زيت المشمش و فوائده المتعددة

0

يعتبر المشمش من احد الثمار الطبيعية المدهشة بفوائده الصحية و العلاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول زيت المشمش و فوائده المتعددة.

000

المشمش من الفواكه اللذيذة التي يقبل الكثير من الناس على تناولها فهي لها مذاق رائع لا يقاوم ،و تدخل في اعداد العديد من الأطباق مثل طبق قمر الدين ،و يستخرج من المشمش زيت يعرف بزيت المشمش له فوائد صحية متعددة سوف تبرزها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة عن المشمش ،و قيمته الغذائية ..

شجرة المشمش من الأشجار المعمرة و التي اتخذت من الصين موطناً رئيسياً لها بالإضافة لوجودها بمختلف دول شرق آسيا و تنمو أيضاً في في شمال أفريقيا ،و بلاد البحر المتوسط و من الممكن تناول المشمش بأكثر من طريقة سواء تحضير عصير المشمش أو مربى المشمش أو عمل مهلبية المشمش و لكن من ما سبق مذاق رائع و يعرف المشمش بقيمته الغذائية العالية حيث يوجد به مجموعة من الأحماض مثل حمض اللينوليك ،و الفيتامينات مثل فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين ه ،و فيتامين سي ،و يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 82% لذلك يعتبر من الفواكه التي تحد من العطش خاصة في فصل الصيف بالإضافة إلى وجود مجموعة من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم .

ثانياً زيت المشمش ،و فوائده المتعددة :

يستخؤج من المشمش زيت المشمش و يمتاز تلك الزيت بأنه من الزيوت ذات الكثافة المنخفضة ذو الرائحة الرائعة و تأتي قيمته و فوائده الصحية من احتوائه على نسبة عالية جداً من فيتامين أ و من أبرز فوائد زيت المشمش ما يلي :

  • يستفاد من زيت المشمش في تدليك الجسم و ذلك حتى تتمكن من الشعور بالراحة ،و الاسترخاء .
  • يحمي زيت المشمش من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ،و الخطوط الدقيقة .
  • يخفف زيت المشمش من آثار التعرض للأشعة المحرقة و يساعد في ترطيب البشرة الجافة و تغذيتها و ذلك لأنه غني بفيتامين أ .
    *يستفاد من زيت المشمش في تحسين الرؤية لأنه غني بفيتامين أ الذي يحمي من الإصابة بالعمى .
  • يحرص أصحاب المصانع الخاصة بمستحضرات التجمل على الاستفادة من زيت المشمش في صنع مرطبات البشرة ،و الشفاه .
  • يعمل زيت المشمش على تخفيف الهالات السودا الموجودة حول منطقة العينين و التي تبدو محرجة بالنسبة لكثير من الفتيات و سببها الرئيسي هو نقص الغذاء و الإصابة بالأنيميا و من هنا يقوم زيت المشمش بتغذية الجلد بالفيتامينات الموجودة به مما يخفف من آثارها و يفضل الاستمرار على ذلك يومياً قبل النوم .

  • يحمي زيت المشمش من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة و ذلك لأنه يرفع كفاءة الأوعية الدموية ،و يحد من تصلب الشرايين مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية .

  • يعطي زيت المشمش طبق السلطة الخضراء نكهة مميزة ،و يرفع من قيمتها الغذائية .* يخلط زيت المشمش مع زيت جوز الهند و يوضع على الشعر ليعطيه مظهر جذاب و يزيد من حيوته ونعومته ،و يمنع تساقطه .
  • يستفاد من زيت المشمش مع السكر في تقشير البشرة ،و التخلص من الخلايا التالفة .
  • يخفف زيت المشمش من التهابات الجلد و يعمل على علاج الأكزيما .
  • يزيد زيت المشمش من ليونة ومرونة الجلد و يحتوي على حمض اللينوليك الذي يزيد من نعومة الجلد .
  • يحتوي زيت المشمش على مضادات الأكسدة التي تنشط الجسم و تحميه من الإصابة بالأمراض .
  • يحصل الرضع و الأطفال الصغار على راحة هائلة عند تدليك أجسامهم بزيد المشمش .
  • يضاف زيت المشمش إلى بعض الأطباق للتخلص من التوتر .
  • يحتوي زيت المشمش على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي تعد من الدهون المفيدة لصحة الجسم .

00

وهذه بعد الفوائد العلاجية للمشمش:

– منخفض السعرات
يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
– يساعد على الحمل
ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
–يقي من الأمراض المعدية
يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
– مفيد لصحة العين
ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
– مهم لصحة القلب
توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.
– يعزز صحة البشرة
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
– يعالج الأنيميا
يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.
– يقي من أمراض السرطان
يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.
– ملين طبيعي
يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.
– يعالج حالات الحمّى
كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

دراسات في المشمش :

دراسات شاملة فوائد المشمش
أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ثمار المشمش التي يصنع منها قمر الدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏,‏ وذلك لاحتوائه علي فيتامين أ الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد.كما أشارت الدراسة إلى أن المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏,‏ كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلي تنشيط وظائف الكبد.وأضافت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه علي مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة‏.

فوائد المشمش لخلايا الدم
بتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (a) المفيد لغذاء شبكة العين و (b) المفيد للدم و (c) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد

فوائد نواة وزيت المشمش

تجدر الإشارة الى أن نواة المشمش تحتوي على لوزة غنية بالزيت الذي يستخدم للتخفيف من تجاعيد الوجه وإبقائه شاباً.وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل.كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة.تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.

0