زبدة الشيا

0

تعتبر زبدة الشيا من احد المكونات المميزة لاستعمالاتها الكثير في عدة مجالات خاصة في الجمال نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

660

زبدة الشيا هي الزبدة الدهنية الصلبة المشتقة من المكسرات من أشجار كاريت التي تنموا في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا ، شجرة كاريت تحمل الفواكه والمكسرات التي تحتوي على زبدة الشيا ثم يتم سحق المكسرات ، و غليها من أجل انتزاع الدهون منها ، الذي يشار إليه عادة باسم زبدة الشيا ، زبدة الشيا النقية تشبه كريم الكرمل كونها صالحة للأكل ، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب الاستخدام الواسع لها في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات التجميل والشامبو .
المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك ، حمض دهني ، حمض اللينوليك وغيرها ، حيث يحصل امتصاصها بسرعة في الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم ، قد تكون زبدة الشيا الخام أو غير المكررة زبدة الشيا هي أنقى شكل من زبدة الشيا وهي أكثر طبيعية منذ يتم استخراجها يدويا ، وأنها قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى ، زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي الشكل المصنع من الزبدة .


فوائد زبدة الشيا للصحة

زبدة الشيا تمتلك العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر. يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الدوائية في التركيبات مع المكونات النباتية الأخرى. وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا ..

صفاتها الشفائيه

ومن المعروف أن زبدة الشيا مهمه لتضميد الجراح وهذا يرجع إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك والأحماض النخيليه والحمض الدهني ينولينيك. هذه المكونات الزيتيه القابلة للذوبان لا تخضع للتصبين أو تحويلها إلى شكل صابوني اذا قمنا بإضافته مع القلويات. زبدة الشيا هي غير قابله للتصبن عن زيوت الجوز وغيرها من الدهون، وبالتالي أضاف ذلك إمكانات كبيرة لشفاء الجلد. زبدة الشيا الخام غير المكرره فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي والجلد المتقشر نتيجه للتعرض للضرب و الندوب وعلامات التمدد و أثر الصقيع والحروق وقدم الرياضيين ولدغ الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والتعب العضلي.

1-الصفات المضادة للأكسدة:

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E، الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الذرات الحره والأضرار البيئية . وتساعد استرات حمض السيناميك داخل دهون الشيا في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

2-خصائص مضادة للالتهابات:

توجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي لها خصائص مضادة للالتهابات. وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات وجدت اللوبيول سينامات في زبدة الشيا التي تمنع نمو الاورام. ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين حالة الجلد .

3-زبدة الشيا للبشرة

كونها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات الغير قابله للتصبن والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات E و D و فيتوسترولس والكثير من فيتامين A و آلانتوين و تعتبر زبدة الشيا أفضل غذاء للبشره . وقد تم استخدمها منذ زمن بعيد للعناية بالبشرة والعناية بالطفل . في الواقع الملكة المصرية نفرتيتي الأسطوريه أرجعت أسرار جمالها إلى زبدة الشيا والتي تدل على وجود المزيد من الفوائد بها للبشرة. وفيما يلي فوائد مختلفة لها على البشرة.

4- الحماية من الشمس:

كما تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية قديكون متغير . وتعتبر زبدة الشيا الأفضل في فصل الشتاء للعناية بالبشرة والعناية بها بعد الشمس لأنها توفر الرطوبة الزائدة والمغذيات والحماية التي يحتاجها جلدك أثناء موسم البرد والصيف .

5- أداه للشفاء :

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة. وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات. وقد استخدمت منذ عصور لعلاج الجروح و الأكزيما و البقع وتغير لون الجلد و تشقق الشفتين وعلامات التمدد و البقع السوداء ويقلل من التهيج الناجم عن الصدفية بسبب محتواه العالي من فيتامين A . أنها فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير. وبلسم لحساسية الجلد مثل اللبلاب السام ولدغ الحشرات و فيتامين F بمثابة مهدء للبشرة الخشنة والمشققه ويساعد على شفائها .


