زيت الثوم لتقوية الشعر- فوائد زيت الثوم للشعر

0

لكل من يعاني من مشكلة الشعر المتساقط او التالف والخفيف في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت الثوم التي تساعد في الحصول على شعر اقوى واكثر كثافة وصحه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زيت الثوم لتقوية الشعر- فوائد زيت الثوم للشعر

الثوم

يُعرف الثوم وينتشر في جميع أنحاء العالم، ثمرته عبارة عن رأسٍ مكوّن من العديد من الفصوص، وله أنواعٌ كثيرة أفضلها الثوم البلدي. يعتبر الثوم من المنكّهات والمطيّبات؛ حيث إنّه يضاف إلى العديد من الأطعمة ليضفي إليها نكهةً مميّزة، ويمكن له أن يؤكل نيئاً

. تحضّر باستخدام الثوم أنواعٌ عديدة من السلطات والمايونيز، وتكون أكبر فائدته على الرّيق؛ حيث تبلع بعض الفصوص منه مع الماء، ويُضاف إلى البهارات المستخدمة في الطبخ، ويصنع منه أيضاً الزيت. للثوم فوائد عظيمة للجسم عامّةً؛ فهو ينظّم عمل القلب ويقوّيه، ويمنع الجلطات، ويزيد البشرة صحّة، وهو مفيد للفم واللثة والالتهابات، ويعدّ مطهّراً ومقوّياً للمعدة، وطارد للديدان، ويسهّل عمليّة الهضم، وهو فاتح للشهيّة، ويحمي من السرطان.

زيت الثوم مضاد للبكتيريا، مضاد للفطريات وله خصائص مضادة للفيروسات الطبية. زيت الثوم يمكن استخدامه عن طريق الفم وموضعياعلى حد سواء. إعداد زيت الثوم يتم عن طريق سحق فصوص الثوم ونقعها فى زيت نباتى ويفضل زيت الذرة هو 100٪ طبيعي و آمن تماما للاستخدام. ومع ذلك، يجب على الناس التى لها حساسية من الثوم او من زيت الثوم تجنب استخدامه

فوائد زيت الثوم

1. قشرة الشعر

زيت الثوم يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس. استخدم زيت الثوم أو كبسولاته ، ضعها على شعرك لعلاج قشرة الرأس.

زيت الثوم يمكن أن يساعدك على التخلص من حكة فروة الرأس وهيدرات فروة الرأس الجافة. كرر هذا كل أسبوع حتى تحصل على الفوائد المرجوة.

2. علاج الالتهابات:

زيت الثوم مفيد لعلاج الالتهابات بسبب البكتيريا والفطريات. حيث يحتوي على الخصائص الطبية المضادة للفطريات ومضادة للجراثيم.

هذا ويمكنه أيضا علاج التهابات المكورات العنقودية وعدوى الخميرة.

3. الام الأسنان:

خذ بضع قطرات من زيت الثوم على كرة من القطن. ضعها على الأسنان المتضررة لمدة 10 دقائق على الأقل ويفضل لمدة نصف ساعة. كرر الإجراء لمدة 2-3 مرات في اليوم الواحد للتخفيف من حدة ألم الأسنان.

4. صحة القلب:

زيت الثوم يمكن أن يكون مفيد للحفاظ على ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم المرتفع. انها بمثابة تجلط الدم التي تصيب الأوعية الدموية، وبالتالي، يمنع تصلب الشرايين.

هذا مفيد أيضا لتجنب السكتات الدماغية وتجلط الدم. كما يمكن لزيت الثوم أيضا خفض مستويات السكر في الدم.

5. الكولسترول:

هذا الزيت يقلل من مستويات الكوليسترول السيئة التي تساعد على خفض LDL والكوليسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية.

6. شعر صحي:

زيت الثوم يحتوي على الكثير من المواد المغذية التي تساعد على زيادة نمو الشعر والملمس ومحاربة العديد من الأمراض في فروة الرأس.

زيت الثوم يعتبر مصدرا غنيا من الكبريت، وفيتامين E، فيتامين C، وفيتامين B1 وفيتامين B6 وهو أحد المغذيات الهامة لنمو الشعر السليم وحماية فروة الرأس. كما يمنع الكسر ويجعل جذور الشعر أقوى.

زيت الثوم للشعر قد يسبب رائحة كريهة ولكن آثاره مدهشة.

استخدم زيت الثوم موضعيا لنمو شعر صحي. فإنه يمكنه أيضا تعزيز الدورة الدموية لجعل جذور الشعر أقوى ويزيل المواد السامة من فروة الرأس.

ويفضل تدليك زيت الثوم على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير. يغسل في الصباح بشامبو خفيف.

