زيت الزنجبيل-اكتشفي فوائد زيت الزنجبيل الصحية و الجمالية لجسمك

0

يتميز الزنجبيل بطعم لاذع و حار ذو رائحة مميزة بالاضافة الى عدة فوائد جعلت منه عنصرا اساسيا في كثير من الوصفات الصحية و الجمالية باستخدام زيته تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00078787
زيت الزنجبيل
إنّ زيت الزنجبيل هو سائل لزج ذو رائحة قويّة، مستخلص من نبات الزنجبيل. يحتوي زيت الزنجبيل على عددٍ من المركّبات الكيميائيّة الهامّة، وبسبب تلك المركّبات أصبحت لزيت الزنجبيل فوائد عديدة في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة؛ كالسكتات الدماغية، ومشاكل الجهاز التنفسي، وتطهير وعلاج الجروح، والحماية من بعض أنواع السرطانات، كما أنّه يعمل على حل مشاكل الضعف الجنسي، وأيضاً يستخدم لحلّ مشاكل المعدة كعسر الهضم، والإمساك، وغيرها.
كيفية عمل زيت الزنجبيل في المنزل
1- شطف كوب من الزنجبيل المبشور بالماء وتركه يجف عدة ساعات
2- وضع كوب ونصف زيت زيتون في وعاء حراري ووضع الزنجبيل المبشور وتقليب الزنجبيل مع زيت الزيتون
3- ادخال الوعاء إلى الفرن على درجة حرارة منخفضة (حوالي 80 درجة مئوية) حوالي ساعتين
4- تغطية الوعاء بقطعة من الشاش الأبيض مع وضع شريط مطاطي حول الوعاء لمنع انزلاق الشاش
5- صب زيت الزنجبيل في وعاء آخر, ثم إزالة الشريط المطاطي وعصر ماتبقى من الزيت بإيدي نظيفة
6- وضع زيت الزنجبيل في أوعية معتمة
7- تعتبر الفترة المثلى لاستخدام زيت الزنجبيل حوالي 6 أشهر
000789
فوائد زيت الزنجبيل للجسم
فوائد زيت الزنجبيل كمضاد للالتهابات
يحتوي الزنجبيل على مادة يطلق عليها “الزنجيبين” وهي مادة مسكنة طبيعية ويمكن أن تقلل الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل وآلام العضلات وغيرها من الالتهابات الأخرى , وكانت دراسة صينية قد أكدت هذا الأمر حيث تبين أن زيت الزنجبيل يعد علاجا فعالا للحد من التهابات الخصيتين , ويمكن أن تدهن العضلات المؤلمة بهذا الزيت لتخفيف الأوجاع.
فوائد زيت الزنجبيل للوقاية من أمراض القلب
واحدة من أهم الفوائد الصحية لزيت الزنجبيل هو الوقاية من أمراض القلب , والشعب الصيني لديه اعتقاد بأن الزنجبيل يحمي القلب , ولهذا نرى استخدام الزنجبيل على نطاق واسع وإقحامه في مجموعة متنوعة من الأطعمة ويقال أيضا أن زيت الزنجبيل يعزز القلب والأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من حدوث النوبات القلبية , وليس هذا فحسب بل إن الاستخدام المنتظم لزيت الزنجبيل يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم ومنع حدوث تصلب الشرايين وخفض نسبة الكولسترول بالدم.
فوائد زيت الزنجبيل للجهاز الهضمي
يلعب زيت الزنجبيل دورا كبيرا في علاج مشاكل المعدة وهو علاج من أفضل العلاجات الطبيعية لمشاكل عسر الهضم وآلام المعدة وسوء الهضم والمغص والتشنجات المعدية والإسهال والانتفاخ ويوصف في مستحضرات غذائية عديدة لا سيما بالهند.
فوائد زيت الزنجبيل لعلاج الجهاز التنفسي والربو
معظمنا لا يحب الرائحة النفاذة للزنجبيل فما بالنا بزيت الزنجبيل الأشد قوة منه لكن هذه الرائحة مفيدة جدا في علاج نزلات البرد وحالات السعال والرشح والربو وإذابة البلغم الذي يتكون في الرئتين.
فوائد زيت الزنجبيل لتخفيف الإرهاق
يعمل زيت الزنجبيل على التحفيز الذهني مما يساعد هذا على تخفيف حدة الاكتئاتب والضغط النفسي والإرهاق والدوار والأرق والقلق.
فوائد زيت الزنجبيل لعلاج العجز الجنسي :
يعتبر زيت الزنجبيل مفيدا أيضا لصحة الرجال الجنسية حيث أنه يعمل على تحفيز الشهوة الجنسية وعلاج سرعة القذف.
فوائد زيت الزنجبيل لعلاج السرطان
وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فقد أظهرت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن زيت الزنجبيل قد يكون مفيدا لعلاج السرطان.
000789
فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف
يمتلك زيت الزنجبيل قدرةً على تنظيم عمليّات الأيض في الجسم؛ فإذا كانت عمليات الأيض الحاصلة في الجسم بمستوىً جيّد أدّى ذلك لتخلّص الجسم من الدهون الزائدة.
يعمل زيت الزنجبيل على تنظيم عمليّة الهضم؛ فهو يقوم بزيادة معدّل حرق السعرات الحراريّة وبالتالي زيادة حرق الدهون والتخلّص منها.
لزيت الزنجبيل قدرة على تخليص الجسم من الكولسترول الضار في الدم، وأيضاُ له القدرة على التخلّص من الدهون الثلاثيّة التي لها دور في زيادة الوزن.
يعمل زيت الزنجبيل على تقليل نسبة البروتين الدهنيّة الضارّة للجسم، والتي بدورها تعمل على زيادة الوزن.
يوجد مركّب يُسمّى (Shogaol) داخل الزنجبيل، وهو يُعطي زيت الزنجبيل اللسعة الحارة، وهذه اللسعة تعمل على حرق الدهون.
يمتلك زيت الزنجبيل قدرةً على طرد الغازات، وبالتالي هو يُنظّم عمل المعدة والأمعاء.
وصفات زيت الزنجبيل للتنحيف
يمكن استخدام زيت الزنجبيل بعدّة وصفات للتخلّص من الوزن الزائد، منها:
تناول ملعقةٍ صغيرة من زيت الزنجبيل يوميّاً، والاستمرار على ذلك لمدّة طويلة يؤدي إلى حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد.
خلط كميّة من زيت الزنجبيل وكميّة بالمقدار نفسه من زيت الزيتون يؤدّي إلى حرق الدهون في الجسم، وذلك من خلال دهن هذا الزيت على المنطقة المرادة، ووضع كيس من النايلون على المنطقة كي تتعرّق، وبالتالي تخرج الدهون غير المرغوب بها.
دهن كميّة من زيت الزنجبيل على المنطقة المراد تنحيفها، وترك الزيت لمدّة تزيد عن ساعة، ومن ثمّ غسل المنطقة بالماء الفاتر.
تناول ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل المخلوط بقرفة مطحونة مرّةً يومياً.
78987
فوائد زيت الزنجبيل للشعر
يعرف عن زيت الزنجبيل أنّه منشط للدورة الدمويّة ممّا يعمل على تدفق الدمّ عند وضعه على فروة الرأس فيتغذى الشعر ويتقوّى، ويعالج التساقط، ومن فوائده أيضاً فاعليّته المدهشة بالقضاء على القشرة كما يسهم في تنعيم الشعر وإعطائه مظهر صحيّ ولامع.
استخدام الزنجبيل للشعر
نضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل على الشعر أو فروة الرأس، ويمكن أن يضاف له زيت الزيتون لزيادة الفائدة، وتدلّك فروة الرأس بحركات دائرية لمدّة عشر دقائق وتعاد هذه الطريقة يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.
يمكن خلط زيت الزنجبيل مع زيت السمسم، وثلاث قطرات من عصير اللّيمون ويدلّك الشعر به مدّة نصف ساعة ثُمّ يغسل جيّداً.
يمكن استخدام الزنجبيل المطحون وخلطه مع زيت الزيتون أو كريم الشعر فهو مفيد لتكثيف الشعر أيضاً.

