زيت الحلبة – فوائد زيت الحلبة للشعر والبشرة والجسم

0

يعتبر زيت الحلبة من اكثر الزيوت المفيدة والمغذية للصحه والجمال ايضا وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت الحلبة للبشرة والشعر والجسم بشكل عام حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زيت الحلبة - فوائد زيت الحلبة للشعر والبشرة والجسم

الحلبة

هي من النّباتات الطّبية اتي تستخدم كثيراً منذ أقدم العصور، حيث عرفت الحلبة قديماً عند الحضارة الفرعونية وهي من أشهر الحضارات التي عرفتها البشرية، واستخدمت الحلبة في الأغراض الطّبية والتّجميلية، إمّا عن طريق تناول شراب مغلي الحلبة أو استعمال زيت الحلبة الذي يتم شراؤه من محلات العطارة أو تحضيره منزلياً، وتحتوي الحلبة على الكثير من المستخلصات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة وتخلص الجسم من السّموم، ونتيجة التّجارب والدّراسات التي أثبتت أنّ هناك فوائد كثيرة لزيت الحلبة عند استخدامه للبشرة.

فوائد زيت الحلبة للشعر

يساعد زيت الحلبة على نمو الشعر الصحى وحمايته من التساقط والجفاف ومن ثم منع ظهور قشرة الشعر، حيث أنه يحتوى على البروتينات التى تساعد فى علاج تساقط الشعر، فهو يمكن إستخدامه لعلاج الصلع ولزيادة تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، هذا فضلاً عن إحتوائه على الليثيسين الذى يلعب دوراً هاماً فى علاج الشعر حيث يرطبه ويزيد من لمعانه ويحافظ على بريقه وصحته.

فوائد زيت الحلبة للشعر وعلاج تساقط الشعر :

-له تأثير قوي وفعال على نمو الشعر . يحد من الصلع وتساقط الشعر والقشور .
-يعتبر مصدراً جيداً لحمض النيكوتينيك والبروتين .
-كمية البروتين الموجودة بالحلبة تفسر قدرته على علاج تساقط الشعر .
-يحتوي زيت الحلبة أيضاً على كمية من مادة “الليستين”، والتي تعتبر مرطباً طبيعياً كما يمكن خلطه بزيت الخروع عند –تدليك فروة الرأس للحصول على نتائج أفضل .
-يعمل زيت الحلبة على تحفيز تدفق الدم إلى الأنسجة .
-تعمل على الحماية من تجاعيد الوجه والخدود .
-يعمل على إزالة السموم من البشرة بسبب صفاته المضادة للإلتهابات .
-التخلص من الشقوق الحرة التي تسبب الأمراض الجلدية المختلفة .

خلطة الحلبة العجيبة لتقوية الشعر:

ضعي نصف كوب حلبة مطحونة في وعاء و اضيفي له القليل من زيت جوز الهند المفيد جدا للشعر الجاف فهو يقوي الشعر و يمنع تساقطه.
ضعي الخلطة على شعرك واتركيها لمدة ساعتين.
اغسلي الشعر جيدا.
كرري العملية اسبوعيا ولاحظي النتيجة.
كما ويمكنك فرك فروة راسك بزيت حبة البركة النقي فهذا له فائدة كبيرة بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي المحافظة على شعر كثيف وصحي ولامع.

زيت الحلبة - فوائد زيت الحلبة للشعر والبشرة والجسم

فوائد زيت الحلبة للبشرة

زيت الحلبة يمكن أن يستخدم كأحد أهم مستحضرات الحفاظ على البشرة وصحتها ونضارتها، فهو يساعد فى ترطيب البشرة كما يحتوى على مضادات الأكسدة والتى تساعد فى إكساب البشرة النضارة والحيوية ولإختوائه أيضاً على مضادات الإلتهاب التى تحافظ على بريق البشرة وتمنع عنها الإحمرار.

وأيضاً يعالج زيت الحلبة حب الشباب والبثور التى ينتشر على البشرة، كما أن مضادات الاكسدة به تشجع الكبد على انتاج البروستاجلاندين وهو هرمون يتحكم في انتاج الدهون بالجلد ومن ثم خفض تكون البثور وحبوب الشباب.

كما يحتوى زيت الحلبة على مركبات مضادة للسرطان والسموم فتقى من سرطان البشرة، لهذا يمكنكِ إستخدامه طريق خلطه بزيت الزيتون ووضعه على البشرة.

كما ذكرنا يحتوي زيت الحلبة على ضادات الأكسدة التي من دورها تعمل على مكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من انساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.

من فوائد زيت الحلبة للبشرة يعمل على معالجة التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم، وكذلك الدمامل، والأكزيما التي تظهر على يدين والرجلين، وإذا كان هناك حروق أو آثار حروق تعمل على تخفيفها أي زيت الحلبة يعمل على ترميم البشرة من جديد، وتعمل على معالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.

ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.

عند استخدام هذا الزيت يعمل على تسمين الوجه، ويفضل خلطه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الحلبة ويوضع ليلاً لتسمين خدود الوجه.

