زيت اللوز المر – فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال

0

يمتاز زيت اللوز المر بالفوائد الصحية العديدة وبالاضافة الى فوائده للبشرة والجسم والوجه وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد اللوز المر للبشرة والصحه والوجه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

زيت اللوز المر - فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال

يحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم القاتلة ، لذا ينبغي أستخدامه بقدر من الرعاية . تقتصر معظم استخداماته الطبية على تطبيقاته الخارجية والتطبيقات الداخلية ، وعند الحاجة تتم مراعاة الجرعات المنخفضة جدا . إذا تم تناول اللوز المر بصورة مفرطة فإنه قد يؤدي إلى الوفاه . لا يمكن أن يستخدم زيت اللوز المر كمغذي صحي

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

يختلف زيت اللوز المر كلية عن زيت اللوز الحلو المتاح بشكل أكبر في الأسواق , وبالرغم من هذا فإن كليهما يجب أن يتم تناوله بشكل حذر , وثمة فرق بينهما وهو أن المر يستخدم بشكل مقنن أكثر من الحلو لخصائصه السمية إذا تم تناوله بكميات كبيرة , وحتى حينما يدخل في الأدوية العلاجية فإنه دائما ما يستخدم بجرعات أقل.

شجرة اللوز المر

ويحتوي زيت اللوز المر على ثلاث مركبات رئيسية وهي , البنزالدهيد و جلايكوسايد أميدجادلين وحمض الهيدروسيانيك , وويعتبر حمض الهيدروسيانيك قاتلا في صورته الخام , إلا أنه يمكن أن يتم تدمير سميته بفعل الحرارة , ولهذا يحظر بيع زيت اللوز المر غير المكرر في الولايات المتحدة , حيث أن تناول نحو 7.5 مل من هذا الزيت يودي إلى الموت المباشر , لذا يجب التعامل بعناية كبيرة معه.

الفوائد الصحية للوز المر :

زيت اللوز المر له فوائد صحية مختلفة . ومنها :

1- طارد الحمى

منذ العصور القديمة كان زيت اللوز المر يستخدم للعناصر المريرة به (مثل الكينين) ، والسبب وراء ذلك في احتوائه على جميع العناصر التي تحتوي على المركبات القلوية المريرة . هذه السمية والمرارة لها فعالية في منع نمو عدوى البكتيريا والطفيليات ، أو الفيروسات في الجسم ، مما يؤدي إلى خفض الحمى . لنفس السبب ، فإن انخفاض الجرعات من زيت اللوز المر يمكن أيضا ان يستخدم بوصفه كطارد للحمى وللحميات المزمنة

2- طارد للديدان

إن احتواء زيت اللوز المر على المرارة الحادة وطبيعته السامة تزيد من فعاليته في قتل الديدان المعوية ، ولكن ينبغي استخدامه بحذر .

3- مضاد للفيروسات

يحتوي زيت اللوز المر على عنصرين سيانيد الهيدروجين وبنزيلديهايد ، وهما عنصرين سامين فضلا عن البكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات . وبالتالي ، فإنه يمكن استخدامه بكفاءة باعتباره مضاد للجراثيم ، ومضاد للفيروسات والفطريات . ويمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات والجراثيم والفطريات

4- المسكنات والتخدير

زيت اللوز المر يؤثر على الأعصاب ويجعلها غير حساسة بتأثير الضجة الكبيرة ، أو حتى الألم . مما يدفع إلى استخدام زيت اللوز المر كعنصر مخدر . ومع ذلك ، ينبغي تطبيقه خارجيا لأغراض المخدر الموضعي فقط . ولا ينبغي بلعه لاغراض التخدير ، لأنه يمكن ان يسبب الوفاه

5- ملين

يمكن استخدام زيت اللوز المر كملين مع تناول جرعة معينة منخفضة جدا ، وإلا تحدث آثار سلبية وخيمة من زيادة الجرعة

6- مدر للبول

زيت اللوز المر يمكن استخدامه لإزالة المواد السامة الموجودة داخل الجسم عن طريق العرق والبول والبراز ، لأن تناول زيت اللوز المر بكميات صغيرة جدا ، يساعد الجسم على كثرة التبول ومن ثم التخلص من السموم الداخلية للجسم ، بالإضافة إلى المساعدة على فقدان الوزن .

