على مدار اليوم .

نظام اللقيمات :

نظام رجيم اللقيمات بالتفصيل هو عبارة عن الوجبة المرحة بالإضافة إلي 5 لقيمات يتم تكرارها كل ساعتين أو 3 ساعات أو 4 ساعات لكن بانتظام وبالتدريج. وهذه أمثلة عديدة ومختلفة للقيمات:

1- حبة خضار من أي نوع.
2- ثمرة فاكهة من أي نوع.
3- لتر من أي نوع عصير علي خمس لقيمات بحيث لا يزيد الاستهلاك عن 5 ملاعق سكر.
4- نصف مثلث بيتزا.
5- كبشة فشار.
6- نصف كيس شيبسي.
7- نصف كوب حليب.
8- كوب نسكافيه أو سحلب أي أي مشروب بالحليب بشرط يكون اللبن ربع الكوب فقط.
9- مقدار ثلث كوب عنب.
10- 3 بلحات.
11- 2 ثمرة برقوق.
12- نصف كوب سلطة.
13- نصف كوب لب.
14- علبة زبادي.
15- 5 قطع بسكويت.
16- قطعة كنافة أو بسبوسة حجم علبة كبريت.
17- مقدار تلت كف اليد من الشيكولاتة.
18- نصف كوب شوربة لسان العصفور أو شوربة خضار.
19- كوب كنتالوب أو بطيخ.
20- نصف كوب صغير آيس كريم.
21- نصف علبة تونة.
22- ربع ساندوتش من أي نوع من أنواع الفاست فودز.
23- نصف سمكة.
24- كعكة واحدة.
25- 2 حبة قراصيا.
26- 2 إصبع محشي.
27- نصف كوب فول نابت.
28- نصف كوب عصير قصب.
29- نصف كوب أرز باللبن (الحليب).
30- نصف كوب كورن فليكس (رقائق الذرة) مع اللبن.
31- قطعة كيك مقدار تلت كف اليد.
32- 3 حبات بندق.
33- 5 حبات لوز.
34- من 5 : 10 حبات فول سوداني.

7777

قبل تناول اللقيمة يجب تناول 2 كوب ماء وبعدها يفضل تناول 5 حبات سوداني لإخفاء الشعور بالجوع، وكما ذكرنا سابقاً، يجب تناول هذه اللقيمات كل ساعتين أو 3 ساعات أو 4 حسب المستوي والقدرة بشرط الانتظام في تناول الطعام والتقليل في الأحجام أو في الدهون المدخلة للمواد كالتقليل من نسبة الدسم من الحليب ومنتجات الألبان سيكون أفضل، لكن كما تم التنويه في بداية المقالة أن الرجيم لا يهتم بمقدار السعرات الحرارية بل بالمقادير والكميات.
يفضل في رجيم اللقيمات أو غيره من أنظمة وبرامج الرجيم تناول وجبة الإفطار لما لها من فوائد عديدة علي صحة الإنسان وجسمه وقدرته علي الإنتاج، كما أن وجبة الإفطار ترفع من معدلات الحرق.

وجبة الإفطار في رجيم اللقيمات:

ربع رغيف بلدي + بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة لايت أو ملعقة كبيرة من الحلاوة الطحينية أو 2 ملعقة كبيرة فول + كوب شاي بحليب وإذا كان اللبن بودرة فتؤخذ ملعقة واحدة.

الوجبة المرحة في رجيم اللقيمات:

مقادير الوجبة المرحة في رجيم اللقيمات بالتفصيل هي عبارة عن كوب ونصف الكوب من السلطة + كوب ونصف الكوب من الطعام + قطعة حلوي بحجم علبة الكبريت. لكن يجب شرب 2 كوب ماء قبل الوجبة وقبل كل وجبة وتناول السلطة أولاً لتسريع الشعور بالشبع.

فمثلاً إذا كانت الوجبة المرحة هي الجلاش باللحمة المفرومة فيكون مقدارها بحجم كف اليد، وإذا كانت الجلاش بجانبه لحم فيؤخذ من الجلاش نصف كف اليد وقطعة لحم ونبدأ بشرب الماء وتناول السلطة.

بالنسبة للنشويات فيتم تناول نصف رغيف عيش بلدي أو مقدار 5 ملاعق أرز أو مكرونة أو بيتزا أو رقاق بحجم كف اليد.

وأخيراً بالنسبة للحلويات يمكن تناول بسبوسة أو قطعة جاتوه أو أي نوع آخر من الحلويات بحجم علبة الكبريت كما تم التنوبه مسبقاً، أو يمكن بدلاً من ذلك شرب نصف كوب من أي نوع من أنواع العصائر الطازجة أو ملعقتين أيس كريم أو ثمرة من الفاكهة.

رجيم اللقيمات هو رجيم سريع وصحي، كما انه وسيلة تخسيس بدون حرمان أو معاناة لإمكانية تناول جميع الأطعمة المفضلة به، وهذا يقلل من فرص الإحباط من الاستمرار في إتباع الرجيم. كل ما في الأمر هو تعديل بسيط في النظام الغذائي للفرد.