زيت الارغان-اليك اسرار زيت الارغان و اهميته للصحة و الجمال

0

يعتبر زيت الارغان احدى اهم الزيوت المفيدة للجسم من الناحية الصحية بشكل عام و الجمالية بشكل خاص و لهذا نقدم لك اسرار زيت الارغان و اهميته للصحة و الجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي
00000789
زيت الأركان
ويتكون زيت الأركان من عدة مواد وعناصر غذائيّة هامة للجسم من فيتامينات وغيرها ومن هذه المواد: الأحماض الأمينيّة الأساسيّة ومنها الأوميجا9 والأوميجا6، وهناك أيضاً حمض الليتوليك وحمض البالميتيك وحمض الأولييك وخمض الستارييك، ويحتوي على المركب الفعال من فيتامين E وهو التوكوفيرول وعلى الستيرويدات والفينولات والسكوالين والكاروتين. يمكن تقسيم زيت الأركان إلى نوعين رئيسيين من حيث الإستخدام وهما الزيت المستخدم لطعام وزيت الأركان المستخدم لتجميل، ويمكن تقسيم كل نوع منها إلى عدة أقسام آخرى إعتماداً على جودتها والتي تعتمد على طريقة قطف الشجرة وتخزينها إضافة إلى طريق استخراج الزيت وتخوين هذا الزيت. وزيت الركان المُستخدم في الطعام يكون بني اللون وذو طعم قوي بسبب تحميص اللوز قبل استخراج الزيت منه، وهو المُكون الأساسيّ للأملو، أمّا عن الزيت المستخدم في التجميل فيكون لونه ذهبياً فهو يستخرج من لوزه الزيت من دون أن يتم تحميصه.
أنواع زيت الأركان
ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.
فوائد زيت الأركان بشكل عام
يُسارع في التئام الجروح.
يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة.
يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه.
يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله.
يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها.
ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها.
يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل.
زيت الأركان للبشرة
أمّا فيما يتعلّق بزيت الأركان الخاص بالتجميل فهو يستخلص من ثمار شجرة الأركان مباشرةً دون أن يتم تحميصها، وذلك من خلال عملية العصر البارد، وهي أفضل طريقة للحفاظ على العناصر المهمة الموجودة في هذا الزيت، ونظراً لعدم تحميصه قبل عصره فهو يأخذ اللون الأصفر الذهبي لذلك سمي باسم الذهب السائل، وهو ذو خصائص عظيمة ومهمة للبشرة، ويدخل في معظم مستحضرات التجميل المعروفة، وهذا الزيت رائحته خفيفة وهو غالي الثمن.
فوائد زيت الأركان للبشرة
يعمل زيت أركان كمرطب رائع للبشرة ويحميها من الجفاف والتشقّقات.
يعمل على ترميم البشرة وإعادة بناء الخلايا.
يمنح البشارة نضارة وحيوية وصفاء ونعومة ولمعان.
يعمل على تخليص البشرة من آثار حب الشباب والندوب التي تظهر مكان الحب بعد التخلص منه وتخلصه من المناطق الداكنة والبقع.
يعمل على تأخير علامات الشيخوخة ويخلّص البشرة من التجاعيد.
يعمل على تخليص البشرة من الخطوط البيضاء التي تظهر بسبب تمدد الجلد عند اكتساب وزن زائد أو عند خسارة الوزن المفاجئة أو التي تحدث بسبب الحمل.
يعتبر زيت اركان مستحضر مناسب وآمن لبشرة الأطفال وليس له أ] مضار جانبية.
يدخل زيت أركان في أنواع المستحضرات التجميلية المختلفة.
000007888
فوائد زيت الأركان للشعر
بشكل عام يمنح زيت الأركان للشعر النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر. ومن فوائده الأخرى للشعر:
زيت الأركان لمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً.
زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جداً: يمسح زيت الأركان بواسطة راحة اليد على الشعر بنعومة خوفاً على هذا النوع الهش من أنواع الشعر، مع الحرص على أن تكون الكمية الموضوعة على اليد قليلة، ويتم ذلك من خلال تمرير راحة اليد على الشعر من الجذور وحتّى الأطراف.
زيت الأركان للشعر الأجعد: يوضع مقدار مناسب كافي للشعر الأجعد حيث إنّه وكما هومعروف كثيف بطبعه، ويوضع على الشعر وهو جاف أو مجفّف بالمنشفة بعد الاستحمام، يبدأ توزيع الزيت على الشعر من نهاية الشعر إلى الجذور.
زيت الأركان كحمام ساخن للشعر المتضرر: بعد وضع الزيت على الشعر المجفّف بالمنشفة قم بالجلوس في الساونا أو سلّط مجفّف الشعر على الرأس، لكن تذكّر أن ترتدي قبعة بلاستيكية أو منشفة فوق الشعر لحمايته من الارتفاع المتوقّع للحرارة، ثمّ اغسل الشعر بالشامبو.
زيت الأركان لتحفيز نمو الشعر : بعد تجفيف الشعر يوضع الزيت كما سبق، حاول الوصول لفروة الرأس لتضمن وصول الزيت للبصيلات، ولضمان تحقيق أكبر فائدة ضع بالبداية مقشّر لفروة الرأس كزيت الزيتون مع الليمون أو الراسول المغربي.
كما ويستعمل زيت الأركان للحصول على إطلالات وتسريحات مختلفة للشعر:
زيت الأركان لجعل الشعر مجعَّد ولامع : إن أردت منح شعرك تموُّجات جميلة، قم بغسل الشعر ثم وضع زيت الأركان على الشعر قبل تجفيفه، فإنّ زيت الأركان سيضفي لمعاناً خفيفاً على التجاعيد وسينعِّم الشعر ويقلّل من خشونة إن كان خشناً بالطبيعة.
زيت الأركان لشعر أملس : سيزيد زيت الأركان نعومة شعرك وسيدوم مفعوله لوقت طويل، ولن تحصلي بالنهاية على شعر ثابت أو دبق بل أملس ناعم بحرية، وناعم يدوم لوقت طويل.
0000055