زيت جوز الهند للشعر – فوائد زيت جوز الهند للشعر

0

لكل من ترغب بالحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت جوز الهند للشعر وطرق استخدامه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

زيت جوز الهند للشعر - فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند هو الافضل من بين اقنعة التغذية او الكريمات المرطبة الموجودة في السوق لان الكريم المرطب العادي يحتوي على الماء الذي يقلل من الشعور بجفاف الجلد، ولكن عندما يتبخر الماء يعود الجفاف. بالاضافة الى ذلك، الكثير من مستحضرات التغذية والعناية تعتمد على المشتقات البترولية التي تسد مسام الجلد ولا تسمح له بالتنفس. في المقابل زيت جوز الهند يغذي جلد فروة الراس والشعر برطوبة حقيقية ويجعل الشعر لامعا وناعما.

كثيرا ما يرتبط تساقط الشعر بالنشاط البكتيري على فروة الراس وجذور الشعر. حمض lauric acid وحمض Caprylic acid الموجودة في زيت جوز الهند هي احماض دهنية مضادة للجراثيم التي تحارب تراكم البكتيريا على فروة الراس وتمنع تساقط الشعر بشكل غير مباشر. بالاضافة الى ذلك، زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين E الذي يساهم في منح مرونة واعطاء مظهر صحي للشعر.


زيت جوز الهند لتغذية الشعر

احدى الطرق هي دهن زيت جوز الهند بسخاء على الشعر، ثم لف الشعر بغلاف بلاستيكي لصيق او ارتداء قبعة السباحة والنوم مع زيت جوز الهند على الشعر طوال الليل. في صباح اليوم التالي، يجب غسل الزيت الذي تصلب على الراس جيدا. علاج الشعر لمدة ليلة بواسطة زيت جوز الهند يصلح الشعر التالف والجاف، من دون مواد كيميائية ضارة. البعض يستخدم زيت جوز الهند كبديل للمطري، بعد غسل الشعر بالشامبو. العلاج بزيت جوز الهند فعال للشعر الذي يميل حجمه الى الانتفاخ والتجعد في الرطوبة وضد تكسر الشعر.


زيت جوز الهند ضد مشاكل فروة الراس

قشرة الراس، الطفح الجلدي، الاكزيما، الصدفية او الجفاف الحاد هي مشاكل فروة الراس التي يمكن علاجها بواسطة زيت جوز الهند. تحدث بعض مشاكل فروة الراس بسبب النشاط البكتيري والفطري على سطح فروة الراس. بعض الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قوموا بتدليك فروة الراس جيدا بواسطة زيت جوز الهند، انتظروا لمدة ساعتين واغسلوا شعركم وفروة الراس جيدا بواسطة الماء الدافئ.

يمكن لزيت جوز الهند معالجة تجعّد الشعر:

إن كنت تعانين من مشكلة الشعر المجعّد والمشعّث فيمكنك اللجوء إلى زيت جوز الهند الذي يعمل على تنعيم الشعر ويخلّصه من مشكلة التجعّد. ننصحك بتسخين القليل من زيت جوز الهند من خلال فركه على يديك ومن ثم فرك فروة الرأس به لعدة دقائق. يمكن للزيت أن يخلّصك من التجعّد من دون أن يبدو شعرك دهنياً.


يعمل كبلسم منعّم للشعر:

لابد من أن هناك سبب لاحتواء غالبية أنواع بلسم الشعر على زيت جوز الهند، خصوصاً أنه قادر على التغلغل في فروة الرأس وتجنّب خسارة البروتينات. لذلك ننصحك باستبدال بلسم الشعر العادي بهذا المستحضر الطبيعي من خلال تطبيق القليل من زيت جوز الهند على فروة رأسك وتسريح شعرك جيداً ومن ثم جمع الشعر في كعكة وتركه لمدة نصف ساعة. في خلال هذا الوقت يقوم زيت جوز الهند بتنعيم الشعر ليصبح سهل التسريح يحافظ على لمعانه في كافة الأوقات.


