رجيم سريع و صحي

0

اذا كنت تبحث عن رجيم سريع و صحي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نتحدث فيه عن اهم النصائح للتخلص من السمنة المفرطة بالاضافة الى حمية غذائية سهلة و بسيطة.

3

السمنة وزيادة الوزن مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الأمراض أمراض القلب والسكري النمط الثاني والفصال العظمي وتوقف التنفس الانسدادي عند النوم والسكتات الدماغية، كما أنه مرتبط بأنواع معينة بالسرطان والعياذ بالله. وقد ثبت علمياً من خلال الأبحاث والدراسات الحديثة أن الدهون خاصة دهون الكرش تفرز هرمونات ضارة علي الجسم، حيث تتكسر دهون الكرش بسهولة إلي أحماض دهنية تنتقل إلي الكبد الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع نسبة الكولسترول الضار LDL بشكل كبير، كما تؤثر سلباً علي فعالية هرمون الأنسولين ما يؤدي إلي تراكم السكر والدهون بمجري الدم مسبباً للعديد من الأمراض التي نحن في غني عنها ويعد الضعف الجنسي أقلها خطورة.
بالإضافة إلي ما سبق فإن زيادة الوزن مرتبطة بالصحة النفسية أيضاً، فإذا كان وزنك زائد لابد وأنك تعاني من عدم رضا عن شكلك ومظهرك. ربما تكون قد دخلت في الكثير من المحاولات مثل إتباع أنظمة غذائية قاسية والجري للكثير من الكيلومترات وإنفاق الكثير من المال والوقت لكن دون جدوى.

1- تجنب استخدام المنتجات التجارية.

أ) شفط الدهون. في حين يمكننا الجزم بنجاح عملية شفط الدهون في شفط الدهون موضعياً، فإنه علي عكس حرق الدهون خلال اتباع حمية غذائية أو رجيم، لا تنكمش الخلايا الدهنية في الحجم وإنما تختفي من تحت الجلد. قد ترى هذه ميزة لكن ما رأيك بعد الاستمرار في اتباع عاداتك الغذائية الخاطئة واكتساب المزيد من الدهون التي ستتراكم حول منطقة الشفط بشكل غير طبيعي مسببة تشوه جمالي. هذا ولم نتحدث بعد عن ارتفاع تكاليفها وخطورتها وآثارها الجانبية.

ب) أدوية التخسيس. لا مجال للحديث بخصوص أدوية التخسيس التي يمكن تقسيمها إلي نوعان أساسيان خاصة عند الحديث عن تخسيس الكرش وهي حبوب التخسيس ودهانات التخسيس. ودعنا نطرح سؤال بديهي للغاية، هل ستكون في حاجة لقراءة مثل هذا الكلام إذا كانت هذه المنتجات فعالة فعلاً في التخسيس؟ ولماذا يعاني الكثيرين علي مستوي العالم من البدانة في حين تبدو الحلول بسيطة وسريعة وغير مكلفة؟ لاحظ أن بعض هذه الأدوية لها مضاعفات خطيرة علي صحتك ونشدد دائماً في مجلة التخسيس علي أهمية استشارة الطبيب المختص قبل تعاطي أي نوع من هذه الأدوية حتى وان نجحت مع صديق.

ج) الملابس الحرارية. علمياً الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية تتكسر في الدم وتتحول إلي جلوكوز بغرض استخدامها في صورة طاقة، ولا يمكن أن تخرج في صورة عرق. والإفراط في استخدام مثل هذه المنتجات يعرضك لمضاعفات مثل الإصابة بالجفاف. ولذلك لا ننصح بالاعتماد علي شورت التخسيس أو بدلة التخسيس في خطة إنقاص الوزن ونصح الأصدقاء بأضرار مثل هذه المنتجات فهي منتجات شائعة للغاية استخدمها الكثيرين من جميع أرجاء الوطن العربي.

