زيت اكليل الجبل – فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية

0

زيت اكليل الجبل يمتاز بالفوائد الصحية والجمالية الكثيرة بالاضافة الى خصائصه المتعددة المفيدة للجسم في هذا المقال نقدم لكم اهم فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية
إكليل الجبل Rosemary يطلق عليه عدة أسماء حصى البان أو الرزماري و الإسم العلمي لها Rosmarinus oficinalis و هو عبارة عن نبات عطري من فصيلة النباتات الشفوية من الأعشاب المعمرة يمتاز بالأوراق الطويلة الضيقة ذات السطح الأخضر الغامق و ينتج زهر بنفسجي اللون في فصل الربيع يمتاز بأنه دائم الخضرة له رائحة كرائحة الصنوبر و الكافور ، يتم زراعة في مكان مشمس ممكن أن يصل طول النبتة إلى متر و ينمو في الأقاليم المعتدلة في فصل الشتاء و لهذه النبيه فوائد عديدة خصوصًا الزيت المستخلص منها و الموطن الأصلي لهذه النبته البحر الأبيض المتوسط و جنوب و غرب الجزيرة العربية و يمكن زراعته في الشرفات و الأماكن المفتوحة و الإصيص ، يمكن وضعها على الطعام لإضافة النكهة الطية للطعام .

زيت الرزماري Rosemary Oil من أكثر الزيوت العطرية شهرة لفوائدة الصحية على مر السنين ، يمتاز باللون الأصفر الفاتح له رائحة منعشة لذلك يدخل في صناعة الشامبو و الصابون بشكل إساسي و يتميز الزيت بخواصة المضادة للبكتيريا و الفطريات كما يحتوي على أحماض الروزماتيك و الكافييك و هما عند الإتحاد يفرزان مضادات الأكسدة و تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة ، لذلك يستخدم في التداوي من بعض الأمراض و فوائدة الأكثر تكون للشعر فهو يحافظ عليه و يعيد بناء الشعر التالف ثانية ، و تعزيز النشاط العقلي و التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي و الحد من الألم و يتم إستخراج الزيت من الأوراق يدخل الزيت في صناعة مستحضرات التجميل و العناية الطبية بالأعشاب و يدخل في صناعة بعض الانواع من البخور ، الزيت له القدرة عمومًا على تقوية الجسم بأكملة .

أسماء أكليل الجبل العديده وهي :

– حصى اللبان
– حشيشة العرب
– ندى البحر
– النبات القطبي
– عشب البوصله
– الروز ماري
– و يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير

الموطن الأصلي للنبات :

هو البحر الأبيض المتوسط ، لكنه ينمو في كثير من بلدان العالم .
زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية

فوائد اكليل الجبل الطبية :

1- يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة .
حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالهمضادة للأكسدةمثل حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.
2- يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
3- يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .
4- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

من فوائده كذلك أنه :

– يفيد في علاج اضطرابات القلب .
– طارد للرياح
– مقاوم للسعال والربو.
– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
– مدر للبول ومدر للطمث
– مبيد للطفيليات
– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.
– يستخدم اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .
– يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام ، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.
كما يمكن استخدام اكليل الجبل خارجيا حيث من فوائدة :
– زيت أكليل الجبل العطري فهو يستخدم لـ يهدي العضلات والألم ، يقوي الذاكرة
، يساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي ، كمرهم للروماتيزم ، وأيضًا الاكزيما والكدمات و الجروح .

زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية

الفوائد الطبية لزيت أكليل الجبل :-

– تحسين الذاكرة و مرض الزهايمر :– حيث يحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة كحمض الروزماتيك و بعض المركبات التي تمنع من تحطم المواد الكيمائية الدماغية التي تتسبب في مرض الزهايمر ، الزيت الطيار عمومًا له تأثير على الذاكرة فيعمل كمنبه بذلك يعتبر من أهم منبهات الدماغ و دوران الدم بشكل جيد .

في علاج عصر الهضم :- يستخدم الزيت في علاج إنتفاخ البطن و تشنجات المعدة و الإمساك و يساعد على تدفق الدم و يحسن من الدورة الدموية عن طريق تدليك البطن و منطقة المعدة و إستنشاق الزيت ، أما العشبة نفسها فتستخدم في الطهي مع أطباق اللحم و الأكل لتساعد في تسهيل عملية الهضم بجانب أطباق اللحم .

