زيت العصفر – فوائد زيت القرطم الصحية والعلاجية

0

يعتبر زيت العصفر او القرطم من الزيوت المعروفة منذ القدم لما يحتوية من خصائص صحية وعلاجية مهمة وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت القرطم الصحية والجمالية والعلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

زيت العصفر - فوائد زيت القرطم الصحية والعلاجية

يستخرج زيت القرطم أو الجرجوم Safflower Oil من زهر القرطم المصبوغ معروف هذا الزهر بفوائدة الطبيعة العديدة فهو مفيد في حالات الحصبة و الطفح الجلدي و قدرته على خفض مستوى الكوليسترول بالدم و إدارة السكر في الدم و تنظيمه و المساهمة في عملية إنقاص الوزن بطرق صحية و تحسين حالة الشعر و تعزيز صحة الجلد و التخلص من تقلص العضلات خصوصًا في أيام الدورة الشهرية و تحسين النظام المناعي للجسم ، نبات القرطم يشبه الشوك يستخرج الزيت من البذور ، هذا النبات معروف بقدرة على الصبغة فكان في القدم يستخدمه الإنسان القديم لصباغة الملابس حيث عثر على أثار لدى المصريين القدماء و حضارات الأغريق توضح ذلك .

يزرع هذا النبات في 60 دولة حول العالم الآن و انتاجه يصل إلى 600 ألف طن سنويًا في جميع انحاء العالم يعتبر الزيت بديل لزيوت أخرى لها نفس الفاعلية العلاجية لهذا تستعرض فوائد هذا الزيت النباتي الصحية :

أولًا : مفيد لصحة القلب حسب الدراسات و الأبحاث على الزيت بينت أن الزيت يحتوي على نسب عالية من حمض الأوميغا 6 المعروف بإسم حمض اللينوليك الموجود بلبن الأم ، هذا الحمض يساعد على التوازن الصحي بالجسم بالمحافظة على نسب الكوليسترول بالدم و رفع مستوى الكوليسترول الجيد و ازالة الكوليسترول السيئ مما يقلل من خطر أمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات القلبية و الدماغية و النوبات القلبية .

ثانيًا :
مرض السكري أحماض الأميغا 6 التي تتواجد في الزيت تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالمحافظة على نسبه سكرهم بالدم و يمنع حدوث المرض من الإساس لأنه ينظم مستوى السكر فلا يحدث أي خلل يسبب المرض .

رابعًا :
القضاء على السمنة يتبع بعض الأشخاص أنظمة غذائية كثيرة و لكنها لا تساعدهم على حرق الدهون بالشكل الكافي هذا الزيت هو الخيار الأمثل لتلك الأشخاص الذين يبذلون قصارى جهدهم في إنقاص الوزن حيث أن الاحماض بالزيت تساعد على حرق الدهون بدلًا من تخزينها لذلك ينصح خبراء التغذية حول العالم بإستخدام الزيت في الطهي خصوصًا للأشخاص الذين يريدون تغير نظامهم الغذائي .

خامسًا :
الفوائد الصحية للشعر هذا الزيت مفيد لعلاج فروة الرأس بفضل الفيتامينات الموجودة بل التي تعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس و تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر و تقويتها و تحافظ على الشعر لامع و نابض بصرف النظر على تناول الغذاء الصحي مع الزيت .

سادسًا :
صحة الجلد يعزز زيت القرطم صحة الجلد حيث أنه مطهر للبشرة لوجود حمض اللينوليك الذي يعمل على تنشيط المسام و تقليل من حجم الرؤس السوداء و يقضي على حب الشباب و يجدد خلايا البشرة و يخفي العيوب .

سابعًا :
آلام الدورة الشهرية المؤلمة و غير المريحة ينظم الحمض الموجود بالزيت البروستاجلاندين في الجسم الذي يتسبب في التقلبات الهرمونية أثناء فترة الحيض لهذا عند وضع الزين على منطقة البطن و التدليك يقلل من شدة الأعراض و ينظم دورة الحيض مثل المكملات الهرمونية .

ثامنًا :
الجهاز المناعي للجسم تساهم الأحماض الأمينية بالزيت على عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي بما في ذلك الجهاز المناعي الذي يعزز من صحة الجسم ككل .

زيت العصفر - فوائد زيت القرطم الصحية والعلاجية

صحة القلب ومكافحة الشيخوخة

يحتوي زيت العُصفر على كميات وفيرة من الدهون غير المُشبعة وكميات مُنخفضة من الدهون المُشبعة مما يجعله الخيار الصحي لصحة القلب والأوعية الدموية.

يحتوي زيت العُصفر على فيتامين E المضاد للأكسدة التي تعمل على تنقية الجسم من الشقوق الحرة المُسببة لشيخوخة الخلايا وأمراض القلب والسرطان.

