زيت الصنوبر – فوائد زيت الصنوبر

0

يعتبر زيت الصنوبر من اهم الزيوت والتي تمتاز بخصائص صحية مهمة وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت الصنوبر الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

زيت الصنوبر - فوائد زيت الصنوبر

الصنوبر احدى انواع المكسرات التى تتميز بالطعم اللذيذ ومليئه بالسعرات الحراريه حيث اكدت الابحاث ان تناول 100 جرام من حبات الصنوبر تعطى 673 سعر حرارى مما يجعله مصدر طبيعى هام لاكتساب الطاقه الا انه ملئ ايضا بالمواد الغذائيه التى يحتاجها الانسان من معادن وفيتامينات ومواد نباتيه ومضادات للاكسده. حيث يحتوى الصنوبر على احماض دهنيه غير مشبعه والتى تساعد فى تخليص الجسم من الكوليسترول الضار للجسم مما يؤدى الى وقاية الجسم من الاصابه بامراض كالسكته الدماغيه والشريان التاجى
ويسهم الصنوبر فى عملية انقاص الوزن ويدخل ضمن برامج التخسيس ويرجع السبب فى ذلك حمض البينولينك الذى يعمل على وقف الشهيه وزيادة الاحساس بالشبع.

ويعتبر الصنوبر من اغنى و اهم المصادر للحصول على فيتامين ه ويرجع اهميته فى ان هذا الفيتامين به مضادات اكسده وقابله للذوبان والتى تقى الجلد والاغشيه المخاطيه من مخاطر نمو الجذور الحره التى تسبب السرطان , ومن محتويات الصنوبر فيتامين ب المعقد مثل النياسين والثيامين وحمث البانتوثينيك والريبوفلافين وحامض الفوليك وايضا فيتامين ب6 لكل هذه المواد دور فعال فى عملية الايض بالاشتراك مع الانزيمات داخل الجسم.

كما يحتوى الصنوبر على المعادن الهامه لجسم الانسان كالبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك ومن يعتبر الصنوبر من اهم مصادر المنجنيز اللازم فى وقاية الجسم من الامراض المعديه والحد من نمو الجذور الحره.

اما عن شجرة الصنوبر فهى معروفه بارتفاعها الهائل الذى قد يصل الى 60 متر حيث انها من الاشجار دائمة الخضار التى تمتاز بسرعة النمو وطول جذوعها المستقيمه واوراقها تشبه شكل الابر. ويوجد للصنوبر 100 نوع , وتنمو شجر الصنوبر فى التربه ذات الخصائص الصخريه او الرمليه وتنتشر اشجار الصنوبر فى امريكا الشماليه وجنوب شرق اسيا وجنوب اوروبا و يعتبر الصنوبر من اهم مصادر الخشب ومن اكثر انواع الصنوبر شهره الصنوبر الحلبى او كما يطلق عليه صنوبر القديس كما ان هناك ايضا الصنوبر البحرى والفضى والكنارى والصنوبر الاسود الذى يطلق عليه اسم الصنوبر النمساوى , والصنوبر البنيون والكورسيكى والصنوبر الاسكتلندى وانواع اخرى كثير كصنوبر المخاريط الابريه وصنوبر هون والهوب.

وشجرة الصنوبر بها جذور غنيه بالزيوت والذى يستخدم فى مجال صناعة الصابون ويستخدم زيت الصنوبر ايضا فى مجال الطب اما بذور الصنوبر فهى باهظة الثمن وتدخل فى الماكولات والحلويات ويشتهر بوضعها فى الاطعمه السعوديه لما لها من فوائد هامه لصحة الانسان. ويرجع اهمية بذور الصنوبر لما تحتويه عليه من احماض امينيه اساسيه وغير اساسيه والاحماض الامينيه وفيتامين ج و ب والكثير من الاملاح المعدنيه منها الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وايضا يحتوى على مواد كربوهيدراتيه كلها تسهم وتساعد فى كسب صحه جيدا ومنع الجسم مزيد من الحيويه.

