زيت النعناع – فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

0

يمتاز النعناع بالفوائد الصحية الكثيرة والقيم الغذائية العالية وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد زيت النعناع للصحه والجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

هل تستخدم زيت النعناع إنه عشب عطري رائع له العديد من المزايا المتنوعة فلا تفوت فوائد زيت النعناع لصحتك . فهو زيت مستخرج من عشب أصفر شاحب اللون له رائحة حلوة و يعطي تأثير التبريد و الإنتعاش . يحتوي زيت النعناع علي أوميجا 3 الدهنية و الحديد و المغنسيوم و الكالسيوم و فيتامين أ و فيتامين ج و المعادن الهامة مثل البوتاسيوم و المنجنيز و النحاس .

فوائد زيت النعناع للصحة :

يسهل من عملية الهضم : يعالج زيت النعناع عسر الهضم . لذلك يمكن إضافته إلي طعامك للحصول علي نكهة أو تناول بضع من القطرات إلي كوب من الماء الدافئ بعد تناول أي وجبة . و يعمل زيت النعناع كطارد للريح طبيعي و تقليل إنتفاخات المعدة .

صحة الجهاز التنفسي : يحتوي زيت النعناع علي الميثنول و هو عنصر حيوي للحماية من البرد و السعال و إلتهاب الجيوب الأنفية و إلتهاب الشعب الهوائية .يمكنك إستنشاقه لعلاج إحتقان الأنف .

يخفف من الصداع : زيت النعناع افضل علاج لتخفيف الصداع و الصداع النصفي .

مضاد للفيروسات : يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج السرطان و السل . عند تطبيق هذا الزيت يساعد في تقليل فرص العدوي و تفشي المرض .

علاج الغثيان : تطبيق زيت النعناع علي جبهتك أو إستنشاقه يساعد في علاج الغثيان . و يعطي تأثير مهدئ و التخفيف من الإلتهابات و الصداع عندما يطبق موضعياً .

مضاد للتشنج : يساعد زيت النعناع في علاج تشنجات القولون عندما يتم تطبيقه موضوعياً .

الإهتمام بالأظافر : يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج الفطريات الموجودة في الأظافر .

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

فوائد زيت النعناع:

-يحارب الإجهاد والإرهاق .

-مفيد لعلاج حروق الشمس وتهيج الجلد لميزنه في خاصية التبريد .

-نقاط من زيت النعنع تسهل عملية الهضم وتعمل على إزالة تعفنات المعدة .

-كما أنه يخفف آلام المعدة وتشنجاتها ويعمل على طرد الغازات .

-مفيد في علاج الحكّة وحساسية الجلد .

-كما أنّ إضافة قطرات منه لزيت المساج والتدليك به يعمل على تنشيط القلب والدورة الدموية والدماغ .

-يخفّف الصداع والشقيقة إذا تم التدليك به .

-يعتبر مهدّئ قوي للأعصاب ومرخي للعضلات .

-يعالج إلتهاب المفاصل والرماتيزم والآلام العصبية .

-كما أن وضع بعض النقاط منه في المبخرة تعمل على تلطيف الهواء ومحاربة الأرق ويساعد على النوم والإسترخاء .

-يقوي اللثة ويحارب البكتيريا بالفم وتسوس الأسنان ويكسب النفس رائحة منعشة .

-يحارب الإفرازات الدهنية في البشرة ويقيها من الحبوب ويصفيها ويكسبها نضارة وحيوية .

-يخفف من آثار لدغ الحشرات والبعوض .

-يحارب التّوترات العصبية .

-كما أنّه يدخل في كثير من أدوية السعال لقدرته على تنقية الصدر والشعب الهوائية .

-يدخل في كثير من معجون الأسنان لخاصيّته في مكافحة التسوس وقتل البكتيريا يحافظ على رطوبة البشرة ويعالج شوائبها كما يكسبها صفاء ونضارة .

-يعتبر مادّة مسكّنة للألم .

-يساعد على زيادة نمو الشعر إذا تم تدليك فروة الرأس ببعض النقاط منه .

-يمنع ظهور قشرة الرأس .

-يقلّل من الإفرازات الدّهنية التي تفرزها فروة الرّأس ويعمل على تبريدها .

-يعمل زيت النعنع على تهدئة القولون العصبي .

-يستخدم للتدليك مضافاً لزيت المساج ليساعد على الإسترخاء .

-يخارب القلق والإكتئاب يرخي العضلات .