الزنجبيل والبشرة
مضاد للشيخوخة: يحتوي الزنجبيل على ما يقارب 40 نوعاً من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. فيُحسّن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم وتحفيز الدورة الدموية، ما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للبشرة. هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي تحافظ على مظهر البشرة الشبابي. بهذه الطريقة الزنجبيل يُؤخّر ظهور علامات الشيخوخة.
مسكّن لحروق البشرة: إن تطبيق عصير الزنجبيل الطازج على الجروح والحروق يؤدي إلى شفائها وإستعادتها وضعها الطبيعي. بإمكانك وضع الزنجبيل الطازج على البشرة من 2 إلى 3 مرات في اليوم لتتلاشى الندوب.
معالجة البثور وحبّ الشباب: بفضل إحتوائه على مواد مطهّرة، يساعد الزنجبيل على إبقاء البشرة نظيفة، ناعمة وخالية من العيوب. فمن خلال القضاء على البكتيريا، يعمل على معالجة حب الشباب.

ليس عليك القلق من الرائحة فللزنجبيل رائحة عطرية رائعة فبإمكانك استخدامه دون قلق كما ويساعدك على الشعور بالاسترخاء، ولكن عليك الحذر فقد يزيد الزنجبيل من سرعة دقّات القلب، ورغم أّن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة، إلا أنّ من يعانون من أمراض القلب عليهم استخدامه بحذر.
تحذير: عليك الانتباه إلى أنّ الزنجبيل يفقد خواصّه بعد مضي سنتين، لذا يفضّل حفظ الزنجبيل في مكان ذي حرارة منخفضة مع نبات الزعتر منعاً لتسوّسه ولا بدّ من نقع الزنجبيل بالماء مدة ليلتين قبل حفظه حتى لا يفقد خواصّه ورائحته العطرة.
000789