رجيم الموز

0

يعتبر الموز من احد الثمار الطبيعية المفضلة عند الكثير من الاشخاص حيث تتميز بعدة خصائص صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل رجيم الموز.

0000

الموز كغذاء شئ رائع فالموز من الأطعمة الرائعة سهلة الهضم ،وله تأثير فوري وسريع علي الدماغ،وفقا لمحاضرة أستاذ فسيولوجي بجامعة سيتي بنيويورك عن الموز.

ثمرة موز أم ثمرة تفاح؟ الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من العلل. فعند مقارنته بالتفاح نجد أن الموز يفوقه بأربع مرات من البروتين ، والكربوهيدرات مرتين وثلاث مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين (أ) وحديد ، ومرتان من الفيتامينات الأخرى والمعادن. كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحدا من أفضل الأطعمة قيمة يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية — سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، مع الألياف. ويمنحنا الموز دفعة كبيرةوثابتة وفورية من الطاقة.

وقد أثبتت البحوث أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد مع الرياضيين في العالم. ولكن طاقة الموز ليست هي السبيل الوحيد الذي يمكن أن يساعدنا على الحفاظ على لياقتنا. كما أنها تساعد على التغلب على عدد كبير من الأمراض والظروف القاسية لذلك يجب أن تضاف طاقة الموز إلى غذائنا اليومي..

ولكن ماهي فوائد الموز؟ الموز يفيد في الحالات التالية:

1 – الاكتئاب: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، وتناولوا الموزفقد شعروا بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين ، المعروف أنه يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة.

2 – الدورة الشهرية: تناولي الموز. لأنه يحتوي على فيتامين B6 وينظم مستويات السكر في الدم ، الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك أثناء الدورة الشهرية.

3 – فقر الدم: يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

4 – ضغط الدم: هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم المنخفض الملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم. وأكثر من ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أقرت بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

5 – قوة الدماغ: بالنسبة للطلبة في سنوات الدراسة، ساعدهم تناول الموز خلال امتحانات السنة في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء في محاولة تحفيز قدرة الدماغ. ولقد أثبتت البحوث أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

6 – الإمساك: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف ، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

7 – الصداع وألم المعدة: واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الصداع هو عمل مشروب الموز بالعسل (ميلك شيك) لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة ، والعسل يعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم ، بينما يسكن الحليب آلام المعدة،ويساعد علي اختفاء الصداع.

8- الحرقة والحموضة المعوية: الموز له تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم ، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية ، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

9- غثيان الصباح: تناول حبات من الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

10- لدغ البعوض: قبل أن تستخدم كريم عضة الحشرات ، حاول فرك المنطقة المتأثرة بقشرة الموز الداخلية. كثير من الناس وجدوا ذلك ناجحا بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.

11 – الأعصاب: يحتوي الموزعلى نسبة عالية من فيتامين (ب) التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

الوزن الزائد: في العمل، وجدت دراسات في معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين للضغوط العالية في العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات ثابتة للسكر في الدم عن طريق الحفاظ على تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين.

12 – القرحة: ويستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه اللين الناعم. وهو الفاكهة الخالصة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون أعراض في الحالات المرضية. كما أنه يهدئ حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة. التحكم في درجة الحرارة: كثير من الثقافات الأخرى ترى الموز بوصفه “مبرد” الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية والعاطفية للأمهات الحوامل.. في تايلاند ، على سبيل المثال ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

13 – الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن): الموز يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحزن لأنه يحتوي على محسن المزاج الطبيعي التربتوفان.

14 – التدخين واستعمال التبغ: يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

15- الإجهاد: البوتاسيوم هو عنصر هام تحتويه ثمرة الموز،و معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا ، وإرسال الأوكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.. عندما نشعر بالإرهاق ، ترتفع نسبة الأيض ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

16 – السكتات الدماغية: وفقا لبحث نشر في مجلة New England الطبية ، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة تصل إلى 40٪.

