زيت جوز الهند – فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده

0

زيت جوز الهند من اكثر الزيوت المعروفة منذ القدم لما يحتوية من فوائد عديدة صحية وجمالية في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت جوز الهند حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
زيت جوز الهند - فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده
تحوي ثمرة جوز الهند العديد من المركبات الاساسية الدهنية …وبالرغم من ان 90% مما تحويه هذه الثمرة من الاحماض الدهنية هي من النوع المشبع .. الا انه قد اثبتت الابحاث بان هذه السلاسل الدهنية التي يحويها تعد من النوع الذي لا يمكن ان يسبب الضرر وارتفاع الكولسترول في دم الانسان بشكل مباشر عند تناوله…بل بالعكس ! اذ ان عملية الاستقلاب “عملية الايض” التي تمر بها هذه السلاسل المتوسطة الطول ، مختلفة عن العملية الطبيعية التي تمر بها سلاسل الاحماض الدهنية المشبعة كالموجودة باللحوم او بالالبان، اذ انه فور امتصاصها من القناه الهضمية بعد هضمها تذهب الى الكبد ليتم استهلاكها كمصدر سريع ومباشر للطاقة ، او يتم تحويلها الى كيتونات ، وهذا له دور كبير في تحسين الوظائف الذهنية ووظائف الدماغ، بل ومن الممكن ان يكون لها دور علاجي فعال في حالات اضطرابات الدماغ مثل : حالة الصرع ، او الزهايمر .

فوائد زيت جوز الهند الصحية

1- فوائد زيت جوز الهند في حرق الدهون وخسارة الوزن !
قد تكون اغرب فائده من فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفته للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون! اذ وجد بان تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون. كما واجرت بعض الدراسات على مدى تاثيره على الشهية والسيطره عليها ، فوجد بان له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعده على استهلاك سعرات حرارية اقل خلال النهار عند تناوله.وبالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها ، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم ، والدهون المتجمعة في منطقة البطن .

2- فوائد زيت جوز الهند في مكافحة العدوى والطفيليات !

يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى ومكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات ، نتيجة محتواه من حمض اللوريك ” Lauric Acid” ! حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيده من مكونات زيت جوز الهند “ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له “، واثبت بان له دور كبير في القضاء على اخطر انواع الطفيليات المسببه للعدوى من بكتيريا وفطريات، واضافة الى وجود حمض اللوريك ، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم “monolaurin ” تدعم هذه الوظيفة في مكافحة العدوى والطفيليات .

3- فوائد زيت جوز الهند في مقاومة اضطرابات الدماغ المختلفة وتعزيز وظيفة الدماغ.

الزهايمر او الخرف والذي اصبح المرض الشائع جدا وخاصة ما بين كبار السن مؤخرا ، وقد ينتج نتيجة لعدم قدرة بعض اجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لاخذ الطاقة منها. وقد وجد بان اضافة زيت جوز الهند الى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال، اذ انه بعد ان تتم عملية الهضم ويتم تحويل الاحماض الدهنية التي يحويها زيت جوز الهند الى كيتونات ، يتم استغلال هذه الاجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ، وكبديل للجلوكوز مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من اعراض مرض الزهايمر.

4- فوائد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب.

فلقد وجد بان الدهون الموجوده في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين ، اذ انها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم عن طريق رفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL) ، وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL) ، وتحسين عمل عوامل تخثر الدم في الجسم ، وتحسين عمل مضادات الاكسدة ، مما يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الاصابة بامراض القلب والجلطات.

وايضا من فوائد زيت جوز الهند

١- يعمل زيت جوز الهند كلوسيون أساسي لبشرتك ويجعلها ناعمة جداً.

٢- يمكن استخدام زيت جوز الهند كمزيل لمكياج العيون.

٣- يقوم بتفتيح البقع عند وضعه وتدليكه على البشرة مباشرة.

٤- زيت جوز الهند يمنع ظهور علامات تمدد الجلد أثناء الحمل.

٥- يزيد زيت جوز الهند من قدرة تحمل الجلد للشمس، يعمل كواقي رائع لأشعة الشمس ويمنع حروق الجلد.

٦- يمكن استخدام زيت جوز الهند كزيت مساج رائع.

٧- زيت جوز الهند هو مرطب ليلي هائل للوجه.

٨- تعانين من الشفاه المتشققة؟ عالجيهم بوضع زيت جوز الهند عليهم باستمرار.

٩- يساعد زيت جوز الهند على رجوع الجلد لحالته الطبيعية في وقت أسرع بعد التعرض لإصابة أو عدوى.

١٠- زيت جوز الهند بلسم رائع للشعر! كيف يستخدم؟ قومي بتدليك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الشعر وهو جاف، قومي بتغطية شعرك بكاب الاستحمام وأتركيه لعدة ساعات ثم قومي بشطفه.

