ريجيم الحمضيات

0

اليوم اخترنا لك ريجيم الحمضيات الذي يعتبر من احد انواع الرجيمات الفعالة و البسيطة التي يساعدك على فقدان الوزن بشكل سريع و صحي تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000

الحمضيات

وجد علماء التغذية أن للحمضيات (الموالح) مثل البرتقال واليوسفي والليمون فوائد عديدة في علاج الربو والتهاب الشعب والروماتيزم وخفض مستوى الكولسترول والسكر بالدم وخفض ضغط الدم ومنع تكون حصوات الكلى ، ويعمل على تخفيف رشح الأنف ، والفواكه الحمضية عامة (كالبرتقال واليوسفي والجريب فروت والجوافة) تعمل على الوقاية من زيادة الوزن، وتقي لذلك من الأمراض المصاحبة لزيادة الوزن، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والجلطات.

فوائد الحمضيات :

من المعروف علمياً أن كل ثلاث برتقالات تعادل من ناحية السعرات الحرارية موزة أو حبة مانجو! وتسمى الحمضيات أيضاً بـ «الموالح» ويقصد بها ثمار البرتقال والليمون والجريب فروت والأترج واليوسف أفندي. وهي فواكه شتوية تجمعها صفة العصيرية والحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك (فيتامين جـ). ويعتقد أن موطن الحمضيات الأصلي هو جنوب شرق آسيا ووجدت طريقها إلى أوروبا في القرن الثالث قبل الميلاد عندما احتل الإسكندر الأكبر غرب آسيا. وعرف البرتقال والليمون عند سكان موطن البحر المتوسط عند الفتوح الرومانية ومنه انتقل إلى أوروبا وأمريكا. وانتشر البرتقال بصورة كبيرة في أمريكا خصوصاً في ولايتي فلوردا وكليفورنيا، ومنها انتقل إلى أمريكا الجنوبية. وتعتبر البرازيل اليوم من كبريات الدول إنتاجاً للبرتقال وعصيره، كما تحتل دول جنوب أفريقيا واستراليا وفلسطين المراكز الأولى في إنتاج البرتقال. وكما هو معلوم فإن لبرتقال يافا شهرته العالمية.

فوائد من القشرة إلى اللب
تعتبر الحمضيات من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف بها، ومروراً بفوائدها في التصنيع الغذائي حيث تصنع منها العصائر، ويستخرج من قشورها الزيوت العطرية الطيارة، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين (ألياف غذائية ذائبة) التي تستخدم في عمل المربى والحلويات. ولا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة في التصنيع الغذائي لاستخلاص النكهات وإنما تتعدى ذلك إلى صناعة العطورات.

القيمة الغذائية للحمضيات :

إذا أردنا أن نحدد حقيقة القيمة الغذائية للحمضيات فإنه يمكننا حصرها في ثلاثة أمور أساسية وهي :
1. تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن ، وبخاصة فيتامين «جـ»
2. هي مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة
3. هي غنية بالألياف الغذائية .
وهذا لا يعني أن هذه الفواكه ليس بها بروتينات، ولكن نظراً لقلة محتواها من البروتينات فإننا لا نعتبرها مصدراً مهماً لها.
وكبقية أنواع الفواكه فإن الحمضيات لا تحوي من الدهون إلا القليل جداً. والحمضيات بها نسب متفاوتة من معادن الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وآثار من الزنك واليود.
كما أن بها مجموعة فيتامين «ب» وبخاصة حامض الفوليك. وتعتبر الحمضيات من الفواكه كثيرة الماء إذ تبلغ نسبة الماء فيها إلى حدود 85% إلى 90% من وزن الثمرة.

الفترة الزمنية لحمية الحمضيات:

ينصح خبراء التغذية بالاستمرار على حمية الحمضيات لمدة 3 أيام ثم التوقف لمدة خمس أيام والعودة لها مرة أخرى حتى الوصول للوزن المثالي.

قائمة الطعام اليومية أثناء حمية الحمضيات:

الإفطار: 1 كوب عصير برتقال أو جريب فروت طازج.
الغذاء: ثمرة جريب فروت، وثمرتين كيوي.
العشاء: 2 بيض مسلوق.
أثناء حمية الحمضيات يمكن تناول الشاي الأخضر، مغلي الليمون أو مغلي الأعشاب بدون سكر والاكتفاء بملعقة صغيرة من العسل للتحلية. أو القهوة المضاف إليها اللبن منزوع الدسم

النظام الغذائي أثناء الفترة الخمس أيام :

النموذج الأول:

الإفطار: 2 بيض مسلوق، شريحة خبز، شريحة جبن شيدر خالي الدسم.
الغذاء: شريحة من الدجاج المسلوق أو المشوي منزوع الجلد، أو شريحة من اللحم المسلوق خالي من الدهون، أو 200 جرام سمك مشوي. مع ربع رغيف من الخبز الأسمر.
العشاء: قطعة 100 جرام من الجبن الأبيض خالي الدسم ، ربع رغيف أسمر، وكوب من الزبادي خالي الدسم.
ويمكن تناول الخضروات الطازجة مثل الخس، الخيار، والجزر بين الوجبات أو تناول مغلي الشاي الأخضر أو سلطة الفواكه المحلاه بالعسل.
قبل النوم: كوب من الروب (الزبادي) خالي الدسم.

