رمد العين اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة برمد العين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من رمد العين

رمد العين اسباب وعلاج

العين عضو خارجي معرض بشكل كبير عن أي جزء أخر من الجسم للإصابة بالأمراض نتجة للملوثات العالقة بالهواء و البيئة بصفة عامة و يحدث ذلك عندما يحدث خلل في الدموع التي تعمل كمصفاة لغسيل العين من العوامل المضرة و كذلك الرموش و الجفون التي تستعمل كذراع واقعي من الملوثات عند الجلل يحدث الإلتهاب ،ويعرف إلتهاب العين ب ophthalmitis أو عدوى العين و هو مرض شائع جدًا للعين و يحدث نتجة لعدى فيروسية أو جرثومية فتصاب العين بالإحمرار الناتج عن الحكة و تصاب العين بالدموع المتكررة و إلتهاب العين بشكل عام لا يشكل أي خطر و لكن عند الإهمال تتسبب بالضرر البالغ الذي يصل إلى فقد البصر في أحيان كثيرة و هناك أنواع كثيرة لإلتهابات العين و لكن النوع المنتشر كثيرًا هو إلتهاب العين المتلحمة الناتج ببسب بكتيريا جرثومية Bacterial conjunctivitis الناتجة عن الملوثات التي تحيط بالإنسان من كل جانب و يوجد أيضًا إلتهاب جفن العين المزمن و إلتهاب العنقودي الجرثومي ..

رمد العين

رمد العين هو مرض يصيب العين فيلتهب به الغشاء الرقيق الذي يغطّي الجفن، ويصيب العين بسبب انتشار فيروس أو بكثيريا أو ملامسة العين لمادّة مهيّجة، وكما يسمّى هذا المرض أيضاً ملتحمة العين أو الرمد الطبيعيّ.

انواع رمد العين

  • الرمد الميكروبي: الذي تصاب به العين بسبب التهاب ملتحمة العين وأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع الأطفال، وقد يكون بسبب التهاب فيروسي وخاصة عند الإصابة بالإنفلونزا، أو الناتج عن الالتهاب البكتيريّ، وعند الإصابة بهذا المرض تفرز العين مادّة صديد تميل إلى اللون الأصفر تغلق العين وتكون بسبب العديد من أنواع البكتيريا التي تصيب العين.

-الرمد الربيعي: ويصاب به الأشخاص في فصل الربيع بسبب غبار الطلع واللقاح فتنفخ العين وتحمرّ مع وجود ألم شديد، ويجب معالجته بسرعة فإذا ساء الوضع قد يصل إلى قرنيّة العين فتلتهب بسبب فرك العين كثيراً.

رمد العين اسباب وعلاج

الأعراض

  • احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • حكة في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • تشوش في الرؤية وحساسية للضوء.
  • الشعور بوجود رمل أو برغل في عين واحدة او كلتا العينين، (الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته).
  • زيادة افراز الدموع.
  • افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل.

الأسباب

  • البكتيريا.
  • الفيروسات (الأكثر سبباً).
  • الحساسية.
  • جسم غريب في العين.
  • بقعة كيميائية في العين.
  • وجود قناة انف غير مفتوحة بالكامل عند المواليد الجدد.

كيفية الوقاية والعلاج من الرمد الربيعي ؟

1- لا بد من الأبتعاد عن لمس العين أو الحكة .
2- وضع كمادات المياة الباردة أو الثلج على العينين بفوطة ناعمة لمدة دقيقة وتكرر عدة مرات يومياً .
3 – أستخدام النظارات الشمسية لمنع دخول حبوب اللقاح في العين ، وعدم أستخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية .
4- لابد من الأهتمام براحة العين ونظافتها .
5- أخذ القسط المناسب من النوم للشفاء العين وسلامتها .
6- كما ينصح بشدة عدم تعامل الطفل مع الحيوانات الأليفة ذات الوبر .
7- البعد عن مصادر الآتربة والغبار لانها من الأسباب الرئيسية في حساسية العين .

رمد العين اسباب وعلاج

أسباب إلتهاب العين :

– العدوى البكتيرية المعوية و البكتيريا العنقودية الذهبية .
– الرمد الوليدي عند حدبثي الولادة .
– الحاسية للضوء و الحرارة .
– العدسات اللاصقة .
– دخول جسم غريب إلى العين عن طريق الملوثات العالقة بالهواء .