7. صحة الجلد:

زيت الثوم يمكن وضعه على الجلد لعلاج الالتهابات الفطرية، والبثور، ومسمار القدم. كما أنها مفيدة لعلاج الالتهابات الفطرية مثل حكة جوك، السعفة، والاصابات الرياضية للقدم.

8. السرطان:

يحتوي زيت الثوم على مادة كيميائية تعرف باسم الآليل الكبريت. وهذا مفيد لوقف أو علاج تطوير الخلايا السرطانية.

فإنه يمكن علاج سرطان البنكرياس، وسرطان المريء، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان المعدة. ويمكن أيضا الوقاية من سرطان القولون.

9.المناعة:

ويستخدم زيت الثوم لتقوية جهاز المناعة، ووقف الخلايا السرطانية من الانتشار. هذا أيضا بجانب إزالة المواد السامة مثل الرصاص والزئبق من الجسم. كما أنه بمثابة مسيل للدم للمرضى الذين لديهم الهيموفيليا.

10. حب الشباب :

يمكنك تحضير مكافحة حب الشباب بقناع للوجه بزيت الثوم . خلط زيت الثوم مع حزمة الطين لعلاج البثور و ندبات حب الشباب على الوجه .
زيت الثوم لتقوية الشعر- فوائد زيت الثوم للشعر
يتعرّض الشّعر للكثير من المشاكل الصحيّة مثل بهتان الشّعر وتقصّف أطرافه، وتساقط الشّعر، وكذلك التّعرض إلى القشرة وغيرها من المشاكل الأخرى، ونتيجة لهذه المشاكل تمّ البحث عن الكثير من الحلول بالاعتماد على الزّيوت الطّبيعيّة التي يتمّ استخراجها من الأعشاب الطّبيعية، ولكن سأتحدّث عن زيت مهم للشعر وهو مصنوع من المواد التي نستخدمها في الطّبخ وهو الثّوم، والذي يعتبر زيت من الزّيوت الغنية بالكثير من الفيتامينات مثل (E ، C, B،)، كما يحتوي الثّوم على عنصر الكبريت، وبسبب توفّر هذه العناصر يمنح زيت الثّوم فوائد عديدة للشعر، وسنتعرّف على كيفيّة استخدام زيت الثّوم على الشّعر.

فوائد زيت الثوم للشعر الخفيف

الثوم مفيد للشّعر وأمراضه كالتساقط، والصلع، والقشرة، وهو مفيد لتنعيمه وزيادة كثافته، ويغذّي فروة الرأس، لذا سنتحدّث بشكل تفصيلي أكثر عن فوائد زيت الثوم، والّذي يمكن شربه عن طريق الفم، أو بدهنه مباشرةً على الجلد والشعر، ومن هذه الفوائد:

-زيت الثوم غنيّ بالكثير من الفيتامينات؛ كفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين B6 ،B1، وهذه الفيتامينات هي الّتي تغذّي الشعر، وتزيد من كثافته.
– الثوم غنيّ بالمعادن؛ كالكالسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس. يحتوي على الكبريت بكميّات كبيرة؛ حيث يعدّ الكبريت مفيداً للشعر الخفيف.

– غنيّ بالكيراتين الّذي يعمل على تنعيم الشعر، وتمليسه، والعناية به بشكل كامل.

– يزيد من طول الشعر، ويمنع من تكسّره. يقوّي جذور الشعر وبصيلاته ويغذّيها؛ حيث يقوّي وينشّط الدورة الدموية.

-يخلّص فروة الرأس من السموم، ويرطّبها ويزيدها صحة. يحافظ على الشعر من التساقط.


علاج تساقط الشعر بزيت الثوم

الثوم يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E , C التي تعمل علي مد فروة الراس بالغذاء وينعكس ذلك علي الشعرفيساعد الثوم علي تعديل نموه بالاضافة الي التغذية الصحية لجذور الشعر ولذلك احرصي علي الاستفادة من كل
فوائد الثوم بشكل كامل ويمكن التخلص من رائحة الثوم عن طريق اي من انواع الشامبو التي تفضلينها .

نتيجة أحتواء الثوم علي العديد من الفيتامينات بالاضافة الي احتوائه علي الكبريت بنسبة عالية والكالسيوم والفوسفور وتعمل هذه المواد علي تغزية الشعر وتعزيز كثافتة ونموه بالاضافة الي انها تمكنكم من التحلص من القشرة وتعمل علي تغذية جذور الشعر بحيث لا يتعرض الي السقوط .

