زيت البابونج للشعر

0

يعتبر البابونج من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد جمالية و صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل زيت البانونج للشعر.

000

زهرة البابونج لها بتلات بيضاء جميلة وزهيرات القرص صفراء ، ولها رائحة قوية .وموطنها الأصلي آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية ، وهي ازهار جميلة موسمها خلال فصل الصيف في وقت مبكر . شاي البابونج ذهبي اللون وله نكهة لذيذة تشبه الفواكه. ويوفر هذا علاج عشبي للعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بإضطربات الأمعاء والمعدة والقلق، والأرق، وتقرحات الفم وعلاوة على ذلك، فإنه له فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال . في هذة المقالة ستجد فوائد للجمال لا تصدق من شاي البابونج مع نصائح مفيدة حول الاختيار ، والتخزين والاستخدام.

فوائد البابونج الجلد :

  1. شاي البابونج له خصائص شفاء مذهلة ، ومضاد للأكسدة ، وخصائص التطهير والترطيب للبشرة .
  2. شاي البابونج يسرع عملية الشفاء من الجروح الطفيفة وأيضا يطهر الجروح .
  3. شاي البابونج هو ممتازة لتبييض الجلد بطريقة طبيعية. فانه يخفف من تهيج البشرة ويجعلها تتوهج وتصبح نظرة بطريقة صحية طبيعية .
  4. شاي البابونج فعال جدا في تسكين تهيج الجلد وحروق الشمس .
  5. شاي البابونج له خصائص قوية مضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة حب الشباب . كما يعمل عجائب للقضاء على ندوب حب الشباب .
  6. شاي البابونج لأنه يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة فإنه يكون مساهم رئيسي للحد من الشيخوخة المبكرة ، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة .
  7. إن وضع أكياس شاي البابونج الباردة تحت العين يمكن أن تساعد في الحد من الهالات السوداء تحت العينين وانتفاخ العينين . كما أنها تعتبر البلسم للعيون المتعبة.
  8. عند مزج شاي البابونج مع الحليب المجفف وفرك الوجه بها تساعد على ازالة القشور الميتة وخلايا الجلد الجافة والكشف عن الخلايا الكامنة وتجديد البشرة .
  9. الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يغذي ويرطب البشرة من العمق . وقد تحتاج أيضا إلى استخدام البابونج في وصفات الجمال في المنزل لاستخلاص فوائده .

فوائد البابونج الشعر :

شاي البابونج لديه الكثير من المميزات للعناية بالشعر . ومن فوائدة للشعر هي كما يلي:
10. شطف الشعر بشاي البابونج يعمل على جعل الشعر براق و مضيئ . و إذا استخدم مع الحناء ، فإنه يساعد على ابراز طبيعية الشعر الداكن .
11. تفتيح الشعر باستخدام شاي البابونج وشطف الشعر يضيف اللون الذهبي المشرق على اللون البني . واستخدام العلاج بانتظام يساعد على تفتيح لون الشعر تدريجيا.
12. البابونج أيضا يكون فعال جدا في القضاء على القشرة . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البابونج بمثابة بلسم للشعر .

فوائد البابونج للصحة :

  1. شاي البابونج له خصائص لاسترخاء العضلات والتخلص من الشد العضلي , كما انه يريح عضلات الرحم ويخفف الم تشنجات الحيض . لأنه يزيد من الجلايسين مما يقلل تشنجات العضلات. على الرغم من ان شرب الكثير من شاي البابونج يمكن أن يضر المعدة . لذلك استخدامة بكميات مناسبة ، يمكن أن يساعد على الارتياح من تقلصات المعدة خلال الدورة الشهرية .
    لأنه لديه خصائص استرخاء العضلات فان شرب كوب من شاي البابونج بعد يوم عمل شاق يمكن ان يخفف الضغط اليومي .
  2. استخدام شاي البابونج على أساس منتظم بكميات مناسبة يمكن أن يساعدك على تهدئة آلام قرحة المعدة . وشرب شاي البابونج بعد الطعام أو حسب توجيهات الطبيب المعالج ، يمكن أن يساعد على تخفيف آلام المعدة .
    15.الكاموميل او البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا. وبالتالي فإنه يزيد من قوة الجهاز المناعي للشخص . تناول شاي البابونج خلال البرد والسعال يساعد على التعافي منه بشكل أسرع .
  3. شاي البابونج يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري و أعراض مرض السكري.
  4. شاي البابونج المعبأ في علب بلاستيكية صغيرة أو حتى في شكل مكعبات الجليد واستخدامها على العيون المتعبة لعلاج الدوائر والهالات السوداء حول العينين عن طريق استخدامها ككمادات على العين .
  5. شاي البابونج يمكن استخدامه لعلاج البواسير من خلال وضع كمادات شاي البابونج للحصول على الإحساس المهدئ .
  6. شاي البابونج يقلل من تكون الغازات , كما أنه يساعد على التخلص من حرقة المعدة وأعراض القولون العصبي .
  7. القطن المغموس في شاي البابونج البارد والمستخدم للطفح الجلدي الذي يظهر على الظهر أثناء فصل الصيف يهدئ ويقلل التهيج الجلدي . وتناول شاي البابونج يمكن ان يهدئ الجسم تماما ويساعد على التخلص من أعراض الحساسية .
  8. الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يمكن أن يساعدك على التخلص من الصداع النصفي .
  9. شاي البابونج له خصائص مسكنة , والاستخدام المنتظم لشاي البابونج يمكن أن يساعدك على الحصول على نوم جيد ويمكن يقلل من حالات النوم المضطرب والأرق .
    اختيار وتخزين شاي البابونج :
    في حين شراء شاي البابونج من متجر البقالة أو المعالجين بالأعشاب ، يبحث دائما عن المنتجات المركبة من رأس الزهرة كلها . وهذا يضمن لك جني أكثر من الفوائد منها .
    الحفاظ على شاي البابونج في جرة محكم وتخزينها في مكان جاف والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة .

نصائح الاستخدام لشاي البابونج :

شاي البابونج يمكن أن يحضر بطريقة سهلة باتباع بعض الخطوات البسيطة .
أولا وقبل كل شيء، تسخين وعاء الشاي عن طريق سكب بعض الماء المغلي عليه ثم إضافة بعض شرائح التفاح ، ويهرس بملعقة خشبية .
بعد ذلك، وإضافة بعض أزهار البابونج بعد غسلها إلى وعاء ويسكب عليه كوبين من الماء المغلي , تغطية الوعاء وتركها لمدة بضع دقائق , تصفية الشاي وإضافة بعض عصير الليمون أو العسل لإكسابه الطعم .
أفضل وقت لشرب هذا الشاي العشبي هو قبل وقت النوم بساعة تقريبا , هذا سوف يساعدك على النوم بسلام وبدون ارق .

زيت البانونج للشعر :

1.التخلص من قشرة الرأس :
من المعروف أن زيت البانونج يعمل كمهدئ للأعصاب وبالتالي يمتلك نفس التأثير علي فروة الرأس في الواقع فهو من أكثر الزيوت المهدئة لفروة الرأس بشكل جيد .
2. يعزز إعادة نمو الشعر مرة أخري :
يساعد زيت البانونج في منع حدوث إلتهابات الشعر وتعزيز إعادة نمو الشعر مرة أخري .لأنه يزيد من نسبة الكولاجين في الشعر وهو البروتين الأساسي الذي يساعد في إعادة نمو الشعر. كما أن زيت البانونج يمتلك فوائد التخلص من خلايا فروة الرأس الميتة والشوائب التي قد تمنع نمو الشعر وتؤدي إلي إنسداد البصيلات ولكن زيت البانونج يسمح للشعر بالنمو من جديد .
3. مفيد للشعر الدهني :
تعمل المركبات الموجودة في زيت البانونج علي تحقيق التوازن في مستويات حموضة فروة الرأس وتعزيز إنتاج الزيت الذي يعمل كمادة قابضة وتنظيم إنتاج فروة الرأس للزيوت وبالتالي منع الزهم الزائد علي فروة الرأس التي تغذي وترطب الشعر .
4. تقوية الشعر التالف :
زيت البانونج غني بفيتامين هـ وفيتامين ج، التي تضمن لك الحصول علي شعر ناعم وحماية الشعر من الأضرار الناجمة عن كثرة التعرض لأشعة الشمس وبالتالي تقوية الشعر وإستعادة صحة الشعر الجاف والتالف .
5. يمنع التقصف :
زيت البانونج فعال جداً في منع تقصف الشعر لأنه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بتقوية الشعر ومنع تكسر أطراف الشعر بسهولة.
6. الإحتفاظ بلون الشعر الطبيعي :
إذا كان لديك شعر أكثر قتامة يساعدك زيت البانونج في إستعادة بريق الشعر إلي جانب أنه يعمل كملون طبيعي للشعر. يمكنك شطف الشعر بمحلول زيت البانونج لسطح الشعر . ينصح بإضافة بضع قطرات من خليط الحناء وتطبيقها علي الشعر للحصول علي المزيد من التألق . بضع قطرات من زيت البانونج علي الشعر لإعطائه لمعان الشعر .
7. محلول زيت البانونج لشعر ناعم :
يمكنك إستخدام محلول زيت البانونج للحصول علي شعر ناعم. ويمكنك شطف الشعر بسهولة بعد الإنتهاء من إستخدام الشامبو العادي للشعر حتي يبدو الشعر متألق أكثر وناعم . كما أنه يتم إستخدامه في معظم علاجات وأقنعة الشعر المختلفة .
8. تعزيز نمو الشعر :
وجد أن زيت البانونج يساعد في تسريع عملية نمو الشعر لعلاج مشاكل الشعر المختلفة لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي وتنشيط نمو الشعر عن طريق توفير كميات أكبر من المواد الغذائية والأكسجين لإستعادة نمو الشعر .
9. ترطيب الشعر :
المعروف أن زيت البانونج له خصائص تهدئة الأعصاب، وبالإضافة إلي ذلك يقوم بتغذية الشعر وفروة الرأس . كما أنه مناسب للشعر الجاف والهش حيث يحتفظ بمستوي رطوبة الشعر وجعل الشعر قوي وناعم كالحرير .
10. القضاء علي القمل :
نظراً لأن له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم ومضاد حيوي طبيعي يساعد في منع تطور العدوي في الجسم . ومجموعة الأمراض الناجمة عن البكتريا والفطريات والقضاء علي الإلتهابات المختلفة و قتل القمل .