النموذج الثاني:

الإفطار: كوب من الروب (الزبادي) خالي الدسم مضاف إليه ملعقة كبيرة من الشوفان.
الغذاء: شريحة من الدجاج المشوي بصوص الليمون، مع السلطة الخضراء.
ثمرة كيوي، وكوب من الزبادي خالي الدسم.
العشاء: كوب من الروب خالي الدسم مع سلطة الفواكه.

عيوب حمية الحمضيات:

فقدان الوزن السريع قد يتسبب في الشعور بالإجهاد والتعب لذا يُنصح بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات لاستعادة توازن الطاقة داخل الجسم.
فقدان الوزن السريع أيضاً قد يسبب ترهل الجلد وخاصةً في منطقة البطن وهو ما يتطلب ممارسة الرياضة لشد الجلد واستعادة مظهره الطبيعي.
في حالة الشعور الهبوط المفاجئ كنتيجة لانخفاض مستوى السكر بالدم يجب استشارة طبيب والتوقف عن الحمية فوراً.

وصفة تزودكِ بفيتامين (ج) مع العسل وتخلصك من الدهون..

المكونات

2 ملعقة عســــــل.

حبة برتقال.

2 حبة ليمون.

4 كاسات ماء.

طريقة التحضير

-قشري البرتقال والليمون وقومي بتقطيعها الى مكعبات.

-ضعي البرتقال والليمون مع الماء وضعيها في قدر على نار هادئة جداً لمدة ربع ساعة.

-أضيفي العسل وأبقي الخليط على النار لمدة 5 دقائق أخرى.

-قومي بتصفية المقدار، وضعي العصير في زجاجة نظيفة وضعيها في الثلاجة.
طريقة الإستخدام

-تناولي كوبا من الخليط قبل كل وجبة طعام بربع ساعة.

-يجب الالتزام بتناول العصير لمدة لا تقل عن 20 يوم لتلاحظي النتائج.

-يجب إعداد هذا العصير يوم بيوم لتحافظي على فعاليته.

-إذا كان لديكِ حساسية من تناول الحمضيات، يجب استشارة الطبيب قبل البدء باتباع وصفة الحمضيات.

تعرفي إلى فوائد الحمضيات المختلفة في العناية بالبشرة واستعادة نضارتها.

الليمون:

تمتعي ببشرة نضرة باستخدام قشور الليمون لفرك بشرتك جيدًا. لكن لا ينصح بالإفراط في ذلك لأكثر من 3 دقائق. ثم تشطف البشرة جيدًا بعد ذلك مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس بعد ذلك. حيث يتسبب في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس، مما قد يؤدي لظهور البقع الداكنة على البشرة.

ويمكن أيضًا إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ وملعقة من العسل وتناوله صباحًا قبل الإفطار. حيث يساعد ذلك على تنقية الجسم من السموم واستعادة نضارة البشرة وإشراقتها الطبيعية.

البرتقال:

بعد تناول فاكهة البرتقال، لا ترمي القشور، فيمكن استخدامها في العديد من الأغراض للعناية بالبشرة. قومي بتجفيف قشور البرتقال جيدًا واطحنيها بعد ذلك. استخدمي مسحوق قشور البرتقال مع الماء لتقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، كما يساعد ذلك أيضًا على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.

الجريب فروت:

الجريب فروت من الفواكه التي تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة، حيث يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة والرتينول، وهو ما يساعد على إصلاح تلف البشرة، كما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة. استخدمي ماسكات الجريب فروت لبشرتك بشكل منتظم مرة أسبوعيًا لإزالة البقع الداكنة، تنعيم ملمس البشرة واستعادة نضارتها.
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من دقيق الشوفان وعصير نصف ثمرة من الجريب فروت. يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا.

كما أن الجريب فروت أيضًا يساعد على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله الأنسب للعناية ببشرتك الدهنية. استخدمي عصير الجريب فروت كتونر قابض لمسام البشرة، ويساعد أيضًا على تنقية البشرة من السموم والوقاية من حب الشباب.

اخلطي عصير الجريب فروت الطازج مع كمية صغيرة من شاي النعناع في زجاجة سبراي صغيرة. رشي الخليط على بشرتك في الصباح وامسحيها بقطعة من القطن.

خلطة لتقشير بشرة الوجه كذلك، حيث تحتوي على بعض المكونات البسيطة التي تجيد العناية ببشرتك.

المكونات اللازمة:

كوب من السكر الأبيض.
عصير ليمونة.
ملعقة كبيرة من العسل.
قشور البرتقال المجففة.
قشور الليمون المجففة.
القليل من مسحوق الزنجبيل.
2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

خطوات التحضير:

1- في وعاء عميق، نخلط عصير الليمون مع زيت جوز الهند مع التقليب جيدًا، ثم يضاف العسل بعد ذلك.
2- تضاف قشور البرتقال وقشور الليمون مع السكر الأبيض و مع الاستمرار في التقليب للحصول على خليط متجانس ذو قوام غير زيتي أو جاف.
3- يحفظ الخليط الناتج في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق ليستخدم لتقشير الجلد عند الحاجة.

0000000000000