يعالج مشكلة قشرة الرأس:

يمكن لزيت جوز الهند أن يخلّصك من القشرة البيضاء التي تجتاح فروة رأسك. للتخلّص من هذه المشكلة المحرجة ننصحك بتدليك فروة الرأس بواسطة القليل من زيت جوز الهند وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو لإزالة القشرة الزائدة.

زيت جوز الهند للشعر - فوائد زيت جوز الهند للشعر

مرطّب طبيعي للشعر الجاف والمتضرر:

كذلك يعتبر زيت جوز الهند غنياً جداً بالفيتامينات والمعادن المغذية مما يجعله مصدراً طبيعياً منعماً للشعر يخلّصك من مشكلة تجعّد الشعر. لهذه الغاية يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمرطّب يومي للشعر كما يمكنك تطبيقه على أطراف الشعر بعد الإستحمام للتخلّص من الأطراف المجعدة.

 

مضاد للأكسدة والفطريات:
يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات مما يمنع بالتالي ظهور العديد من مشاكل الشعر التي يمكن أن تؤثر في جمال وصحة فروة رأسك.


تساقط الشعر

استخدم زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في الهند لاستمالة الشعر . تم إعداد العلاجات المختلفة باستخدام الأعشاب إلا ان زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر .

تلف الشعر

استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على الحد من فقدان البروتين في كل الشعر سواء الجزء المقصف او التالف والغير تالف . زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك ، بما لديه من قابلية عالية لإحتوائه على بروتين الشعر ، والذي يخترق بسهولة داخل جذع الشعرة ، والذي يرجع إلى انخفاض الوزن الجزيئي . ويمكن استخدامه لمرحلة ما قبل الغسيل أو بعد غسل الشعر .

خصائص التبريد

تطبيق زيت جوز الهند على فروة الرأس يمدها بالتبريد . يمكن أن تبرد وتهدئ الناس مع خلال خواصه المفيدة للرأس ، كما يساعد الذين يعانون من التعرق الشديد لفروة الرأس .

الاحتفاظ بالرطوبة

زيت جوز الهند لديه قدرة الاحتفاظ بالرطوبة العالية ولا يتبخر ، مما يسبب الرطوبة الدائمة ، وبالتالي يساعد على حفظ الشعر وابقائه رطب وناعم ، والذي يمنع كسر الشعره .

قشرة الرأس

الأحماض الدهنية المختلفة الموجودة في زيت جوز الهند يساعد الأدوية المضادة لقشرة الرأس لتصبح جيدة جدا لتكون أفضل بكثير من أي شامبو ضد القشرة . التطبيق المنتظم لزيت جوز الهند يمكن أن يساعدك على التخلص من القشرة إلى الأبد . زيت جوز الهند الممزوج بالماء الفاتر وزيت الخروع يمكن أيضا أن يساعد في علاج قشرة الرأس . يمكن تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الخليط للحصول على نتائج مثالية .

حماية الشعر من القمل

القمل هي آفة شائعة جدا وجدت في الشعر ويمكن أن تسبب الإحراج . هناك العديد من المنتجات الكيميائية المتاحة لعلاج القمل . يمكن لهذه الآفة ان أن تضر فروة الرأس والشعر بسبب المكونات الكيميائية القوية . لذا يجب تمشيط الشعر الرطب بمشط ناعم كوسيلة ناجحة للتخلص من القمل ولكن هذا أيضا قد يؤدي إلى تلف الشعر الرطب .

العناية بالشعر الجاف

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والخشن والرقيق ، فإن زيت جوز الهند يقدم الرعاية الجيدة للشعر للتخلص من مصدر القلق الكبير حول الشعر . ومع ذلك ، فإن استخدام المنتجات القوية لمنتجات العناية بالشعر للتطهير ، والتنغيم والتكييف قد تؤدي إلى فروة الرأس الجافة والقشاري . زيت جوز الهند يمكن أن تكون فعالة في رعاية هذا النوع من الشعر الجاف .