2- إتباع نظام غذائي (رجيم) صحي دائم.

لا تقلق فليس المقصود هنا هو إتباع رجيم قاسي مدي الحياة، بل علي العكس تماماً فإن إتباع رجيم قاسي لفترة محدودة في حين أنه يمكن الجسم من خسارة الكثير من الوزن بشكل سريع لكنه يفقد مع ذلك الكثير من السوائل الهامة ويحفز الجسم لتخزين الدهون بمجرد الانتهاء من الرجيم والعودة لما كان عليه الوضع من قبل والذي يليه زيادة الوزن ربما بشكل أكبر مما كان عليه قبل إتباع الرجيم. لذلك أول نصيحة يجب أن تضعها في اعتبارك عندما تفكر في التخسيس هي جعل النظام الغذائي المتوازن أسلوب حياة، يمكنك من مد جسمك بجميع العناصر الغذائية الضرورية من دون سعرات حرارية. أي أن يكون مقدار ما يدخل جسمك من سعرات حرارية أقل مما تحرقه بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية ما يؤدي إلي خسارة مستمرة بالوزن وإن كانت قليلة.
للمزيد ننصحك بالتعرف علي: جدول السعرات الحرارية، أسباب فشل ونجاح الحمية الغذائية
قد تعاني في بداية الأمر من صعوبة تغيير العادات الغذائية السيئة، لكن مع الوقت يمكن استبدالها بعادات جيدة تمكنك من خسارة الوزن بشكل أسهل والحول دون عودة الوزن المفقود مجدداً. ولا يعني الأكل الصحي الحرمان من جميع الأطعمة المفضلة، بل أكل غذاء متوازن يجمع بين الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان والحلويات بما في ذلك الشوكولاته مع أخذ السعرات الحرارية في الاعتبار.

3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ليس المقصود بممارسة الرياضة بانتظام هو عمل التمرينات العنيفة والقاسية والشاقة أو الجري لساعات، فالتمرين لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة و 45 دقيقة 3 مرات بالأسبوع هو كل ما نحتاجه لتخسيس الجسم وللحصول علي جسم أنحف وأكثر رشاقة وصحة. والمجلة غنية بجميع التمارين الرياضية المنزلية المتخصصة التي يمكن من خلالها تحسين فعالية الرجيم والتركيز علي مناطق بعينها.
للمزيد ننصحك بالتعرف علي: تمارين التخسيس.

4- حساب الاحتياجات اليومية والإنقاص منها.

كما ذكرنا بمقدمة الموضوع، من يرغب في تخسيس جسمه يجب أن يستهلك جسمك سعرات حرارية أكثر مما تمده بها من خلال الطعام والشراب، والعكس صحيح لمن يرغب في زيادة وزنه، يجب أن يستهلك سعرات حرارية أقل من التي يمد جسمه بها شرط أن يكون ذلك في ظل اتباع نظام غذائي صحي متوازن وليس تناول أي أطعمة عالية السعرات الحرارية. ولكي تحافظ علي وزن مثالي يجب أن يكون ما تستهلكه متناسب مع ما تمد جسمك به من سعرات حرارية.
معادلة التخسيس: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية < مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية معادلة زيادة الوزن: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية > مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية
معادلة الوزن المثالي: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية = مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية
ملحوظة هامة: يجب ألا يزيد مقدار ما تنقصه من السعرات الحرارية عن 1000 سعر حراري علي أقصى تقدير، أكثر من ذلك سيصاب جسمك بالإرهاق والشديد والتعب الأمر الذي سيؤول إلي خفض معدلات الأيض ويتوقف جسمك عن حرق الدهون وتقع في الدائرة المفرغة التي لا تنتهي من تجويع يليه التخسيس ثم رد فعل المجاعة وتقليل معدلات الأيض وزيادة الوزن وهكذا.

5- وضع أهداف واقعية أمامك.