١١- لديك حساسية؟ قومي بدهن القليل من زيت جوز الهند بداخل الأنف وستشعرين بفارق كبير.

١٢- إذا كنت أم مرضعة، يمكنك تناول ٣ – ٤ زيت جوز الهند ملاعق يومياً لزيادة اللبن المنتج.

١٣- يساعد زيت جوز الهند على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

١٤- يعمل زيت جوز الهند كبديل رائع للزيوت النباتية في أي وصفة طعام.

١٥- زيت جوز الهند عند تناوله يزيد الطاقة بشكل كبير.

١٦- زيت جوز الهند مثل كريم طبيعي مضاد للبكتيريا والجراثيم للوجه والجسم.

١٧- عند دهن زيت جوز الهند باستمرار، تجدين أنه يقلل من السيلوليت.

١٨- يقلل زيت جوز الهند من الشعور بالحكة بسبب لدغات الناموس.

١٩- يمكن تدليك فروة الشعر بزيت جوز الهند يومياً ويساعد على نمو الشعر أسرع بكثير.

٢٠- يعمل كزيت تسمير جيد.

٢١- عند تناول زيت جوز الهند يومياً، يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع.

٢٢- إذا أضفتي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى الشاي، سوف يساعدك على التخلص من الأنفلونزا وإحتقان الحلق.

٢٣- يعمل زيت جوز الهند بشكل رائع كمبيض أسنان طبيعي.

٢٤- زيت جوز الهند هو علاج سحري للتحسين من عملية الهضم.

٢٥- بعد غسيل الصحون، ضعي زيت جوز الهند على يديك لتتجنبي جفافهما.

٢٦- يعمل زيت جوز الهند كمرطب مثالي لتجنب علامات السن.

٢٧- يساعد زيت جوز الهند على نمو الأظافر بشكل أسرع عندما يتم وضعه على جذور الأظافر.

٢٨- يعمل زيت جوز الهند مثل السحر إذا أردتي الحصول على رموش أطول وأكثر سمكاً. قومي بدهن أعواد القطن وضعي بها الزيت على رموشك كأنك تضعين المسكارا.

٢٩- تناول زيت جوز الهند بشكل يومي، يزيد من إفراز الهرمونات.

٣٠- أخيراً، فزيت جوز الهند ينشط الدورة الدموية.

زيت جوز الهند - فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تعتني بجمال شعرك وتحافظ على صحتّه من خلال تأمين الفيتامينات اللازمة والضرورية له. ويدخل هذا الزيت كمكوّن أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالشعر التي يمكن أن تعالج فروة رأسك من مختف مشاكل الشعر.

وإلى جانب استخدامه في الوصفات الشهية، يدخل جوز الهند أيضاً في العديد من الخلطات الطبيعية المعالجة للشعر، ليضمن لك نتائج مثالية وطبيعية في الوقت عينه. فما هي أبرز فوائد هذا الزيت المستخرج من فاكهة جوز الهند؟


يمكن لزيت جوز الهند معالجة تجعّد الشعر:

إن كنت تعانين من مشكلة الشعر المجعّد والمشعّث فيمكنك اللجوء إلى زيت جوز الهند الذي يعمل على تنعيم الشعر ويخلّصه من مشكلة التجعّد. ننصحك بتسخين القليل من زيت جوز الهند من خلال فركه على يديك ومن ثم فرك فروة الرأس به لعدة دقائق. يمكن للزيت أن يخلّصك من التجعّد من دون أن يبدو شعرك دهنياً.


يعمل كبلسم منعّم للشعر:

لابد من أن هناك سبب لاحتواء غالبية أنواع بلسم الشعر على زيت جوز الهند، خصوصاً أنه قادر على التغلغل في فروة الرأس وتجنّب خسارة البروتينات. لذلك ننصحك باستبدال بلسم الشعر العادي بهذا المستحضر الطبيعي من خلال تطبيق القليل من زيت جوز الهند على فروة رأسك وتسريح شعرك جيداً ومن ثم جمع الشعر في كعكة وتركه لمدة نصف ساعة. في خلال هذا الوقت يقوم زيت جوز الهند بتنعيم الشعر ليصبح سهل التسريح يحافظ على لمعانه في كافة الأوقات.


يعالج مشكلة قشرة الرأس:

يمكن لزيت جوز الهند أن يخلّصك من القشرة البيضاء التي تجتاح فروة رأسك. للتخلّص من هذه المشكلة المحرجة ننصحك بتدليك فروة الرأس بواسطة القليل من زيت جوز الهند وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو لإزالة القشرة الزائدة.


