زيت حبة البركة

0

تعتبر حبة البركة من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صح يشمل فوائد زيت حبة البركة.

يعد زيت الحبة السوادء أحد الزيوت التي إكتسبت شعبية كبيرة واليوم سنعرض لكم أبرز فوائد زيت الحبة السوداء للشعر فبإعتباره علاج طبيعي قوي لمشاكل مختلفة للشعر والحصة عموماً وذلك لأن الحبة السوداء لها خصائص الشفاء من الأمراض وقد لفتت إنتباه الملايين من الأفراد حول العالم لعلاج الحالات المزمنة والحادة من الأمراض ومؤخراً لاقت إنتباه البحث العلمي أيضاً .

فوائد-زيت-حبة-البركة-للشعرفقد أجريت العديد من الدراسات سواء في الشرق والغرب للتحقق من الأثار الإيجابية لزيت الحبة السوداء وظهرت الأدلة القوية لأهمية زيت الحبة السوادء في علاج المشاكل الصحية ومشاكل الشعر والبشرة . إستخدمه الملوك القدماء وملوك أوربا لأن له قيمة كبيرة لذلك قررنا تسليط الضوء علي فوائد زيت الحبة السوداء وخصوصاً للشعر .

ما هو زيت الحبة السوداء ؟

يأتي زيت الحبة السوداء من نبات حبة البركة التي يرجع أصله إلي أسيا . وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلي فوائد زيت الحبة السوداء الرائعة . حيث توجد أكثر من 600 دراسة تبين أثار زيت الحبة السوداء للتعامل مع الأمراض المناعية لأنه يحتوي علي المركبات النشطة مثل حمض البالمتيك، حمض دهني، حمض البالمينوليك، حمض الأوليك، حمض اللينوليك، حمض الأراكيدونيك، والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب3، فيتامين ب 2، فيتامين ب1، الكالسيوم، الفولات، الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور .

وقد اظهرت الدراسات أيضاً أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون مفيد للمشاكل التالية منها: أمراض القلب، صحة البشرة، علاج الحساسية، تعزيز الخصوبة، علاج نزلات البرد والإنفلونزا، تقليل ضغط الدم المرتفع، علاج الإكزيما، التحكم في مرض السكري، فقدان الوزن، صحة الشعر .

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

1.زيت الحبة السوادء لتساقط الشعر :

يمكنك تجربة هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر :

إضافة 2 ملاعق زيت الحبة السوداء إلي 5 أكواب ماء وتركها علي النار حتي يغلي لمدة 10 دقائق .
تركه حتي يبرد وإضافة 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز .
تدليك فروة الرأس بهذا المزيج علي الأقل مرتين في الإسبوع .
ترك الخليط علي فروة الرأس لمدة 30 دقيقة أو 1 ساعة .
يفضل الإنتظام علي تطبيق هذه الوصفة لمدة 2 إسبوع .

كيف يفيد زيت الحبة السوداء للشعر المتساقط ؟

يقدم زيت الحبة السوداء العديد من الفوائد لمنع تساقط الشعر وعلاج مشكلة القشرة والصلع وخصوصاً عند خلط زيت الحبة السوداء مع عصير الليمون وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والإنتظام علي هذه الطريقة لمدة 5 أسابيع يمنع تساقط الشعر .

2. زيت الحبة السوداء لعلاج الصلع :

مشكلة الصلع من أشهر المشاكل التي تواجه الكثير من الأفراد ويمكنك إستخدامه في إستعادة نمو الشعر . يمكنك خلط 20 جرام زيت الحبة السوداء مع 60 جرام خل وتدليك الرأس بالعجينة . ترك المزيج علي الشعر لمدة ساعة واحدة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر. يفصل إستخدام هذا الخليط مرة واحدة في الشهر .

3. زيت الحبة السوداء مفيد لصحة الشعر :

من المعروف أن زيت الحبة السوداء تعزز الصحة العامة للشعر لأنه يحتوي علي كل العناصر اللازمة للحفاظ علي صحة الشعر في . وعند تطبيقه مباشرة علي فروة الرأس يلعب دور قوي في تغذية فروة الرأس والحصول علي شعر أكثر كثافة وسمك . كما أنه له خصائص ترطيب مفيدة للشعر حيث يحتوي علي الأحماض الدهنية اللازمة لحماية الشعر من التلف هذه العناصر لها تأثير رائع لتغذية الشعر .

143

4. الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء :

العمل علي مزج كميات متساوية من الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء حتي يصبح لديك عجينة متماسكة قد تحتاجي إلي إضافة القليل الخل لكي يصبح المعجون ناعم وتطبيقه علي فروة الرأس وتدليك فروة الرأس جيداً . يمكنك ترك المعجون علي الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر . الإنتظام علي هذا الخليط يزيد من سمك الشعر .

5. زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء :

يمكنك عمل مزيج من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وتدليك فروة الراس لكي يقوم الخليط بتنشيط فروة الرأس والذي يعمل علي زيادة نمو الشعر .

6. زيت الحبة السوداء مع معلقة من الشاي الأحمر :

يمكنك خلط 1 معلقة الشاي الأحمر مع 1 معلقة صغيرة زيت الحبة السوداء وبضع قطرات من الماء للحصول علي عجينة. تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء الفاتر .

المزيد من فوائد زيت الحبة السوداء للصحة :

علاج الإكزيما : يعمل زيت الحبة السوادء علي تقليل إلتهاب الجلد والتورم والطفح الأحمر الذي تعاني منه البشرة

إنقاص الوزن : يمتلك زيت الحبة السوداء خصائص إنقاص الوزن وذلك لكونه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي زيادة عملية التمثيل الغذائي والتحكم في شهيتك خصوصاً عندما تحاول التحكم في الوزن الزائد .

