زيت جوز الهند – اهمية زيت جوز الهند للصحة و الجمال

0

من المعروف عن اهمية زوج الهند في المجال التجميلي و حتى الصحي حيث يكون من المكونات الرئيسية للكثير من الوصفات الصحية و الجمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
0000
فوائد زيت جوز الهند الصحية
1- فوائد زيت جوز الهند في حرق الدهون وخسارة الوزن !
قد تكون اغرب فائده من فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفته للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون! اذ وجد بان تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون. كما واجرت بعض الدراسات على مدى تاثيره على الشهية والسيطره عليها ، فوجد بان له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعده على استهلاك سعرات حرارية اقل خلال النهار عند تناوله.وبالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها ، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم ، والدهون المتجمعة في منطقة البطن .
2- فوائد زيت جوز الهند في مكافحة العدوى والطفيليات !
يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى ومكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات ، نتيجة محتواه من حمض اللوريك ” Lauric Acid” ! حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيده من مكونات زيت جوز الهند “ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له “، واثبت بان له دور كبير في القضاء على اخطر انواع الطفيليات المسببه للعدوى من بكتيريا وفطريات، واضافة الى وجود حمض اللوريك ، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم “monolaurin ” تدعم هذه الوظيفة في مكافحة العدوى والطفيليات .
3- فوائد زيت جوز الهند في مقاومة اضطرابات الدماغ المختلفة وتعزيز وظيفة الدماغ.
الزهايمر او الخرف والذي اصبح المرض الشائع جدا وخاصة ما بين كبار السن مؤخرا ، وقد ينتج نتيجة لعدم قدرة بعض اجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لاخذ الطاقة منها. وقد وجد بان اضافة زيت جوز الهند الى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال، اذ انه بعد ان تتم عملية الهضم ويتم تحويل الاحماض الدهنية التي يحويها زيت جوز الهند الى كيتونات ، يتم استغلال هذه الاجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ، وكبديل للجلوكوز مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من اعراض مرض الزهايمر.
4- فوائد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب.
فلقد وجد بان الدهون الموجوده في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين ، اذ انها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم عن طريق رفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL) ، وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL) ، وتحسين عمل عوامل تخثر الدم في الجسم ، وتحسين عمل مضادات الاكسدة ، مما يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الاصابة بامراض القلب والجلطات.
00007
فوائد زيت جوت الهند للشعر:
زيت جوز الهند لتغذية الشعر
احدى الطرق هي دهن زيت جوز الهند بسخاء على الشعر، ثم لف الشعر بغلاف بلاستيكي لصيق او ارتداء قبعة السباحة والنوم مع زيت جوز الهند على الشعر طوال الليل. في صباح اليوم التالي، يجب غسل الزيت الذي تصلب على الراس جيدا. علاج الشعر لمدة ليلة بواسطة زيت جوز الهند يصلح الشعر التالف والجاف، من دون مواد كيميائية ضارة. البعض يستخدم زيت جوز الهند كبديل للمطري، بعد غسل الشعر بالشامبو. العلاج بزيت جوز الهند فعال للشعر الذي يميل حجمه الى الانتفاخ والتجعد في الرطوبة وضد تكسر الشعر.

زيت جوز الهند ضد مشاكل فروة الراس
قشرة الراس، الطفح الجلدي، الاكزيما، الصدفية او الجفاف الحاد هي مشاكل فروة الراس التي يمكن علاجها بواسطة زيت جوز الهند. تحدث بعض مشاكل فروة الراس بسبب النشاط البكتيري والفطري على سطح فروة الراس. بعض الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قوموا بتدليك فروة الراس جيدا بواسطة زيت جوز الهند، انتظروا لمدة ساعتين واغسلوا شعركم وفروة الراس جيدا بواسطة الماء الدافئ.

يمكن لزيت جوز الهند معالجة تجعّد الشعر:
إن كنت تعانين من مشكلة الشعر المجعّد والمشعّث فيمكنك اللجوء إلى زيت جوز الهند الذي يعمل على تنعيم الشعر ويخلّصه من مشكلة التجعّد. ننصحك بتسخين القليل من زيت جوز الهند من خلال فركه على يديك ومن ثم فرك فروة الرأس به لعدة دقائق. يمكن للزيت أن يخلّصك من التجعّد من دون أن يبدو شعرك دهنياً.

يعمل كبلسم منعّم للشعر:
لابد من أن هناك سبب لاحتواء غالبية أنواع بلسم الشعر على زيت جوز الهند، خصوصاً أنه قادر على التغلغل في فروة الرأس وتجنّب خسارة البروتينات. لذلك ننصحك باستبدال بلسم الشعر العادي بهذا المستحضر الطبيعي من خلال تطبيق القليل من زيت جوز الهند على فروة رأسك وتسريح شعرك جيداً ومن ثم جمع الشعر في كعكة وتركه لمدة نصف ساعة. في خلال هذا الوقت يقوم زيت جوز الهند بتنعيم الشعر ليصبح سهل التسريح يحافظ على لمعانه في كافة الأوقات.
455555
يعالج مشكلة قشرة الرأس:
يمكن لزيت جوز الهند أن يخلّصك من القشرة البيضاء التي تجتاح فروة رأسك. للتخلّص من هذه المشكلة المحرجة ننصحك بتدليك فروة الرأس بواسطة القليل من زيت جوز الهند وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو لإزالة القشرة الزائدة.

