زبدة شيا – فوائد زبدة الشيا الجمالية

0

الحرص على البشرة والعناية بها من الاهم الامور للمحافظة على صحه البشرة وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زبدة شيا الجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية
المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك وحمض دهني و حمض اللينوليك وغيرها. ويتم امتصاصها بسرعة على الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم. قد تكون زبدة الشيا غير مكرره أو مكرره . الخام أو غير المكررمن زبدة الشيا هي أنقى شكل من أشكالها التي هي أكثر طبيعية وأقل معالجه. حيث يتم استخراجها يدويا وتكون قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى. زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي شكل معالج من الزبدة.

فوائد زبدة الشيا للصحة

زبدة الشيا تمتلك العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر. يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الدوائية في التركيبات مع المكونات النباتية الأخرى. وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا ..

صفاتها الشفائيه

ومن المعروف أن زبدة الشيا مهمه لتضميد الجراح وهذا يرجع إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك والأحماض النخيليه والحمض الدهني ينولينيك. هذه المكونات الزيتيه القابلة للذوبان لا تخضع للتصبين أو تحويلها إلى شكل صابوني اذا قمنا بإضافته مع القلويات. زبدة الشيا هي غير قابله للتصبن عن زيوت الجوز وغيرها من الدهون، وبالتالي أضاف ذلك إمكانات كبيرة لشفاء الجلد. زبدة الشيا الخام غير المكرره فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي والجلد المتقشر نتيجه للتعرض للضرب و الندوب وعلامات التمدد و أثر الصقيع والحروق وقدم الرياضيين ولدغ الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والتعب العضلي.

1-الصفات المضادة للأكسدة:

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E، الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الذرات الحره والأضرار البيئية . وتساعد استرات حمض السيناميك داخل دهون الشيا في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

2-خصائص مضادة للالتهابات:

توجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي لها خصائص مضادة للالتهابات. وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات وجدت اللوبيول سينامات في زبدة الشيا التي تمنع نمو الاورام. ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين حالة الجلد .

3-زبدة الشيا للبشرة

كونها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات الغير قابله للتصبن والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات E و D و فيتوسترولس والكثير من فيتامين A و آلانتوين و تعتبر زبدة الشيا أفضل غذاء للبشره . وقد تم استخدمها منذ زمن بعيد للعناية بالبشرة والعناية بالطفل . في الواقع الملكة المصرية نفرتيتي الأسطوريه أرجعت أسرار جمالها إلى زبدة الشيا والتي تدل على وجود المزيد من الفوائد بها للبشرة. وفيما يلي فوائد مختلفة لها على البشرة.

4- الحماية من الشمس:

كما تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية قديكون متغير . وتعتبر زبدة الشيا الأفضل في فصل الشتاء للعناية بالبشرة والعناية بها بعد الشمس لأنها توفر الرطوبة الزائدة والمغذيات والحماية التي يحتاجها جلدك أثناء موسم البرد والصيف .

5- أداه للشفاء :

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة. وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات. وقد استخدمت منذ عصور لعلاج الجروح و الأكزيما و البقع وتغير لون الجلد و تشقق الشفتين وعلامات التمدد و البقع السوداء ويقلل من التهيج الناجم عن الصدفية بسبب محتواه العالي من فيتامين A . أنها فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير. وبلسم لحساسية الجلد مثل اللبلاب السام ولدغ الحشرات و فيتامين F بمثابة مهدء للبشرة الخشنة والمشققه ويساعد على شفائها .

زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية

6. فوائدها في مكافحة الشيخوخة:

وتعتبر زبدة الشيا واحده من أفضل المكافحات ضد الشيخوخة وترطيب البشرة لأنه يحفز إنتاج الكولاجين و البروتين لجعل البشره أكثر شبابا و نضارة وبروتينات A , B تغذي البشره وتمنع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه. فزبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة جدا للبشرة الجافة.

7- للعناية بالطفل:

زبدة الشيا هو مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية. وبالتالي فهي مثالية لرعاية الطفل إضافة إلى كونه لطيف وناعم على الجلد، وتكيفها خصيصا على الجلد الرقيق وبشره الأطفال الحساسه . ويمكن وضعه على الجلد بعد الحمام . وأيضا لشفاء الأكزيما أو الطفح على الجلد للأطفال

8- للعناية بالشفاه:

زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها الجلد خلال موسم البرد والطقس الجاف. وبالتالي فإنها بمثابة مرهم الشفاة المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وفعالة لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة.