يضمن زيت الحلبة صفاء البشرة ونقائها بفعل مضادات الأكسدة.


كيفية تحضير زيت الحلبة للبشرة

نحتاج إلى كوب من الحلبة حب، وكوب من زيت الزيتون وكذلك كوب من الماء، بداية نغلي كوب الماء وكوب الحلبة، وعندما يغلي ويبقى نصف كمية الماء المضافة نقوم بوضع زيت الزيتون حتى يغلي مع الحلبة، ونتركه يغلي حتى تتبخر كامل كمية الماء ويبقى الزيت مع الحلبة ويتم تركه يبرد جيداً، ويحفظ مدة اسبوع وبعد ذلك يتم دهن البشرة به ليلاً قبل النوم، وينصح بدهن البشرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.


صنع ماسك زيت الحلبة

للوجه عندما يتوفر لدينا زيت الحلبة يمكن عمل قناع للوجه عن طريق خلط ملعقتين من زيت الحلبة، وملعقة ماء الورد وملعقة من القشطة، ويتمّ مزج المواد جيداً ونتركها تتخمر مدة نصف ساعة، ويتم وضعها على البشرة مدة ساعة حتى تتغذى البشرة جيداً، ولكن قبل وضعها نغسل الوجه جيداً ويوضع الماسك وتطبق هذه الطريقة يومياً لمدة شهر كامل للحصول على بشرة صافية.


فوائد زيت الحلبة للجسم

يساعد زيت الحلبة على الهضم ويعالج مشاكل القولون فهو ملطف للمعدة وطارد للغازات السامة ويقى من قرحة المعدة ويعالجها، كما إحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله يحمى الجسم من السرطان وتخفيض ضغط الدم.
زيت الحلبة - فوائد زيت الحلبة للشعر والبشرة والجسم

فوائد زيت الحلبة وبذورها

واخر الاستخدامات الطبية والعلاجية الاخرى التي اثبتها العلم لها ، فيما يلي :

1-تعد الحلبة ذات خصائص مضادة للاكسدة ، ومن هنا تاتي فوائد زيت الحلبة في المساعدة على مواجهة الالتهابات المزمنة وتخفيفها مثل التهابات المفاصل، وتخفيف التورم.
2-يساعد تناول الحلبة وزيتها على زيادة ادرار حليب الثدي حيث وجد بان شرب الحلبة المغلية يساعد الامهات المرضعات على زيادة كمية الحليب.
3-وجد بان للحلبة دور كبير في تقليل اعراض سن الياس من توتر وهبات ساخنة ، حيث وجد بان لها دور في دعم هرمون الاستروجين، كما وانها تساعد على تخفيف اعراض الحيض من تشنجات والم.
4-تستخدم الحلبة في حل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي والامساك واضطربات الشهية .
5-يساعد زيت الحلبة في تقليل نسبة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية والمساهمة في رفع مستويات الكولسترول الحميد .
6-وجد بان لزيت الحلبة دور في تحسين الوظيفة الجنسية والاداء الجنسي.
7-وجدت العديد من الدراسات والاختبارات بان للحلبة دور كبير في تنظيم مستويات السكر في الدم :حيث تساعد على خفضه عن طريق تحفيز افراز الانسولين مما يقلل من نسبة السكر في الدم ، ويساعد على تنظيمه وضبطه ضمن المعدلات الطبيعية، وزيادة تحمل الجلوكوز لدى مرضى السكري بنوعيه.
8-فوائد زيت الحلبة وبذذورها للشعر عديدة ، حيث تحوي الحلبة نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع وقشرة الراس.
9-تعتبر جدا مفيده للبشرة وتدخل في معالجة الحروق والاكزيما والدمامل، والتهابات الجلد .
10-لها دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكره بفضل مضادات الاكسدة التي تحويها .

اثار جانبية!

الاستخدام الطبيعي المعتدل لزيت الحلبة وبذورها امن ، الا ان زيادة تناولها بكميات كبيرة ولمدة طويلة قد يؤدي في بعض الاحيان الى اثار جانبية سلبية تشمل الاسهال وانخفاض مستوى سكر الدم واضطرابات المعدة والنفخة والغازات بالاضافة الى رائحتها النفاذه التي ستبقى في الجسم وافرازاته .كما ويعد استخدام الحلبة غير امن اثناء الحمل اذ قد يكون له دور في حدوث الانقباضات والتقلصات المبكرة عند استخدامها بكميات كبيرة، وهي ايضا غير امنة الاستخدام للاطفال.
كما ويمكن ان تكون الحلبة سبب في الحساسية للعديد من الناس وتسبب لهم احتقان الانف وانتفاخ الوجه والسعال.
كما ووجد بان لتناول الحلبة تاثير على عمل بعض الادوية ، اذ قد تاثر على عمل بعض ادوية مضادات تخثر الدم مثل الوارفارين Warfarin ، او بعض انواع ادوية مرضى السكري .. لذا فيجدر بك دائما استشارة طبيبك اذا ما كنت تعاني من حالة صحية ما .
زيت الحلبة - فوائد زيت الحلبة للشعر والبشرة والجسم