زيت جنين القمح – فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحه

0

يعتبر زيت جنين القمح بفوائده العديدة والمعروفة للصحه والبشرة بشكل خاص وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت جنين القمح للصحه والبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زيت جنين القمح - فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحه

زيت جنين القمح من الزيوت المهمة جدا نظرا لفوائدها العديدة للجسم واستخدامها للعناية بالبشرة ونضارة وتغذية الشعر وهو زيت يستخرج من جنين القمح والذي ذكرنا فوائده في تدوينة سابقة.
يحتوي زيت جنين القمح على الكثير من الفتامينات والمعادن المفيدة للجسم فهو مصدر غني لفيتامين B6 وحمض الفوليك من فيتامين B المركب والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى فجنين القمح عموما يعتبر اضافة صحية جيدة لنظامك الغذائي.

10 فوائد صحية لزيت جنين القمح تشجعك على استخدامه في نظامك الغذائي

1- فوائد زيت جنين القمح كمضاد للأكسدة ومضاد لأعراض الشيخوخة

يحتوي زيت جنين القمح على مضادات الاكسدة وخصائص مضادة الشيخوخة، وهو يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه يساعد في تقليل اعراض الشيخوخة مثل تجاعيد الوجه والجلد ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة أيضا. فإنه يحافظ على ملمس بشرتك ونضارة الشعر ويحمي بشرتك ضد تلف الجلد.

2- زيت جنين القمح يقلل من الكوليسترول الضار

يخفض من نسبة الكوليسترول الضار بشكل كبير وبالتالي يحافظ على صحة القلب وينشط الدورة الدموية مما يجعل البشرة والشعر صحي.

3- زيت جنين القمح يصلح الانسجة

لاحتواء زيت جنين القمح على فيتامين B فهو يساعد على اصلاح الانسجة التالفة ويحميها ايضا من التلف ويساعدها على النمو بشكل طبيعي كما يمنع البهاق ويساعد في علاجه.

4- زيت جنين القمح يمدنا بالطاقة

يحتوي زيت جنين القمح على سلسة طويلة من الكحول الأولي المشبع تعرف باسم أوكتاكوزانول مفيد جدا لطاقة العضلات ويحسن من أدائها فمن المهم أن يستخدمه الرياضيون لانه يمده بالطاقة والاكسجين أثناء ممارسة الرياضة.

5- زيت جنين القمح ينظم الجهاز العصبي

زيت جنين القمح غني باوميجا 3 الدهنية والتي تساعد في تنظيم الجهاز العصبي فتساعد على تحسين المزاج ويجعلك أكثر حيوية ونشاط ويقلل من الاجهاد والتوتر.

6- زيت جنين القمح يمنع العيوب الخلقية

فينصح به للحوامل لتجنب العيوب الخلقية للأطفال كما يمنع الضعف الجنسي والاجهاض.لغناه بفيتامين B كما يجدد خلايا الدم الحمراء

7- فوائد زيت جنين القمح للبشرة

فهو يمنع العديد من المشاكل الصحية للجلد مثل الصدفية والاكزيما والبشرة الجافة فيمكن دهن الجلد بزيت جنين القمح لنضارة وصحة البشرة فهو يحتوي على فيتامين E الجيد للبشرة.

8- زيت جنين القمح يمنع تراكم الدهون

زيت جنين القمح محارب جيد للدهون ويساعد في خفض الدهون الزائدة اذا استخدم بانتظام ويمكن جعله ضمن النظام الغذائي للتنحيف وانقاص الوزن حيث له تأثير ملحوظ.

9- فوائد زيت جنين القمح لمرضى السكر

لان زيت جنين القمح غني بالماغنسيوم بالتالي عند استخدامه بانتظام فانه يقوي من السيطرة على نسبة السكر في الدم بالتالي فهو مفيد لمرضى السكر.

10- زيت جنين القمح يحسن الصحة العامة

الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك صحة طويلة وخالية من الامراض ويقلل من الاجهاد ويزيد من النشاط والحيوية ولصحة افضل يمكنك جعل نظامك الغذائي اليومي يحتوي على ثلاثة اكواب من جنين القمح.