9- يعيد مرونة الجلد:

صافتها الغير متصبنه وفيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية بها تحفاظ على مرونة الجلد . وبالتالي استعمال زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على طبقة الجلد بالإضافة إلى الترطيب والتليين والتجميل
زبدة الشيا للشعر
عندما نتحدث عن فوائد زبدة الشيا للجلد والشعر فالقائمة لا تنتهي ببساطة. وباختصار يمكن القول أنه يعتبر منعم طبيعي للشعر وذلك بفضل الترطيب وخصائصها الشفائيه . وفيما يلي بعض من الفوائد العديدة لزبدة الشيا على الشعر

10- بلسم لفروة الرأس الجافة والملتهبة:

زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الشعر . إنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم الجلد امتصاصها من دون ترك رواسب دهنية أو انسداد للمسام كونها غنية بالفيتامينات A و E، فإنه بلسم للجفاف واصلاح التكسر والنهايات المتشققه للشعر . وبالتالي إنها فعالة للغاية في توفير الحمايه ضد جفاف فروة الرأس و التهاب الجلد والأكزيما والصدفية.

11- مرطب :

وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الأطراف. وبالتالي فإنه يمكن أن تستخدم كمنعم طبيعي للشعر . إنها فعالة جدا في الترطيب دون أن يترك الشعر دهني أو ثقيل. زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاجات الشعر المجعد بسبب صفاته المرطبه . وهناك عدد من العلاجات الكيميائية مثل استقامة الشعر و التجاعيد و الإلتوائات وغيرها المسئولة عن تجريد الرطوبة الطبيعية عن الشعر. و زبدة الشيا يمكن أن تساعد في استعادة هذه الرطوبة المفقودة.

12- حماية الشعر:

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الذرات الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية . وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهي كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن سببها البرد القارس والشمس. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سرعة إمتصاصها مرة واحدة ، زبدة الشيا تحمي طبقات الشعرة بحيث يتم حمايتها من الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى تمر على الشعر. هذا هو مفيد خاصة لمعالجة الشعر الملون. كما أنها تحمي الشعر ضد الملح والكلور عند استخدامها قبل السباحة.

13 – مطهر للشعر:

زبدة الشيا تعتبر عظيمه بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش . نظرا لطبيعته الغير دهنيه فإنها تساعد على انتشار الزيت الزائد في فروة الرأس. ويمكن تدليك الشعر بكميات سخية من زبدة الشيا إعطاءه ملمس لين وحريري. هذه الفائده من زبدة الشيا تنطبق على الجاف بالاضافه لهشاشة الشعر المجعد. وينبغي استخدام زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر.
زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية

تعرف على نشأة زبدة الشيا

زبدة الشيا هي زيوت دهنيه صلبة وهي مشتقه من المكسرات في أشجار الكاريت (المعروف أيضا باسم مانجيفوليا) المتزايده في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا. وشجرة كاريت تحمل الفواكه , والمكسرات داخل الفواكه تحتوي على زبدة الشيا . ثم يتم سحق هذه المكسرات وغليها من أجل انتزاع الدهون ذات اللون الفاتح والتي يشار لها عادة باسم زبدة الشيا . زبدة الشيا تشبه كتل من الآيس كريم والكراميل الصلب . وبكونها صالحة للأكل

في حين تستعمل زبدة الشيا في الطعام في أفريقيا الغربية وتستبدل زبدة الكاكاو بزبدة الشيا،، تستعمل زبدة الشيا أيضاً في العديد من مستحضرات التجميل لأنها تحتوي على فيتامينات كثيرة. تعتبر زبدة الشيا عنصراً مهماً لتعزيز كل أنواع البشرة وتعطيك بشرة نظيفة وناعمة خالية من الشوائب.


زبدة الشيا: تحمي من الشمس

تستعمل زبدة الشيا كعنصراً طبيعياً يحمي البشرة من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية. تعتبر زبدة الشيا كأفضل مستحضر للعناية بالبشرة في فصل الشتاء لأنها توفر الرطوبة الزائدة، والحماية التي تحتاجها بشرتك أثناء موسم البرد والصيف.


زبدة الشيا : تعالج البقع والجروح

تتميز زبدة الشيا بخصائصها الشفائية المذهلة. تستخدم في معظم الأوقات بالمراهم الطبية نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات. إستخدمت منذ العصور لعلاج الجروح، الأكزيما، الشوائب، البقع السوداء كما تقلل من الإصابة بمرض الصدفية الذي هو نوع من مشاكل البشرة. يحتوي على درجة عالية من الفيتامين A، لذلك يعتبر عنصراً فعالاً في شفاء وتطهير البشرة.