كيف يتم تصنيع زيت البانونج في المنزل ؟

½ كوب من أزهار البانونج الجافة .
1 لتر زيت الزيتون .
1 معلقة صغيرة من فيتامين هـ .
5 قطرات زيت الروزماري .
لوحة تقطيع .
مناشف ورقية .
وعاء زجاجي محكم الغلق .
قماش قطني .
الخطوات :
أولاً وقبل كل شئ سوف تحتاج إلي تجهيز زهور البانونج المجففة يمكنك شرؤها من متجر الصحة وإذا كان لديك زهور البانونج الطازجة يمكنك غسلها والتخلص من جميع الشوائب وتركها حتي تجف جيداً لأن الرطوبة قد تسبب العفن .
ترك الزهور علي لوحة التقطيع حتي تجف .
تجهيز وعاء زجاجي من خلال تنظيفه وتعقيمه حتي لا يوجد به أي نقطة ماء وإغلاق الوعاء بإحكام .
صب زيت الزيتون في الوعاء وترك حوالي ½ بوصة لوضع الزهور ثم وضع زهور البانونج مع زيت الزيتون في نفس الوعاء وخلطهم جيداً معاً وتغطية الوعاء جيداً حتي يتم نقع الزهور .
وضع الوعاء في ضوء الشمس المباشر ويتعرض للشمس لمدة 6 ساعات يومياً .
وكل يوم يتم التخلص من الرطوبة الموجودة في غطاء الوعاء من خلال إستخدام المناشف الورقية وغلق الغطاء مرة أخري مع رج الوعاء حتي يمتزج الزيت مع الزهور مع الإنتباه أنه يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في اليوم .
يحتاج المزيج إلي أن يتم تركه لمدة إسبوعين في أشعة الشمس المباشرة .
وبعد مرور إسبوعين يتم تصفية الزهور من خلال القماش القطني والحصول علي الزيت قد تحتاج إلي تصفية الزيت مرة أخري بحيث تحصل علي زيت نقي تماماً.
يمكنك إضافة زيت الروزماري وفيتامين هـ وسكب زيت البانونج في وعاء خاص به والبدء في إستخدامه .
تنبه : بالرغم من أن زيت البانونج من العلاجات الطبيعية 100 % للشعر إلا أنه يجب توخي الحذر من حدوث حساسية وحدوث الأثار الجانية التالية عند كثرة الإستخدام لأنه يؤدي إلي طفح جلدي، حكة في الجلد والشعر، صعوبة التنفس وألام الصدر، تورم في الشفتين واللسان في حالة ظهور أي من هذه الأعراض يجب الإتصال بالطبيب علي الفور .

00

كيف يعمل زيت البانونج ؟

يعمل زيت البانونج بشكل جيد عند التطبيق الموضعي أو إستنشاقه أو حتي تناوله ولكن لا يجب القيام بذلك بدون الحصول علي إذن الطبيب علي القيام بذلك . فهو واحد من أكثر الزيوت تنوعاً في الروائح التي تعطي تأثير مهدئ قوي ويعمل بشكل أفضل .

