رجيم اللقيمات – رجيم سهل و بدون حرمان

0

اليوم اخترنا لكم رجيم اللقيمات لكونه من افضل الحميات السهلة و البسيطة لكن ذات قواعد صارمة يجب اتباعها لنجاح النظام الغذائي تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
22775
بعض النقاط الاساسية لنجاح رجيم اللقيمات
– ريجيم القيمات هو نظام غذائي مستحدث, ابتكره الأستاذ الدكتور محمد الهاشمي أستاذ السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة واستشاري السمنة المفرطة، هو نظام غذائي تقوم فكرته على تعدد مرات تناول الطعام ولكن بكميات محددة وبمرور الوقت تنكمش المعدة وتتعود المعدة على الشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام, كما انه لا يعتمد على قياس السعرات الحرارية كما في الأنظمة الغذائية الأخرى.
– فكرة ريجيم اللقيمات مستوحاة من السنة النبوية الواردة في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم ” ما ملأ آدمي وعاء شر من بطنه، بحسب بن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه” والقيمات هي كمية قليلة من الطعام, يتناولها الأنسان وتمنحه الطاقة اللازمة كي يقوم بأعماله اليومية دون الإهتمام بمقدار السعرات الحرارية, التي تحتويها هذه اللقيمات الصغيرة.
– ويقوم نظام ريجيم اللقيمات على تناول جميع أنواع الأطعمة, ولكن بشكل ووقت محدد فلا يوجد نوع طعام ممنوع. وهو يعتمد على تناول لقيمات صغيرة كل ساعة ونصف أو ساعتين أو ثلاث ساعات, طبقًا لما تحتاجه كل حالة. تتكون اللقمة أو الوجبة مثلاً من واحدة من الخيارات التالية: ملعقتين فول، مكعب شوكولاتة، نصف كوب أيس كريم، ثمرة موز، نصف ثمرة مانجو، نصف قطعة توست سن محمص مع ملعقة حلاوة طحينية أو مربى، خمس حبات بندق، بيضة مسلوقة وعلى الشخص حرية اختيار واحدة من هذه الأصناف لتناولها في المرة الواحدة حسب رغبته.
– كما يسمح بالنسبة للسوائل بتناول خمس أكواب من الشاي، النسكافيه، القهوة، المياه الغازية الدايت أيضا كوب من اللبن الحليب، وتخضع هذه المشروبات لنظام محدد عند تناولها فيجب أن تكون قبل تناول الوجبة بعشرة دقائق أو ساعة بعد الأكل وذلك كي لا تقوم المعدة بإفراز هرمون الجوع ويظهر تأثير اللقيمات على بطانة المعدة، أيضا يمكننا هذا النظام الغذائي من تناول خمس ملاعق كاملة من السكر.
– وبالنسبة للوجبة الرئيسية: نقوم بتقسيم الطبق إلى النصف للسلطة الخضراء والربع للبروتين والربع المتبقي للنشويات, أيضا هناك نصف طبق من الحلوى الخفيفة أو المصنوعة بسكر الدايت أو الفاكهة.
7845
بنامج رجيم اللقيمات:
افطار رجيم اللقيمات :
1/4 رغيف بلدي أو شريحة توست .
بيضة مسلوقة أو ملعقة كبيرة حلاوة طحينية أو ملعقتين كبار فول مدمس ، أو قطعة جبن جودة (لايت) .

بعد ساعتين:

ثمرة فاكهة ( برتقال أو تفاح أو موز )
أو ثمرة خضار ( جزر – خيار – طماطم ) .
* ملحوظة : كرري لقيمات الفاكهة أو الخضار كل ساعتين وامتنعي عنها قبل الوجبة المفرحة بساعتين .

قبل الوجبة المفرحة بساعتين :

تناولي 3 حبات لوز أو 5 حبات فول سوداني شرط أن تمضغيها جيداً.
كرري ذلك كل 1/2 ساعة حتى تتناوليها 4 مرات في الساعتين، شرط ألا تشربي أية سوائل في هذه الفترة، حتى لا يسقط اللوز من أعلى المعدة (الموجود فيها نقطة الشبع) إلى أسفها .

الوجبة المفرحة

اعملي أولاً أن كمية هذه الوجبة تختلف حسب وزن الإنسان،
وتتكون من :

طبق به كوب ونصف سلطة خضراء عليها ملعقتي زيت زيتون لمنع الإمساك والاستفادة من السلطة من مادة اليوتين
(وهي مغذية للمخ والأعصاب والعين ) .

طبق آخر حسب كميته حسب الوزن ،
فإذا كان وزنك أكثر من 150 كيلو ضعي به كوبين من الطعام وإذا كان وزنه من 100 : 150 ضعي كوب ونصف ، وإن كان وزنه أقل من 100 كيلو ضعي كوب واحد.

هذا الطعام عبارة عن طعام المنزل المعتاد وهو يشمل نشويات
( أرز أو مكرونة أو بطاطس ) + خضار مطبوخ أي نوع + قطعة بروتين
( سمك لحم دجاج أو بيض )
488555
أما الطبق الثالث
الصغير فيوضع به قطعة حلوى مثل الأيس كريم أو الشيكولاتة
أو البسبوسة أو الجاتوه ، ولكن في حجم علبة الكبريت .

