زيادة وزن الطفل تعرفي على الاسباب النفسية

0

هناك الكثير من الاسباب النفسية التي تؤدي الى زيادة وزن الطفل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب النفسية التي تؤدي الى زياده وزن الطفل

زيادة وزن الطفل تعرفي على الاسباب النفسية

سمنة الأطفال

تعدّ السمنة لدى الأطفال من أخطر المشاكل التي يمكن أن تواجههم، لما لها من أضرار، ليس فقط في مرحلة الطفولة وإنّما تؤثّر عليهم فيما بعد، وتحدث نتيجة للإفراط الزائد في تناول الوجبات، وأيضاً تناول الحلويات بكثرة. الأطفال الذين يعانون من السمنة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة، لذلك يجب عليهم تناول أطعمة مفيدة وصحية، تساعدهم على النمو بشكل سليم وخالٍ من الأمراض.

أسباب السمنة لدى الأطفال

أسباب وراثية

وتكون هذه الأسباب أقل أسباب سمنة الأطفال احتمالًا، فتوجد أسباب أخرى أكثر تأثيرًا على الأطفال، لكن لا يوجد مانع من وراثة الطفل السمنة من أحد أفراد عائلته، لذلك عليكِ عند تحقق هذا السبب أن تستشيري طبيب مختص ليرشدكِ لطرق العلاج السليمة.

النظام الغذائي

تناول الأطفال للوجبات السريعة أو الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والمليئة بالدهون لها تأثير سيئ على وزن الطفل، فهي تعطي جسم الطفل أكثر مما يحتاجه من سعرات حرارية، كما تعتبر المياه الغازية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل وذلك لأنها غنية بالسعرات الحرارية والسكريات، وعلاج مشكلة السمنة الناتجة عن إهمال الطفل لنظامه الغذائي في يدك أنت لذلك قومي باستبدال الحلوى بالفاكهة المفضلة لطفلك وارشدي طفلك إلى أهمية تناول الطعام المحضر في المنزل ومدى تأثير الوجبات السريعة على صحته بالسلب هذا بالإضافة إلى دورك في تنظيم مواعيد تناول طفلك للطعام.

الكسل

الطفل الكسول والذي لا يقوم بنشاط جسدي كالرياضة أو الألعاب الحركية ويكتفي بألعاب الفيديو جيم والجلوس أمام التلفاز عادة ما يظهر عليه زيادة الوزن، فتناول الطعام دون القيام بنشاط حركي يساعد على تخزين الدهون والسعرات الحرارية في جسم الطفل دون أن حرقها، وعلاج هذه المشكلة يتمثل في تحفيز طفلك للقيام ببعض الأنشطة الحركية ودعيه يمارس رياضته المفضله في أحد النوادي تحت إشراف مدرب حتى يتمكن من احتراف اللعبة الرياضية التي يحبها عند الكبر.

أسباب نفسية

تعرض الطفل لبعض المشكلات النفسية كالقلق والتوتر وأحيانًا بعض حالات الضيق النفسي تدفعه لتناول الطعام بشكل أكبر من المعتاد، لذلك حاولي أن تتعرفي إلى الأسباب التي تجعل طفلك مائلًا للعزلة وتجنب مشاركة زملائه في الأنشطة التي يقومون بها.

مشكلات صحية

إصابة الطفل ببعض الأمراض أو الاضطرابات الصحية قد يؤثر على زيادة وزن الطفل أو نقصانه، وفي هذه الحالى عليكِ باستشارة طبيب مختص لاكتشاف السبب الصحي لزيادة وزن الطفل.

وايضا من اسباب سمنه الطفل

أ) الأسباب المرضية للسمنة عند الأطفال:

1- بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدد الصماء ونقص هرمون الغدة الدرقية وزيادة إفراز الغدة الكظرية والتي تعمل بدورها علي ظهور اضطرابات هرمونية تتسبب في زيادة الوزن.
2- العلاج بأدوية الكورتيزون مثل علاج حالات الربو والتي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.
3- الأمراض الوراثية والاستعداد الجيني للسمنة.