7- مضاد للسرطان

أظهرت الأبحاث الحديثة أن زيت اللوز المر (بسبب احتوائه على سيانيد الهيدروجين أو حامض الهيدروسيانيك) هو جيد لمنع نمو الخلايا السرطانية .

زيت اللوز المر - فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال

فوائد زيت اللوز المر للجسم

يمكن أن نعزي الفوائد الصحية لزيت اللوز المر إلى خواصه ضد ديدان المعدة والحمى وإبادة الجراثيم ويستخدم أيضا كمسكن ومخدر ومدر للبول ومضاد للتسمم ومضاد للسرطان ومكافح للتشنجات العضلية وعلاج لداء الكلب , بالإضافة إلى خصائص أخرى عديدة.

1. فوائد زيت اللوز المر للحمى:

منذ أقدم العصور يتم استخدام العناصر المرة مثل “الكينين” للتخلص من الحمى , وقد يكون السبب في هذا هو أن جمع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوبة وعلى مواد أكثر سمية وهي التي تعمل بشكل فعال على منع النمو الجرثومي وبالتالي خفض حرارة الجسم , ويمكن استخدامه في هذا الشأن بنسب ضئيلة للغاية حيث أنه غاية في السمية.

2. فوائد زيت اللوز المر للشعر:

نظرا لخصائصه المضادة لنمو الجراثيم فإنه يمكن استخدامه في التخلص من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشعر بفعل الجراثيم وتبقيه كذلك في حالة صحية عالية , ويمكن استخدامه بوضع تركيز منخفض للغاية منه مع خليط من الماء ثم تدليك الشعر بهذا الخليط , ثم إزالة أثار الزيت من على الشعر.

3. فوائد زيت اللوز المر للوجه وللبشرة وللهالات السوداء:

يمكن استخدام زيت اللوز المر للتخلص من الهالات السوداء بالبشرة والوجه , إلا أنه نظرا لسميته فإنه يجب الحذر في استخدامه بشكل كبير حيث ينص دستور الأدوية البريطاني على أنه يجب أن يخلط قطرة واحدة منه إلى نحو 30 مل من زيت آخر قبل استخدامه , وينبغي على الحوامل والأطفال تجنب استخدامه تماما , ويمكن استخدامه على الجلد للتخلص من الهالات السوداء والالتهابات الفطرية والبكتيرية وكذلك الأرق وتشنج العضلات.

فوائد زيت اللوز المر للوجه

ويمكن استخدامه على الجلد على صورة بخار , ويمكن إضافته إلى كريم أو زيت آخر ثم وضعه على الجلد قبل أن يتم التخلص من أثاره سريعا.

4. فوائد زيت اللوز المر للتخلص من الديدان:

إن المرارة التي توجد بزيت اللوز وحدتها تعتبر فعالة للغاية في قتل الديدان المعدية , إلا أنها يجب أن تكون في جرعات منخفضة تماما وتحت إشراف مختص.

5. فوائد زيت اللوز المر لداء الكلب:

يتم استخدام زيت اللوز المر كعلاج لداء الكلب منذ زمن بعيد , حيث أن الإصابة بداء الكلب يأتي نتيجة للإصابة بفيروس خاص , ولذلك فإن سمية زيت اللوز يمكن أن تلعب دورا هاما في تثبيط فيروس داء الكلب.

6. فوائد زيت اللوز المر لمكافحة السرطان:

أظهرت أحدث الأبحاث أن سمية زيت اللوز المر بما يحتوي على حمض الهيدروسيانيك يمكن أن يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

7. فوائد زيت اللوز المر لإدرار البول:

عندما يتم تناول زيت اللوز المر بكميات ضئيلة للغاية فإنه يشجع الجسم على كثرة التبول ومن ثم التخلص من الأثار السامة بالجسم , والمساعدة على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.

