زيت البنفسج

0

يعتبر البنفسج من المكونات الطبيعية الجذابة بشكلها و روائحها الجميلة بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل زيت البنفسج.

000

عرف البنفسج رمزا للجمال منذ القدم فاستعملت زهوره لاستخراج العطور والزيوت في التجميل ، إذ اشتهر زيت البنفسج لفوائده في العناية بالبشرة ، تقوية وتنعيم الشعر وهو ما عرفته المرأة الخليجية وحرصت على اقتناؤه في خزاناتها لتحضيره في أفضل الوصفات الطبيعية .

ما هو تركيب زهرة البنفسج و زيتها ؟

تحتوي زهور البنفسج على مواد الأوجينول , كايمبفيرول , كيرسيتين , سكوبوليتين و يعتبر الجزء المهم في زهرة البنفسج الجزء الذي تنبع منه رائحة البنفسج كما يعطي زهرة البنفسج ذلك اللون الأزرق البنفسجي الفاتح و تضم مادة جلوكوسيد و تعتبر هذه المادة وفقًا للهيئات الصيدلانية البريطانية هى المسؤولة عن الفوائد الطبية لهذه الزهرة , كما تحتوي على سالسيليك أسيد , هذا الاسيد هو المادة الفعالة في الأسبرين و الأسبرو و لكن الأسيد الموجود في الأسبرين و الأسبو مصنع كيميائيًا عكس الموجود في البنفسج فهو طبيعي و كذلك تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمي فيولين .

اما زيت البنفسج فإن 77% منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة و مجموعة من الزيوت المتطايرة و تتميز هذه الزيوت بأنها تتخلل الجلد و تعمل على إرتخاء العضلات و تليين المفاصل , كما يضم الزيت مجموعة من مضادات الأكسدة و هى تساعد على وقاية الجلد من الأمراض الجلدية كما يضم فيتامين E المهم للجلد حيث يعمل على شد الجسم و إعطاءه النضارة و المحافظة عليها .

فوائد زيت البنفسج الجمالية :

-زيت البنفسج للعناية بالوجه : يتميز زيت البنفسج على مجموعة من الدهون الحمضية الأحادية الغير مشبعة والتي تمثل 77% من تركيبه ، مع مجموعة من الزيوت الطيارة القادرة على التغلغل خلال مسام الجلد مما يساعد على اصلاح وترميم الخلايا التالفة في البشرة ، بالإضافة لمضادات الأكسدة ، فيتامين إي ، لذا فهو يفيد في شد البشرة ومكافحة الترهلات وأعراض الشيخوخة ، القضاء على آثار الكلف والنمش ، حب الشباب ، علاج البقع والتصبغات الجلدية مما يعمل على توحيد اللون ، يعرف زيت البنفسج بخواصة المهدئة لذا فهو يناسب البشرة الحساسة والملتهبة ، إلى جانب فاعليته المطهرة والمضادة للالتهابات .

-زيت البنفسج للعناية اليومية : يفيد تدليك الوجه بزيت البنفسج حيث يعمل على حماية البشرة من الجفاف وتغذية الخلايا بعمق مما يحميها من التلف والتشققات ، لذا يمكن تحضير تونر من زيت البنفسج وماء الورد وحفظهما في زجاجة نظيفة محكمة الغلق للاستعمال اليومي نهارا ومساءا حتى تحصلي على نتائج مبهرة سريعة .

-زيت البنفسج لشد الجلد : يستعمل زيت البنفسج بكثرة في المنتجعات الصحية في جلسات المساج والتدليك ، حيث يعمل زيت البنفسج على تحفيز الدورة الدموية مما يساعد في تنشيط العضلات والحفاظ على مظهرها الصحي ، كما يمنح البشرة حيوية ونعومة فائقة تشع شبابا إذ يتخلل المسام والخلايا بعمق ويوازن افراز الدهون بالجلد .

-زيت البنفسج مقشر طبيعي : كما ذكرنا يتميز زيت البنفسج بالقدرة على تجديد الخلايا والتخلص من طبقات الجلد الميت مما يكسب البشرة مظهر صحي أكثر حيوية ، لذا يمكن تحضير خليط كم ربع كوب من السكر الأسمر ، مع خمس ملاعق من زيت البنفسج ، وملعقة نشا ، تخلط المكونات جيدا وتستعمل لتدليك الجسم بشكل دائري لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء البارد ، تكرر الوصفة مرة أسبوعيا .

-زيت البنفسج لعناية بالبشرة : يستعمل زيت البنفسج لعلاج الشعر التالف والمتقصف ، كما يعمل على تغذية الجلد وتقوية الشعر من الجذور بشكل طبيعي ، يقضي على قشرة الشعر ويمنحه نعومة وكثافة فائقة ، لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس وخصلات الشعر وتركه لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام مرة كل أسبوع .

-زيت البنفسج للاسترخاء وهدوء الأعصاب : من أقدم استعمالات زيت البنفسج حيث تعمل رائحة البنفسج على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب مما يمنح الجسم الهدوء النفسي والراحة ، يسكن الآلام ويزيل تقلص العضلات ، يعالج القلق والتوتر ويساعد على النوم العميق ، فمن المفيد استعمال زيت البنفسج في تدليك الجسم ليلا بعد الحمام الساخن للشعور بالراحة والسعادة .