صحة البشرة

يُستخدم زيت العُصفر كعلاج موضعي للجلد فهو يُساعد في علاج الإلتهابات، كما يتم إستخدامه كزيت للتدليك وعنصراً في تصنيع الصابون وكريمات الوقاية من الشمس والمرطبات، ومستحضرات التجميل. يلعب هذا الزيت دوراً في مكافحة ظهور التجاعيد ويعمل على ترطيب الجلد. اما في حالات حكة في الجلد، مثل الأكزيما، فإنه يُساعد على تقليل الإلتهاب ويُسرع الشفاء.

صحة الشعر

ولأن زيت العُصفر غني بفيتامين E لذا فهو مُفيد جداً للشعر ،فتدليك الشعر بشكل مُنتظم بزيت العًصفر قبل إستخدام الشامبو يُوسع الأوعية الدموية في فروة الرأس ويُنشط الدورة الدموية مما يُساعد على إنسابية الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته.

دهون البطن

يُساعد زيت العُصفر على فقدان الوزن وخاصة الدهون في منطقة البطن، كما أنه يُحفز عملية التمثيل الغذائي فيساهم في منع تراكم الدهون في الجسم.


الخواص الطبية لنبات القرطم :

-محلل وطارد للبلغم .
-مخفض لمستوى الكوليسترول في الدم ، بزيت القرطم .
-مخفض لمستوى السكر في الدم .
-مانع للاصابة بامراض القلب .
-منعم للشعر والبشرة .
-طارد للديدان .
-مطيب لرائحة الفم .
-مخفف لآلام العادة الشهرية .
-منشط لجهاز المناعة .
-مدر للبول وملين .
-مخفف لتجلط الدم .
-موسع للاوعية الدموية .
-خافض للحرارة .
-منشط لوظائف الكبد .
-مدر للطمث .
-منقي للدماغ والجسم .

زيت العصفر - فوائد زيت القرطم الصحية والعلاجية

الامراض التي يعالجها نبات القرطم :

-السعال .
-آلام المفاصل والروماتيزم .
-السمنة وزيادة الوزن ، بزيت القرطم .
-الاسهال .
-الصداع .
-البهاق .
-الكلف .
-الحكة .
-القوباء .
-الجروح والانتفاخات .
-الحصبة .
-حب الشباب .
-تجاعيد الوجه .
-الطفح الجلد والتهاب الجلد .
-الحمى .
-الدمامل ، بعمل عجينة مع الدقيق .
-الشريان التاجي والجلطات ، بخلط زهوره مع زيت الزيتون .
-اليرقان ، بمخلوط الزهور مع زيت الزيتون .
-مشكلات العادة الشهرية ، بمخلوط الزهور مع زيت الزيتون .
-الكدمات .
-الوسواس والفصام والارق .
-الجذام .
-آلام البطن .
-امراض القلب .
-امراض العيون .
-القالوع (التهاب الفم) .
-تقرحات الفم واللثة ، بالدهان بزيت القرطم .

فوائد العصفر العلاجية :

• يحتوي العصفر على Poly unsaturated fatty acids . وهي أحماض أمينية غير مشبعة، تحتوي على مادة تسمى Omega6 fatty acid ، وهذه المواد مهمة في تغذية وعلاج المرضى المصابين ” بالتصلب اللويحي”. وهو مرض يصيب النخاع الشوكي.
• يعالج قبوضة المعدة وملين طبيعي.
• خافض للحرارة.
• مخفض لمستوى الكوليسترول بالدم.
• يعالج أمراض الدورة الشهرية عند الاناث.
• يستعمل في الامراض التي تتميز بطفح جلدي، مثل الحصبة.
• يزيل الدبغ الجلدي الزائد الناتج عن تراكم كميات زائدة من الصبغة الجلدية، ويعالج الكلف والبهق.
• يعالج التهابات الفم ” القالوع ” .
• يعالج الفيروس المسمى Herpes simplex . والالتهابات التي يسببها.
• ينشط وظائف الكبد.

تحذيرات :

-تمنع المرأة من تناول القرطم خلال فترة الحمل والرضاعة .
-قد تظهر بعض اعراض الحساسية على بعض الناس اذا تناول القرطم او زيته ولذا عليه تجنبه .
-يمنع اعطائه للاطفال في فترة التطعيم .
-يمنع تناوله مع الادوية التي تؤثر على جهاز المناعة في الجسم بعد عمليات زراعة الاعضاء .
-من صفات زيت القرطم انه مسهل .

ملاحظات مهمة :
لو كنت تعاني من مؤض تخثر الدم لا تستخدم تلك الزيت لأنه يبطيء الدم بشكل كبيرة مما يساعد على التجلط يجب تجيب الزيت أو عشبة الزيت على الجسم قبل إستخدمها بعمل إختبار الحساسية الخاص بها لا تستخدم الزيت بطريقة موضعة مع النساء الحامل ، استشارة خبير اعشاب و تغذية عن الزيت قبل استخدامه بطريق الوضع .
زيت العصفر - فوائد زيت القرطم الصحية والعلاجية