6. فوائدها في مكافحة الشيخوخة:

وتعتبر زبدة الشيا واحده من أفضل المكافحات ضد الشيخوخة وترطيب البشرة لأنه يحفز إنتاج الكولاجين و البروتين لجعل البشره أكثر شبابا و نضارة وبروتينات A , B تغذي البشره وتمنع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه. فزبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة جدا للبشرة الجافة.
659
7- للعناية بالطفل:

زبدة الشيا هو مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية. وبالتالي فهي مثالية لرعاية الطفل إضافة إلى كونه لطيف وناعم على الجلد، وتكيفها خصيصا على الجلد الرقيق وبشره الأطفال الحساسه . ويمكن وضعه على الجلد بعد الحمام . وأيضا لشفاء الأكزيما أو الطفح على الجلد للأطفال

8- للعناية بالشفاه:

زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها الجلد خلال موسم البرد والطقس الجاف. وبالتالي فإنها بمثابة مرهم الشفاة المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وفعالة لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة.

9- يعيد مرونة الجلد:

صافتها الغير متصبنه وفيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية بها تحفاظ على مرونة الجلد . وبالتالي استعمال زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على طبقة الجلد بالإضافة إلى الترطيب والتليين والتجميل

زبدة الشيا للشعر

عندما نتحدث عن فوائد زبدة الشيا للجلد والشعر فالقائمة لا تنتهي ببساطة. وباختصار يمكن القول أنه يعتبر منعم طبيعي للشعر وذلك بفضل الترطيب وخصائصها الشفائيه . وفيما يلي بعض من الفوائد العديدة لزبدة الشيا على الشعر

10- بلسم لفروة الرأس الجافة والملتهبة:

زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الشعر . إنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم الجلد امتصاصها من دون ترك رواسب دهنية أو انسداد للمسام كونها غنية بالفيتامينات A و E، فإنه بلسم للجفاف واصلاح التكسر والنهايات المتشققه للشعر . وبالتالي إنها فعالة للغاية في توفير الحمايه ضد جفاف فروة الرأس و التهاب الجلد والأكزيما والصدفية.

11- مرطب :

وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الأطراف. وبالتالي فإنه يمكن أن تستخدم كمنعم طبيعي للشعر . إنها فعالة جدا في الترطيب دون أن يترك الشعر دهني أو ثقيل. زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاجات الشعر المجعد بسبب صفاته المرطبه . وهناك عدد من العلاجات الكيميائية مثل استقامة الشعر و التجاعيد و الإلتوائات وغيرها المسئولة عن تجريد الرطوبة الطبيعية عن الشعر. و زبدة الشيا يمكن أن تساعد في استعادة هذه الرطوبة المفقودة.

12- حماية الشعر:

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الذرات الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية . وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن سببها البرد القارس والشمس. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سرعة إمتصاصها مرة واحدة ، زبدة الشيا تحمي طبقات الشعرة بحيث يتم حمايتها من الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى تمر على الشعر. هذا هو مفيد خاصة لمعالجة الشعر الملون. كما أنها تحمي الشعر ضد الملح والكلور عند استخدامها قبل السباحة.

13 – مطهر للشعر:

زبدة الشيا تعتبر عظيمه بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش . نظرا لطبيعته الغير دهنيه فإنها تساعد على انتشار الزيت الزائد في فروة الرأس. ويمكن تدليك الشعر بكميات سخية من زبدة الشيا إعطاءه ملمس لين وحريري. هذه الفائده من زبدة الشيا تنطبق على الجاف بالاضافه لهشاشة الشعر المجعد. وينبغي استخدام زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر.