17 – الثآليل (الدمامل): أولئك الذين يحرصون على البدائل الطبيعية ويريدون معالجة ثؤلول ، تأخذ قطعة من قشرة موز وتوضع على ثؤلول ، من الجانب الأصفر الخارجي (القشرة) بعناية واستمرار على الجلد بشريط لاصق (بلاستر) أو الشريط الطبي!

فوائد الموز لخسارة الوزن والتخلص من الإكتئاب

-الطاقة:

هناك الكثيرون ممن يزاولون الرياضات المختلفة يفضلون تناول الموز كأحد أنواع الفواكة التي تمد الجسم بالطاقة، وقد أثبت أن تناول ثمرتين من الموز يوميًا يحصل الجسم على الطاقة التي تكفيه لممارسة 90 دقيقة من الرياضة والتمارين المختلفة، فهو مصدر مهم وأساسي لمد الجسم بالطاقة والنشاط، الى جانب أنه يعمل على الوقاية من تشنجات العضلات التي يتعرض اليها ممارسوا الرياضات المختلفة، وينصح الخبراء بتناول الموز للتخلص من تشنجات الساق الليلية.
-السعرات الحرارية :

يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة للغاية تصل الى 110 سعرة حرارية بالموزة الواحدة، لذلك فهو آمن تمامًا على نظامكِ الغذائي اذا ما كنتِ تحرصين على انقاص وزنكِ، فبدلًا من تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل الكعك والحلويات استبدلها بالموز دون أن تحمل جسمكِ عناء حرق السعرات الحرارية التي تتناولها بلا فائدة.
-الإكتئاب:

يعتبر الموز علاج قوي للتخلص من حالات الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على مادة التريبتوفان والتي تعتبر أحد أهم أنواع البروتينات التي تتحول داخل الجسم الى السيروتونين والذي يعمل أساسًا على ارتخاء العضلات كما أنه يمنحكِ الشعور بالسعادة، كما أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم.
-البوتاسيوم والماغنسيوم:

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والتي تعمل معًا للحفاظ على انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي، كما أنها تساعد في وصول الاكسجين الى الدماغ كما تحافظ على توازن الجسم، ويعتبر الموز أحد أهم العناصر التي تساعد على تقليل التوتر حيث يصبح مستوى البوتاسيوم أقل في الجسم في حالة القلق والشعور بالتوتر ويصبح أقل من المعدل الطبيعي له بالجسم وهنا يقوم الموز بمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعوضه عما خسره وبالتالي تصل نسبة البوتاسيوم في الجسم الى مستواها الطبيعي ومن ثم يقل الشعور بالتوتر.
-فيتامين ب :

يحتوي الموز على فيتامين ب الذي يعمل على ارتخاء النظام العصبي بالجسم فهو يستخدم كثيرًا في تهدئة الأعصاب كما أن له تأثير فعال في الحالة المزاجية للشخص بشكل ايجابي، يستخدم أيضا في التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها الجسم بسبب التغييرات المناخية.
-التربتوفان:

أثبت أن الموز يحتوي على بروتين يسمى التربتوفان والذي يعمل بشكل مباشر على تحسين الحالة المزاجية وتمنحه الشعور بالراحة، هذا إلى جانب قدرته على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على نسبة منخفة من الصوديوم.

0

وصفات منزلية قديمة باستخدام الموز

1-حرقة المعدة

الموز له طبيعة مرطبة ويستخدم في معادلة حمض المعدة والقضاء على الحموضة وحرقة المعدة.
2-الإمساك

هذه الوصفة من هاواي يخلط فيها الموز المهروس مع البندق المجروش مع القلقاس مع ماء الينابيع وتستخدم في هاواي لعلاج الإمساك.
3-الإسهال

في السعودية يتناولون الموز لعلاج الإسهال وبالذات الموز الاخضر لأنه يقلل من حركة المعدة، والبوتاسيوم المتوفر في الموز يعادل توازن الالكتروليتات الذي يختل نتيجة فقد السوائل من الاسهال.
4-البواسير