-ويعطي النشاط والحيوية .

-ينشّط الدّورة الدموية ويقوي جهاز المناعة .

-يعمل على خفض الحمى .

-له فائدة في معالجة سرعة القذف للرجال .

-كما أنّه مفيد للرياضين إذ يدخل في كثير من الأدوية التي تعمل على تشنج العضلات .

-كما أنّ وضع نقاط منه في وعاء زجاجي صغير بالقرب من النافذة كفيلة بطرد الحشرات .

-يعمل على تخفيف الآلام الجلدية المصاحبة لإبر لقاحات الأطفال .

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

فوائد زيت النعناع للبشرة :

إذا كنت تبحث عن بشرة صحية ، حاول تجربة زيت النعناع :

يجعل الجلد أكثر إشراقاً و تألقاً :

عند إضافة القليل من زيت النعناع إلي روتينك اليومي للعناية بجمال بشرتك يعمل علي تحسين صحة البشرة و ذلك لأنه يحتوي علي الميثنول و الذي يعمل علي التبريد و الترطيب الجيد و بذلك يساعد في التخلص من البشرة الشاحبة .

التحكم في حب الشباب : حيث أنه يتحكم في إفراز فائض من الزهم و يمنع إنسداد المسامات و ظهور حب الشباب و يجعل البشرة تبدو منعشة لذلك قم بإستخدامه علي الفور .

تدليك الوجه : قم بإضافة 3 ملاعق من ملح الطعام و 2 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و 4 قطرات من زيت النعناع العطري و تدليك الوجه و الرقبة بحركة دائرية يساعد هذا الخليط علي التقشير الرائع للوجه .

الحصول علي بشرة ناعمة : قم بإضافة الماء إلي خل التفاح إلي حوالي 30 قطرة من زيت النعناع و رشه علي الوجه بزجاجة الرذاد و يمكنه تخزينه في الثلاجة .

قناع الوجه للحصول على بشرة صافية : 2 ملاعق كبيرة من الخيار المبشور و 5 مل من زيت النعناع المخفف بالإضافة إلي 2 ملاعق كبيرة من الطين الأخضر إلي الخليط و عمل معجون كقناع للوجه و تركه حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ . يقوم هذا القناع بتقشير خلايا الجلد الميته و إمتصاص الفائض من الزهم .

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

فوائد زيت النعناع للشعر:

– إن تدليك فروة الرأس بزيت النعناع يساعد على تسريع نمو شعر جديد.

– يساعد زيت النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس و بالتالي فهو مفيد جداً للشعر الدهني.

– يساعد زيت النعناع على التخلّص من قشرة الرأس و يمنع ظهورها مجدداً.

– يعطي زيت النعناع إحساس بالإنتعاش عند وضعه على الشعر و فروة الرأس.

أمّا عن طرق إستخدام زيت النعناع للعناية بالشعر، فهي كالآتي:

يمنع استخدامه مباشرة على فروة الرأس و الشعر لأنه مركّز جداً وقويّ، ويُنصح بإستخدامه دائماً مع زيوت ناقلة مثل: (زيت الزيتون/ زيت الخروع/ زيت الجوجوبا/ زيت جوز الهند/زيت اللوز) أو مزجه مع الماء.

1- إضافة زيت النعناع إلى الشامبو:

يمكنك إضافة زيت النعناع مباشرة إلى الشامبو كغيره من الزيوت الأساسية المفيدة للشعر. فقط ضعي 3-4 قطرات من زيت النعناع داخل عبوة الشامبو ورجّيها جيداً ثم إستخدميه لغسل شعرك كالمعتاد.

2- إضافة زيت النعناع إلى الماء:

يمكنك أيضاً إضافة ثلاثة قطرات من زيت النعناع إلى كوب كبير من الماء ووضع السائل داخل قارورة بها بخاخ و رشّ فروة الرأس والشعر بالسائل بعد غسل الشعر.

3- حمام زيت دافئ:

إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وقومي بتدفئة المزيج ثم أضيفي ثلاثة قطرات من زيت النعناع إلى المزيج و إستخدميه لعمل حمام زيت و ذلك بتوزيعه على كامل الشعر و تدليك فروة الرأس به بواسطة اطراف أصابعك بطريقة حركة دائرية ثم قومي بلف شعرك و تغطيته بفوطة لمدة 30 دقيقة و إغسلي شعرك جيدا بالشامبو بعدها و أضيفي البلسم على أطراف الشعر ثم أشطفيه و دعيه يجف قبل تصفيفه كالمعتاد.

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال

زيت النعناع للتخسيس:

أصبحت مشكلة السمنة وزيادة الوزن مشكلة متضخمة جدا تزداد نسبة خطورتها على البدناء كما ترتفع نسبة وجودها في الدول العربية بشكل كبير جدا فأصبحت حقيقة مؤرقة نعيش فيها حيث لم تعد مشكلة مقتصرة على الكبار فقط بل وصلت أيضا إلى الأطفال الصغار ، فلم يتوقف خطر السمنة على مجرد الآثار النفسية التي تخلفها على الشخص المصاب بالبدانة بل إن هناك مخاطر أخرى أيضا غير ذلك من أهمها الإصابة بالأمراض الخطيرة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين ومشاكل القلب المختلفة ، فكلها مخاطر على صحة الإنسان العامة لا يمكن حلها إلا بالبدء في مكافحة السمنة ، ولكن هناك فئة كبيرة جدا لا تستخدم العلاج الدوائي مع النظام الغذائي وتفضل استخدام الأعشاب لكونها طبيعية وبدون مركبات كيميائية وأيضا بدون آثار جانبية ومن بين هذه الأعشاب هي عشبة النعناع المستخرج منها زيت النعناع وهو زيت فعال وقوي في التخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى فوائده الأخرى على الجسم .

ما هو زيت النعناع ؟

يستخلص زيت النعناع من عشبة النعناع الفلفي حيث لهذه العشبة رائحة قوية جدا وذكية فهو يقارب رائحة المنثول ويستخدم في عدة أغراض طبية كصناعة معجون الأسنان وغسول الفم فهو يعمل على إزالة الروائح الكريهه وتبديلها بالروائح المنعشة فهو من أكثر الأعشاب شيوعا ذات الروائح العطرية النفاذة حيث يمكن زراعته في أي مكان ويعتبر من أشهر النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل .

فوائد زيت النعناع العامة:

1- يستخدم في تخفيف الآلام وخاصة آلام العضلات والمفاصل .
2- من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم في علاج سد الشهية .
3- لزيت النعناع تأثيرا قويا على علاج اضطرابات الهضم وطرد الغازات عن طريق تدليك المعدة بالقليل منه .
4- يستخدم أيضا زيت النعناع لعلاج مشكلة القولون العصبي .
5- يستخدم أيضا لعلاج آلام الصداع فهو مسكن قوي جدا لكافة الآلام .
6- من أهم الزيوت التي تستخدم في علاج التهاب المسالك البولية .

أضرار الافراط في استخدام زيت النعناع:

من المؤكد أن الإفراط في تناول زيت النعناع من الممكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة خاصة لمن يعانون من مشاكل صحية في المرئ أو حصوات المرارة والكلي حيث يؤثر زيادة زيت النعناع على الكلى فيجب الاعتدال في تناول زيت النعناع أو حتى استخدامه لهذه الفئة ولغيرهم .

خلطات زيت النعناع للتخسيس:

1- خلطة زيت النعناع مع الليمون : لا يمكن إنكار دور الليمون في التخسيس فيمكن أخد ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت النعناع بالتساوي ووضعهم على كوب ماء ساخن وتناوله مرتين باليوم في الصباح والمساء حيث يساعد على تكسير الدهون المتراكمة بالجسم وخاصة البطن .
2- خلطة زيت النعناع مع الخيار والليمون : تخلط حبة من الخيار مع كوب ماء في الخلاط وملعقة من زيت النعناع وملعقة من الليمون ويتم تناول الخليط يوميا في الصباح على الريق لما له فائدة كبيرة حيث يغسل الجسم من السموم ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة .
3- خلطة زيت النعناع والفازلين : وهي من الخلطات الموضعية التي يتم وضعها على المنطقة المراد تخسيسها حيث تخلط ملعقة كبيرة من زيت النعناع مع الفازلين وتدهن المنطقة ثم تلف بكيس نايلون على أن يكرر هذا الأمر كل يوم لمدة أسبوع حتى يتم ظهور النتيجة المرضية .
4- خلطة زيت النعناع مع زيت البابونج : يتم خلط كميات متساوية من زيت النعناع وزيت البابونج وهي أيضا من الخلطات الموضعية لتدهن المنطقة المراد تنحيفها ويستمر في هذه الخلطة حوالي شهرين للحصول على النتائج المبهرة .

زيت النعناع - فوائد زيت النعناع للصحه والجمال