زيت أركان – الفوائد الصحية و الجمالية لزيت أركان

0

يعتبر زيت الاركان احد الزيوت الغالية و باهضة الثمن لكثرة فوائده على الجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل الفوائد الصحية و الجمالية لزيت أركان فتابعنا فيما يلي.

000000000000000000

ما هو زيت الأركان؟

يتم إستخراج زيت الأركان من الجوز من ثمرة شجرة الأركان ، و هي موجودة فقط في المغرب . و شجرة الأركان تعيش ما بين 150 و 200 سنة ، و لا تبدأ إنتاج الفاكهة حتى تكون من 30 إلى 50 سنة . و الشجرة لا توجد إلا في منطقة محدودة في المغرب ، و الزيت نفسه نادر جدا .

الفوائد الصحية لزيت أركان ” Argan Oil ” :

بعض الفوائد الصحية لزيت تشتمل على القدرة على تسريع التئام الجروح و ترطيب الجلد و تبطئ اعراض الشيخوخة و تخفيض نسبة الكولسترول بالدم و القدرة على علاج مرض السرطان و تحسين صحة الشعر و تحسين الهضم و حماية الكبد و ايضًا حماية الأظافر و تعزيز صحة القلب و السيطرة على مرض السكري عند طهي طعام مرضى السكري بذلك الزيت ..

صحة البشرة :

من اكثر الفوائد الصحية المعروفة لزيت هو القدرة على علاج الجلد حيث ان مادة triterpenoids القوية الموجودة بالزيت تشترك مع المركبات العضوية الاخرى للقضاء على الندوب و البقع التي تؤثر على حب الشباب و التهاب الجلد كما انها تعمل على تجديد خلايا الجلد و المركبات الطيارة من الزيت تقلل من الاحتفاظ بحبوب الشباب و تقضي على خطر الشيخوخة المبكرة بالنسبة لكثيرة من الأشخاص و تحافظ على مرونة الجلد و تقلل من ظهور تجاعيد الشيخوخة المبكرة .

الوقاية من الشمس :

حروق الشمس تتسبب في تغير لون البشرة و تسبب سواد تحت العينين و سواد جلد البشرة كما ان الاشعة فوق البنفسجية تؤثر على الاظافر و الجلد الظاهر لذلك فمركبات زيت أركان تحمي من الآثار السلبية لتعرض لأشعة الشمس التي تسهم في حدوث سرطان الجلد و تشجع على تجديد خلايا الجلد من جديد و تزيد من الصحة العامة .

صحة القلب :

زيوت الطبخ تؤثر على مستوى الكولسترول بالدم خصوصًا الزيوت المهدرجة لذلك فإن المركبات التي يحتوي الزيت عليها تخفض من مستوى الكولسترول بالدم و تساعد على الحماية من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية و الاضطرابات الخطيرة بالقلب .

الوقاية من السرطان :

الزيت معبأ بمضادات الاكسدة التي تؤثر على الجذور الحرة بالجسم التي تتسبب في حدوث و تكون الخلايا السرطانية و تحمر الخلايا السليمة لتتحول إلى خلايا سرطانية لذلك فهو يحمى من سرطان البروستاتا و سرطان المثانة و تسبب بعض خصائص الالتهاب و تساعد على الحد من الأورام السرطانية و تنمو انتشارها لباقي اجزاء الجسم .

0000788758

الهضم :

بعض الناس يعانون من مشاكل الهضم بسبب سوء التغذية مما يعرضهم لاضطرابات المعدة و لكن الزيت يرفع من مستويات الببسين بالمعدة مما يزيد من العصارة المعوية الذي ينتج معها هضم المواد الغذائية بكفاءة عالية .

صحة الشعر :

لو كنت تعاني من التقصف ان المظهر غير الصحي للشعر فيمكنك اضافة الزيت بشكل مباشر للشعر من اجل العلاج السريع حيث انه يحتوي على تركيز عال من فيتامين د الذي يجدد الشعر و يحسن من مظهره و تألقه .

حماية الاظافر :

يحمي الاظافر من الاسباب البكتيرية و الفيروسية و تحسن من مظهر الظفر و تحميه من تغير اللون الطبيعي و تزيل الاصفرار .

صحة الكبد :

بإضافة الزيت للطعام فإنه يساعد على تعزيز صحة الكبد على طرد السموم خارج الجسم .

ما هي علاقة الماعز بزيت الأركان؟

الماعز الجبلي في المغرب يأكل فاكهة شجرة الأركان . و الماعز يتسلق الشجرة حرفيا للوصول إلى الجوز . و يوجد أحيانا عشرة أو أكثر في وقت واحد في شجرة واحدة للشجرة التي تنمو فقط حوالي 35 قدم ، و هناك العديد من الماعز في المنطقة . و منتجين زيت الأركان تأخذ روث الماعز ، و تستخدمه لإنتاج زيت الأركان . بينما يؤكد البعض على أنه ما زالت تمارس اليوم نفس الطريقة لإنتاج زيت الأركان ، إلا أن هناك أنباء عن عدم إستخدام بعض المنتجين لهذه الطريقة .

زيت الأركان كغذاء :

زيت الأركان هو زيت بطعم الجوز يمكن أن يضاف إلى السلطة أو يغمس في الخبز و أيضا في العديد من الأطباق الأخرى خاصة المغربية منها .