هل زيت البانونج للشعر أمن ؟

يعتبر زيت البانوج مادة غير سامة وغير مهيجة ويمكنك إستخدامه بأمان موضعياً، إستنشاق، ومع ذلك لا يوصي بإستخدام زيت البانونج مع زيت ناقل يجب أن يكون أمن قبل إستخدامه . يمكنك إختبار حساسية زيت البانونج عند وضعه علي منطقة صغيرة من الجسم قبل الإستخدام لمعرفة إذا كان هناك أي رد فعل تحسسي .
ولا ينصح النساء الحوامل إستخدام زيت البانونج لأن له خصائص مطمث يحفز تدفق الدم خصوصاً عند إستخدامه بنسبة تركيز عالية . لا توجد مخاطر قوية عند إستخدام أي من الزيوت العطرية التي تستخدم علي نطاق واسع من قبل الأفراد لعلاج الأمراض المختلفة إلا أنه يجب الإنتباه إلي الكمية المستخدمة من الزيت لأنه في حالة زيادة إستخدام زيت البانونج يؤدي إلي حساسية .

طرق تفتيح الشعر بالبانونج بالصور :

الطريقة الأولي :
تفتيح الشعر بالبانونج وعصير الليمون والقرفة لشعر لامع :
المكونات :
1/2 كوب من أوراق البانونج المجففة .
1 كوب ماء مغلي .
40 قطرة من زيت القرفة العطري .
20 قطرة من زيت شجرة الاكاسيا .
40 قطرة من زيت الليمون .
الخطوات :
وضع 2 ملاعق من أوراق البانونج المجففة وترك الخليط ليتم نقعه في الماء ثم العمل علي تصفية أوراق البانونج من الماء ووضع أوراق البانونج في القمامة والإحتفاظ بالماء .
بعدها يتم وضع الزيوت العطرية الأساسية الموجودة معك في ماء البانونج والعمل علي وضع الخليط في زجاجة رش .
البدء بإستخدام الرزاز لتطبيق خليط البانونج علي الشعر وتركه لمدة 10 ساعات علي الأقل لكي يعطي لكي درجة لون شعر أفتح، قبل غسله بالماء الفاتر .
الطريقة الثانية :

تفتيح الشعر بالبانونج والعسل وعصير الليمون :

2 ملاعق كبيرة من أوراق البانونج المجففة .
1 كوب ماء مغلي .
1 معلقة صغيرة من عسل النحل الخام .
3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون (حوالي نصف ليمونة ) .
مميزات هذه الطريقة :
هذه الطريقة مفيدة جداً للشعر لأن البانونج يقوم بالتفتيح التدريجي للشعر ويمنع تهيج فروة الرأس والقشرة .
عصير الليمون أيضاً خيار جيد للإستمتاع بدرجة لون شعر أفتح، البعض يستبدل الليمون بالخل .
العسل، مرطب رائع للشعر ويحارب جفاف الشعر كما يمكن أن يساعد في تفتيح الشعر .
الخطوات :
العمل علي صب الماء المغلي علي أزهار البانونج وتركه لمدة 5 دقائق حتي يتم نقعه جيداً . بعدها يتم تصفية أوراق البانونج والإحتفاظ بماء البانونج .
تجهيز وعاء صغير ولوضع معلقة صغيرة من العسل بداخله وإضافة ماء البانونج إليه مع التقليب جيداً حتي يتم المزج بينهم .
عند الإستخدام يتم صب الخليط علي الشعر الرطب، يمكنك إستخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو وتركه علي الشعر لمدة 8 ساعات قبل شطف الشهر بالماء الفاتر .
الطريقة الثالثة :
البدء بغسل الشعر جيداً للتخلص من أثر أي أتربة علي الشعر والحصول علي لون شعر أفتح
وإليكي صورة لأطراف الشعر عن قرب وهي داكنة جداً كما هو موضح أمامك .
بعدها يتم تجهيز عبوة من شاي البانونج .
ثم تجهيز وعاء كبير من الماء لنقع حوالي 3 أكياس من شاي البانونج في الميكروويف لتخسين الماء، بعدها ترك شاي البانونج لبضع ساعات في الماء .
العمل علي غسل الشعر بالشامبو، أو صودا الخبز أو أي شئ ترغبي في إستخدامه . فقط يجب التأكد من الحصول علي شعر نظيف .
ثم العمل علي سكب فنجان من شاي البانونج علي الشعر بشكل متكرر علي الشعر في الحمام قد يستغرق الأمور بضع دقائق .
وقبل مرحلة الشطف النهائي يتم سحب الشعر لأعلي في شكل تسريحة الكعكة، ثم الذهاب إلي السرير للنوم طوال الليل .
بعدها يتم شطف الشعر بالماء في الصباح، سوف تحصلي علي شعر متألق ودرجة لون أفتح هذه الطريقة مناسبة جدا للشعر البني .

0