– إلتهاب العصب البصري : نتجة لزيادة النشاط الخاص بالجهاز المناعي للجسم حيث يلعب ذلك دورًا هامًا في مقاومة الأمراض و البكتيريا و الجراثيم و قد يكون نتجة لأسباب غير معلومة يبدأ الجسم نفسة بمهاجمة العصب البصري و يستخدم العلاج بالكورتيزون عبر الوريد أو الحبوب في أثناء تلك الحالة و قد يكون نتجة لإصابة في الجهاز العصبي لذلك ينصح عند التأكد من التهاب العصب البصري بعمل رنين مغناطيسي على المخ لوقاية من أي انتكاسات في المستقبل للجهاز العصبي .

و يتم تحديد و تشخيص إلتهاب العين عن طريق الكشف السريري و الفحص المخبري و المجهري للعين لمسحة الإفرازات و تحديد نوع البكتيريا المسببة للإلتهاب و منها تحديد نوع العلاج .

إلتهابات العين المتكررة : يشكو الكثيرين من إلتهابات العين المتكررة بشكل مزمن او عرضي قد تكون عبارة عن إلتهاب بسيط ينتج عنه الألم بسبب الضوء و الحساسية يلجأ البعض إلى استعمال القطرات دون استشارة الطبيب يؤدي لذلك لتفاقم الحالة و زيادة الوضع سوءًا على سوء ، فالإحمرار ليس مرضًا في حد ذاته بل هو ناتج عن مسبب فلابد من إزالة المسبب من ثم يزول السبب (الإحمرار) و قد يكون الإلحمرار و الإلتهاب الدائم نتجة لنمو أهداب العين بشكل عكسي أو تقصفها بإستمرار فيؤدي ذلك إلى وخز العين و يحدث سيلان الدمع من ثم الإحمرار الدائم ، و أيضًا نتجة لدخول الخفن إلى الداخل أو ترهلة إلى الخارج و قد يكون ناتج عن إلتهاب الغدد الدهنية المغذية لهدب الخفن فينتج الإحمرار .

أسباب تتعلق بالغشاء الخارجي فيؤدي إلى إلتهاب العين الدائم :-

– حاسية العين يكون العلاج هو الإبتعاد عن كل ما يتسبب في حساسية للعين و إرتداء النظارات الواقية من الشمس و النظارات الطبيه عند التعرض المباشر للضوء أو استخدام الأجهزة الإلكترونية إلا و سوف يستمر الإلتهاب و الإحمرار .

– الإلتهاب الجرثومي و يعالج بالمرهم أو القطرة تحت إشراف الطبيب .

رمد العين اسباب وعلاج

الوقاية من إلتهابات العين بشكل عام :

– إلتهاب العين معدي ينتقل من شخص لأخر عن طريق إفرازات العين (الدموع و الفيء و السوائل ) لأنها تحتوي على الحرثومة المسببة للتلوث و تنتقل بشكل سهل عن طريق اللمس لذلك يجب على الشخص المريض بأي نوع من إلتهاب العين الحذر و العزل لمدة و كذلك الأشخاص المحيطين عليهم عمل الإحتياطات اللازمة كغسل اليدين و عدم التعامل مع المريض إلى خلال مسافة .
– غسل اليدين قبل لمس العين لأن اليدين قد تنقل الميكروبات إلى العين بسهولة و غسل اليدين للشهص المصاب بعد أخذ المرهم او ملامسة العين من أجل حماية من يحطون بالمريض.
– عدم استعمال العدسات اللاصقة لأشخاص أخرين ، و إراحة العين مدة كافية حال إستخدام العدسات اللاصقة .
– من غير المحبذ إستعمال مساحيق تحميل العين لمن لديهم أي نوع من الحساسية ، و الحذر من مستحضرات التجميل الرخيصة .
– إرتداء النظارات الواقية من الشمس .

علاج الرمد الربيعي بالأعشاب :

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن الأعتماد عليها بعلاج الرمد في العين ، فيمكن أستخدام أكياس الشاي الاخضر بعد أن نقوم بغليها في الماء ونتركها قليلا حتى تبرد ثم نقوم بوضعها على العين المصابة بالرمد لمدة ربع ساعة على الأكثر ثم نكرر تلك العملية مرة أخرى حتى تزول أعراض الحساسية ، أو الاستعانة بعشبة البابونج عند طريق إضافة القليل من مطحون عشبة البابونج إلي كوب ماء مغلي وبعد ذلك يستخدم الناتج في عمل كمادات للعينين من الخارج .

وبالنهاية ننصح مرضى الرمد الربيعي بمراجعة طبيب عيون خاصة مع بداية الفصول الحارة في السنة ، بتجنب دخول المريض في نوبات حادة لتلك المرض الربيعي عن طريق حصول المريض على قطرات تمنع حدوث الحساسية . حفظ الله أبنائنا جميعا.

رمد العين اسباب وعلاج