زبدة الشيا: تكافح الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا مثالية لمكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة. تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. تحافظ زبد الشيا على نضارة بشرتك وتعطيك بشرة مشرقة كما تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لأنها تحتوي على الفيتامينات ال A وال B. تجدر الإشارة إلى أن زبدة الشيا مثالية للبشرة الجافة.


زبدة الشيا: تحافظ على مرونة البشرة

تحتوي زبدة الشيا على الفيتامين F الذي يحافظ على مرونة البشرة كما يمنعها من الجفاف ويوّحد لونها. إضافة إلى ذلك، تعزز زبدة الشيا بشرتك وتعطيك إطلالة مشرقة وملفتة.


زبدة الشيا: تعطيك لوك شبابي

تحفر زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة لذلك تقوي بشرتك وتعطيك لوك شبابي.


زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا تحتوي على فيتامين أ (A) وفيتامين (E) اللذان يعالجان تقصف، تكسّر وجفاف الشعر وبشكل عام تساعد زبدة الشيا على جعل الشعر ناعماً وسهل التصفيف. هناك الكثير من منتجات التجميل التي تحتوي في مكوناتها على زبدة الشيا متوفرة في الوطن العربي بشكل علب مكتوب عليها زبدة الشيا جاهزة للاستعمال المباشر. تتوفر زبدة الشيا أيضاً على شكل زبدة خام إلا أن هذا النوع قد لا يكون متوفر بكثرة في الأسواق العربية. زبدة الشيا الخام يمكن تحضيرها في المنزل عن طريق تسخينها وتركها لتبرد ثم وضعها على الشعر.

طريقة إستخدامها على الشعر

تدلك زبدة الشيا الخام جيداً على الشعر وفروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، يوضع هذا الماسك مرة في الأسبوع، في خلال ذلك الوقت سوف تلاحظين الفرق بنفسك في شعرك من حيث الطول والنعومة واللمعان وسهولة التصفيف.


استخدامات زبدة الشّيا

-تعالج الأكزيما.
-تعالجج التهابات الجلد المختلفة، لاحتوائها على الفيتامينات والأحماض الأمينيّة.
-تعتبر من المصادر الغنيّة بفيتامين أ الذي يساهم بشكل كبير في حماية البشرة والعناية بها.
-تقي من التّجاعيد، وعلاجها إن وجدت، وكونها تأتي من مصادر طبيعيّة فهي قليلاً ما تسبّب تهيّج البشرة إلّا في حالات نادرة.
-تعالج حبّ الشّباب، إذ تعتبر مشكلة حبّ الشّباب من أهمّ المشاكل التي تواجه البشرة خصوصاً في فترة المراهقة.
-إذ تعتبر زبدة الشّيا مرطّباً جيّداً للبشرة ولا تتسبّب في إغلاق المسامات.
-تمتاز باحتوائها على مضادّات البكتيريا ممّا يساعد على محاربة العدوى البكتيريّة التي تسبّب ظهور مشكلة حبّ الشّباب.
-يساعد استخدامها البشرة على التّخلّص من النّدب التي يسبّبها حبّ الشّباب.
-يساعد استخدام زبدة الشّيا على المناطق الخشنة من البشرة في ترطيبها والحصول على بشره ناعمة.
-تستخدم للشّفاه المتشقّقة لعلاجها والحصول على شفاه ناعمة.
-التخلّص من مشكلة القشرة و جفاف فروة الرّأس.
-يمكن استخدام زبدة الشّيا كحمّام زيت للشّعر الجافّ أو التّالف، لإعطاء الشّعر لمعان ونعومة، كما تساعد في اصلاح الشّعر المتقصّف، لما تحتويه من فيتامينات وأحماض دهنيّة مغذّية للشّعر وفروة الرّأس.
-تقي البشرة من أشعّة الشّمس الضّارّة، إذ تعتبر زبدة الشّيا واقي شمس طبيعيّ.
-ومن الممكن استخدامها بعد التعرّض لأشعّة الشّمس لترطيب وتغذية البشرة.
-يمكن استخدام زبدة الشّيا على البقع السّوداء في الجسم أو الوجه لتوحيد لون البشرة.
-تعتبر من أهمّ المواد التي تستخدم لمكافحة وعلاج علامات التقدّم بالعمر، إذ تعالج التّجاعيد وتؤخّر تكوّنها، ولها دور مهمّ في علاج البشرة الجافّة وترطيبها.