فوائد زيت الأركان للجمال :

كثيرون من الأخصائين دائما يعلنون أن زيت الأركان هو أفضل زيت للجمال ، و يفيد زيت الأركان جمال المرأة كما يلي :

فوائد زيت الأركان للشعر :

زيت الأركان هو منتج جيد لعلاج نهايات الشعر المتجعدة ، و يضيف رطوبة إلى الشعر الجاف و كذلك يعطي لمعان للشعر . فقط ضعيه على شعرك و هو مبتل لعلاجه بالكامل ، أو ضعيه فقط على نهاياته المجعدة و هو جاف .

455555

فوائد زيت الأركان لفروة الرأس :

إذا كانت لديك فروة رأس جافة ، ضعي بعض من زيت الأركان في قطنة و دلكي بها فروة رأسك ، و إذا فعلتي هذا قبل النوم ، فأنت تعطي زيت الأركان الكثير من الوقت لترطيب فروة رأسك قبل غسل شعرك في الصباح .

فوائد زيت الأركان للوجه :

قد يبدو مخيفا وضع زيت نقي على الوجه ، و خاصة إذا كان جلدك غير مستقر ، و لكن لا تقلقي فزيت الأركان لطيف للغاية على البشرة و يجعل الجلد صحي و مشع ، و يمكن أن يستخدم كمرطب يومي في الصباح .

فوائد زيت الأركان للجسم :

يمكنك إستخدام زيت الأركان كمرطب كامل للجسم ، ضعي منه فقط كما تفعلي مع غسول الجسم أو الكريم . و ضعيه مباشرة بعد الخروج من الحمام للحصول على أفضل نتائج للترطيب .

فوائد زيت الأركان لليد :

زيت الأركان هو زيت مناسب للإستخدام على اليد ، و خصوصا إذا كانت جافة و إذا كانت أظافرك عرضة للتكسير و التقشير .

منتجات زيت الأركان :

بسبب تزايد شعبية زيت الأركان ، العديد من شركات العناية بالبشرة إستخدمت زيت الأركان في منتجاتها . و المركز منه حتى لو بكمية صغيرة يكون مكلف . بالإضافة الى ذلك و هو مناسب بدءا من كونه كواقي من الشمس للوجه و حتى كل مناطق الجسم . و نحن نوصي بالبحث عن المنتجات التي تكون 100٪ نقي لأفضل الفوائد .

اختراق مسام بصيلات الشعر

زيت الأرغان هو أيضا قادر على اختراق مسام بصيلات الشعر ورمح ، وبالتالي قادرة على تعزيز مرونة الشعر . مع هذا الاختراق ، كما أنها قادرة على المساعدة في تغذية الشعر .

علاج الشعر التالف

زيت الأرغان هي أيضا مشهورة لعلاج الشعر التالف من خلال قدرته على مساعدة في السيطرة على الشعر لا يمكن السيطرة عليها .
زيت الأرغان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية الشعر الضعيف .
زيت الأرغان هو أيضا مصدر طبيعي جيد للفيتامين E وبالتالي يتم اختيارها من قبل العديد من الخبراء لعلاج الشعر التالف . بعض الخبراء الشعر أيضا استخدام زيت الأرغان أدرجت في العديد من منتجات علاج الشعر . فيتامين E الموجود في زيت أرغان هو أيضا مفيدة جدا في علاج وإصلاح الشعر التالف فروع التي هي نتيجة لآثار العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث .

اللمعان الطبيعي للشعر

يمكنك أيضا استخدام زيت الأرغان لإضافة تألق لشعرك وقادر على استعادة اللمعان الطبيعي وتألق الشعر بصورة جميلة .

77777

نعومة الشعر

إذا كان لديك علاج اللون على شعرك ، واستخدام هذا المنتج سوف تساعدك على إزالة هشاشة الشعر واستعادة نعومة الطبيعي .

بالنسبة لأولئك الذين يحبون لعلاج وتصفيف شعرهم فإن هذا المنتج سوف يساعد بالتأكيد في إصلاح وترميم الشعر التالف .

أوميغا 3 والأحماض الدهنية

هذا زيت الأرغان هو أيضا غني بأوميغا 3 والأحماض الدهنية 9 من شأنها أن تساعد في شفاء ينتهي الانقسام .

كيف يمكنني استخدام زيت الأرغان للشعر؟

كمنتج تصفيف الشعر
كواقي الحرارة للشعر
يقوي الشعر للنمو الصحي
كعلاج لحالة فروة الرأس

زيت الأرغان لتصفيف الشعر

بغض النظر عن نوع شعرك: سواء كان جاف ، عادي ، مجعد ، رقيق ، سميك ، خشن ، متموج ، مجعد ، فإن زيت الأرغان يعمل على تألق الشعر المجعد وترويضه ، كما انه يساعد على تصحيح شعرك ، أو تعزيز تجعيد الشعر الطبيعي .

استخدام زيت الأرغان للمرونة ، ليكون اكثر طبيعية ، للقضاء على الاحتكاك ولمنع كسر الشعر ، استخدام زيت الأرغان على الشعر الرطب قبل استخدام الفرشاة المستديرة أوالمجفف للشعر لتقويم الشعر المجعد .
استخدام زيت الأرغان لتعزيز تجعيد الشعر وزيادة طوله .

أسلوب شعرك مع زيت أرغان في 3 خطوات سهلة:

• يجف شعرك ليكون نظيف ومبلل بمنشفة
• رش كمية مناسبة على شعرك وفركه بلطف على شعرك من الجذور إلى النهايات .
• الاضافة على الجذور بكميات بسيطة

زيادة حجم الشعر الرقيق :

لزيادة حجم الشعر الرقيق ، يجب استخدام زيت الأرغان .
• وضع الرذاذ البسيط على شعرك
• فرك الشهر بهدوء

0007898