زيت الحلبة

0

تعتبر الحلية من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

الحلبة من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان فقيل عنه لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

تاريخ الحلبة:

– سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
-وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
-وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: “استشفوا بالحلبة”.
-وقد قيل في الحلبة “لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. وقال العالم بليكر الانجيزي “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى”.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

فوائد الحلبة:
-الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
-في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
– لتلين الحلق و المعدة
– لأمراض الصدر و السعال
– و الربو
– المغص
– للضعف الجنسي
– تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
– لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
– غذاء أساسي للنفساء
-الامساك
-الاحتقان والسعال والبلغم
-البواسير
-علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

اضرار الحلبة:

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟
-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

00

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

فوائد زيت الحلبة :

1_ شعر صحي
يعمل زيت الحلبة علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تعمل علي معالجة تلف وجفاف الشعر ، تمنع التساقط والصلع ، تمنع تكوين القشرة ،كما يحتوي زيت الحلبة علي مركب الليثيسين الذي يساعد في الحصول علي شعر رطب صحي بالاضافة الي احتوائها علي مركب النيكوتينك وهو أحد البروتينات التي تساعد علي نمو الشعر ، يمكن استخدام زيت الحلبة مع بعض الزيوت الاخري كزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك للحصول علي افضل النتائج في وقت قصير.

2_ نضارة البشرة والوجه
يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات ومضادات الاكسدة التي تفيد البشرة ، يوجد في زيت الحلبة مضادات لمعالجة الالتهابات وهرومون يستطيع التحكم في انتاج الدهون التي تفرزها البشرة ، لذلك يعمل زيت الحلبة علي تخليص البشرة من البثور وحب الشباب سواء كان عن طريق الاستخدام الخارجي علي البشرة او الداخلي عن طريق الفم.

3_ علاج السكري
تفيد الدراسات ان زيت الحلبة يتسطيع تخفيض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة عملية أيض الجلوكوز وتنشيط البنكرياس لافراز الانسولين ، لكن يمكن ان يزيد معدل انخفاض السكر في الدم عن الحد المطلوب لذلك يجب استشارة الطيب اولا.

4_ زيادة حجم الثدي
يستطيع زيت الحلبة زيادة حجم الثدي بشكل أمن تماما لاحتوائه علي هرمون الاستروجين ، يعمل هرمون الاستروجين علي زيادة افراز هرمون البرولاكتين المسئول عن زيادة حجم الثدي بشكل أمن ، كما يعمل ايضا هرمون الاستروجين علي زيادة معدلات اللبن في الثدي ، لزيادة حجم الثدي يتم الاستعمال خارجي باستخدام 3 ملاعق صغيرة فقط يوميا.

5_ علاج وتنظيم الهضم
يستطيع زيت الحلبة علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، يعمل زيت الحلبة علي طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء والهضم، كما تضاعف من فرص الوقايا من مرض سرطان القولون لاحتوائها علي مضادات الاكسدة.

6_ مصدر غني بالاحماض والفيتامينات
يحتوي زيت الحلبة علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج ، ب6 ، فيتامين أ، كما تحتوي علي أحماض مثل حمض الفوليك ، الثيامين ، الفايتك، ومجموعة من المعادن منها البوتاسيوم ، الحديد ، السيلينيوم ، وغيرها الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الضرورية للجسم.

7_ الحفاظ علي الشباب
يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ علي الشعر والبشرة من عوامل الشيخوخة المبكرة ، كما تحتوي ايضا علي مادة الكولين التي تعمل علي تأخر مرحلة الشيخوخة العقيلة.

8_ علاج النحافة
يستطيع زيت الحلبة علاج النحافة والوصول الي المعدل الطبيعي للوزن لما يحتويه الزيت من سعرات حرارية عالية ، كما تحتوي الحلبة علي مجموعة من السكريات والاحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة الوزن.

اضرار زيت الحلبة
يحظر استخدام زيت الحلبة عن طريق الفم اثناء الحمل ، لأنه يمكن ان يتسبب في الولادة المبكرة أو الاجهاض ، كما يمنع استعمال زيت الحلبة للمرضي الذين يتناولون أدوية لخفض السكر لان الحلبة تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد شاي الحلبة :

  1. شاي الحلبة مفيد للفتيات في سن البلوغ . أنه يساعد في التنمية الصحية للثدي . هذا هو لأنه يحفز احتباس الماء وهرمونات النمو
  2. يعامل شاي الحلبة تشنجات الحيض والهبات الساخنة . إذا كنت تعاني من متلازمة ما قبل الطمث أو PMS ، استخدام هذا الشاي يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض بشكل أفضل
  3. شاي بذور الحلبة يعامل بشكل فعال مرض السكري نوع 2
  4. الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم . فإنه يقلل أيضا مستويات السكر في الدم في الجسم
  5. يمكن أيضا أن تستخدم الشاي الحلبة كملين . وهي واحدة من أفضل المسهلات الطبيعية . كما أنه يساعد على التخلص من دهون الجسم
  6. لشاي الحلبة يقمع الشهية ، لذلك يساعد في فقدان الوزن
  7. شاي الحلبة مفيد في تطهير الكلى والأمعاء . يمكن أن تكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك اليومي والعمل كعامل التخلص من السموم
  8. شاي الحلبة يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
  9. استهلاك شاي الحلبة يعامل بشكل فعال البري بري
  10. من المعروف شاي الحلبة للحث بعد تخفيف العمل في النساء الحوامل
  11. من المعروف أيضا شاي الحلبة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء
  12. الحلبة غنية بالفيتامينات والمعادن ، وكذلك مركبات مماثلة لهرمون الاستروجين ، الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة يزيد الحليب في المرضعات . يتم تغذية هذا أيضا بالنسبة للطفل
  13. من المعروف ان شاي الحلبة مضاد للالتهابات . أنه يعامل بشكل فعال آلام في المفاصل ، وآلام في الكاحل ، وغيرها
  14. الحلبة هي أيضا مذيب المخاط . حتى إذا كنت تعاني من اضطرابات الناجمة عن المخاط في الأنف ، الجيوب الأنفية والحلق أو الجهاز الهضمي ، ويتناولون الشاي الحلبة للحصول على الإغاثة
  15. استهلاك شاي الحلبة يشجع التبول السليم
  16. استهلاك الشاي بذور الحلبة يقلل من الحمى
  17. شاي الحلبة أيضا تشفي من قشرة الرأس يمكنك استخدام هذا الشاي في شطف شعرك
  18. يمكن لشاي الحلبة علاج التهاب الحلق . استهلك الشاي دافئ لتحقيق نتائج أفضل
  19. إذا كنت تعاني من تقرحات الفم ، استخدم شاي الحلبة للغرغرة بانتظام للحصول على الإغاثة
  20. شاي الحلبة يساعد على تخفيف رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم . يمكنك مزج شاي الحلبة مع ماء الحمام الخاص للقضاء على رائحة الجسم

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات ان شاي الحلبة قد يقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية ، كما انه يقلل من مستوى الكولسترول والسكر في الدم ، ويمكن أيضا أن يستخدم كملين ،
شاي الحلبة ينظف الكلى والأمعاء

0