رحلة في عالم الشوكولا

0

3رحلة في عالم الشوكولا

 

مزايا الشوكولاتة:

فى الحقيقة الشوكولاتة مفيدة لك: تعتبر الشوكولاتة صحية، لأنها تحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، و مواد كيميائية تساعد على معادلة بعض الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لمصادر التلوث، وتحمى قلوبنا وتساعدنا على محاربة السرطان . و قد وجد العلماء أن 40 جرام من الشوكولاتة تحتوى على أكثر من 300 مجم من البوليفينولز (أحد أنواع مضادات الأكسدة والشيكولاتة الداكنة تحتوى على 600 مجم بالمقارنة مع الشاى الأخضر. المجلة الطبية البريطانية اقترحت أن نتناول 100 جم من الشيكولاتة الداكنة فى اليوم، فمن الممكن أن يُخفض ضغط الدم بمعدل 5.1/1.8 مم /زئبق وهو ما يكفى للتقليل من مخاطر الأزمات والسكتات القلبية بنسبة 21%.

الشوكولاتة تجعلك تشعرين بالارتياح، هذا مثبت: تناول الشوكولاتة يجعلك تشعرين بالارتياح. فهو يرفع مستوى العديد من المواد الكيميائية بالمخ بما فيها المسئولة عن التغيرات المزاجية الفينيتالمين – و التى تنتج محفزات للتخفيف ورفع مستويات الثقة فى النفس والتريفونان وهى مادة تتحول إلى السيراتونين فى المخ لتحسين المزاج والثيبروماين وهو منبه يجعلك تشعرين بالسعادة. ولست فى حاجة أن أقول أن الشوكولاتة تذوب فى درجة حرارة الفم والجسم مما ينتج عنه إحساس حريرى سلس، يجعل من الشوكولاتة إدمانًا.

الشوكولاتة تحتوى على كميات مفيدة من الكافيين: مقدار الكافيين الموجود بالشوكولاتة أقل كثيراً من المعدل الموجود بكوب من القهوة أو الشاى أو الكولا. وثبت أن القليل من الكافيين مفيد حيث أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائى للدهون ويحسن من القدرة على التحمل و يزيد اليقظة.

عيوب الشوكولاتة:

 

السعرات الحرارية: للأسف تحتوي الشيكولاتة على كم كبير من السعرات الحرارية. فلوح واحد من الشيكولاتة (100جم) تحديدًا يحتوى على 520 ك. كالورى. وهذا لا يتضمن العناصر اللذيذة الأخرى الموجودة بداخلها كالمكسرات،الكريسب والكراميل … هل أحتاج لقول المزيد؟ فقط لإعطائك الصورة كاملة، 520 ك. كالورى هو تقريباً نفس مقدار السعرات الحرارية الموجود فى وجبة تحتوى على الدجاج والسلطة والخبز. لذا إذا كنت تقومين بعد السعرات فأنت محتاجة لعمل حساباتك!

كثير من السكر، وليس النوع الجيد منه: تحتوى الشوكولاتة على الكثير من السكر الذي يُنتج “تذبذبات الجلوكوز” التى تقوم بتشجيعك على أكل المزيد مما يرتبط بالبدانة ومرض السكر. من الممكن أن تتسبب الشوكولاتة في تقلبات المزاج وكذلك في زيادة الرغبة فى المزيد من الكربوهيدرات، لهذا السبب يكون لدينا الرغبة فى أكل الشوكولاتة قبل الدورة الشهرية عند انخفاض مستويات الإندروفين فى اجسامنا.

نصائح لتناول الشيكولاتة

والآن بعد سماع جانبي الحكاية فالقرار يرجع لك لجعل الشوكولاتة جزءًا من نظامك الغذائى. إذا قررتى تناول الشوكولاتة هنا بعض النصائح قد تساعدك للبدء

تناولى الشوكولاتة بعد تناول الطعام عند احساسك بالشبع . لا تبالغى فى الإنغماس
قومى بتنظيف أسنانك بعد تناول الشوكولاتة لتجنب تسوس الأسنان.
اشترى ألواح الشوكولاتة من الحجم الصغير، للتحكم فى الكمية التي تتناولينها.
تناوليها مع الفواكه – للحصول على فوائد مزدوجة.