لعلاج آلام البواسير يتم تناول موزة واحدة يومياً على الريق أو ثلاث حبات من الموز يومياً إذا كان هناك نزيف من البواسير. وهناك وصفات أخرى تقول استعمال قشرة الموز الداخلية على البواسير مباشرة يساعد على الشفاء.
5-السنط

هناك وصفة لعلاج السنط وفيها يتم ربط قشرة الموز من الناحية الداخلية على السنط ويترك طوال الليل وتكرر يومياً حتى يزول السنط تماما.
6-اكتئاب الفصول

الموز يحتوي على مادة التربتوفان التي تحسن من الحالة المزاجية وتقضي على تقلبات المزاج والاكتئاب الذي يحدث في الفصول وخاصة في فصل الشتاء.
7-وقف التدخين

الموز يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد في التخلص من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم.
8-السكر

في الهند، الموز يستخدم لعلاج مرض البول السكري لأنه من الأطعمة التي توازن مستوى السكر في الدم.

ريجيم الموز يخفّض وزنك سريعاً ويبعدك عن الاكتئاب!

انطلقت حمية الموز من اليابان لتغزو العالم نظراً لما تحتويه من فوائد صحية خصوصاً أن أكثر من 77% من النساء حول العالم يعانين من نقصٍ في مادة الماغنيزيوم، ما يخلف وراءه اضطرابات في الجهاز الهضمي، نفخة في البطن وتشنجات في عضلات الجسم.
ومن أكثر مشاهير العالم اتباعاً لحمية الموز عارضة الأزياء نعومي كامبل التي تسير على هذا النمط من الحميات الغذائية لمدة 10 أيام متتالية حيث تأكل ما يعادل الـ6 موزات في اليوم مع بعض الفيتامينات التي تأتي على شكل أدوية، فيما تشرب كمية كبيرة من المياه.

فوائد الحمية

يتسم النظام الغذائي بفوائد غذائية تنطوي على تحسين عملية الهضم، تعزيز الشعور بالامتلاء لاحتواء الموز على كمية عالية جداً من النشا، الألياف والبوتاسيوم، إضافة الى الفيتامين B6، كما يحدّ من امتصاص الجسم لأنواع محدّدة من الكربوهيدرات.
وفي التفاصيل، يساعد تناول الموز ضمن وجبة الفطور على حرق السعرات الحرارية بكمية عالية، كما يخفف من احتمال الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم. وينصح الخبراء خلال اتباع حمية الموز بتجنب منتجات الألبان والحلويات بهدف تقليل السعرات الحرارية من خلال الحدّ من كمية الدهون والسكر في الجسم.
وتشير الدراسات العلمية الى أن حمية الموز تحمي من الإصابة بالإكتئاب كونها تحتوي على مواد غذائية ترفع من الحالة المزاجية بنسبة عالية.

سلبياتها

من جهة أخرى، تحتوي حمية الموز على بعض السلبيات، منها تخفيف نسبة السكر في الدم، وتحدّ من القدرة على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية. لذلك، يجب ألا تتعدى فترة اتباعها بشكل مستمر الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع كحدّ أقصى كي لا يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمدّه بالطاقة.

جدول يوميّ

• وجبة الإفطار: تناولي ما يتراوح بين الموزة والثلاث موزات مع كوب من الماء الفاتر.
• وجبة الغذاء: أي وجبة تختارينها بعيداً عن المقالي والمأكولات التي تحتوي على نسبة دهون عالية.
• وجبة خفيفة (سناك): تناولي وجبة خفيفة بين الساعة الثالثة والرابعة عصراً، قد تحتوي على قطعة صغيرة من الحلوى (60 كالوري) أو كوب من العصير الطازج.
• وجبة العشاء: يجب أن تكون خفيفة وصحية في آنٍ وفقاً لخيارك ويمكن أن يتضمن نوعاً من أنواع السلطة.
خلال اتباعك الحمية، يُسمح بتناول بعض حبات الموز بين الوجبات الأساسية، شرط ألا تتعدى الخمس حبات يومياً وإرفاقها بما لا يقل عن 10 أكوابٍ من المياه.
نصائح جوهرية