اما عن زيت الصنوبر فهو من اهم الزيوت الاساسيه الامنه على صحة الجسم وينصح من يعانون من الحساسيه بعدم استخدامه لانه يسبب لهم متاعب فى الجهاز التنفسى. ومن اهم فوائد زيت الصنوبر الصحيه ان زيت الصنوبر يدخل فى العلاج من الامراض الجلديه والتناسيله مثل الاكزيما والصدفيه والعلاج من الحكه والبثور والعلاج من الجرب والبراغيت والقروح فهو يعمل على تجديد البشره كما ان لاحتواء زيت الصنوبر على مضادات الاكسده فانه يمنع نمو الجذور الحره التى تسبب الاصابه بالسرطان وتسبب ايضا ترهل الجلد وظهور التجاعيد والاصابه بالشيخوخه المبكره. ويدخل زيت الصنوبر فى مجال التجميل حيث انه جزء من مكونات صناعة الصابون كما انه يدخل فى تركيبات العطور لما يكسبها من رائحه خلابه مميزه لا مثيل لها ويمكن ايضا استخدام زيت الصنوبر كحمام زيت للشعر فانه يدخل فى العلاج من القمل.

كما ان زيت الصنوبر ينصح باضافته على الماكولات لما له من فائد صحيه فهو مدر للبول ويعمل على تنقية الجسم ويخلصه من الماء الزائد عن طريق التحفيز على التبول فتلك الطريقه يخلص الجسم من اضرار الملح والمياه الزائده ويعمل على تنظيف الكلى وتخليها من السموم مما يجعله وسيله للعلاج التهابات المسالك البوليه.

كما ان لزيت الصنوبر دور فى مجال تسكين الالم فهو علاج لالام المفاصل والالتهابات التى تصيب المفاصل ليس ذلك فقط بل انه يعالج الالتهاب عموما. كما ان لزيت الصنوبر دور فعال فى ازالة الاثار الناجمه عن التعب والارهاق وبذل المجهود ومفيد فى حالات التعب النفسى فهو يعطى الشعور بالنشاط والحيويه ويخلص من اعراض التوتر العصب والقلق ليس هذا فقط لقد وصلت فوائد زيت الصنوبر الى المخ حيث انه يعمل على تنشط الذاكره ويقى من الاصابه بفقدان الذاكره ويساعد على زيادة التركيز.

وبسبب احتواء زيت الصنوبر على مضادات الاكسده فانه يقى العين من الاصابه بالعديد من الامراض اهمها الوقايه من فقدان النظر والضمور لانه يوقف نمو الجذور الحره التى لها اضرار بالغة الخطوره على صحة العين كما انه يساعد فى تحسين صحة العين والمحافظه على قدرة النظر لاعمار متقدمه فى السن.

كما ان زيت الصنوبر يستخدم كعلاج لاصابات الرياضيين وللعلاج من الاصابه بالدمامل ولان به خواص مطهره فهو مضاد للفطريات ولزيت الصنوبر فائده هامه فى علاج مشاكل الجهاز التنفسى وله قدره على ازاله البلغم ولذلك ينصح باستخدامه فى حالة الاصابه بالبرد والسعال.
زيت الصنوبر - فوائد زيت الصنوبر

فوائد زيت الصنوبر

-يعمل على علاج مشاكل الجلد المختلفة؛ فهو يعالج الصدفيّة وحب الشباب، والأكزيما، والجرب، والقروح.

-يعالج مختلف أنواع الالتهابات ومنها التهاب المسالك البولية.

-يستعمل كمطهّر لعلاج الدمامل والجروح، بالإضافة إلى الإصابات التي قد تصيب الرياضيين، والقدم الرياضي.

– مضاد قوي للفطريّات والبكتيريا.

-يعمل زيت الصنوبر على الوقاية من تكوّن حصوات في المرارة، كما ويعمل على الحد من الالتهابات التي قد تصيب المرارة.

– يعتبر فاتحاً للشهيّة؛ فهو مفيد للأشخاص الّذين يعانون من النحافة.

-إذا تمّ خلطه مع العسل فهو يعتبر من المنشّطات الجنسية فيزيل الضعف والارتخاء.

-يعمل على الوقاية من التهابات الجيوب الأنفية، كما ويعالج الربو.

-يستخدم كمنشّط للجهاز المناعي.

-يستخدم أحياناً كمطهّر وقاتل للجراثيم.

