زيت بذور الكتان للتنحيف

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد زيت بذور الكتان للتنحيف

زيت بذور الكتان للتنحيف

فوائد بذور الكتّان

لجأ الناس لاستخدام بذور الكتّان منذ قديم الزمان فاستخدموها في صناعة المستحضرات الطبية والعطرية، ومعالجة الآثار الناتجة عن الحروق والتقرحات، كما استخدموها أيضاً في طرد الحرقة من المعدة، وتحتوي بذور الكتاب على 40% من الزيوت و90% من الأحماض الدهنية.

– خفض مستوى الكولسترول في الجسم فهي غنية بالمواد والعناصر الغذائية والمكوّنات الطبية.

– تحتوي على أحماض أوميغا 3 والتي تتواجد في الأسماك أيضاً، للعناية بالبشرة.

– غنية بمضادات الأكسدة والتي تخلص الجسم من المواد المسببة للسرطان، خاصّة سرطان القولون، تقلّل من الاتهابات المسببة لأمراض القلب والمفاصل.

– مكافحه للشيخوخة، نتيجة احتوائها على المواد المؤكسدة، الكميائية والنباتية فنجدها تدخل في صناعة المستحضرات والكريمات المكافحة للشيخوخة والكبر.

– تستخدم قشور بذور الكتّان لموازنة الهرمون الأنثوي وتقليل أعراض سن اليأس.

– تساهم البذور المطحونة في إذابة الدهون عند تناولها قبل الوجبات الأساسية، ويجب تناول مطحون بذور الكتّان في اليوم الذي تطحن فيه؛ نتيجة لسرعة تأكسد المواد التي تحتوي عليها الأمر الذي يفقدها الفائدة مع مرور الوقت.

– تحتوي البذور غير الناضجة على جلوكوزيدات سيانوجينية والتي تعتبر سامة لذلك يحظر استعمالها قبل النضج.

زيت بذور الكتان للتنحيف

فوائد زيت بذر الكتان للتنحيف

يشير بعض أخصائيو التغذية أن الزيوت الأساسية التي تستخرج من بذر الكتان يساعد المعدة على إبقاء الغذاء فيها لأكبر وقت ممكن، وذلك عند طريق تناول زيت بذر الكتان عند كل وجبة طعام، حيث أن طريقة عمل زيت بذر الكتان للتنحيف تتلخص في قيامه بإبطاء سرعة عملية الهضم، كما أنه يعمل على تنظيم نسبة الإنسولين في الجسم، وبالتالي تنظيم نسبة السكر داخل الدم والإحساس بطاقة أكبر كما أنّه يمنع الإحساس بالجوع لفترة أطول بعد الأكل.

كما أنّه عند غياب الأحماض الدهنية الرئيسية من الطعام، يعمد الشخص إلى اشتهاء الدهون الغير الصحية فيبحث عن الحلويات، ومن أهمّ فوائد زيت بذر الكتان للتخسيس هو رفع نسبة التمثيل الغذائي، وذلك لتوفر العديد من الأحماض الدهنية الرئيسية، حيث يزيد من كمية حرق الدهون التي لا ينتفع منها الجسم والتي تسبب زيادة في الوزن مثل دهون الكرش، ويوصى بملعقة أو ملعقتين صغيرتين بشكل يومي وتقسم على عدد الوجبات في اليوم الواحد، مع الحرص على أن تكون الوجبات غنية بالبروتين والابتعاد عن الدهون، كما يعتبر زيت بذر الكتان هو البديل النباتي الذي يعوض زيت السمك.

بالطبع اشتهرت فوائد بذور الكتان بدورها في تخفيف الوزن والتنحيف، حيث انها غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر). ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للالياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
وعادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث ان اليافها ستملا المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقا ، ولكن يجب الانتباه الى ان الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها ،عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب اخذها مطحونة.
والطحن يمكن ان يتم بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

والجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك. ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.
وبجانب الدور الذي تلعبه بذور الكتان في التنحيف فقد اثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين. فغناها بالاوميغا 3 والاحماض الدهنية والالياف المفيدة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.كما ووجد بانها تساعد في تخفيف اعراض سن الياس، وتحسين الوظائف الادراكية، ومعالجة مشاكل الجلد مثل الاكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السعال والمشاكل الهرمونية. ( تعرف على طرق تنحيف البطن)

وبالاضافة الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني.مما يجعله من اكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والاوعية الدموية.
ويعد حمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني ، حمض دهني حيوي موجود فقط في الاغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي اثبتت الابحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

زيت بذور الكتان للتنحيف

مخاطر بذور الكتان

نعم، بذرة الكتان تعجل من عملية الأيض فتؤدي إلى حرق الدهون وفقدان الوزن كما يوضح الدكتور خالد الطيب لكن يجب التعرف أولاً على مخاطرها ومن هم الأشخاص الممنوعين من تناولها:

– الحامل أو المرضع يجب أن تتجنب تناول أي شيء يحتوي على بذرة الكتان، لأنها تحتوي على مركب عضوي وظيفته تشابه وظيفة هرمون الاستروجين

– كل من يعاني من النزف سواء باللثة أو قولون تقرحي أو انزفه رحمية لأنها تعطي نتائج عكسية

– مرضى السكر إذا أكثر من تناول بذرة الكتان يسبب هبوط في السكر

– كل من يعاني تضخم أو تورم في الأمعاء أو المريء أو إلتواء المصران، لأن بذرة الكتان تحتوي على ألياف قد تسبب مضاعفات خطيرة

– تمنع عن كل من لدية مرض حساس للهرومونات مثل بعض السرطانات

– تمنع عن كل من يعاني من ارتفاع بنسبة الدهون الثلاثية

طريقة تطبيق رجيم بذرة الكتان لتخسر 6 كيلو في شهر

الخطوة الاولى: الإفطار

مزج حبوب الإفطار مع كوب حليب مضاف إليه ملعقة متوسطة من مسحوق بذرة الكتان، يمد هذا المزيج الجسم بإحتياجاته من الغذاء الأساسي ويرسل اشارات الشعور بالشبع الى المخ، كما تمنع الألياف الموجودة في بذرة الكتان الشعور بالجوع بين الوجبات

الخطوة الثانية: السلطة

تناول قبل الغداء بنصف ساعة سلطة خضراء ( ورقيات خضراء وخيار) خالية الطماطم مضاف إليها ملعقة من مسحوق بذرة الكتان ، وصوص مكون من ( قليل من زيت الكتان مع الخل)، تمنح هذه السلطة الشعور بالشبع وتبطئ عملية الهضم وتسرع الأيض وتحرق الدهون

الخطوة الثالثة: المافن

تحضير مافن أو بان كيك لكن يجب استبدال الزيت النباتي أو الزبدة بزيت الكتان واضافة مسحوق بذرة الكتان للطحين أثناء التحضير. (طريقة تحضير المافن وطريقة تحضير البان كيك) وبفضل تناولها عند الشعور بالجوع في أي وقت فهي تقضي على الشعور بالرغبة في تناول السكريات

الخطوة الرابعة : الميلك شيك

بعد تناول وجبة الغداء بساعة بفضل شرب ميلك شيك خاص مكون من (ملعقة متوسطة من مسحوق الكتان وملعقة متوسطة من زيت الكتان وكوب حليب قليل أو خالي الدسم والفاكهة المفضلة كالفراولة مثلاً بالإضافة إلى بعض قطرات الفانيلا، يمنحك هذا المشروب الطاقة لإستكمال اليوم بالإضافة إلى الشعور بالشبع لمدة أطول.

زيت بذور الكتان للتنحيف