الدمامل
يعاني بعض الناس من تواجد الدمامل على فروة الرأس ، وخصوصا خلال فصل الشتاء . قد يحدث هذا أيضا إذا تعرضت للحرارة أو أشعة الشمس لمدة طويلة . فمن المهم الحفاظ على كل من الشعر وفروة الرأس نظيفة ، مع التدليك بمزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون الذي يمكن أن توفر العلاج لمشكلة الدمامل . ومع ذلك ، إذا استمرت المشكلة ، فمن المستحسن الاتصال بمتخصص الرعاية الصحية .

الشعر الرمادي والصلع

زيت جوز الهند مفيد أيضا لمنع الصلع والشيب . يمكن خلط Bhringraj أو عصير أوراق إكليبتا ألبا في زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس والشعر .

زيت جوز الهند للشعر - فوائد زيت جوز الهند للشعر


فوائد زيت جوز الهند لتصفيف الشعر

لان الزيت يذوب عندما يسخن ويتصلب عند التبريد، عندما يتعرض للهواء البارد، فزيت جوز الهند يمكن ان يستخدم لتصفيف الشعر كبديل للجل او شمع الشعر. بعد غسل الشعر بالشامبو، سخنوا الزيت قليلا بواسطة اصابعكم، ادهنوا زيت جوز الهند على اطراف الشعر وصففوه على النحو الذي ترغبون فيه. التصفيف بواسطة زيت جوز الهند يوصى به خاصة للشعر المجعد الاشعث والشعر الذي يميل للتجعد.

كيفية اختيار وتخزين زيت جوز الهند؟

اختاروا زيت جوز الهند البكر المحضر بطريقة الكبس البارد، غير المكرر او المهدرج. زيت جوز الهند يكون صلبا في درجة حرارة الغرفة، لاستخدامه يجب وضع زجاجة الزيت في الحمام المشبع بالبخار، في وعاء مع الماء الدافئ او تسخين وتليين الزيت قليلا بواسطة الاصابع. لا حاجة لاستخدام كميات كبيرة من الزيت وانما دهنه بكميات محدودة، بحيث يتم امتصاصه بسهولة في الشعر وفروة الراس.

زيت جوز الهند يمكن شراؤه من الصيدليات، المتاجر او عبر شبكة الانترنت. و زيت جوز الهند رخيص بشكل مثير للدهشة بالنظر الى المزايا التي يوفرها. يجب تخزين الزيت في الزجاجة الاصلية في مكان بارد ومظلم ولكن ليس في الثلاجة، على هذا النحو يتم حفظه لمدة عامين.

ملاحظة هامة :

بعض الاشخاص لديهم حساسية من جوز الهند، استخدام زيت جوز الهند بالنسبة لهم يكون محظورا. واذا ما استخدمتم زيت جوز الهند لاول مرة، فيجب تجريبه في مكان مخفي لمعرفة ما اذا كان الجلد سيطور رد فعل تحسسي ضده.

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

من أكثر الطرق المشهورة في استخدام زيت جوز الهند للشعر هو غسل الشّعر وترطيبه وبعد ذلك يتم تجفيف الشّعر مع الإحتفاظ بالقليل من الرطوبة على الشّعر ويتم تدليك زيت جوز الهند من فروة الرأس أي جذور الشّعر ويتم تدليكه جيداً كامل محيط فروة الرأس لغاية أطراف الشّعر هذه الطريقة تسهل تصفيف الشّعر ويعطيه نعومة كما ينظف الشّعر من القشرة ويتخلص منها وهذه الطريقة أيضاً نتركه على الشّعر وتصفيفه بتسريحة مناسبة فزيت جوز الهند له رائحة مميزة فلا مانع من عدم غسل الشّعر بل يترك على الشّعر .