ب) الأسباب الناتجة عن الجهل والسلوكيات الخاطئة:

1- اعطاء الطفل أطعمة في فترة رضاعته مع الحليب.
2- سوء التغذية والذي ينتج في الغالب عن الوجبات السريعة والجاهزة أو عن الحاح الأم طوال الوقت علي الطفل بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي قد تكون غير مكتملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل صحي.
3- اهمال تناول وجبة الإفطار والذي يؤدي بدوره إلي تثبيط عملية التمثيل الغذائي للطفل، أو علي الجانب الآخر بمنح الطفل أطعمة سكرية والتي تعمل علي سرعة ارتفاع مستوي السكر في الدم وانخفاضه مجدداً ليشعر الطفل بمزيد من الجوع.
4- زيادة فترات النوم عن الفترة الطبيعية.
5- اهمال ممارسة الرياضة والذي يقلل من حرق السعرات الحرارية ويعمل علي تخزينها في صورة دهون وشحوم يصعب حرقها بعد ذلك.
6- استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة أو الجلوس لوقت طويل أمام التليفزيون.

زيادة وزن الطفل تعرفي على الاسباب النفسية

الخوف

من المشاعر التي تتسبب في زيادة وزن الطفل الخوف، فتهديد الطفل من تناول وجبة ما يتسبب في زيادة رغبته في تناول تلك الوجبات مما يضطره لتناولها في الخفاء مما يتسبب ف زيادة الوزن بشكل كبير.

الإحباط والتوتر

مراعاه الحالة النفسية للطفل من المحيطين له من الأمور التي تساعد بشكل كبير في تخليص الطفل من وزنه الزائد، فاتهامه بأنه زائد الوزن وإنه لن يتمكن من خسارة الدهون المخزنة في جسمه بدلًا من تشجيعه أمر يعيقه في خطواته لخسارة الدهون المخزنة بجسمه ليحظى بصحة أفضل.

التغذية تساوي النمو

من المعتقدات الخاطئة التي يتعامل بها بعض الأهل مع الطفل أن تناول الطفل لكمية كبيرة من الطعام يتسبب في زيادة نموه وتحسين صحته، على العكس فهذا الاعتقاد يتسبب في العديد من المشكلات الصحية للطفل في عمر مبكر، لذلك
ينصح بضرورة تقديم كميات مناسبة من الطعام للطفل وعدم الإفراط لتجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

الوزن

من الأمور التي تتسبب في إزعاج الطفل نفسيًا مواعيد الوزن، فطلب الأم بين فترة وأخرى من الطفل أن يقوم بوزن نفسه من الأمور التي تتسبب في إرهاق الطفل نفسيًا مما يزيد من رغبته في تناول الطعام وزيادة وزنه.

دور الأم

في كثير من الأحيان تقوم الأمهات بحرمان أطفالها من بعض الوجبات التي تتسبب في زيادة الوزن أو تقوم بتقليل كمية الطعام اعتقادًا في أن ذلك الأمر يساعد على خسارة الطفل للوزن الزائد، إلا أن ذلك الأمر يتسبب في عدم قدرة الطفل على تخطي المشكلة وخسارة الوزن، ولحل هذه المشكلة عليكِ بمساعدة طفلك وتشجيعه على تناول الوجبات الصحية بدلًا من حرمانه تمامًا من تناول الطعام.

زيادة وزن الطفل تعرفي على الاسباب النفسية

رجيم الأطفال

يوجد نموذج غذائي يمكن أن نتّبعه في علاج السمنة عند الأطفال، بحيث لا يؤثّر على نمو الأطفال بشكل سليم، ولا يشعر الطفل بالجوع، ولا يؤثّر على قدراته العقلية والذهنية، والتعليمية، وهذا النموذج مكوّن من خمس وجبات متفرّقة في اليوم وهذه الوجبات مقسّمة على النحو التالي:

  • وجبة الفطور: كوب من الحليب قليل الدسم، مع نوع معين من الفواكه كالعنب مثلاً، وطبق كورن فليكس.
  • الوجبة التي يجب أن يتناولها الطفل في المدرسة: سندويشة تحتوي على نوع معيّن من الطعام، مع شرائح الخضار، مع كوب من العصير.