– التخلص من قشرة الشعر :- يستخدم كمادة مرطبة للشعر كبديل للبسلم عند التدليك الجيد يخلص الشعر من القشرة مع الإستمرار كذلك يمنح الشعر لامعًا و يمنع التساقط و يساعد في عمليات نمو الشعر و يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ، يتم إستخدامه عن طريق وضعة على الشعر بعد الغسيل ، و يستخدم أيضًا لعمل حمام الزيت عن طريق وضع الزيت على الشعر و تغطية الشعر فوطة ساخنة لمدة ربع ساعة ثم غسيل الشعر ، حال ترك الزيت على الشعر ينصح الخبراء بوضع نقاط من الزيت ليس غم الشعر لحافظ عليه و لتنفس الشعر بالنسبة للذكور يستخدم في حالات صلع الشعر غير الوراثي فهو محفز قوي لإنبات الشعر .

– الإسترخاء :- يتمتع الزيت برائحة ذكية تساعد على إسترخاء الجسد بعد يوم شاق لذلك يستخدم في الحمامات الدافئة للعمل على إسترخاء الجسم و راحة للأعصاب عن طريق وضع بعض النقاط من الزيت على المياة الدافئة و الجلوس فيها لمدة نصف ساعة .

– غسول للفم :- نظرًا لإحتواء الزيت على مضادات الأكسدة يتم إستخدامه كغسول لإزالة رائحة الفم ، عن طريق الزيت المخفف بالماء فيعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة و يستخدم أيضًا حال إلتهابات اللثة و في بعض حالات تسوس الأسنان بعد إستشارة الطبيب .

– ينقي البشرة و يساعد على تخلصيها من السموم:- عن طريق وضع عض قطرات من الزيت على حمام البخار من شأنه أن ينقي البشرة و يجعل ملمسها كالحرير له نفس تأثير حمام الياسمين الناعم على البشرة بالإضافة أنه ينقي البشرة من السموم بها و له إمكانيات في تجديد البشرة و إعادة بناءها ، مفيد في حال البشرة الدهنية و حب الشباب ، بستخدم في العناية بالجسم عن طريق التدليك حتي تتمتعي بشرة صحية و مظهر جميل للجسم عمومًا .

محفز للنشاط العقلي :- يستخدم الزيت كمحفز عن طريق الإستنشاق فإستنشاق القليل من الزيت يجدد الطاقة العقلية كما بإمكان الطلبة أثناء فترة الإمتحانات إستنشاقه صباحًا لتعزيز من نشاطهم العقلي خصوصًا و أن فترة الإمتحانات في مجملها فترة إرهاق و تعب عقلي .

– يستخدم في علاجات الجهاز التنفسي كالربو القصبي و التهاب الحلق ، و يستخدم كمسكن موضعي في حال التهاب المفاصل و الصداع و اضطرابات الدورة الشهرية عند الفتيات عن طريق تدليك مكان الألم بالزيت بشكل مباشر .
زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة:

زيت اكليل الجبل غني بالمواد المغذية مثل الحديد والفيتامينات والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، وهو مكمل فعال لجميع أنواع البشرة وهو مكون فعال يستخدم في المنظفات للعناية بالبشرة والصابون، والكريمات، وأقنعة الوجه.

1.تجديد شباب البشرة. يساعد زيت اكليل الجبل “روزماري” على استعادة الترطيب مع إبقاء الجلد مشدودا وصحيا من خلال مساعدته على إزالة التجاعيد والانتفاخات. وعلاوة على ذلك، فإن قدرة زيت إكليل الجبل على تجديد الخلايا، جنبا إلى جنب مع خصائصه المطهرة القوية تجعله علاجا فعالا لاستبدال الأنسجة التالفة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع والندوب.

2. مضاد للشيخوخة. زيت اكليل الجبل ليس ينبوع الشباب بحد ذاته، ولكن احتوائه على المواد المضادة للاكسدة القوية يمكن ان تساعد على إبطاء تأثير الشيخوخة على الجلد وتسهيل نمو الخلايا والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد المزعجة.