يجب أن يكون هدفك في خطة التخسيس الخاصة بك هو خسارة 0.5 كيلوجرام إلي 1 كيلوجرام، اعتماداً علي النصيحة السابقة يمكننا تخسيس 500 سعر حراري عن احتياجاتنا اليومية، الأمر الذي يؤدي إلي خسارة 3500 سعر حراري بالأسبوع وهو ما يعادل رطل من الدهون والرطل يساوي 0.45 كيلوجرام، أي نصف كيلو جرام تقريباً. ولذلك ننصح في مجلة التخسيس السريع بخسارة 2 رطل بالأسبوع كمعدل مثالي لتخسيس سريع. فخسارة وزن أكبر من ذلك تستدعي ظهور مشاكل إضافية مثل الترهلات وخسارة الكتلة العضلية.
خسارة رطل بالأسبوع تعني خسارة 4 شهرياً أي تخسيس حوالي 2 كيلوجرام وبالتالي إنقاص الكثير من الوزن في شهور قليلة، هذا بدون حساب تمارين رياضية عنيفة أو حرمان من أطعمة معينة. أما بالنسبة لمن يعاني من البدانة الشديدة ومن يرغب في تخسيس الكثير من وزنه فخسارة 3 أرطال بالأسبوع يعتبر معدل معقول بالنسبة له. ولهؤلاء قدمنا ومازلنا نقدم الكثير من برامج وأنظمة الرجيم المناسبة.

6- التركيز علي حرق الدهون.

نحن لا نهدف هنا لتخسيس السوائل الموجودة بالجسم والإبقاء علي الدهون المتراكمة أساس المشكلة، فهدفنا ليس الميزان وإنما الحصول علي جسم رشيق وصحة أفضل. ولتخسيس الوزن بشكل صحي وآمن وسريع ننصح بإتباع رجيم صحي مناسب أو نظام غذائي متوازن يسهل الالتزام به في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة بانتظام.

2

7- الحفاظ علي الكتلة العضلية.

كلما زادت قدرتك العضلية كلما زادت قدرتك علي حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أفضل، فقد ثبت من خلال الدراسات الحديثة أن رطل واحد من العضلات يحرق حوالي ما بين 50 : 70 سعر حراري باليوم، وحتى خلال فترة النوم والاسترخاء تستمر العضلات باستهلاك السعرات الحرارية وحرق الدهون. وبالتفكير بالأمر فإنه يمكننا القول بأن الكتلة العضلية هي وسيلة مساعدة ليس فقط لتجميل مظهر الجسم، وإنما أيضاً للتخسيس علي المدى الطويل. وهنا ننصح كل رجل أو سيدة، شاب أو فتاة بضرورة تقوية العضلات كحل مثالي لحرق الدهون والتخسيس.

كيف أبدأ؟

يبدو أنك قرأت كلام كثير كهذا من قبل لكن عند الانطلاق تبدأ العقبات والصعوبات والمشاكل ولأننا نشعر بك في مجلة التخسيس السريع، نعلم تساؤلاتك ويسعدنا توفير إجابات علمية وعملية لها. علمياً لخسارة الوزن بشكل صحي وآمن وسريع ننصح بإتباع نظام غذائي متوازن يسهل الالتزام به في ظل الإكثار من الحركة وممارسة تمارين التخسيس المناسبة لتحسين قدرة وفعالية الرجيم والمجلة غنية بالأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية التي ستحتاجها في خطة إنقاص الوزن. أما عملياً فهناك بعض النصائح الذهبية الفعالة في التخسيس والتي ثبت نجاحها مع الكثير من زوار ومتابعي المجلة الكرام والتي ننصح بتدوينها أو حفظ هذه الصفحة بالفضلة للجوء إليها عند الشعور بالضعف أو الاحباط وهي:

نصائح هامة يجب معرفتها قبل التخسيس:

1- يجب قبل إتباع الرجيم استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمعرفة مدي ملائمة الرجيم لك، كما يجب المتابعة معه لتجنب حدوث أي أضرار علي صحتك فالهدف الرئيسي من الحمية الغذائية هو تحسين الصحة وليس تعديل المظهر فقط.
2- قبل إتباع الرجيم يجب كتابة 10 أشياء تكرهها في كون وزنك زائد و 10 أشياء أخرى تحبها لو أنك نجحت في تخسيس جسمك.
3- كل يوم ذكر نفسك بأن وزنك زائد ولكنك من اليوم لن تكون سمين (بدين) ولن تكون سمين بعد الآن.
4- خذ في حسبانك أن جميع الأطعمة التي تحبها والتي ستحرم منها خلال فترة إتباعك للرجيم لن تغادر الكوكب وعندما تنحف يمكنك تناول ما تحب مجدداً بالكميات المناسبة.
5- قم بوزن نفسك مرة واحدة بالأسبوع في الصباح، بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة.
6- اشرب الماء بكثرة، بمعدل 2 لتر من الماء أو 8 أكواب من الماء يومياً، فالماء تطرد السموم من الجسم وترطب البشرة وتساعدك علي الشعور بالشبع وتساعد أجهزة جسمك بتأدية وظائفها بالشكل السليم.
7- تذكر دائماً أن مضغ الطعام جيداً أحد أهم سبل تقليل العبء علي المعدة، وبالتالي اكتمال عملية الهضم بنجاح أكبر وتراكم أقل للدهون فمعدتك ليس لها أسنان، مع العلم بأن مضغ الطعام لمدة أطول يزيد من شعورك بلذة الطعام ويعجل من شعورك بالشبع والإمتلاء.
8- تذكر أيضاً أن لذة الطعام تنتهي بانتهاء وجبة الطعام ويبقي بعد ذلك وزنك الزائد وشكلك السمين.
9- السكر ممنوع خلال إتباع أي حمية غذائية أو رجيم، إلا للضرورة القصوى ويفضل التقليل تدريجياً والعيش بأقل قدر ممكن منه فهو أحد السموم البيضاء.
10- الملح أحد أهم أسباب السمنة وزيادة الوزن، فهو يعمل علي تحفيز الجسم علي تخزين الماء والسوائل ما يزيد من تعقيد الأمر، لذلك يجب التوقف تماماً عن استخدام الملح في الطعام خلال الرجيم أو بأقل قدر ممكن لإضفاء النكهة المطلوبة للطعام فقط وتقليله بشكل تدريجي.
11- المشروبات الغازية حتى الدايت منها ممنوعة بشكل كامل خلال إتباع الحمية الغذائية أو الرجيم، فهي من أهم أسباب زيادة الوزن وتكون الغازات، وحتى الدايت منها غالباً ما تكون منتجات تجارية ترويجية فقط وتؤثر سلباً علي الرجيم.
12- في طعامك استخدم ملعقة وطبق صغير ولا تضع كميات كبيرة من الطعام أمامك، بهذه الطريقة تشعر وكأنك قمت بتناول كمية كبيرة من الطعام وتسهل عليك إتباع الرجيم والاستمرار به.

(برنامج الأسبوع الأول من الرجيم الكيميائي)

