رياضة نط الحبل – ودع الدهون مع رياضة نط الحبل

0

من ارخص الرياضات واكثرها فائده هي رياضة نط الحبل فهي لا تكلف الكثير ولها فوائد صحية كثيرة واهمها فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون الغير مرغوب بها في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد رياضة نط الحبل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

رياضة نط الحبل - ودع الدهون مع رياضة نط الحبل
تعد تمارين نط الحبل من الرياضات المفضل للأطفال . فهي تخلق جو من المتعة و الفرح . و لاشك أنها تساعد في فقدان الوزن ، فعندما تتناول وجبة دسمة كالفطائر والسمبوسة و بعدها تمارس تمارين نط الحبل تعمل علي حرق السعرات الحرارية التي إكتسبتها .

فوائد رياضة نط الحبل

-تساعد رياضة نط الحبل على انقاص الوزن ويكفي أن تنتظم بها لأسبوعين لتلاحظ عضلاتك المشدودة في منطقة الأرداف والبطن وعضلات النصف الأسفل من الجسم.
-تعمل رياضة نط الحبل على تقوية عضلات الظهر.
-تحسّن رياضة نط الحبل من أداء أعضاء مهمة في الجسم كالقلب والجهاز التنفسي.وكما أفادت الدراسات فإن ربع ساعة (15 دقيقة) من القفز على الحبل تساوي تقريباً (45 دقيقة ) من السباحة و(30 دقيقة) من الجرى وساعة من المشى، حيث تحرق أكثر من 200 سُعراً حرارياً.
-ممارسة رياضة نط الحبل تحافظ على مستوى ضغط الدّم في أفضل مستوياته.
-بممارستك لرياضة نط الحبل ستحصل على نبضات قلب مُنتظمة.
-رياضة نط الحبل ليست خاصّة فقط بالأقدام والأرداف والخصر، بل هي مفيدة أيضاً لحرق دهون كلاً من الذراعين والأكتاف، كما يمكن القول أنّ رياضة نط الحبل تفيد كافة عضلات الجسم تقريباً.

أمور هامة تساعد في ممارسة تمارين نط الحبل :

*تأكد من شراء حبل ذا نوعية جيدة ، فإن الحبل الردئ قد ينقطع أثناء الممارسة و قد يضرك بذلك ، لذلك من الأفضل شراء حبل ذا جودة عالية .
*و أحد القواعد الأساسية هو أن تقوم بتمارين نط الحبل حافي القدمين لأنه يجعل قدميك قوية . كما أنه يساعد في علاج العديد من مشاكل القدم . و لكن إذا كنت تشعر بألم عند غير عادي عند القيام بتمارين نط الحبل ، ينصح بإرتداء الأحذية الرياضية لأمتصاص الضربات .
*ينصح لسيدات بإرتداء حمالة الصدر الرياضية أثناء ممارسة نط الحبل ، حفاظاُ علي منع ترهل الثدي .
*ينصح بممارسة تمارين نط الحبل لحرق السعرات الحرارية و اللياقة البدنية .
*تحتاج إلي القيام بتمارين نط الحبل في منطقة مفتوحة ، حتي لا تتعثر في أي جسم قريب منك . يجب أن تكون في السقوف العالية أو السماء المفتوحة .
*يفضل الركض لفترة بسيطة قبل القيام بتمارين نط الحبل لتسخين الجسم .
رياضة نط الحبل - ودع الدهون مع رياضة نط الحبل
أنواع تمارين نط الحبل :

هناك أنواع مختلفة من تمارين نط الحبل :

النط المزدوج :
هو من تمارين نط الحبل الأكثر شيوعاً . و غالباً ما يحتاج هذا النمط سرعة عالية في الأداء لكي تحرق السعرات الحرارية. و تختلف كثافة القفزات المزدوجة تبعاً للسرعة و فقاً لمدي إرتفاع القفز سواء كان قدميك قريبة من الأرض أو أن هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها . و عمواً يساعد علي مرونة العضلات .

القفزات المتقاطعة :
يحتاج هذا النمط إلي أخذ راحة بين القفزات ولا يفضل أن تستمر فيه لفترة طويلة . و تقوم بالقفز بقدم واحدة تلو الأخري و تكرار الحركة بأسرع ما يمكن مع الإنتباه علي عدم إلتواء قدميك .
الفرق بين أسلوبين القفز هو أن القفز المزدوج يشتمل علي القفز بكلتا القدمين معاً في وقت واحد و القفز المتقاطع يشتمل علي القفز بقدم واحدة تلو الأخري .