مرطّب طبيعي للشعر الجاف والمتضرر:

كذلك يعتبر زيت جوز الهند غنياً جداً بالفيتامينات والمعادن المغذية مما يجعله مصدراً طبيعياً منعماً للشعر يخلّصك من مشكلة تجعّد الشعر. لهذه الغاية يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمرطّب يومي للشعر كما يمكنك تطبيقه على أطراف الشعر بعد الإستحمام للتخلّص من الأطراف المجعدة.


مضاد للأكسدة والفطريات:

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات مما يمنع بالتالي ظهور العديد من مشاكل الشعر التي يمكن أن تؤثر في جمال وصحة فروة رأسك.

زيت جوز الهند - فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده

فوائد زيت جوز الهند للجسم

-يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة في الجسم وذلك عند الانتهاء من الحمام يدهن كمية من زيت جوز الهند على جميع أنحاء الجسم وبالتالي يصبح الجسم أكثر رطوبة، كما أنه يمتاز برائحته الذكية وهو من الزيوت الخفيفة والسريعة الامتصاص.

-يعمل زيت جوز الهند على تفتيح بعض المناطق في الجسم كالأكواع والركبتين وتحت الإبطين، ويعد من أفضل الحلول للحصول على النتائج المرجوة، فما عليك سوى مزج ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند وقومي بتدليك الأماكن الداكنة في الجسم برفق واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم قومي بغسل الجسم جيداً وستحصلين على أفضل النتائج الرجوة بخطوات قليلة.

-يعمل على التخلص من بثور الوجه لاحتوائه على عناصر قاتلة للبكتيريا، ويمكنك وضع زيت جوز الهند بشكل مباشر على البثور في الوجه وبهذه الطريقة تستطيعين معالجة البثور والتخلص منها بشكل نهائي باستخدام هذا الزيت الفعال وبسرعة كبيرة.

-يعمل زيت جوز الهند في إضفاء النعومة على الجلد وخاصة الأقدام التي تكون في بعض الأحيان خشنة وصلبة نتيجة الإهمال وعدم العناية الكافية فيها وليتم ترطيبها ما عليك سوى دهن القدمين قبل الخلود للنوم وارتداء الجوارب، ثم ستجدين بأنها أصبحت ناعمة.

-كما يمكن استبدال مزيل الماكياج للوجه بزيت جوز الهند لتنظيف البشرة وهو من الطرق الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيماوية التي ترهق البشرة، وذلك عن طريق استخدام قطن نظيف ووضع قطرات من زيت جوز الهند ومسح البشرة مع تجنب وصوله للعينين، ثم تقومي بمسح بشرتك بمنديل نظيف أو بواسطة المنشفة ليتم امتصاصه جيداً وبعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.
زيت جوز الهند - فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده

إستعمالات زيت جوز الهند:

1. كريم للوجه
يحسن lauric acid من بيئة حب الشباب، وهو اختيار جيد للبشرة الدهنية والمركبة.
2. يزيل الماكياج
زيت جوز الهند فعال في إزالة الماكياج وترطيب البشرة بشكل طبيعي.
3. قناع للوجه
أضف قليلا من العسل (مضاد طبيعي للجراثيم) إلى زيت جوز الهند وضعيه على وجهك. إتركي القناع لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه.
4. بلسم للشفاه
يوضع على الشفاه المشققة. يمكن أيضا أن تضعي كمية صغيرة منه في علبة مرطب الشفاه لايام الصيف الحارة والجافة.
5. مرطب للجسم
إستعمليه بعد الاستحمام أو الإغتسال لحبس الرطوبة.
6. الاستحمام
صبي قليلا من زيت جوز الهند إلى ماء الاستحمام.
7. تنظيف الجسم
أضيفي ملعقة طعام من السكر البني إلى ثلاث ملاعق طعام من زيت جوز الهند لتنظيف الجسم.
8. معالجة القدم
إذا كنت تعانين منج جفاف كعب القدم، قشري الجلد الجاف بحجر الخفاف مباشرة قبل النوم. ثم ضعي زيت جوز الهند على أقدامك ثم غلفيها بجوراب لحبس الرطوبة ليلا.
9. كريم للزوائد
ضعيه على الأظافر، ثم ادفعي اللحم الزائد الى الخلف..
10. ملطف عميق للشعر
دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت جوز الهند الدافئ. إنتظر 15 دقيقة، ثم اشطفيه. لست بحاجة إلى إستعمال ملطف شعر أخر.
11. اطراف الشعر المنقسمة والجافة
لا يوجد حل للأطراف الجافة والمتقصفة غير القص، ولكن يمكنك إستعمال كميات صغيرة من زيت جوز الهند على الأطراف لصقلها وإضافة اللمعان.
12. زيت حلاقة
بدلا من كريم الحلاقة، استعملي زيت جوز الهند قبل الحلاقة للحصول على جلد خال من الخدوش
زيت جوز الهند - فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية واستخداماته المتعدده