زيت جنين القمح - فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحه

طرق استخدام زيت جنين القمح

استخدامه في خبز الكحك والخبز والفطائر.
رش القليل منه على الآيس كريم والشوربة والسلطة واللبن والمعكرونة.
تجنب استخدامه في القلي لانه يفقده الكثير من فوائده والعناصر الغذائية الهامة.
لعلاج البشرة الجافة يدهن على الجلد مرتين يوميا ويفضل بعد الاستحمام في الصباح وقبل النوم كما يمكن اضافة بعض الزيوت العطرية كزيت اللافندر او اي زيت له رائحة لطيفة.
يكمنك استخدامه عن طريق الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على زيت جنين القمح.
يوجد كبسولات لزيت جنين القمح تؤخذ عن طريق الفم.

فوائد زيت جنين القمح :
1. مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة :

زيت جنين القمح يحتوي على مضادات أكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية , كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة , لذلك تطبيق زيت جنين القمح على البشرة يحافظ عليها ويحميها ضد التلف .

2. خفض الكولسترول :

زيت جنين القمح يقلل مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير ، ويزيد الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد على زيادة الدورة الدموية مما يحافظ على الجلد والشعر صحي .

3. إصلاح الأنسجة :

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين (ب) ، والذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ، ويساعد في نمو الأنسجة أيضا. كما أنه يساعد المعادن والفيتامينات والمواد المغذية للوصول إلى الخلايا و التي هي مفيدة للصحة .

4. يعزز الطاقة:
زيت جنين القمح مرتفع في الكحول الأساسي مما يحسن من الطاقة العضلية , ولذلك من المستحسن أن استخدام زيت جنين القمح وخاصة للأشخاص الرياضيين لأنه يعطي الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة الرياضة ويجعلك نشيط جدا .

5. ينظم وظائف الجهاز العصبي :

زيت جنين القمح مفيد أيضا لانه يساعد على رفع المزاج لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل كبير مما يزيد من النشاط وأيضا يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على فيتامينات-B .

6. يمنع العيوب الخلقية :

زيت جنين القمح يمنع العديد من أنواع العيوب الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المغذي لذلك هو مفيد بالنسبة للحوامل لأن له فوائد عديدة يمكن ان تمنع الاجهاض , كما انه يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية .

7. يمنع مشاكل الجلد :

يساعد زيت جنين القمح في الحفاظ على صحة الجلد كما أنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد . حيث يمكن تطبيقه خارجيا على الجلد مما يساعد على تهدئة و إصلاح البشرة مما يحافظ على المظهر الصحي لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر جيد جدا للبشرة .

8. يقلل الدهون المتراكمة :

زيت جنين القمح يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم عند استخدامه بانتظام . ويمكن أن يكون جزءا من أي برنامج لانقاص الوزن لأنه يعطي تأثيرات ملحوظة .

9. يحافظ على مستوى السكر في الدم :

زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم . ولذلك عند استخدامه بانتظام ، فإنه يساعد على السيطرة على سكر الدم لهذا يكون مفيد خاصة لمرضى السكري . كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة ، وبالتالي يسيطر على مرض السكري إلى حد كبير.

10. يحسن الصحة :

الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك الصحة ويمنع الكثير من الأمراض ، ويقلل من الإجهاد ويحافظ على حيوية الجسم . لذا إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية تناول ثلاثة أكواب من القمح في نظامك الغذائي اليومي .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :

خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :

زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :

الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.
العمر الافتراضي لزيت جنين القمح هو حوالي 6-8 أشهر ، وينبغي أن يكون مبرد , كما أنه يعمل بشكل جيد مع الزيوت الناقلة الأخرى وخاصة لزيادة مدة الصلاحية ، وبسبب رائحته القوية .
زيت جنين القمح - فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحه

فوائد زيت جنين القمح للبشرة:

– يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و حمض اللينولينيك و حمض البالميتيك.

– إن زيت جنين القمح غني أيضا بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.

– و إضافة إلى الأحماض الدهنية و الفيتامينات يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة و تحسين مظهرها مثل الحديد و الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم.

– كما أن زيت جنين القمح عني جدا بفيتامين ه المضاد للأكسدة و هو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث و الحرارة التي قد تتسبب في جفافها و يحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة و يؤخر ظهور علامات تقدم السن.

– كما يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد و يساعد على تخفيف ظهور الندبات و علامات تمدد الجلد و علامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.

– يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة و هو يرطب و يغذي البشرة الجافة و المرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة و التي بدأت علامات السن في الظهور عليها.

– إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للإلتهابات و هو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما و الصدفية.

– إن الإنتظام على إستخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير و يعيد النضارة و الرونق للبشرة المرهقة و الباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا.

طرق إستخدام زيت جنين القمح أو زيت رشيم القمح للعناية بالبشرة:

ترطيب البشرة:

يمكنك إستبدال كريم العناية بالبشرة الليلي بزيت جنين القمح و ذلك بتوزيع كمية صغيرة جدا من الزيت على بشرة الوجه ليلا بعد غسل بشرة الوجه بغسول الوجه و إستعمال التونيك. و أنصح بإستخدام كمية صغيرة من الزيت كي تمتصه البشرة تماما و لا يبقى أي أثر دهني علي الوجه و هذه الطريقة مناسبة جدا للبشرة الجافة و للبشرة التي بدأت التجاعيد في الظهور عليها.

يمكنك أيضا مزج زيت جنين القمح مع زيت اللوز الحلو عند إستخدامه لترطيب البشرة ليلا للإستفادة من الزيتين معا و للتقليل من حدة رائحة زيت جنين القمح التي قد تزعج البعض و أيضا لتخفيفه لأن زيت جنين القمح لزج بعض الشىء.

تخفيف ظهور الندبات و العلامات على بشرة الوجه و الجسم:

ضعي القليل من زيت جنين القمح على المكان التي تظهر عليه الندبات و العلامات و إدهني البشرة بالزيت بلطف بواسطة أطراف أصابعك حتى تمتص الزيت جيدا. و قومي بدهن الندبات مرتين يوميا صباحا بعد الإستحمام و مساءا قبل النوم.

قناع لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة:

إمزجي ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع نصف ملعقة من زيت جنين القمح و قومي بتوزيع المزيج على بشرة الوجه ثم أتركي القناع لمدة 10 دقائق و أغسلي بشرة وجهك جيدا بعدها بالماء الفاتر. قومي بعمل هذا القناع مرة كل أسبوع خاصة فترة الصيف. هذا القناع يساعد على حماية بشرة الوجه من أشعة الشمس الضارة و لكن هذا لا يعني أنك تستطيعي الإستغناء عن إستخدام مستحضر واقي من أشعة الشمس الضارة. من المهم جدا إستخدام كريم يقي بشرة الوجه من أشعة الشمس الضارة عند الخروج من المنزل يوميا.

قناع لترطيب بشرة الوجه و إعادة النضارة إليها:

إمزجي ملعقتين كبيرتين من الزبادي أو الياغورت الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح ثم إستخدمي هذا الخليط كقناع لبشرة الوجه و ذلك بتوزيعه على البشرة و تركه لمدة 15-20 دقيقة. إغسلي وجهك جيدا بعدها بالماء الفاتر. قومي بعمل هذا القناع مرة واحدة كل أسبوع و أيضا عند كل مرة تلاحظين فيها أن بشرتك أصبحت باهتة و فقدت رونقها.

تدليك بشرة الجسم لترطيبها و شدها:

قومي بمزج ملعقتين من زيت جنين القمح مع 3 ملاعق من زيت اللوز الحلو و أضيفي 4 قطرات من زيت الخزامى ثم قومي بتدليك جسمك بالمزيج و بعد الإنتهاء من التدليك يمكنك إستخدام منشفة نظيفة أو مناديل لتنشيف جسمك من الزيوت الزائدة ثم إرتدي ملابسك و إنتظري ساعة أو ساعتين و قومي بالإستحمام بعدها و يمكنك أيضا الإستحمام مباشرة بعد تدليك الجسم بالزيت إذا لم يكن عندك الوقت الكافي للإنتظار.

و لكن عليك التأكد أنك لا تعانين من حساسية من زيت الخزامى قبل إستخدامه بتجربته علي جزء صغير من البشرة و لا أنصحك بإستخدامه إذا كنت حامل أو مرضعة لأنه مضر بالمرأة الحامل و جنينها و من الأفضل دائما إستشارة الطبيب قبل إستخدام الزيوت الأساسية للتأكد أنها مناسبة و للتأكد أنها لا تتعارض مع الأدوية التى قد يتعاطاها البعض للعلاج لأن زيت الخزامى و غيره من الزيوت الأساسية خطير و قد يضرنا في حالة إستخدامه بكميات كبيرة و بطرق خاطئة.
زيت جنين القمح - فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحه