زيادة الثقة بالنفس

0

اذا كنت تعاني من ضعف الشخصية و تبحث عن طرق اكيدة و صحية لتنمية ثقتك بنفسك و تقويتها فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق زيادة الثقة بالنفس.

0000

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره …. هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .

هناك أسباب كثيرة منها التالي :

1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها .

2- الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .

3- إحساسك بأنك إنسان ضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف

والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة ابداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل ” أنا غبي ” أو ” أنا فاشل ” أو ” أنا ضعيف ” فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها .. فعليك أن تعلم أخي / أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاول هدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.

كيف تزيد ثقتك بنفسك

1. ملاحظة ما حولك:

حاول أن تفكر فيما تستطيع السيطرة عليه وما لا تستطيع ثم قم بكتابتهما وبعد الإنتهاء من كتابة هذه النقاط حدد النقاط التي تملك تغييرها وضع في إعتبارك البيئة المحيطة بك وعلاقاتك والمساحة المتاحة لديك للعمل عليها ثم قم بفهمها جيدًا وحاول تجميع أكبر كم من المعلومات عن نقطة ضعفك التي حددتها وكيفية التخلص منها وركز كل طاقتك في اتجاه تغييرها

2. إهرب من السلبية:

إذا كان هناك بعض الأشخاص أو بعض المواقف أو الأماكن التي تجعلك تشعر بأحاسيس سلبية محبطة حاول الإبتعاد عنها واجذب حولك الأشخاص المتفائلين الذين يتمتعون بأكبر قدر من الإيجابية في أفعالهم وأقوالهم

3. لا تتحامل على نفسك:

يجب أن تبذل قصارى جهدك في كل ما تقوم به م عمل وإذا حدث مالا ترضى عنه لا تتحامل على نفسك ولكن خذ نفس عميق وحاول أن تفكر في الخطوة التالية فيما معناه لا تبكي على اللبن المسكوب

4. القيام بالتمارين الرياضية:

القيام ببعض التمارين الرياضة يعطي لجسمك بعض الإسترخاء الذي يحتاجه للخروج من ضغط الحياة اليومي

5. تحديد المواعيد:

قم بتحديد ميعاد مع عائلتك أو أصدقائك وحاول أن تقضي معهم وقت ممتع ملئ بالبهجة فهو يعزز من إحترامك لنفسك ويعطيك الراحة من حياتك ولو لفترة بسيطة

6. حاول الإبتعاد عن الإجهاد:

حاول أن تعرف ما هي مصادر التوتر والإجهاد في حياتك هل تعمل كثيرًا؟ هل تشغل نفسك بالكثير من الأنشطة؟ حاول أن تجد بديلًا للروتين اليومي الذي تعيش فيه ويجب أن ترتب حياتك وتعيد إليها التوازن المطلوب بحيث يحتوي يومك على بعض فترات الراحة والإسترخاء

7. تعلم شيئًا جديدًا:

حاول التعرف على موهبة جديدة ممتعة بالنسبة لك بحيث تعطيك إحساس بالإنجاز

8. الإعتراف بالنجاح:

حاول أن تضع لنفسك بعض الأهداف البسيطة بحيث تحفز نفسك على تحقيقها وتشعرك بالثقة والقدرة على الإنجاز وعندما تشعر أنك قد أنجزت ما كتبت أو ما قررت حاول أن تكافئ نفسك على النجاح الذي حققته

9. تحدث إلى صديق:

حاول الإتصال بصديق لك لم تتحدث إليه منذ فترة فهي وسيلة أيضًا لوصل العلاقات من جديد والتحدث عن ذكريات جميلة قد حدثت وحاول أن تعرض عليه المساعدة في أي شئ يواجهه كترتيبات الزواج مثلًا

10. تغذية العقل:

حاول من كل فترة لأخرى أن تختار كتاب ما في أي مجال وتقرر أن تنهي قراءته فهي توسع عقلك وتزيد معرفتك وتجعلك تنظر إلى الأمور بشكل مختلف

نصائح لزيادة الثقة بالنفس

حدد الخلل :

في البداية عليك أن تسأل نفسك عن الأشياء التي تشعرك بالخجل أمام الناس أو عدم الثقة بنفسك أو الأشياء غير المريحة في شخصيتك، فأي شيء حتى ولو كان بسيطاً يمكن أن يؤثر نفسياً على ثقتك بنفسك، دون هذه الأشياء وحاول أن تكون فكرة إيجابية عنها.

تحدث مع الآخرين :

ربما تكون الأشياء التي تقلل من ثقتك بنفسك ملازمة لك ولشخصيتك ولا يمكن التخلص منها أبداً، فلا تنزعج لذلك بل بالعكس تكلم في هذه الأشياء مع أصدقائك أو أهلك وتقبل نفسك كما هي عليه دون التفكير في أن هذا الأمر طويلاً ولا تقلق تجاهه أبداً، فلا بد في النهاية أن تتعايش مع ظروفك كما هي.

لا تخجل من أخطائك :

تذكر دائماً أنه لا يوجد إنسان لا يخطئ، فعندما ترتكب خطأ ما لا ينبغي أن تهتز ثقتك بنفسك نتيجة هذا الخطأ بل بالعكس، اجعل هذا الخطأ عاملا يساعدك على زيادة الثقة بنفسك والتعلم من تجاربك وأخطائك السابقة.

كن قنوعاً :

القناعة هي المفتاح الرئيسي للثقة بالنفس، فشعورك بعدم الحصول على ما يكفي من المال أو الصحة أو الحظ أو أي شيء آخر سينعكس سلبياً على ثقتك بنفسك، لذلك ابحث عن القناعة والسلام الداخلي حتى تعزز ثقتك بنفسك.

0

كن إيجابياً :

تحدث دائماً بإيجابية عن نفسك، ولا تسمح للآخرين بالشعور بالشفقة عليك تحت أي ظرف كان، فلا تقلل من أمر نفسك ولا تخاف من إبراز النقاط الإيجابية في شخصيتك وتحدث عن مستقبلك وطموحاتك دون خجل أو تردد وعزز هذه الأفكار في عقلك دائماً.

تقبل المجاملات :

حين يجاملك أحدهم لا تلتفت بعينيك وتقول (نعم صحيح) أو تتجاهل المجاملة بل بالعكس، خد هذه المجاملة إلى قلبك وقل شكراً وابتسم.

كيف تزرع الثقة في نفس الطفل

الثقة بالنفس من العومال المهمة و الحيوة في حياة و شخصية اي إنسان و يجب أن يبدأ غرس الثقة في النفس منذ الطفولة حتى يخرج الطفل سوي و يكون إنسان ناجح في حياته حيث تعتبر الثقة بالنفس من عوامل النجاح في الحياة بشكل عام , لذا وجب أن يبدأ زرع الثقة في نفوس الأطفال من البداية و بخاصة أن اول بيئة يتعامل معها الطفل هى المنزل , حيث الأب و الأم و الأهل حيث أن المنزل يعتبر الأمان للطفل و بالطبع لا يمكن أن يشعر الطفل بالخوف في هذه البيئة الآمنة و الا فإن هناك شئ خطأ وجب تصحيحه لذا يجب إتباع بعض القواعد او الأساسيات حتى نزرع في أطفالنا الثقة بالنفس .

1- الأمان .

أهم و أول البيئات التي يتعامل معها الطفل هي المنزل حيث يوجد أقرب الناس للطفل لذا يجب توفير أكبر قدر من الإحساس بالأمان في نفس الطفل مما يمحو او يقلل من وجود الخوف في نفسه , حيث أن الخوف و الأمان لا يجتمعان و بالتالى طلما إختفي الخوف حلت الثقة بالنفس , يجب هنا التفرقة بين الخوف الطبيعي و غير الطبيعي فمن الطبيعي الشعور بالخوف في حالة التعرض لمواقف تثير الخوف لدى اي إنسان لكن ليس طبيعيًا أن يشعر الطفل بالخوف من أبويه في الأوضاع الطبيعية فدائمًا إسعى الى إيجاد الإحترام لك في نفسك طفلك لا الخوف .

2- حافظ على كرامة طفلك .

يجب أن تحافظ على كرامة طفلك فعامله على إنه إنسان كامل الأهلية و ليس فاقدًا او ناقصًا للأهلية مما يساعد على المحافظة على كرامة الطفل و بالتالى يساعد او يحفز بناء الثقة في النفس لدى الطفل , فمثلًا لا تبالغ كثيرًا في نقد الطفل يجب أن تقدر الأمور و قدر النقد له , حاول دائمًا أن لا توجه له اللوم او العتاب او التوبيخ أمام الآخرين و بخاصة من هم خارج نطاق الأسرة , عند توجيه اللوم او النقد او التوبيخ لا تكتفي فقط بالتوبيخ او النقد يجب أن تذكر له لما ما قام به يستحق هذا التوبيخ اي دائمًا علل تصرفاتك اما طفلك و الى جانب التوبيخ حاول ذكر بعض محاسن الطفل لتشجيعه على تجنب الأخطاء .

3- المدح .

يعتبر المدح كما الساحر الذي يدفع الطفل الى أقصي الحدود , لذا دائًما وجه لطفلك المدح حتى و إن كان الأمر الذي قام به بسيطًا , المدح يمكن أن يكون في كلمة جميلة او إبتسامة من الأبوين و في حالة الأعمال الكبيرة يمكن أن يكون في شكل مكافأة مادية سواء نقود او هدية من أي نوع .

4- الممارسة .

تعتبر أفضل الطرق على الإطلاق تقريبًأ في التعليم الممارسة لذا اذا أردت أن تزرع الثقة في نفس طفلك أعطه بعض المسؤوليات المنزلية للقيام بها فيمكن أن تجعله يقوم بالمساعدة في تنظيف مكان معين من المنزل و يصبح مسؤولًا عنه مما يعطي الإحساس للطفل بأهميته و بكونه جزء فعال في المنزل و العائلة , مما يدفعه للشعور بأهميته و بالتالى يساعد على زرع الثقة في نفس الطفل و تعلم تحمل المسؤولية و عندما يكبر قليلًا يمكن إعطاؤه بعض مسؤليات الشراء للأشياء البسيطة من الأماكن القريبة و غير ها من الأعمال التي تناسب عمره و قدراته .

5- عدم الإسراف .

هنا الإسراف سواء في السئ او الجيد اي يجب الإعتدال في كل التعاملات مع الطفل فلا يكون هناك إسراف في لومه و لا إسراف في مدحه ايضًا , حتى في توجيه النصح لا يجب الإسراف فيه و يفضل عدم توجيهه بشكل مباشرة و بخاصة في البداية بل التدرج في تقديمه حتى نصل في النهاية الى النصح او اللوم بشكل مباشر و الإبتعاد بقدر المستطاع عن العقاب بالضرب فهو من أسوء المعالات التى تترك أثرًا سئ في نفس الطفل كما أنها تضرب اول قاعدة في محاولة زرع الثقة بنفس الطفل و هى زرع الإحترام للأبوين لا الخوف في نفس الطفل .

دائًما كل اب و أم هم الأكثر دراية بأطفالهم للتعرف على أفضل ما يمكن إتخاذه من تلك القواعد للمساعدة في بناء او إخراج طفل سوي يتمتع بالثقة في النفس .

00