رياضة السباحه

0

تعتبر رياضة السباحه من أهم التمارين التي تحافظ على لياقة البدن و على مجلة رجيم ستتعرفين على عدة فوائد رياضة السباحة بالاضافة الى انواعها و نصائح لممارستها بطريقة صحيحة فتابعينا فيما يلي.
4562
انواع رياضات السباحة
سباحة الصدر
في سباحة الصدر يقوم السباح بوضع جسمه على الصدر، والكتففان يكونان على خط واحد مع سطح ماء الحوض. يجب على السباح إظهار جزء من رأسه فوق الماء،ويخرج فمه تارة للتنفس، إلا أنه بالإمكان عدم القيام بذلك في بداية السباق وكذلك أثناء الدوران. سباقات السباحة على الصدر هي: 100 م، و 200 م، و 50 م.
سباحة الظهر
في سباحة الظهر يقوم السباح بالاندفاع من الحائط عند البداية وكذلك أثناء الدوران، ويقوم بالسباحة على الظهر طوال السباق. سباقات السباحة على الظهر هي: 100 م، و 200 م، و 50 م . وهناك انواع
سباحة الفراشة
في سباحة الفراشة يقوم السباح بتحريك كلتي ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، ومن ثم يدفعهما إلى الخلف معاً ويعيد الحركة بشكل متواصل. سباقات سباحة الفراشة هي: 100 م، و 200 م، و 50 م. سباحه الفراشه عموما تحتاج الي عضلات وسط خاصه وباقي العضلات عامه
السباحة الحرة
في السباحة الحرة يقوم السباح بتأدية الأسلوب الذي يريد القيام به. ولكن في سباقات التتابع والفردي المتنوعة يجب على السباح أن يؤدي أسلوباً مختلفاً عن أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة.
ماذا يجب ان نجلب الى المسبح؟
زجاجة المياه: يجب الحرص على الشرب ايضا اثناء السباحة، كما هو الحال في اي تدريب اخر للياقة البدنية. فالجسم يفقد السوائل وينصح بالشرب كل ربع ساعة الى 20 دقيقة.
سدادات الاذن: ليست الزامية، ولكن الكثيرون يستخدمون سدادات الاذن، وعادة ما تكون مصنوعة من السيليكون لمنع دخول الماء الى الاذنين.
78400
فوائد لرياضية السباحة :
1- زيادة قوة العضلات :
عندما تقوم بالجري مثلاً .. فإن مقاومة الهواء تكون قليلة بالنسبة لمقاومة الماء .. فمقاومة الماء اكبر من الهواء بـ 12 مرة … لذلك فإنك إذا قمت بالسباحة 3 مرات اسبوعياً .. فإنك سوف تلاحظ فرق ممتاز في قوة وشكل جميع عضلات الجسم .
2- تحريك عضلات الجسم بدون أذية العظام :
أغلب الرياضات الأخرى التي تقوم بتحريك وتقوية عضلات الجسم .. فإنها تؤذي المفاصل او العظام .. اما بالنسبة للسباحة فإنها لا تضغط على المفاصل وهذه الفائدة مهمة جداً .. بالتحديد إلى الأشخاص الغير رياضيين .. فتكون السباحة بداية جيدة لهم .
3- حرق الدهون :
تعتبر رياضة السباحة من أكثر الرياضات التي تقوم بحرق سعرات حرارية .. فهي تقوم بتحريك جميع عضلات الجسم وتقويتها .. لذلك فعندما تزيد من حرق السعرات الحرارية .. فإنك سوف تقوم بحرق المزيد من الدهون .. لذلك تجد ان الأطباء ينصحون بممارسة السباحة لكل من يريد ان يقوم بحرق الدهون.
4- زيادة مرونة العضلات :
التمارين التي يمكن ان تتدربها في نادي كمال الأجسام تعمل على عزل العضلة التي تقوم بتدريبها عن باقي اجزاء الجسم … اما بالنسبة للسباحة فإنها لا تقوم بعزل اي عضلة عن الباقي .. وقد اثبتت الأبحاث بأن هذه الطريقة تقوم بزيادة المرونة العضلية.
5- تقلل مستوى الكوليستيرول
مثل الرياضات التي تقوم بحرق الدهون .. فإن هذه الرياضة – السباحة – تقوم ايضاً بحرق الدهون .. و تقوم بتقليل معدل الكوليستيرول في دم .. مما يساعدك كما ذكرنا في حرق الدهون.
6- تقلل خطر الإصابة بالسكر :
اثبتت التجارب بأن من يقومون بعمل رياضة تقلل من خطر الإصابة في مرض السكري .. ورياضة السباحة بالتحديد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .. فهي كما ذكرنا تقلل الكوليستيرول .. تحرق الدهون .. فيمكنك ان تحرق مثلاً 500 سعرة حرارية في جولة سباحة لمدة ساعة .
7- تقوية عضلة القلب :
فإنك إن قمت بالسباحة لمدة ساعة .. سوف تجد أنك بذلت جهداً اكبر مما كنت تتخيل .. وهذا يستلزم ان يقوم القلب بضخ المزيد من الدم في الجسم .. واذا تدربت مثلاً 3-4 مرات اسبوعياً على السباحة .. فهذا يزيد من قوة عضلة القلب مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات او السكتات القلبية .
546
سلبيات السباحة
الى جانب فوائد السباحة للجسم، لرياضة السباحة ايضا يوجد سلبيات، وان لم تكن مهمة الا انه يجب اخذها بعين الاعتبار. من الصعب ممارسة السباحة لفترات طويلة. فهذه رياضة رتيبة والوصول الى حوض السباحة في كثير من الاحيان يكون مرهقا ويتطلب تغيير الملابس، ايجاد مكان وقوف للسياره، اجهزة وحتى تذكرة اشتراك التي قد تكون مكلفة. ميزة سلبية اخرى هي صعوبة الوصول الى النبض السريع للقلب مثل التمارين الرياضية او رياضة الدراجات الهوائية ولذلك يرى البعض ان هذه الرياضة اقل اثاره من الرياضة التي تتطلب جهدا اكبر.
ميزة سلبية اخيره ممكنه هي صعوبة اتباع حمية غذائية مع السباحة، فغالبا ما تؤدي السباحة لزيادة الشهية بسبب التغير في درجة الحرارة وحاجة الجسم لتدفئة نفسه وتسبب في الواقع لزيادة تناول الطعام مما يقلل من فرص نجاح الحمية الغذائية.
اصابات السباحة –
السباحة يمكن ايضا ان تؤدي لاصابات، لكنها تكون قليلة بالمقارنة مع فوائد السباحة للجسم ومقارنة مع غيرها من الالعاب الرياضية حيث من السهل للغاية تفاديها. السباحة بطريقة غير صحيحة والنابعة من عادة خاطئة يمكن ان تسبب ضغطا على منطقة الرقبة، وهذا يحدث في الغالب عند توجيه الفم خارج الماء للتنفس بالطرق المختلفة.
عبء التمرين الغير مراقب قد يؤدي ايضا لتوتر العضلات، لان الجهد تحت الماء يبدو قليلا جدا. التغيرات في درجات الحرارة بعد الدخول في الماء تؤدي للاصابة بالنزلات البردية للكثيرين والصيانة الغير سليمة لمياه المسابح قد تؤدي في بعض الاحيان للاصابة بتلوثات العينين والاذنين.