الثوم متوفر دائما ومصدر غني بالعديد من العناصر التي تفيد الجسم كلة وبالاخص الشعر ومع تقدم البحث العلمي اثبتت الدراسات ان الثوم مصدر غني بالكيراتين الذي يعمل علي فرد الشعر تخيلوا فقط مكون منزلي بسيط يحتوي علي المصدر الرئيسي لفرد الشعر .


طريقة استخدام زيت الثّوم للشعر

نستطيع استعمال زيت الثّوم المحضّر عن طريق هرس ثلاث حبّات ثوم مع ثلاث ملاعق من زيت الزّيتون، ويتمّ وضع هذه الخلطة وتدليك فروة الرّأس بها وتركها على الشّعر مدّة نصف ساعة، ولكن يفضّل ساعة واحدة، ويمكن وضع هذه الخلطة قبل النّوم، وفي الصّباح يتم غسل الشّعر حتى تتمّ الاستفادة أكثر من زيت الثّوم.

يمكن هرس ثلاث حبّات ثوم مع ملعقة من خل التفاح، ويتمّ دهن الشّعر بها من الجذور ويبقى على الرأس مدّة نصف ساعة، ثمّ يتمّ غسل الشّعر بالماء والشّامبو، وتستعمل هذه الخلطة يومياً للقضاء على قشرة الرّأس، وكذلك التّخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرّأس.

من الخلطات الأخرى لتعزيز نموّ الشّعر هو خلط زيت الثّوم مع الزّيوت الأخرى مثل: زيت الخروع، وزيت اللوز، ويتمّ دهن الشّعر بها، وتبقى مدّة ساعتين على الرّأس، ومن ثمّ يغسل الشّعر جيداً.

زيت الثوم لتقوية الشعر- فوائد زيت الثوم للشعر

لعلاج تساقط الشعر باستخدام زيت الثوم:-

الهدف من هذه الوصفة هو تعلم صناعه زيت الثوم المنزلي الذي يعمل علي منح شعرك القوه من جذورة ويمنع تساقطة بالاضافة الي حصوله علي لمعان طبيعي ولهذه الوصفه .

1- في زجاجة يتم أضافة معلقتين من زيت اللوز ومعلقتين من زيت الزيتون
2- اذا كان لديكي زيت السمسم او الخروع يتم أضافة معلقتين
3- يتم تقطيع 4 من فصوص الثوم الي قطع صغيره جدا او يفرم جيدا
4- تقل كل المكونات في الزجاجه جيدا وتترك علي الاقل لمدة 4 او 5 ايام
5- يتم تصفية الخليط ووضعة في زجاجه اخري ويكون جاهز للاستخدام
6- علي فروة الراس الجافة لا يمكنكم وضعة علي فروة مبلله لضمان اقصي قدر من امتصاص الفروة للزيت
7- احرصوا علي تدليك فروة الراس جيدا بالزيت وترك الشعر حتي يجف ويمتص الزيت جيدا لمده لا تقل عن 4 ساعات ويفضل وضع الزيت ليلا
اغسلي شعر جيدا ببلسم للتخلص من رائحة الثوم ويمكنك تكرار وضع الزيت علي الشعر مره او مرتين شهريا وسوف تلاحظي الفرق كل اسبوع


وصفة الثوم للشعر الخفيف

– يتمّ إحضار كوب من زيت الزيتون، وتوضع معه بعض فصوص الثوم، وينقع هذا المزيج لمدّة أسبوعين.

– يؤخذ الزّيت ويسخّن ليصبح فاتراً، ثمّ يوضع على الشعر، مع تخليل الأصابع به للوصول لفروة الرأس، كي تتشرّبه الجذور.

-يغطّى الشعر بقطعةٍ دافئة من القماش لنصف ساعة تقريباً، ثمّ يغطّى الرأس بحوالي تسع ساعات.

– يغسل الشعر بعد ذلك جيّداً بالماء الدافئ، وتُطبّق هذه الوصفة باستمرار.

-تُحضّر مجموعة من فصوص الثوم وتُسحق جيداً، ثمّ تُدهن به فروة الرأس، ويترك حوالي نصف ساعة.

خلطة الثوم وعصير الليمون

يُضاف لربع كوب من زيت الزيتون القليل من عصير الليمون، ويُخلط بشكلٍ جيّد، ثمّ يوضع على فروة الرأس مع التدليك، ويترك لمدّة ساعة، وبعدها يُغسل جيداً بالماء والشامبو.

يُمكن وضع ماء الورد مع أنصاف من فصوص الثوم، ويُغطّى لمدّة عشر دقائق، ثمّ تُدهن به فروة الرأس بشكلٍ جيّد، وبعد ساعتين يغسل.
زيت الثوم لتقوية الشعر- فوائد زيت الثوم للشعر