زبده الكاكاو – فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر

0

زبده الكاكاو لها فوائد عديدة صحية وجمالية بسبب خصائصه المميزة في هذا المقال نقدم لكم اهم فوائد زبده الكاكاو للبشرة والشعر وللجسم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زبده الكاكاو - فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر
زبدة الكاكاو هي عبارة عن زيت الثيوبروما تكون عبارة عن مستخلصة نبانية دهنية مستخرجة من حبوب الكاكاو ، تمتاز باللون الأصفر تكون صالحة للأكل تدخل في صناعة الشكولاته كما أنها تدخل في صناعة المراهم و الكريمات و مستحضرات التجميل كما أنها تحمل نكهة الكاكاو و رائحته الفواحة ، يتم الحصول عليها من حبوب الكاكاو عن طريق التخمير ثم التحمير على النار ثم بعد ذلك تقشر و يتم فصل الشكولاته بالضغط عليها لفصل الزبدة الخام تعتبر من الدهون النباتية المشبعة و لكنها مرتفعة السعرات الحرارية رغم فوائدها الصحية العديدة إلا أنها تسبب البدانة ، تستهلك الزبدة على نطاق واسع من العالم بسبب فوائدها المتعددة و مميزاتها الفريدة ، تعطي الزبدة صلاحية لمدة خمس سنوات من تاريخ التصنيع بالإضافة إلى احتواءها على مضادات الأكسدة و درجة حرارة و انصهار منخفض في التصنيع .

هناك بعض الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو يمكن استهلاكها موضعيًا لتحسين ملمس الجلد أو عن طريق التناول من أجل تحسين و تعزيز الجهاز المناعي و زيادة جودة الشعر و منع علامات الشيخوخة المبكرة و تقليل الإلتهابات ، يكون الشكل الأكثر شيوعًا من زبدة الكاكاو على درجة حرارة انصهار 34 إلى 38 درجة ليجعلها تذوب داخل الفم بسهولة ، و يعطى لها درجة الترطيب العالية .

الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو :

مكافحة الشيخوخة : تحتوي زبدة الكاكاو على نسب عالية التركيز من المركبات المضادة للأكسدة بما في ذلك حمض الأوليك و حمض البالمتيك و الأحماض الدهنية لذلك فهي مفيدة للجسم و تساعد على تحييد الجذور ، التي تعجز الجسم لذلك فإنها تساعد على التقليل من الشيخوخة و التجاعيد و علامات التقدم بالسن ، كما أنها تعمل على تقليل الندبات و تساعد على تعزيز صحة الجسم .

زيادة جودة الشعر :
تساعد الزبدة على ترطيب الشعر ، مما يحسن من مظهره العام و قوته ، كما انها تعمل على تقليل نسبة القشرة بالشعر و تعمل على صحة بصيلات الشعر و تقلل من التساقط و تعالج الصلع عند الذكور ، يمكن تطبيقاها موضعيًا على الشعر مباشرة أو عن طريق تناولها كطعام .

صحة البشرة :
نتيجة للمركبات المضادة للأكسدة في زبدة الكاكاو فإنها تعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية كما أنها تحمي الجلد من القوى البيئية الخارجية التي تسبب الضرر و التهيج ، ينصح بإستخدمها للوقاية من خطوط التمدد أثناء الحمل و علاق الشقوق و الحروق و جفاف الجلد و الحكة و تعالج أيضًا تقرحات الفم ..

التقليل من الإلتهابات :
تحتوي الزبدة على مزيج من الاحماض الدهنية و مضادات الأكسدة مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في الحد من الإلتهاب ، كما أنها مناسبة لعلاج الإكزيما و الصدفية و الطفح الجلدي و انواع أخرى من إلتهابات الجلد ، كما أنها تساعد على تسكين الشعور بالألم بالإضافة إلى رائحتها المتميزة ، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين المزاج على الرغم من التأثير السلبي بالنسبة للدهون الزائدة يمكن أن يكون له تأثيره على القلب و الاوعية الدموية و لكن الكميات المعتدلة لا تؤثر بالإضافة إلى أن الإستخدام الموضعي للزبدة لا يؤثر على صحة الجسم الداخلية .
زبده الكاكاو - فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر

وايضا من فوائد زبدة الكاكاو

-تعتبر المكوّن الرئيسي لصناعة الشوكولاته بجميع أنواعها كالشوكولاته البيضاء والغامقة والشوكولاته بالحليب.

-تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية مما يجعلها تدخل في العديد من مستحضرات التجميل لترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف وخاصة الأماكن الأكثر عرضة للجفاف مثل الأكواع والركب والساقين نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية.

-تعطي الجلد نعومة فائقة وملمساً حريرياً لذلك ينصح باستخدامها بعد الاستحمام مباشرة. تعالج زبدة الكاكاو تشقق الشفاه وجفافها وبخاصّة في فصل الشتاء.

-تقي البشرة من الإصابة بعلامات تقدّم سن البشرة (الشيخوخة) وتأخر من ظهورها مثل الخطوط البيضاء الرفيعة والتجاعيد حيث إنّها تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة المكافح للشيخوخة لذلك يجب أن يتمّ استخدامه بشكل منتظم.

-تعالج زبدة الكاكاو الشعر الجافّ والمتكسّر ويمكن ذلك عن طريق إذابة كمية مناسبة من زبدة الكاكاو ووضعها على أطراف الشعر كاملة بعد الاستحمام وتركها لمدّة خمس دقائق على الأقل ثم غسلها فهي تعمل كبلسم رائع للشعر.

-تستخدم للوجه لإزالة التوتر والإجهاد والإرهاق الظاهر على البشرة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

-تعطي الجسم شعوراً بالراحة والاسترخاء كما أنّها تزيل الآلام لذلك يتمّ استخدامها بكثرة في عمل مساجات الجسم وتدليك الجلد. تعالج زبدة الكاكاو بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والحساسية والاحمرار والحكّة، وتستخدم كمرهم ملطّف ومهدئ حيث يمكن استعمالها مرّتين يومياً على الأماكن المصابة.

-يتمّ استخدام بعض خصائص زبدة الكاكاو الفيزيائيّة من قبل شركات الأدوية في صناعة التحاميل الطبيّة نظراً لأنّها مادة صلبة غير سامة بالإضافة إلى أنّها تذوب في درجة حرارة الغرفة.

-تعالج بعض حالات حروق الشمس وتهيّجات البشرة نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين E المعروف في حمايته للبشرة والمحافظة عليها نضرة خالية من المشاكل.

-تستعمل بكثرة في حالات تمدّد الجلد والتي تتعرّض لها المرأة الحامل من خطوط تظهر بعد الولادة في منطقة البطن أو الفخدين أو الصدر حيث تعمل على تقليل تلك العلامات.
زبده الكاكاو - فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

1- تستخدم فى علاج البشرة الحساسة لانها تعالج التهابات الجلد والاكزيما

2- تعالج علامات التمدد عند النساء الحوامل

3- تعمل على الاسترخاء وتخفيف التوتر لانها تعزز مشاعر الاسترخاء

4- تحتوى على مواد الاكسدة التى تعمل على محاربة علامات الشيخوخة فى ابشرة كما انها تحتوى على الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم ، الفسفور.

5- كما انها تعمل على ازالة الخلايا الميتة للبشرة التى تساعد على ظهور التجاعيد لانها تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ , E لحماية الجلد من الالتهابات الجلدية المختلفة.

6- يفضل استخدام زبدة الكاكاو كمرطب للشفاه لانه يعمل على تكوين طبقة عازلة لحفظ الرطوبة فى الشفاه والعوامل الاخرى التى تودى الى جفاف وتشقق الشفاه.

فوائدة زبدة الكاكاو للشعر

1- تعمل على اعادة لمعان وبريق الشعر الجاف لانها توفر الرطوبة للشعر الجاف والتالف

2- استخدمى ماسك زبدة الكاكاو للشعر وهو عن طريق اذابة زبدة الكاكاو وتدليل فروة الرأس بها ويترك لمده 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
زبده الكاكاو - فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

لزبدة الكاكاو فوائد كثيرة، ونتيجة لذلك فإنّه يتم استخدامها في صنع الكثير من المستحضرات الطبيّة، والتجميليّة، منها:

-تعتبر زبدة الكاكاو مادّة أساسيّة ومثاليّة لصنع التحاميل الطبيّة، حيث إنّها تحتوي على مواد صلبة لكنّها غير سامّة، ويسهل أن تذوب بدرجة حرارة الجسم.

-تفيد زبدة الكاكاو في زيادة ترطيب البشرة، حيث إنّها تذوب وتتغلغل في خلايات البشرة وطبقاتها الداخليّة، لتقوم بذلك بترطيبها وزيادة نعومة البشرة، وزيادة نضارتها وجمالها.

-تفيد في مكافحة آثار الشيخوخة والتقليل من التجاعيد، وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة كالفلافونول، وفيتامين إي، كما وتحتوي على عناصر غذائية مهمة للبشرة كالحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، وغيرها من المواد.

-تفيد في علاج آثار حروق الشمس، وفي علاج تهيّجات البشرة.

-الحماية والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع نموّ الخلايا السرطانيّة في الجلد.

-تستخدم للعناية بالبشرة الجافّة وحلّ كلّ مشاكلها، كما وأنّها مفيدة في حالات الأكزيما والحساسية الشديدة، والصدفيّة، والتي تفيد في تخفيف تشقّقات البشرة، وتخفيف الحكّة.

-تساعد في تخفيف الآلام، والتخلّص من الأرق والإجهاد والتوّتر، فهي تمتلك رائحة نفّاذة تساعد على تصفية الذهن، والشعور بالاسترخاء.

-تقليل علامات التشقّق البيضاء، وفي تخفيف علامات تمدّد الجلد لا سيّما في مرحلة الحمل.

-زيادة ترطيب الشعر، وزيادة قوّته وكثافته وذلك بزيادة رطوبته، ويفضّل استخدامها للعناية بالشعر قبل الاستحمام بتدليك فروة الرأس بها، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر بعد ربع ساعة تقريباً، أو يمكنك استخدامه كبلسم، كما وتفيد زبدة الكاكاو في زيادة لمعان الشعر لتمنحه لوناً جميلاً برّاقاً.

-كما أنها توصف لعلاج تشققات الشفاة، والحفاظ على رطوبتها وإعطائها شكلاً جميلاً نضراً.

تحذير أخير :
يحتوي زبد الكاكاو على نسب عالية من الدهون بالإضافة إلى التركيز العالي للسعرات الحرارية لذلك لا ينبغي استهلاك الزبدة لمن يعانون من السمنة ، كما أن استهلاك الزبدة يضيف الكثير من السعرات الحرارية الهائلة للجسم التي تتحول فيما بعد إلى دهون و كتل دهنية بالجسم
زبده الكاكاو - فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والشعر