زيت جوز الهند للشعر – فوائد زيت جوز الهند للشعر

مرطّب طبيعي للشعر الجاف والمتضرر:
كذلك يعتبر زيت جوز الهند غنياً جداً بالفيتامينات والمعادن المغذية مما يجعله مصدراً طبيعياً منعماً للشعر يخلّصك من مشكلة تجعّد الشعر. لهذه الغاية يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمرطّب يومي للشعر كما يمكنك تطبيقه على أطراف الشعر بعد الإستحمام للتخلّص من الأطراف المجعدة.

مضاد للأكسدة والفطريات:
يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات مما يمنع بالتالي ظهور العديد من مشاكل الشعر التي يمكن أن تؤثر في جمال وصحة فروة رأسك.

تساقط الشعر
استخدم زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في الهند لاستمالة الشعر . تم إعداد العلاجات المختلفة باستخدام الأعشاب إلا ان زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر .

تلف الشعر
استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على الحد من فقدان البروتين في كل الشعر سواء الجزء المقصف او التالف والغير تالف . زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك ، بما لديه من قابلية عالية لإحتوائه على بروتين الشعر ، والذي يخترق بسهولة داخل جذع الشعرة ، والذي يرجع إلى انخفاض الوزن الجزيئي . ويمكن استخدامه لمرحلة ما قبل الغسيل أو بعد غسل الشعر .

خصائص التبريد
تطبيق زيت جوز الهند على فروة الرأس يمدها بالتبريد . يمكن أن تبرد وتهدئ الناس مع خلال خواصه المفيدة للرأس ، كما يساعد الذين يعانون من التعرق الشديد لفروة الرأس .
7777777
الاحتفاظ بالرطوبة
زيت جوز الهند لديه قدرة الاحتفاظ بالرطوبة العالية ولا يتبخر ، مما يسبب الرطوبة الدائمة ، وبالتالي يساعد على حفظ الشعر وابقائه رطب وناعم ، والذي يمنع كسر الشعره .

قشرة الرأس
الأحماض الدهنية المختلفة الموجودة في زيت جوز الهند يساعد الأدوية المضادة لقشرة الرأس لتصبح جيدة جدا لتكون أفضل بكثير من أي شامبو ضد القشرة . التطبيق المنتظم لزيت جوز الهند يمكن أن يساعدك على التخلص من القشرة إلى الأبد . زيت جوز الهند الممزوج بالماء الفاتر وزيت الخروع يمكن أيضا أن يساعد في علاج قشرة الرأس . يمكن تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الخليط للحصول على نتائج مثالية .

حماية الشعر من القمل
القمل هي آفة شائعة جدا وجدت في الشعر ويمكن أن تسبب الإحراج . هناك العديد من المنتجات الكيميائية المتاحة لعلاج القمل . يمكن لهذه الآفة ان أن تضر فروة الرأس والشعر بسبب المكونات الكيميائية القوية . لذا يجب تمشيط الشعر الرطب بمشط ناعم كوسيلة ناجحة للتخلص من القمل ولكن هذا أيضا قد يؤدي إلى تلف الشعر الرطب .

العناية بالشعر الجاف
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والخشن والرقيق ، فإن زيت جوز الهند يقدم الرعاية الجيدة للشعر للتخلص من مصدر القلق الكبير حول الشعر . ومع ذلك ، فإن استخدام المنتجات القوية لمنتجات العناية بالشعر للتطهير ، والتنغيم والتكييف قد تؤدي إلى فروة الرأس الجافة والقشاري . زيت جوز الهند يمكن أن تكون فعالة في رعاية هذا النوع من الشعر الجاف .

الدمامل
يعاني بعض الناس من تواجد الدمامل على فروة الرأس ، وخصوصا خلال فصل الشتاء . قد يحدث هذا أيضا إذا تعرضت للحرارة أو أشعة الشمس لمدة طويلة . فمن المهم الحفاظ على كل من الشعر وفروة الرأس نظيفة ، مع التدليك بمزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون الذي يمكن أن توفر العلاج لمشكلة الدمامل . ومع ذلك ، إذا استمرت المشكلة ، فمن المستحسن الاتصال بمتخصص الرعاية الصحية .

الشعر الرمادي والصلع
زيت جوز الهند مفيد أيضا لمنع الصلع والشيب . يمكن خلط Bhringraj أو عصير أوراق إكليبتا ألبا في زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس والشعر .