8. فوائد زيت اللوز المر كمهدئ ومسكن:

يعتبر زيت اللوز المر باحتوائه على مركب جلوكوزات الأميجدالين مؤثرا على الأعصاب ومن ثم التخلص من الآلام , بسبب أنه يحدث تسكينا وتخديرا , وينبغي استخدامه لهذا الغرض خارجيا فقط دون تناوله عن طريق الفم.

زيت اللوز المر - فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال

فوائد زيت اللوز للبشرة:

1- يحافظ على صحة البشرة:

يعتبر زيت اللوز المر غنياً بالفيتامينات أي، بي وإي الضرورية للحفاظ على صحة البشرة وجمالها والدليل على ذلك أن معظم كريمات البشرة ومستحضرات العناية بها تحتوي على كميات كبيرة من هذه الفيتامينات. يساهم هذا الزيت في الحفاظ على درجة رطوبة البشرة التي تمتصّه من دون أن تغلق المسام. فيعيد هذا الزيت الإشراقة والجمال إلى بشرتك كما يرطّبها ويبعد عنها الإلتهابات فيغذيها لتحافظ على جمالها في كافة الأوقات.

2- يخفف الهالات السوداء:

إن كنت تبحثين عن مكوّن طبيعي لإزالة الهالات السوداء تحت العينين فنحن وجدنا لك الحل الأنسب. طبّقي زيت اللوز المر على بشرتك قبل الخلود إلى النوم واسمحي له بأن يعالج الهالات السوداء بينما تنامين. طبّقي هذا الزيت مرتين في الأسبوع على الأقل لتلاحظي الفرق وتحصلي على النتيجة المرغوبة.

3- يؤخر ظهور علامات التقدم في السن:

يعتبر زيت اللوز مثالياً لمنع ظهور علامات التقدم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها لتحصلي على بشرة مفعمة بالحيوية تشعّ جمالاً.

4- يزيل شوائب البشرة والجلد الميت:

تظهر أحياناً البشرة شاحبة نتيجة الجلد الميت الذي يغطيها بسبب العوامل الخارجية مثل الغبار والتعرّق والتلوّث وغيرها. وللتخلّص من هذا الجلد الميت وتفتيح البشرة ننصحك بتحضير الخلطة التالية: إهرسي 5 حبات من اللوز وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من الحليب والقليل من عصير الليمون وطحين الحمص ثم طبّقي المزيج على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي البشرة بالماء الفاتر. ويمكنك الحصول على مقشّر للبشرة من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من السكر وتدليك البشرة بالخليط بحركة دائرية للتخلّص من الجلد الميت والرؤوس السوداء.

5- يعالج أمراض البشرة:

يساعد زيت اللوز في تخفيف الإلتهابات والحكّة واحمرار البشرة لذلك ننصحك بتحضير الخلطة الطبيعية التالية وتطبيقها على بشرتك للتخلّص من هذه المشاكل والأمراض. إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز مع 5 نقاط من زيت البابونج وأضيفي 5 نقاط من زيت اللافندر. طبّقي هذه الخلطة على بشرتك عدة مرات في اليوم للتخفيف من عوارضمشاكل البشرةوالتخلّص من تشققات البشرة.

6- يزيل التجاعيد:

مع التقدّم في السن تبدأ التجاعيد بالظهور على البشرة إلا أنه بدلاً من الإستعانة بالكريمات التي تدخلها المواد الكيميائية، يمكنك إعداد خلطة طبيعية من زيت اللوز تساعدك على الإعتناء ببشرتك ومعالجتها ليعود إليها الشباب والجمال. سخّني ملعقتين من زيت اللوز وأضيفي إليها القليل من الفيتامين إي. بعد أن يسخن قليلاً الزيت (لا تسخّنيه قليلاً حتى تتمكني من تطبيق الزيت على البشرة) طبّقيه على بشرتك وقومي بتدليكها قليلاً. أكملي هذه العملية لمدة 10 أو 15 دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.