  • وجبة الغداء: دجاج مشوي، مع بطاطا مشوية، لأنهّا أقلّ من المقلية من ناحية السعرات الحرارية، مع طبق من الخضروات، وزيت الزيتون.

  • وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء: كوب من عصير الفواكه، مع حليب خفيف الدسم، وإضافة قطع بسكويت بالقمح.

  • وجبة العشاء: طبق معكرونة مع صلصة البندورة، مع كوب حليب قليل الدسم.

تعدّ وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب على الأطفال تناولها والاهتمام بها؛ لأنّها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي طريقة فعّالة للتحكّم في وزن الجسم، وتحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم، إلّا أنّ أغلبية الأهل لا يعطون أهمية لوجبة الفطور بالنسبة لأطفالهم. من أخطر العادات التي تقوم بها الأمهات، إعطاء الأطفال الحلوى والسكاكر في وجبه الإفطار، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر عند الأطفال وحدوث السمنة لديهم.

طرق التخلص من الوزن الزائد للأطفال

  • احرصي على تقديم نظام عذائي مفيد لطفلك، والتقليل من الأغذية الغنية بالدهون والسكريات، مثل الوجبات السريعة والحلويات، فهذه الأطعمة لا تحمل في ثناياها العناصر المهمة للنمو السليم والصحي للجسم.
  • قدمي لطفلك العصائر الطبيعية، وتجنبي السماح له بشرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة، فمثل هذه المشروبات تمد الجسم بكم كبير من السكريات والدهون، كما أن هذه المواد تحتوي على مواد كيمائية تسبب الضرر الكبير لصحة طفلك، فقد تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام.

  • شجعي طفلك على شرب ثماني كاسات من الماء كل يوم، لأنها مادة غذائية مهمة بشكل كبير لطفلك، فهي أساسية لنمو أجهزة وأعضاء جسمه.

  • احرصي على إعطائه كوباً من الحليب بشكل يومي، فالحليب هو غذاء ضروري للنمو السليم والصحي لطفلك، كما أن الحليب غني بعنصر الكالسيوم، الذي يساعد على حرق الدهون.

  • قدمي لطفلك الفواكه الطازجة بين الوجبات الرئيسة كوجبات خفيفة، فهذه الوجبات تؤخر شعور طفلك بالجوع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي عندما يتناول طفلك الطعام ستناوله بهدوء وبكميات محدودة، واحرصي أيضاً أن تعودي طفلك على مضغ الطعام بشكل جيد وبتأنٍّ، فهذه الطريقة ستجعل طفلك يتناول كميات ضئيلة من الطعام، لأن الإحساس بالشبع عامل نفسي فقط، كما عليك تعليم طفلك تناول الطعام بصمت حتى لا تدخل إلى بطنه كميات كبيرة من الهواء أثناء تناوله للطعام.

  • احرصي عل تشجيع طفلك على الحركة، من لعب وقفز وحتى ممارسة التمارين الرياضية، وحددي له الساعات المسموح له بالجلوس بها أمام التلفاز.

  • ابعثي مع طفلك وجبات صحية للمدرسة، ولا تجعليه يعتمد على الوجبات المقدمة في المدرسة.

  • لتنجحي في تخفيف وزن طفلك، عليك عمل جدول للنظام الغذائي بمنزلك بشكل عام، ومن الأفضل أن تلتزم به جميع أفراد الأسرة، وذلك حتى لا يشعر طفلك بالوحدة.

  • زيادة وزن الطفل تعرفي على الاسباب النفسية