-مفيد جداً في علاج أمراض الكبد واليرقان، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تنشيط الكبد.

– يستخدم لطرد البلغم من الصدر، ومفيد في حالات التهاب القصبات الهوائية.

-يستخدم الصنوبر في الطعام؛ فهو يتميّز بطعمه الرائع، بالإضافة إلى فوائده الطبيّة بسبب احتوائه على المواد الدهنيّة غير المشبعة؛ فهو يستخدم في تنشيط الدورة الدمويّة في الدماغ، كما ويعالج الفالج والنشاف في الدماغ أيضاً، ويعالج أيضاً مرض الباركنسوني وأمراض اللقوة.

-يعمل كمدر للبول للتخلّص من السوائل الزائدة في الجسم.

– يستخدم زيته في التدليلك لتنشط الدورة الدموية في كافّة أنحاء الجسم.

-يعالج الأمراض العصبية.

-يدخل في صناعة اللاصق.

-يعمل على تخفيض ضغط الدم وذلك بمزج ملعقة صغيرة من زيت الصنوبر في كأس من الماء، ويُؤخذ في الصباح لمدّة ثلاثة أيام.

-يستعمل زيته لتنعيم وترطيب للبشرة وخاصّةً للبشرة الدهنية، ويزيل الخشونة التي قد تصيب الجسم.

-يُستخدم لعلاج آلام العضلات والشد العضلي، وفي علاج آلام الرّكب والمفاصل.

-يعتبر زيته حارقاً للدهون، بالإضافة إلى أنّه يحارب علامات تقدّم البشرة.

-يحافظ على صحّة العيون.

-يعمل على تفتيت الدهون وبخاصّة في الأماكن المصابة بالسيلوليت.

-يُستعمل في الكثير من المنتجات المنزليّة بسبب رائحة عطره الرائعة؛ لذلك فهو يدخل في صناعة معطّرات الغرفة.
زيت الصنوبر - فوائد زيت الصنوبر
فوائد زيت الصنوبر:

العناية بالبشرة
واحدة من الفوائد الصحية الأكثر أهمية من زيت الصنوبر هو دوره في علاج مشاكل الجلد المختلفة.
الأمراض الجلدية والتناسلية كثيرا ما يصف الزيت لعلاج الصدفية، والحكة، والبثور، والأكزيما، وأمراض الجلد، والجلد الفقراء، والجرب، والقروح، والبراغيث. فهو يوفر لك متوازن، على نحو سلس، وتجدد البشرة لامعة ويمكن أيضا أن تكون بمثابة مضاد للأكسدة للالجذور الحرة التي يمكن أن يكون لها مثل هذا التأثير السلبي على صحة بشرتك.
الجذور الحرة تهاجم خلايا الجلد صحي ويسبب لهم يتحور، مما أدى إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وترهل الجلد. يمكن من الضروري الزيت الصنوبر مكافحة هذه الآثار السلبية.

مستحضرات التجميل

من الضروري الزيت الصنوبر لديها أيضا جوهر يفتن ويعطي رائحة حلوة لمستحضرات التجميل التي انها تستخدم. كما انها تستخدم لجعل العطور والمنتجات المعطرة . وعلاوة على ذلك، يمكن من الضروري الزيت الصنوبر إزالة القمل من الشعر، ويستخدم على نطاق واسع مثل زيت التدليك وحمام الزيت. لهذا السبب كنت حتى يشيع نرى زيت الصنوبر كجزء من الصابون ومنتجات التنظيف حتى.

التمثيل الغذائي

باين من الضروري الزيت أيضا يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويعزز مستويات النشاط الخاص بك. ومن المفيد أيضا في تنقية الجسم بسبب قدرتها على علاج المشاكل المعوية. فمن مدر للبول في الطبيعة ويساعد على إزالة الماء الزائد من الجسم عن طريق التبول. من خلال تحفيز وتيرة وكمية من البول، يمكنك التخلص حمض اليوريك أكثر، المياه الزائدة، والملح، والدهون من جسمك. أيضا يحافظ على الكلى سليمة، لأنهم لم يكن لديك لتصفية السموم أكثر من مرة. ويستخدم زيت الصنوبر الأساسية أيضا في حالة من التسمم الغذائي لأنه يحفز الجسم لمعالجة والتخلص من السموم بمعدل أسرع، والقضاء بعد ذلك بشكل أسرع من خلال التبول.