طريقة تحضير عطر البنفسج :

يمكن استعمال عطر البنفسج في تعطير الجسم مما يعمل على الشعور بالراحة والسعادة والاسترخاء ، أو استعماله كمعطر للمنزل للحصول على نفس الفوائد الصحية والجمالية للبنفسج ، لذا يمكننا تحضير فطر البنفسج بخلط 80 مللي من الكحول ، مع 15 مللي من زيت البنفسج ، و5 مللي من الماء في زجاجة محكمة ترج جيدا وتحفظ عدة ساعات في الفريرزر تستعمل بعدها ، كما يمكن خلط زيت البنفسج مع العطر المفضل مثل زيت الورد ، زيت الياسمين ، أز زيت القرنفل ، أو زيت زهرة الخزامى ، يمكن استعمال هذا العطر لتبخير المنزل أيضا بدلا من المعطرات الصناعية الأخرى .

ما هى فوائد و استخدامات زهور البنفسج ؟
عرفت فوائد و إستخدامات البنفسج منذ القدم فتحدث عنه ابن سيناء حيث قال عنه “البنفسج يولد دمًا و يسكن الأورام الحارة ضمادًا” فكان مستحلب أوراقه حيث يعمل على تسكين الأوجاع , اما زيت او دهن البنفسج فيستخدم لعلاج الجرب و عند شمه يسكن الصداع , كما كان يستخدم في المساعدة في علاج الرمد الحار و يفيد في الكحة و السعال و بخاصة في حال شربه مع السكر كما أن هذا الشراب يفيد في علاج ذات الجنب .

ابن البيطار قال عنه أنه يفيد في علاج التهاب المعدة و كذلك الأورام الحارة بالعين , كما ينفع في تخفيف السعال و يساعد على النوم عمل البنفسج ضماد يهدا الرأس و يسكن الصداع و الحرارة , كما يتم شربه مع السكر للعمل على تسهيل المعدة .

اما في بلاد الغرب فقد عرف البنفسج للعلاج و الوقاية منذ عصور قديمة فكانت زهرة البنفسج عند الإغريق رمز للخصوبة , و كانوا يوصون بإرتداء طوق من البنفسج على الرأس لعلاج الصداع اما الفرنسيون في عصر نابليون فقد إستخدموا البنفسج في الطهي و حتى الآن مازالوا يبدعون و يطورن في إستخداماته و كذلك كانت العائلة المالكة في بريطانيا تستخدم البنفسج في علاجاتها .

00

لذلك فإننا نستطيع ترتيب فوائد زهور البنفسج في الآتي : –

1- ملين للمعدة .
2- يعمل على علاج السعال و أمراض الصدر و الإلتهابات في المعدة و الربو و أمراض الرئة .
3- يعمل البنفسج على تهدئة الأعصاب و النوم و حاليًا يستخدم مستحلب أوراق البنفسج ساخنًا للإستحمام للتخلص من الأرق .
4- البنفسج من الأشياء الطبيعية الجيدة جدًا في علاج الشقيقة و الصداع و حاليًا يستخدم عن طريق غسل مؤخرة الرأس بمستحلب أوراق البنفسج البارد .
5- يساعد بشكل جيد في علاج الزكام و الرشح .
6- يساعد في علاج الإصابات و الكدمات .
7- يعمل على إدرار البول و المساعدة في تفتيت الحصى و إلتهاب الكلى .
8- أوراق البنفسج يتم تجفيفها و طحنها ثم مزجها بالعسل و دهنها على أماكن التسلخات و الأماكن التي بها مشاكل في الجلد .
9- في الفترة الحديثة ظهر إستخدام البنفسج الطازج عبر الفم و كذلك إستعماله من الخارج للمساعدة في علاج آلام السرطان و بخاصة التي تظهر في الرقبة و العنق و الثدي .
10- علاج الرمد بإستخدام مستحلب اوراق البنفسج فاتر حيث تغسل بها الجفون .

ما هى فوائد زيت البنفسج ؟

1- يساعد هذه النوع من الزيت في علاج آلام الظهر و المفاصل و الروماتيزم و كذلك العضلات حيث يعمل على إرتخائها , كما يدخل هذا الزيت في تصنيع العديد الزيوت و المراهم التي تستخدم في المساج و في علاج الآلام المزمنة .
2- يساعد زيت البنفسج في إعطاء حالة من الراحة النفسية و التقليل الإضطرابات النفسية .
3- يمكن تخفيف زيت البنفسج لإستخدامه في علاج الصداع .
4- يستخدم في الإستحمام او يمكن إضافته الى مياه حمام السباحة للإسترخاء .
5- هذا الزيت العطري يدخل في صناعة أنواع متعددة من العطور .

بعض استخدامات زيت البنفسج .

1- هات 30 مللي من زيت البنفسج المركز و قم بمزجها بلتر من زيت الزيتون و يستخدم دهان للجسم للمساج و التخلص من الآلام و الإسترخاء .
2- قم بخلط لتر من زيت الجلسرين الطبي مع كمية من زيت البنفسج و إستخدمه للعمل على تنعيم الجلد و إعطائه النضارة و الرائحة الجميلة .
3- يمكن أن تقوموا بخلط زيت البنفسج مع زيوت الشعر مما يساعد على إعطاء الشعر اللمعان و النعومة و الرائحة الطيبة , كما أنه هنا يساعدك في التخلص من الصداع و تساقط الشعر و بخاصة عندما تدلك فروة الرأس بهذا المزيج .
4- العطور , يمكن أن تقوم بنفسك بصنع عطر من البنفسج فأحضر زجاجة سعة 100 مللي و ضع بها 80 مللي كحل و 15 مللي زيت بنفسج , 5 مللي ماء و ترج جيدًا و بذلك نحصل على عطر برائحة البنفسج او يمكنك خلطه بأنواع أخرى من الزيوت العطرية كالورد و الياسمين و الخزامى او يمكن إستخدامه كمعطر للمنزل عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج الى مبخرات الماء او المعطرات منزلية الصنع .

0