إذا رغبت بغسل الشّعر من زيت جوز الهند في هذه الطريقة يتم تركه على الشّعر مدة ساعة ثم يغسل فقط بالماء الدافئ فلا داعي لغسل الشّعر بالشامبو . ينصح أيضاً باستخدام زيت جوز الهند عندما يكون الشّعر جافاً غير مرطباً بالماء حيث يتم تسريح الشّعر جيداً ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بجوز الهند حتى أطراف الشّعر ويتم تغطية الشّعر بغطاء حتى يتغذى الشّعر على عناصر زيت جوز الهند ويترك مدة ثلاث ساعات ويفضل وضعه قبل النوم للحصول على أفضل النتائج وعند الصباح يتم غسل الشّعر بالشامبو والماء الدافئ وبعد تجفيف الشّعر وتسريحه يتم وضع مقدار ملعقة من زيت جوز الهند على الشّعر لحفظ الشّعر من الهواء ومنع تقصف الشّعر فزيت جوز الهند كمادة السليكون التي تعزل الشّعر كمادة مغلفة للشعر .

هذه الطريقة رائعة ويفضلها الكثير من الناس فزيت جوز الهند مناسب وآمن لجميع الفئات العمرية وحتى الذكور فلا مانع من استخدام زيت جوز الهند لجميع أفراد العائلة فزيت جوز الهند الخام أفضل الزيوت المغذية للشعر ، ونلاحظ اليوم إن كثيراً من مستحضرات التجميل والكريمات الخاصة بالشّعر تتكون ومضاف إليها زيت جوز الهند ولذلك يتم استخدام زيت جوز الهند وحده بدون أي إضافات أخرى للحصول على نتيجة أفضل للشعر .
زيت جوز الهند للشعر - فوائد زيت جوز الهند للشعر
إستعمالات زيت جوز الهند:

1. كريم للوجه
يحسن lauric acid من بيئة حب الشباب، وهو اختيار جيد للبشرة الدهنية والمركبة.

2. يزيل الماكياج

زيت جوز الهند فعال في إزالة الماكياج وترطيب البشرة بشكل طبيعي.

3. قناع للوجه

أضف قليلا من العسل (مضاد طبيعي للجراثيم) إلى زيت جوز الهند وضعيه على وجهك. إتركي القناع لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه.

4. بلسم للشفاه

يوضع على الشفاه المشققة. يمكن أيضا أن تضعي كمية صغيرة منه في علبة مرطب الشفاه لايام الصيف الحارة والجافة.

5. مرطب للجسم

إستعمليه بعد الاستحمام أو الإغتسال لحبس الرطوبة.

6. الاستحمام

صبي قليلا من زيت جوز الهند إلى ماء الاستحمام.

7. تنظيف الجسم

أضيفي ملعقة طعام من السكر البني إلى ثلاث ملاعق طعام من زيت جوز الهند لتنظيف الجسم.

8. معالجة القدم

إذا كنت تعانين منج جفاف كعب القدم، قشري الجلد الجاف بحجر الخفاف مباشرة قبل النوم. ثم ضعي زيت جوز الهند على أقدامك ثم غلفيها بجوراب لحبس الرطوبة ليلا.

9. كريم للزوائد

ضعيه على الأظافر، ثم ادفعي اللحم الزائد الى الخلف..

10. ملطف عميق للشعر

دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت جوز الهند الدافئ. إنتظر 15 دقيقة، ثم اشطفيه. لست بحاجة إلى إستعمال ملطف شعر أخر.

11. اطراف الشعر المنقسمة والجافة

لا يوجد حل للأطراف الجافة والمتقصفة غير القص، ولكن يمكنك إستعمال كميات صغيرة من زيت جوز الهند على الأطراف لصقلها وإضافة اللمعان.

12. زيت حلاقة

بدلا من كريم الحلاقة، استعملي زيت جوز الهند قبل الحلاقة للحصول على جلد خال من الخدوش.
زيت جوز الهند للشعر - فوائد زيت جوز الهند للشعر