وفي النهاية إذا كنتِ تريدين التخلص السريع من الوزن تنصحك مجلة رجيم بالتخلي عن الحلوى الموجودة في الوجبة المفرحة، وضرورة ممارسة الرياضة ، والإهتمام بتناول الخضروات والفاكهه لقلة السعرات الحرارية بها.

هكذا يمكنك التخلص من 33 كيلو في 33 أسبوع بلا حرمان ولا جوع ولا جراحات مؤلمة باتباع رجيم اللقيمات .

تمارين سهلة وسريعة لجسم رشيق وممشوق

تمارين التحمية: دقيقة واحدة لكل حركة:

High Knees
حافظي على وضعيتك المستقيمة وقومي بالقفز من مكانك وارفعي قدميك الى الأمام واثنيهما الواحدة تلو الأخرى.

Jumping Jack
قفي أولاً بشكلٍ مستقيم ثم اقفزي في الهواء وافتحي قدميك واتركي مسافة كبيرة بينهما وارفعي ذراعيك عالياً كما في الصورة.

Run in place
قومي بحركات الجري والركض وأنتِ في مكانك.

Jump Rope
إجلبي “الحبلة” ثم قومي بممارسة تمرين ” القفز على الحبلة” التقليدي، ويمكنك أن تمارسي التمرين إما عبر ضم القدمين أو ثنيهما الى الامام الواحدة تلو الأخرى وانتِ في مكانك.

التدريبات: تكرار كل دورة رياضية على التوالي 3 مرات.

الدورة الأولى:
Squat: إنحني بوضعية القرفصاء واتركي مسافة صغيرة بين قدميك وارفعي يديك الى الأمام أو اشبكيهما معاً. قومي بتكرار التمرين 20 مرة.

Squat Jump: إتخذي وضعية الـSquat الأساسية ثم اقفزي عالياً وعودي مجدداً الى الحركة الأولى. كرّري التمرين 15 مرة.
5
Burpees: إثني ركبتيك لتصبحي في وضعية القرفصاء وضعي يديك على الأرض أمامك مباشرة. إقفزي الى الخلف واركلي رجليك ليصبح ثقل جسمك مرتكزاً بالكامل على يديك. عند هذا الوضع، قومي بعمل تمرين ضغط سريع Pushup ثم استخدمي أصابع قدميك لدفع جسمك كما في الصورة وتتمكني من الوقوف مجدداً. إلتزمي بتكرار التمرين 10 مرات.

الدورة الثانية:
Mountain Climber: أخفضي الجسم وارتكزي على أطرافك الأربعة وكأنك في وضعية الـPushup، ثم ارفعي الركبة اليمنى وقربيها الى منطقة الصدر ثم اليسرى وانطلقي عن طريق القفز من جهة الى أخرى. كرّري التمرين 20 مرة.

Pushup: إرفعي الجسم بشكلٍ كامل الى الأعلى وموازٍ للأرض ثم انخفضي ببطء تجاه الأرض. حافظي على استقامة الظهر والساقين وكرّري التمرين 15 مرة.

Bridges: إستلقي على ظهرك في الحركة الأولى مع ضم الأرداف ورفع الركبتين وثنيهما. إرفعي أردافك واضغطي عليهما باحكام ثم عودي وأخفضيهما مرة أخرى من دون لمس الأرض. كرّري التمرين 10 مرات

الدورة الثالثة:
Alternating Side Lunges: قومي بخطوة واسعة لقدمك اليمنى الى الجانب والمسي بيدك اليسرى أطراف قدمك اليمنى كما في الصورة وبدّلي بين الاتجاهين. كرّري التمرين 20 مرة.

Plie Squat: قفي بشكلٍ مستقيم ثم اتركي مساحة كبيرة بين قدميك وضعي كفيك على الأرداف، ثم اثني الركبتين للجلوس واتخاذ وضعية القرفصاء وانزلي بكل قوتك صوب الأرض وثبتي اتجاه الكعبين صوب الخارج. كرّري التمرين 15 مرة.

Calf Raises: ضعي الكاحل على الأرض وارفعي مشط قدمك وقومي بالصعود والهبوط بمشط القدم مع تنفيذ التكرار 10 مرات.

تدريبات المعدة: دقيقة واحدة لكل حركة:

Russian Twist: إثني قدميك 90 درجة، إدفعي الجزء العلوي الى الأمام مع شدّ البطن الى الداخل، ثم إلتفي صوب اليمين ثم اليسار مع المحافظة على وضعية القدمين وشبك اليدين.

Elbow Plank: إستلقي على بطنك ثم ارفعي جسمك مستندة إلى معصميك وأصابع قدميك على الأرض.

Bicycle Crunches: إستلقي على الأرض وارفعي كتفيك عن الأرض بوضع يديك خلف رأسك، ثم قومي برفع الركبتين مثنيتين الى أعلى مع الاحتفاظ بعضلات الساق في وضع موازي للأرض، ثم قومي بعد ذلك بحركة تبادلية بين الرجلين تماثل حركة قيادة الدراجة.

Superman: إستلقي على بطنك ووجهك الى الأسفل وذراعيك أمامك. إرفعي صدرك قليلاً للأعلى وكذلك الساقين.
54557