اضرار زيت اللوز المر

يعتبر مركب سيانيد الهيدروجين الذي يوجد بزيت اللوز المر هو سم قاتل , وأثبتت الدراسات أن تناول نحو 7.5 مل من زيت اللوز المر كفيل بالقضاء على حياة الإنسان , لذا يجب توخي الحذر جيدا عند استخدامه سواء داخليا أو خارجيا , لأن أي جرعة زائدة قد تؤدي إلى الموت المباشر , ولا ينبغي أن يستخدمه الأطفال أو الحوامل أو كبار السن , ولا يتم تناوله بصورة منفردة ويفضل خلطه مع زيت البرتقال والمشمش.

استعرضنا في هذا المقال ماهو زيت اللوز الحلو المر واستخدامات زيت اللوز المر وفوائد زيت اللوز المر للجسم, إلى جانب استخدامات زيت اللوز المر للوجه وللبشرة وللهالات السوداء. وفوائد زيت اللوز المر للشعر وأيضأً للحمى والسرطان. والفرق بين زيت اللوز الحلو والمر.

زيت اللوز المر - فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال

خلطات زيت اللوز المر الرائعة لتفتيح الوجه والجسم.

خلطات تفتيح الوجه:

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر مع ربع ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح وضعيهم في زجاجة داكنة. قومي باستخدامهم يومياً للحصول على بشرة نضرة فاتحة وجميلة.

وإليك أيضاً هذه الخلطة:

تحتاجين إلى 5 نقاط من زيت الورد و 5 نقاط من زيت القرفة مع ملعقة صغيرة من زيت الترمس وملعقة صغيرة من زيت اللبان الدكر .

احضري زجاجة داكنة وقومي بملء 3 أرباعها بزيت اللوز المر ثم أضيفي مجموعة الزيوت السابقة فوقه، ويمكنك استخدامه مرتين يومياً مع الحرص على الابتعاد عن منطقة ماحول العينين حيث يعمل هذا القناع على تفتيح الوجه وإزالة البقع والتصبغات.

خلطات تفتيح الجسم:

تحتاجين إلى خلط ملعقة كبيرة من الفازلين مع ملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة كبيرة من زيت اللوز المر. وقومي بدهن هذه الخلطة على الجسم بعد الاستحمام مباشرةً للحصول على بشرة ناعمة وطرية.

وهذه خلطة أخرى:

اخلطي مقادير متساوية من زيت اللوز المر والجلسرين ثم ادهني الخليط على الجسم واتركيه لعدة دقائق حتى تقوم البشرة بامتصاصه وبعدها قومي بفرك الجسم بليفة خشنة ثم اشطفي الجسم وستحصلين على بشرة بيضاء وناعمة.

وإليك أيضاً هذه الخلطة الرائعة لتفتيح الجسم:

تحتاجين إلى 2 ملعقة زيت لوز مر و2 ملعقة كبيرة من زيت الورد و ملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة كبيرة من شمع العسل بالإضافة إلى ملعقة كبيرة حلبة مطحونة وربع ملعقة زيزفون مطحون. اخلطيهم جميعاً ثم اعصري عليهم نصف ليمونة واستخدمي هذا المزيج يومياً لمدة 3 أسابيع قبل الاستحمام.

وأخيراً جربي هذه الخلطة المميزة:

تحتاجين إلى 5 ملاعق من الحناء و 8 ملاعق من السكر و5 ملاعق من القرنفل المطحون مع ملعقة كركم ناعم تخلط هذه المكونات جميعها وتوضع بعلبة وعند الاستخدام يؤخذ منها ملعقتين ويضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر وتدهن على الجسم وتترك لمدة ربع ساعة ثم تزال بالاستحمام.

زيت اللوز المر - فوائد زيت اللوز المر للصحه والجمال