3. منع العدوى الجلدية. لا يعتبر زيت اكليل الجبل مضادا كبيرا للالتهابات ولكنه يحتوي على عناصر هامة يمكن أن تساعد على الحد من انتفاخ وتورم الجلد، ويمكن أن يساعد أيضا على شفاء الحروق.

 

زيت إكليل الجبل للشعر

ماهي فوائد زيت إكليل الجبل للشعر ؟

زيت إكليل الجبل هو من الزيوت الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر بسرعة ويمنع من تساقطه والذين يحبون الاحتفاظ بطول شعرهم فترة أطول عليهم إستخدام زيت إكليل الجبل , يساعد على عدم تساقط الشعر فيجعله رائع وقوي بدون تساقط. وهناك كثير من الأشخاص يواجهون صعوبة في مشكلة منع تساقط الشعر مع إستخدامهم الكثير من التجارب والطرق الأخرى .
يفشل الكثير من الأشخاص رجال ونساء من المراحل المختلفة من العمر من العناية بشعرهم بسبب تساقط الشعر ويفشل العلاج الطبي في علاج مشكلاتهم فعليهم بإستخدام زيت إكليل الجبل وهو ذو حل قوي وسريع لمنع تساقط الشعر . يحتوي زيت إكليل الجبل على المغذيات التي تساعد فروة الرأس وتجعلها أكثر صحة , ويعمل أيضا على إصلاح الشعر وإعادة صحته , كما يساعد زيت إكليل الجبل على تنشيط الدورة الدموية التي يكون لها دور فعال في نمو الشعر. يساعد على تألق الشعر ورونقه , ويعتبر هو الحل الأمثل لجميع مشاكل الشعر.
زيت إكليل الجبل يساعد على منع ظهور القشرة والتي تعد من أسباب ظهور الشيخوخة المبكرة على الشعر , والأشخاص الذين يقومون بصبغ الشعر عليهم الحفاظ على الشعر بعد الصبغ بإستخدام زيت إكليل الجبل الذي يقوم بتحويل الشعر الرمادي إلى الأسود مع الإستخدام المستمر وبذلك يمنع ظهور الشيخوخة المبكرة . يساعد على جعل فروة الرأس غير جافة ، المحافظة على الرأس عن طريق التطهير من السموم والبكتيريا , الإستخدام المستمر يجعل فروة الرأس رطبة وصحية أكثر الأوقات .
زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية

طرق إستخدام زيت إكليل الجبل للشعر

-وضعه على الرأس مباشرة
-خلطه مع بعض الأعشاب الأخرى مثل :
-الحلبة , ذيل الحصان , المريمية
-إضافته مع الشاي يسهل الحصول على نتيجة أفضل لشطف الشعر
-يعالج إسترخاء الرأس عن طريق تدليك فروةالرأس بالأصابع ينصح بتدليك فروة الشعر بلطف ثلاثة مرات في الأسبوع , ولنتيجة أفضل نتركه من الليل حتى الصباح .
-يستخدم زيت إكليل الجبل منذ القدم ، وهو مفيد في كثير من البلدان : فرنسا , إسبانيا , إفريقيا وكانوا يستخدموه للمحافظة والعناية بالشعر, ويستخدم أيضا في نمو الشعر .


كيفية إستخدام زيت إكليل الجبل للشعر

يمكن إضافته مع الشامبو وبعض المواد المختلفة
يستخدم في غسل الشعر
يدلك به فروة الرأس
يساعد على تنشيط نمو الشعر الخلط بين زيت إكليل الشعر والزيوت الأخرى الصحية مثل الشاي يعالج مشاكل فروة الرأس .

تحذيرات إستخدام زيت إكليل الشعر

لا يستخدم أثناء الحمل
لا يستخدم لمريض الصرع ,
وضغط الدم المرتفع ويعتبر من الزيوت الصحية والغير سامة .

ملاحظة : يستخدم أي زيت عطري للإستخدام الخارجي فقط إما بالتدليك أو الإستنشاق و لذلك يرجي إستشارة خبير أعشاب هل حالاتك تسمح لإستخدام أم لا ، ولا يستخدم الزيت خلال فت
زيت اكليل الجبل - فوائد زيت اكليل الجبل الصحية والجمالية