فوائد زبدة الشيا للهالات السّوداء

يسهم استخدام ها في تقليل الهالات السّوداء حول العين، وتكون طريقة استخدامها حول العينين كالتّالي:

-يغسل الوجه جيّداً ويجفّف قبل وضع زبدة الشّيا عليه.
– يؤخذ مقدار بسيط من زبدة الشّيا بحجم حبّة العدس، ويدلّك براحة الكفّ حتّى يصبح بحرارة الجسم.
-تدلّك منطقة حول العينين بلطف، وتدهن بحركات دائريّة.
-يمكن أن تستخدم زبدة الشّيا بالطّريقة السّابقة مرّتين في اليوم للحصول على النّتيجة المرجوّة.
زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية

القدرات الشفائية لزبدة الشيا

الخواض المهدئة لزبدة الشيا معروفة جدًا في جنوب القارة الإفريقية، كما قد انتشرت في جميع أنحاء العالم. فزبدة الشيا الخام لديها تأثير سحري على شفاء الحالات التالية:

1- تسريع شفاء الجروح والحروق، كما تقلل من ظهور الندبات والأثار الداكنة على البشرة فيما بعد.

2- وسيلة طبيعية للتخفيف من الاحمرار وحروق الشمس، كما تعمل على شفاءها أيضًا.

3- مرطب مذهل وسريع للجسم. فتعمل زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس، كما تساعد على القضاء على قشرة الرأس.

4- لعلاج ممتاز لجفاف البشرة أو الإكزيما. فاستخدام زبدة الشيا يضمن ترطيب طبيعي للبشرة مع التخلص من الحكة.

5- زبدة الشيا علاج فوري فعّال للدغات الحشرات. فيساعد ذلك أيضًا على علاج اللدغات بشكل سريع في حالة عدم حدوث جروح.

الاستخدامات الجمالية المتعددة لزبدة الشيا

زبدة الشيا هي واحدة من أكثر المنتجات الطبيعية الشائعة لعلاج العديد من مشكلات البشرة. فيمكن استخدامها لعلاج، شفاء ولتدليل البشرة. وإليكِ بعض من الاستخدامات المتعددة لزبدة الشيا

1- مرطب للبشرة

استخدام زبدة الشيا بشكل منتظم كمرطب للوجه يساعد على الحفاظ على ليونة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد.

2- لتنعيم البشرة

زبدة الشيا رائعة للحفاظ على ليونة الجلد وتنعيم المناطق الخشنة كالكوعين والركبتين.

3- بلسم للجسم

يمكن خلط زبدة الشيا الخام مع زيوت أخرى لتحضير بلسم مرطب للجسم.

زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية

4- مقشر لطيف للجسم

استخدمي زبدة الشيا قبل استعمال مقشر السكر للجسم، وقومي بتدليك الجسم برفق لإزالة طبقات الجلد الميت. ستحصلين بعدها على بشرة ناعمة وصحية.

5- للعناية ببشرة الأطفال الرضع

زبدة الشيا ممتازة للعناية ببشرة الأطفال الرضع وتهدئة التهابات الحفاض.

6- للعناية بالقدمين

استخدمي زبدة الشيا على قدميك للاحتفاظ بالرطوبة والتخلص من تشققات الكعبين خاصة بعد الباديكير.

7- للتخلص من حكة فروة الرأس

يمكنكِ استخدام زبدة الشيا الخام لعلاج جفاف فروة الرأس وتهدئة الحكة.

8- لترطيب الشفاه

يمكنك استخدام زبدة الشيا الخام كبلسم للشفاه للحفاظ على نعومة الشفاه وترطيبها.

9- للتخلص من علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد على الجلد، يمكنكِ تدليك الأماكن المصابة باستخدام زبدة الشيا الخام. مع الاستخدام المنتظم والمتكرر ستلاحظين بنفسك اختفاء تلك العلامات.

10- للقضاء على ندبات وأثار حب الشباب

زبدة الشيا تساعد على تلاشي العلامات الداكنة وتصبغات البشرة الناتجة عن حب الشباب.

11- لعلاج حروق الشمس

فعند تعرضك لأشعة الشمس لفترة طويلة، احرصي على استخدام زبدة الشيا مباشرةً للتخلص من أثار حروق الشمس بشكل سريع.

12- زيت للمساج

يمكنكِ استخدام القليل من زبدة الشيا وتدليكها بين راحة يديك كي تحصلين على زيت رائع للمساج
زبدة شيا - فوائد زبدة الشيا الجمالية