انتبهي الى أهمية المضغ جيداً، والامتناع عن استهلاك الكثير من الحليب، فيما عليك الاكثار من شرب المياه (2.5 ليتر على الأقل)، أو شرب القهوة والشاي الأخضر من دون سكر والابتعاد عن الوجبات السريعة التشيبس والدونتس، كما ينصحك الخبراء بأهمية النوم بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام على الأقل خصوصاً أن الدراسات العلمية أكدت وجود علاقة متينة بين السمنة والحرمان من النوم. وممارسة رياضة المشي ثلاث مرات في الأسبوع.

إستناداً لما تحتضنه حمية الموز من فوائد صحية ومنافع جمّة، يمكنك تطبيقها والتخلص من الدهون التي تتكدّس في جسمك.

مشروب الموز والليمون الأفضل لخسارة الوزن سريعاً

قد تتسائلين حول كيفية دمج طعم الموز بالليمون! ولكن الحقيقة سيدتي ان الموز يقبل خلطه مع الحمضيات عموماً كالبرتقال واليوسفي والليمون، حيث يساعدكِ على خسارة الوزن بشكل كبير سريعاً، كما أنه يساعدكِ على تهدئة المزاج والشعور بالسعادة والبعد عن التوتر والحزن.
المكونات:
3 حبات موز
4 حبات ليمون
3 أكواب مياه
1/2 ملعقة عسل ابيض
الطريقة:
– قومي بخلط الموز مع الليمون والماء والعسل بالخلاط الكهربائي.

– صفي المشروب من الشوائب، واشربي كوباً منه صباحاً على الريق قبل تناول وجبة الإفطار بساعة كاملة.

ريجيم الموز لخسارة 7 كيلو في اسبوع واحد

المكونات:
ثلاث حبات من الموز
ثلاث أكواب من الحليب خالي الدسم
ماء
طريقة التحضير:
يتم تناول ثلاث حبات من الموز ذو الحجم المناسب يوميا مع شرب ثلاثة أكواب من الحليب خالي الدسم و الحرص على تقسيم ما سبق على الوجبات الثلاث الإفطار و الغداء و العشاء مع شرب كميات وفيرة من المياه بين هذه الوجبات.

و الموز بصورة عامة يتميز بكونه يحتوي على تركيبة تجعل الإنسان عندما يقوم بتناوله يشعر بالشبع و الحليب سيقوم بمد الجسم بالبروتينات التي يحتاجها الجسم و هذه الطريقة تساعد الشخص على التخلص من كيلو جرام من الدهون في اليوم كما أنها ستخلص الجسم من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي و التخلص من الانتفاخات لكن هذه الطريقة من الطرق القاسية لذلك فلا ينصح بتكرارها أكثر من اسبوع كل شهرين.

شروط ريجيم الموز:

– قبل البدء في اتباع هذه الطريقة يجب الامتناع عن تناول المأكولات المالحة و المشبعة بالدهون و المقليات قبلها بأسبوع كامل مع الحرص على تناول المياه بشكل كبير.

– يجب عليكِ شرب الماء بكثرة وخصوصاً كلما شعرتِ بالجوع أو العطش.

– وجبة العشاء لا تتعدى الثامنة مساءاً.

– عليكِ الذهاب للفراش قبل منتصف الليل فالنوم مبكراً هام جداً في هذا الريجيم .

– تناولي الموز الطازج فقط وليس المعلب أو المجفف.
كيف يساعدكِ هذا النظام على خسارة وزنكِ؟

يحتوى الموز على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تبقى في الامعاء لفترة طويلة وبالتالي تشعرك بالشبع لمدة أطول، كما تعطي للجسم السعرات الحرارية اللازمة له بالتدريج وبالتالي تحرق هذه السعرات الحرارية بإنتظام ولا تتخزن في الجسم وتتحول إلي دهون.