أولاً: وجبة الإفطار:
وجبة الإفطار ثابتة خلال الأسبوع الأول وهي عبارة عن:
1 : 2 بيضة مسلوقة جيداً + 1/2 ثمرة جريب فروت أو برتقال ويمكن تناول عصير طازج بدون سكر
اليوم الأول
ثانياً: وجبة الغداء:
2 بيضة مسلوقة + طبق سلطة
ثالثاً: وجبة العشاء:
2 بيضة مسلوقة + 2 كوب زبادي منزوع الدسم + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الثاني
ثانياً: وجبة الغداء:
قطعة لحم مسلوق أو مشوي + طبق سلطة
ثالثاً: وجبة العشاء:
2 بيضة مسلوقة + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الثالث
ثانياً: وجبة الغداء:
قطعة لحم مسلوق أو مشوي + طبق سلطة
ثالثاً: وجبة العشاء:
2 بيضة مسلوقة + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الرابع
ثانياً: وجبة الغداء:
2 بيضة مسلوقة + قطعة جبن قريش + خضار مسلوق
ثالثاً: وجبة العشاء:
2 بيضة مسلوقة أو كوب زبادي منزوع الدسم + خضار مسلوق (سوتيه) + طماطم
اليوم الخامس
ثانياً: وجبة الغداء:
سمك مشوي أو تونة بدون زيت أو مغسولة جيداً
ثالثاً: وجبة العشاء:
2 بيضة مسلوقة + خضار مسلوق
اليوم السادس
ثانياً: وجبة الغداء:
قطعة لحم مسلوق أو مشوي + ثمرة برتقال أو جريب فروت + طماطم
ثالثاً: وجبة العشاء:
خليط الفواكه الطازجة مكون من (مانجو + موز + عنب + تمر + تين)
اليوم السابع
ثانياً: وجبة الغداء:
دجاج + طماطم + خضار مسلوق + ثمرة جريب فروت أو برتقال
ثالثاً: وجبة العشاء:
دجاج + طماطم + برتقالة

(برنامج الأسبوع الثاني من الرجيم الكيميائي)

اليوم الأول
تناول أي صنف وأي كمية من الفواكه ما عدا التين والموز والتمر والمانجو والعنب
اليوم الثاني
تناول أي نوع من الخضروات المسلوقة وأي نوع سلطة ما عدا البقوليات الجافة والبطاطس
اليوم الثالث
مزيج من اليوم الأول والثاني، أي تناول الخضروت المسلوقة والفواكه بأي كمية
اليوم الرابع
سمك مشوي أو تونة بدون زيت + طبق سلطة
اليوم الخامس
دجاج أو لحم مسلوق أو مشوي + صنف واحد من الخضار المسلوق
اليوم السادس واليوم السابع
صنف واحد من الفاكهة في اليومين مثل الجوافة والبرتقال والخوخ والكمثرى والتفاح، أي تناول صنف واحد من الفاكهة طوال اليومين وبأي كمية

(برنامج الأسبوع الثالث من الرجيم الكيميائي)

اليوم الأول
4 شرائح لحم أو دجاج مسلوق أو مشوي + علبة تونة بدون زيت + 3 حبات طماطم + 4 حبات خيار + توست + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الثاني
2 شريحة لحم مشوي + 4 حبات خيار + 3 حبات طماطم + توست + تفاحة + برتقالة
اليوم الثالث
علبة تونة بدون زيت + قطعة جبن قريش + طبق خضار + 2 حبات طماطم + 2 حبات خيار + توست + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الرابع
1/2 دجاجة + 4 حبات طماطم + 3 حبات خيار + توست + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم الخامس
1/4 دجاجة + 2 بيضة + 1 خس + 4 خيار + 3 طماطم + ثمرة برتقال
اليوم السادس
2 صدر دجاج + قطعة جبن خالية الدسم + توست + 2 طماطم + 2 خيار + علبة زبادي خالية الدسم + ثمرة برتقال أو جريب فروت
اليوم السابع
تونة + جبن + خضار مسلوق + 2 خيار + 2 طماطم + توست + ثمرة برتقال أو جريب فروت

(برنامج الأسبوع الرابع من الرجيم الكيميائي)

نفس نظام برنامج الأسبوع الأول

تعليمات هامة خلال فترة إتباع الرجيم الكيميائي:
1- يجب الالتزام ببرنامج الرجيم كما هو دون زيادة أو نقصان وبالكميات المحددة.
2- يجب شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم.
3- يجب ممارسة الرياضة يومياً بما لا يقل عن 30 دقيقة.

4