4578
فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

زيت جوز الهند في سلسة الأحماض الدهنية المتوسطة. وله جزيئات صغيرة نوعا ما وهي التي تسمح بتغلغله داخل البشرة. زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية مثل حمض الكابريك وحمض الكابريليك وحمض اللوريك. و تلك الأحماض الدهنية لها خصائص مطهره ومضادة للميكروبات. كما أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين E، وهو المعروف بخصائصه العلاجية للجلد. كما أن الدهون الثلاثية في زيت جوز الهند تساعد في الحفاظ على الرطوبة دون أن تهرب من الجلد، مما يساعد على الاحتفاظ بالنعومة والليونة.
موضعي
الرائحة الاستوائية الغنية لزيت جوز الهند بالمشاركة مع العديد من الفوائد الموضعية الأخرى تجعل من زيت جوز الهند مرطب يومي ممتاز للجسم و الوجه. فتركيب الجزيئات الصغيرة لزيت جوز الهند يسمح لها أن تنفذ بسهولة داخل الجلد بينما تمنع الرطوبة من الهرب. وقد تم اكتشاف أن زيت جوز الهند له خصائص تحمي من الشمس. حيث يوفر حماية معتدلة من الشمس كما أنه يهدئ البشرة بعد التعرض للكثير من الشمس. كمان أن زيت جوز الهند يصلح كزيت جيد للتدليك و الاسترخاء أيضا.
مشاكل الجلد
يمكن لزيت جوز الهند أن يساعد في علاج حب الشباب ومنعه عن طريق تشجيع توازن درجة الحموضة والتي تسمح لهذا الزيت الطبيعي بأن يكافح العدوى. حيث أن حمض اللوريك في زيت جوز الهند لديه خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. وبالتالي فإن زيت جوز الهند يمكن استخدامه ليساعد في شفاء العدوى، مثل القدم الرياضي والسعفة، ووفقا لبروس فايف، ND CN. فإن زيت جوز الهند يساعد أيضا في الشفاء من الجروح والحروق الطفيفة.
الفوائد
استخدام زيت جوز الهند على البشرة يمكن أن يساعد في مكافحة ومنع العدوى الميكروبية والبكتيرية. كما أن إضافة الزيت لحميتك الغذائية يمكن أن يكون له نفس التأثير على بشرتك أيضا، ويساعدها على بقائها شابة ولينة و قوية. حيث أن علامات التقدم في السن تظهر عندما تتسبب الجذور الحرة في كسر النسيج الضام في الجلد. ويحتوي زيت جوز الهند على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تبطء التأثير الضار للجذور الحرة في الجسم. و يمنع ذلك حدوث الأضرار التي تؤدي إلى علامات التقدم في العمر.
اعتبارات
زيت جوز الهند ممتاز جدا للبشرة. فهو يحتوي على الكثير من الفوائد عندما يتم تناوله كمكمل غذائي وأيضا حينما يتم وضعه مباشرة على الجلد. فزيت جوز الهند هو دهون مشبعة، ولكن ليس كل الدهون المشبعة مضرة وزيت جوز الهند هو أحد تلك الدهون الصحية. فزيت جوز الهند يمكنه المساعدة في إعادة بناء بشرة شابة ولينه بينما يحارب علامات التقدم في العمر كما أنه يمكن استخدامه في المساعدة على شفاء الجروح والعدوى والحروق. زيت جوز الهند ليس علاج لكل شيء ولكن يتوفر به خصائص مرطبة رائعة أثناء علاجه وتهدئته للجلد من الداخل للخارج.
00000455
نصائح لاستخدام زيت جوز الهند بطرق صحيحة
1- مرطب يمكن ببساطة استخدامه كمرطب للجسم

2- كريم للعين وضع القليل منه تحت العينين لازالة الانتفاخ والتجاعيد

3- بعد الحلاقة زيت جوز الهند يساعد على شفاء الجلد بعد الحلاقة دون اغلاق المسام

4- مزيل العرق يمكن استخدام كمزيل عرق بكفاءه عاليه اذا تم خلطه مع مسحوق أرووروت والبيكربونات

5- علاج فروة الرأس الجافه ,اخذ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ووضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق او بين عشية وضحاها

6- هلام للشعر . اخذ القليل منه وفركه بيديك ثم وضعه على الشعر خاصة القصير والمجعد

7- معجون الاسنان , مزج القليل من زيت جوز الهند وصودا الخبز واستخدام فرشاه الاسنان

8- غسول الفم اخذ بعض زيت جوز الهند واستخدامه كغسول للفم وتركه لمدة 5 دقائق

9- مزيل مكياج , اخذ القليل منه في قطنه واستخدامه لازاله المكياج

10- مرطب شفاه , اخذ القليل منه ووضعه على الشفاه كمرطب

11- مساج , استخدام زيت جوز الهند للتدليك وعمل مساج للجسم

12- كريم ضد علامات تقدم البشرة , تدليك الجلد بالقليل من زيت جوز الهند هو جيد للجلد التالف ويوفر تغذيه للبشرة الجافة , يجفف من الاكزيما

13- للتقشير , خلط القليل من زيت جوز الهند والسكر وتقشير البشرة بحركة دائرية ويمكن اضافة زيت اخر كالافوكادو والعسل

14-يمكن وضعه على الجروح فهو يشكل طبقه رقيقة تحمي الجرح من الغبار والاتربة الخارجية والبكتيريا ويسرع عمليه الشفاء من الكدمات عن طريق اصلاح الانسجة التالفة
000777