الألم

يعتبر من الضروري الزيت الصنوبر وهو مسكن وبالتالي فهو وسيلة ناجحة للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، والتهاب المفاصل، وأمراض المفاصل. وإلى جانب كونه مسكن، بل هي أيضا عامل مضاد للالتهابات ، وهذا يعني أنه يقلل من التهاب واحمرار في تلك المناطق المتضررة، والقضاء في وقت واحد الألم. وهذا يمنعك من الحاجة إلى اتخاذ اثنين من مختلف الأدوية الاصطناعية، مجرد تطبيق بعض الصنوبر من الضروري الزيت إلى مناطق قرحة الخاص بك!

اضطراب الإجهاد

وتشمل الفوائد الصحية لزيت الصنوبر أيضا بعض الفوائد العاطفية. فإنه يخلق الشعور بتنشيط فعال لإزالة الضغط النفسي من أي عدد من المصادر. كما أنها تستخدم بشكل طبي لإزالة الغدة الكظرية التعب ومنعش معنوياتك، لأنه هو ممتازة المصعد المزاج . الحصول على تدليك منتظم مع من الضروري الزيت الصنوبر يمكن أن تعطيك الوضوح العقلي، وأنه يزيل القلق والتوتر العصبي. وأخيرا، فقد تبين أن تكون مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من ضعف التركيز وفقدان الذاكرة. على الرغم من أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث في هذا المجال، فقد كان يستخدم تقليديا لهذا الغرض في العديد من الثقافات.

صحة العين

إن القدرة من الزيت العطري الصنوبر لتحييد الجذور الحرة من خلال القدرة المضادة للأكسدة ، لأنها تمثل أيضا تأثير إيجابي على صحة العين. الضمور البقعي، إعتام عدسة العين، وعدد من الشروط الأخرى المتعلقة الرؤية هي بسبب وجود الجذور الحرة في نظامنا أن سبب تدهور خلايانا. وقد تم ربط الضروري الزيت الصنوبر مع تحسين صحة العين وحمايتها من، فشل الطبيعية المرتبطة بالعمر.

العدوى

زيت الصنوبر هو علاج طبيعي لالتهابات مختلفة، منها التهابات المسالك البولية (UTI). ويرجع مرة أخرى لفي هذه المنشأة السياحية واقية مكونات مضادة للجراثيم.

الإصابات

من الضروري الزيت الصنوبر هو مطهر ويستخدم بانتظام لعلاج الدمامل والجروح والإصابات الرياضية، وقدم الرياضي. هذا ليس فقط بسبب خواصه المطهرة، ولكن أيضا لها خصائص مضادة للفطريات . الالتهابات الفطرية هي بعض من الشروط الأكثر خطورة وصعوبة في العلاج، وإذا أصبحت داخلية، فإنها يمكن أن تكون قاتلة. لذلك، وذلك باستخدام الزيوت الأساسية الصنوبر لتطهير النظام الخاص بك من أي التهابات فطرية هو فكرة جيدة جدا.

مشاكل في الجهاز التنفسي

من الضروري الزيت الصنوبر مفيد جدا لعلاج مشاكل في الجهاز التنفسي، ويستخدم عادة في صنع السعال والتحضيرات الباردة. ويرجع ذلك إلى قدراته كما مقشع، وهذا يعني أنه يحل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي ويجعلها أسهل للقضاء عليها. عن طريق تقليل كمية ترسب في المجاري التنفسية، وجسمك قادر على محاربة الإصابة الأولية بشكل أسرع وتقليل وقت الشفاء.

من الضروري الزيت الصنوبر كبيرة في الحد من التهاب في المرارة وحدوث حصى في المرارة. يضاف زيت الصنوبر أيضا لكثير من المنتجات المنزلية بسبب رائحة لطيفا بقوة. وتشمل هذه البخاخات غرفة والسوائل المتطايرة ومعطرات الغرفة.
زيت الصنوبر - فوائد زيت الصنوبر