كما أن الالياف تساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم وطرد السموم من الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي، كما انه يساعدكِ على الإمتلاء والشعور بالشبع لوقت أطول.

فاكهة الموز وجمالك

الموز لعلاج حب الشباب

أخلطي ثمرة موز واحدة مع ملعقة صغيرة من الحليب، قليل من جوزة الطيب، وملعقة صغيرة من مسحوق دقيق الشوفان، وضعي هذا الخليط على وجهك وإتركيه حتى يجف ثم إغسلي وجهك. هذا الماسك يساعد في علاج حب الشباب.
الموز لعلاج جفاف العين

الموز غني جداً بعنصر البوتاسيوم الذي يتحكم في توازن عنصر الصوديوم وإخراج بعض السوائل خارج خلايا الجسم وبالتالي علاج جفاف العين على نحو فعال. لذلك من الآن فصاعدًا إجعلي تناول الموز روتين يومي لك.
الموز لعلاج تساقط الشعر

إهرسي ثمرة موز واحدة وأضيفي إليها معلقة حليب ثم دلكي شعرك بهذا الخليط بالتساوي وإتركيه لمدة ساعة. إستخدمي هذا الماسك بإنتظام لمدة شهر وستلاحظين إنخفاضًا كبيرًا في فقدان الشعر بالإضافة إلى أن هذا الماسك سيعطي شعرك بريقًا ولمعانًا.
الموز للحصول على شعر ناعم كالحرير

إهرسي ثمرة موز مع ثمرة أفوكادو وحليب جوز الهند وضعي هذا الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة. هذا الخليط يجعل شعرك ناعمًا كالحرير.
الموز للحصول على بشرة وردية

إهرسي ثمرتين من الموز لتصبح عجينة وضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم أشطفيه. هذا الماسك يعطي توهجًا ورديًا لبشرتك.
الموز للحصول على بشرة ناعمة كالحرير

الموز غني بالفيتامين A والبوتاسيوم وهذه العناصر لها دور فعال في تلطيف وتنعيم البشرة. إهرسي ثمرة موز وأضيفي إليها حبيبات السكر وضعي هذا الخليط على الوجه واليدين وأفركيه. يساعد على تقشير البشرة ويجعلها ناعمة بشكل لا يقاوم.
قشر الموز لعلاج لدغ الحشرات

ولقشر الموز أيضاً فوائد لبشرتك حيث يساعد فى تهدئة الجلد ومنع إنتشار حب الشباب ويسرع من التعافي إثر لدغة حشرة أو عضة بعوضة وإذا إستُخدم بشكل منتظم يساعد في إزالة الثآليل.

استخدامات جمالية لقشر الموز

علاج تجاعيد البشرة

يمكنك أن تقومي باستغلال قشر الموز في علاج مشكلة تجاعيد البشرة عن طريق تدليك البشرة بالجزء الداخلي لقشر الموز لمدة 5 دقائق والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك، تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا يجعلك تستمتعين ببشرة مشدودة وخالية من التجاعيد المزعجة.
علاج البقع الغامقة

يحتوي قشر الموز على عناصر يمكنها أن تتخلص من البقع الغامقة الموجودة على البشرة، ولتستمتعي بقدرة قشر الموز في التخلص من البقع الغامقة على بشرتك قومي بتدليك المنطقة المصابة بالبقع بالجزء الداخلي من قشر الموز لمدة 5 دقائق ثم قومي غسل بشرتك، كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة.
علاج حب الشباب

يحتوي قشر الموز على عناصر مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من البكتريا وامتصاص الزيوت الطبيعية التي تساعد في ظهور حب الشباب، ولتتمكني من التخلص من حب الشباب عن طريق استخدام قشر الموز قومي بوضع الجزء الداخلي من قشر الموز على المنطقة المصابة بحب الشباب 3 مرات يوميًا.