حمية  الهرم الغذائي  هي  من انجح البرامج  المعتمدة في  انقاص  الوزن عالميا  حيث  فقدان الوزن فيها  لا يعود .

يعتمد العمل  بطريقه  الهرم الغذائي  على كمية السعرات الحرارية التي تلائم كل شخص .

اط تتراوح من 1600 سعرة الى 2800 سعرة حرارية .

اولا  الهرم  الغذائي  هو  هرم متكون من  6 مجموعات .

المجموعة الأولى:

 الخبز و الحبوب و الأرزّ و المعكرونة ( 6 – 11 حصّة يوميّا: أي أنّ 1/8 رغيف خبز عربي كبير هو حصّة واحدة و 1/2 كوب من الأرز هو حصّة واحدة).

 

 

المجموعة الثانية:

 الخضراوات ( 3 – 5 حصص يوميّا: أي أنّ كوب الخضراوات الورقيّة هو حصّة واحدة و 1/2 كوب من أنواع أخرى من الخضراوات يشكّل حصّة واحدة).

 

المجموعة الثالثة:

 الفواكه ( 2 – 4 حصص يوميّا: أي أنّ تفّاحة متوسّطة الحجم أو موزة أو برتقالة هي حصّة واحدة و 3/4 كوب من عصير الفواكه يمثّل حصّة واحدة)

المجموعة الرابعة: 

الحليب و اللبن و الجبن (2 – 3 حصص يوميّا: أي أنّ كوب واحد من الحليب أو اللبن هو حصّة واحدة, 1/2 أونصة من الجبنة الطبيعيّة هي حصّة و2 أونصة من الجبنة الصّناعيّة هي حصّة ).

المجموعة الخامسة :

 اللحوم و الطيور و السّمك و البقوليّات المجفّفة و البيض (2 – 3 حصص يوميّا: أي أنّ 2-3 اونصة من اللحمة خالية الدهون او من لحم الطيور او السمك هي حصّة, 1/2 كوب من البازيلاء المجففة المطبوخة هو حصّة, بيضة واحدة هي حصّة و 2 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني هي حصّة)

المجموعة السادسة:

الدهون و الزيوت و الحلويات (ينصح استخدامها باعتدال).

هذه  هي  باختصار المجموعات  الستة المكونة للهرم الغذائي .

 السعرات الحرارية حسب  الاشخاص


فئة النساء الغير العاملات و كبار السنّ:

6 حصص من الخبز؛ 3 حصص من الخضار؛ حصّتان من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 5 أونصات من اللحوم؛ 53 غرام من الدّهون الكلّية.

فئة الأطفال و الفتيات المراهقات و النساء العاملات: 

9 حصص من الخبز; 4 حصص من الخضار؛3 حصص من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 6 أونصات من اللحوم؛ 73 غرام من الدّهون الكلّية؛ 12 ملعقة شاي صغيرة من السكّر.

فئة الفتيان المراهقين و الرجال العاملين:

 11 حصة من الخبز؛ 5 حصص من الخضار؛4 حصص من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 7 أونصات من اللحوم؛ 93 غرام من الدّهون الكلّية؛ 18 ملعقة شاي صغيرة من السكّر .

و باتباع الهرم  الغذائي  و  القليل  من الرياضة ستصلين لرشاقة دائمة و صحية.

شاركها.