القفز بقدم واحدة :
هذا النوع نمط متقدم جداً من رياضة نط الحبل يحتاج إلي مهارة عالية في النط و تحقيق التوازن . و قبل ان تبدأ يمكنك ممارسة تمارين التوازن وهي الوقوف علي ساق واحدة لفترة .
البدء بعقد مقابض الحبل في يديك جيداً و رفع الصدر و الكتف للامام ثم البدء في القفز بساق واحدة و الحفاظ علي الساق الأخري مرفوعة في الهواء . يجب أن تحاول البدء بقفزات بطيئة و ذلك لأن القفزات السريعة يمكن أن تؤدي إلي إصابات الساق أو السقوط .
رياضة نط الحبل - ودع الدهون مع رياضة نط الحبل
فوائد رياضة نط الحبل

1) ممارسة مهمة لبشرة جميلة
إذا كنت تريد بشرة جميلة ، فقد تحتاج إلى ممارسة الرياضة . ستكون رياضة نط الحبل هي الرياضة المناسبة إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب الى صالة الالعاب الرياضية .
رياضة نط الحبل هي رياضة ممتازة وممتعة ، وسهل القيام بها بالإضافة انها غير مكلفة . يمكن ممارسة الرياضة أن تساعد في الحد من حب الشباب في الطرق التالية:
• انها تزيد من تدفق الدم ، مما يعني الحصول على المزيد من المواد المغذية لبشرتك
• يساعد في التخلص من السموم
• يقوي الأعضاء الداخلية للعمل بشكل أكثر كفاءة
• تفتيح المسام والتخلص من السموم عن طريق العرق
• تساهم بشكل كبير في التوازن الهرموني
• تخفف من التوتر والإجهاد

2) القفز هو أفضل ممارسة للجهاز اللمفاوي الصحي

الجهاز الليمفاوي هو مثل نظام الصرف في الجسم . فهو يزيل كل أنواع النفايات والسموم من الدم . يعتمد نظام الدورة الدموية على التوسع والانكماش للعضلات من خلال تحريك الجسم .

3) رياضة الجسم الكامل
نط الحبل هي رياضة الجسم الكامل ، الذي يقوم فيها كل أجزاء الجسم بالحركة ، مما يعكس المنافع على الجسم ويزيده قوة ، وخفة في الحركة والسرعة والتوقيت والإيقاع . كما لها تأثير متوسط يزيد من كثافة العظام ، والمفاصل . انها على حد سواء رياضة مفيدة للقلب .

4) رياضة متاحة في كل الأماكن

ان رياضة نط الحبل هي الرياضة التي لا تحتاج إلى مكان محدد ، فيمكن القيام بها داخل المنزل أة خارجه . كما انها رياضة غير مكلفة .

5) تخفيف الوزن

تساعد رياضة نط الحبل على فقدان الوزن مع اتباع النظام الغذائي الصحي في ممارسة الرياضة . لانقاص الوزنه فإنك تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد للتخلص من السعرات الحرارية . السعرات الحرارية بإعتبارها وسيلة لقياس الطاقة ، وبالتالي فإن حرق السعرات الحرارية من خلال الممارسة تعتمد على وزن الفرد وكذلك كثافة النشاط .

6) زيادة اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية

آخر فائدة من رياضة نط الحبل هي اللياقة البدنية والتأثير الجيد على القلب والأوعية الدموية . نظام القلب والأوعية الدموية تشمل القلب والشرايين والأوردة التي تجلب الدم والأكسجين من وإلى القلب وبقية الجسم – وبالتالي ، يعمل على تحسين قدرة هذا النظام في العمل ، فلن يكون لها سوى قدرة أكبر لأداء المهام اليومية .

7) قوة العضلات

وأخيرا ، فإن نط الحبل هو وسيلة رائعة لتحسين قوة العضلات في الساقين وبخاصة للجزء السفلي من الجسم . بعد اليوم الأول من نط الحبل ، سوف تشعر بألم خفيف في الساقين ، وذلك لأن نط الحبل يعمل على تنشيط العضلات .

تحذيرات

لا يجب ممارسة هذا التمرين للمرأة الحامل، أو لمن يعاني من مشاكل في الركبة والظهر إلا باستشارة الطبيب، أو حتى في فترة الدورة الشهرية فهي تزيد من حدّة النزيف، أو لمن يعاني من الربو ومرض سكر الدم، أو أمراض القلب وضغط الدم
رياضة نط الحبل - ودع الدهون مع رياضة نط الحبل