يمنع الإصابة بمرض السكري : يععد زيت الحبة السوادء علاج طبيعي فعال لمرضي السكري ومفيد لتحسين صحة الجسم العامة حيث يمتلك خصائص تمنع زيادة نسبة السكر في الدم .

صحة القلب : تبين أن مادة Thymoquinone الموجودة في زيت الحبة السوداء لها تأثير وقائي علي القلب وتعزز مستويات الكوليسترول وتقليل ضغط الدم .

تحسين صحة الجهاز المناعي : الحبة السوادء مادة فريدة من نوعها لدعم صحة الجهاز المناعي لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة والأحماض الصحية وفيتامين ب هي عناصر تدعم صحة الجهاز المناعي .

تخفيف إلتهاب الحلق : ثبت أن زيت الحبة السوداء يعمل علي تخفيف إلتهاب الحلق الناجم عن اللوزتين الملتهبة وبالتالي تخفيف الحاجة إلي مسكنات الألم . فهو أحد العلاجات الفعالة لإلتهاب الحلق وعلاج طبيعي رائع لإلتهاب الحلق .

زيت الحبة السوداء للتخلص من الندبات : يعمل زيت الحبة السوداء كعلاج عظيم لإزالة الندبات من البشرة . فهو من العلاجات الطبعية القليلة التي ثبت فعاليتها لإزالة وشفاء الجروح بشكل دائم .

علاج إحتقان الصدر : تدليك بذور الحبة السوداء علي الصدر للتخلص من إحتقان الصدر ويحدث تأثير قوي عند خلطه مع العسل أو تناوله عن طريق الفم .

معالجة ألام الأذن : يمكنك مزج القليل من زيت الحبة السوداء مع 1/2 معلقة زيت الزيتون يعمل كعلاج طبيعي للإغاثة من ألام الأذن .

خلطات طبيعية لإستخدام زيت حبة البركة :

لتخفيف وجع الأسنان :

يعمل زيت حبة البركة كمسكن قوي لألم الأسنان من خلال تخفيف زيت حبة البركة كالتالي إضافة حوالي 3 – 5 قطرات زيت حبة البركة مع كمية مناسبة من الماء وزيت القرنفل وغمس قطعة قطن في هذا الخليط ثم تطبيقها علي الأسنان.

حبة البركة لعلاج الصداع :

عند تطبيق كمية صغيرة من زيت حبة البركة علي منديل يساعدك في علاج الصداع .

يساعد في تخفيف ألم لدغة الحشرات :

إذا واجهتك ألم بسبب لدغه الدبور يمكنك إستخدام زيت حبة البركة لتخفيف من ألم لدغة الحشرات بعمل خليط من 10 قطرات من زيت حبة البركة مع كمية مناسبة من الماء وتطبيق هذا الخليط علي الأماكن المتضررة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء .

علاج الربو :

إذا كنت تعاني من الربو يمكنك إستخدام زيت حبة البركة في التخلص من الربو من خلال إضافة القليل من زيت حبة البركة إلي في جهاز الرش والعمل علي توزيع هذا الخليط في الهواء وتواجد مريض الربو في هذه الرائحة يساعده في تنظيم التنفس وتوسيع القصبة الهوائية .

علاج الحساسية :

يمتلك زيت حبة البركة تأثير رائح لعلاج الحساسية لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية في فصل الربيع، يمكنك البدء في تناول زيت حبة البركة لمنع أعراض الحساسية الموسمية مثل العطس، إحمرار العينين، الشعور بالتعب، الإحساس بالحرقان. كما يمكنك إضافة معلقة صغيرة من زيت حبة البركة إلي كوب من الحليب، عصير، أي مشروب أخر .

معلومات عن حبة البركة و زراعتها ….

هي عبارة عن عشبة حولية تملك ساقاً منتصبة و أوراقاً و أزهاراً و تعتبر منطقة الجزيرة العربية الموطن الأصلي لها كما تزرع أيضاً أنحاء أخرى من بينها الهند و إيران ،و مناطق مختلفة من قارة آسيا و تستخدم الحبة السوداء في العديد من الأغراض تتنوع ما بين الطهي و الطب كما يستخلص منها زيت حبة البركة الذي يحتوي على مضادات الأكسدة و الحموض الدهنية الأساسية ،و قال عنها رسول الله صل الله عليه و سلم “عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام ” صدق رسول الله صل الله عليه و سلم .

الفوائد الصحية لتناول الحبة السوداء :

– بذور الحبة السوداء مدرة للبول .
– تعتبر الحبة السوداء منشط طبيعي للذهن و تحمي خلايا المخ .
– تخفف الحبة السوداء من آلام الصداع و الأسنان .
– ينصح النساء بشربها فهي مفيدة للطمث و تسهم في علاج العقم .
– تعمل حبة البركة على تقوية جهاز المناعة .
– تعالج أمراض الكلى كونها تحد من الإلتهابات الكلوية و تعمل على تفتيت الحصوات .
– تضبط نسب الكوليسترول في الدم و تحد من ارتفاعه .
– مفيدة لمرضى السكري .
– مفيدة لصحة الجهاز الهضمي فتستخدم لعلاج المغص المعوي و الإسهال و التقلصات و الغازات و تقوم بطرد الديدان .
– تحمي من الإصابة بالضعف الجنسي .
– يستخدم زيت الحبة السوداء لعلاج إلتهابات الجلد .

144