وصفة زبدة الشيا لتقشير بشرة الجسم وتبييضها ونعومتها:

المكونات:
زبدة الشيا
زبدة الفستق
زيت جوز الهند
زيت البرقوق
سكر ناعم
زيت اللوز
زيت الافندر
طريقة التحضير والإستخدام:
– إستخدمي فى هذه الوصفة 30 % زبدة و20 % زيوت والباقي للسكر الذي سيساعد جسمكِ على إزالة خلايا الجلد الميتة.

  • توضع الزبدة في حمام مائي ثم تضاف بقية المكونات إليها “ماعادا السكر والزيت اللافندر العطري”، وتمزج جيداً حتى تختلط جميع المكونات.
  • يُضاف السكر إلى المزيج حتى يصبح المزيج متجانس ثم يضاف زيت اللافندر حتى نحصل على مقشر معطر و تخلط المكونات جيداً مرة أخرى.

  • قومي بفرك جسمكِ بالخليط عن طريق عمل مساج ناعم بحركات دائرية لطيفة حتى تتخصلي من الجلد الميت وتبييض بشرتكِ والحصول على جسم معطر طبيعياً.

  • واظبي على هذا المقشر مرة إسبوعياً لأفضل النتائج.


تعرف على نشأة زبدة الشيا

زبدة الشيا هي زيوت دهنيه صلبة وهي مشتقه من المكسرات في أشجار الكاريت (المعروف أيضا باسم مانجيفوليا) المتزايده في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا. وشجرة كاريت تحمل الفواكه , والمكسرات داخل الفواكه تحتوي على زبدة الشيا . ثم يتم سحق هذه المكسرات وغليها من أجل انتزاع الدهون ذات اللون الفاتح والتي يشار لها عادة باسم زبدة الشيا . زبدة الشيا تشبه كتل من الآيس كريم والكراميل الصلب . وبكونها صالحة للأكل

في حين تستعمل زبدة الشيا في الطعام في أفريقيا الغربية وتستبدل زبدة الكاكاو بزبدة الشيا،، تستعمل زبدة الشيا أيضاً في العديد من مستحضرات التجميل لأنها تحتوي على فيتامينات كثيرة. تعتبر زبدة الشيا عنصراً مهماً لتعزيز كل أنواع البشرة وتعطيك بشرة نظيفة وناعمة خالية من الشوائب.


زبدة الشيا: تحمي من الشمس

تستعمل زبدة الشيا كعنصراً طبيعياً يحمي البشرة من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية. تعتبر زبدة الشيا كأفضل مستحضر للعناية بالبشرة في فصل الشتاء لأنها توفر الرطوبة الزائدة، والحماية التي تحتاجها بشرتك أثناء موسم البرد والصيف.


زبدة الشيا : تعالج البقع والجروح

تتميز زبدة الشيا بخصائصها الشفائية المذهلة. تستخدم في معظم الأوقات بالمراهم الطبية نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات. إستخدمت منذ العصور لعلاج الجروح، الأكزيما، الشوائب، البقع السوداء كما تقلل من الإصابة بمرض الصدفية الذي هو نوع من مشاكل البشرة. يحتوي على درجة عالية من الفيتامين A، لذلك يعتبر عنصراً فعالاً في شفاء وتطهير البشرة.


زبدة الشيا: تكافح الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا مثالية لمكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة. تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. تحافظ زبد الشيا على نضارة بشرتك وتعطيك بشرة مشرقة كما تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لأنها تحتوي على الفيتامينات ال A وال B. تجدر الإشارة إلى أن زبدة الشيا مثالية للبشرة الجافة.


زبدة الشيا: تحافظ على مرونة البشرة

تحتوي زبدة الشيا على الفيتامين F الذي يحافظ على مرونة البشرة كما يمنعها من الجفاف ويوّحد لونها. إضافة إلى ذلك، تعزز زبدة الشيا بشرتك وتعطيك إطلالة مشرقة وملفتة.


زبدة الشيا: تعطيك لوك شبابي

تحفر زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة لذلك تقوي بشرتك وتعطيك لوك شبابي.

658