فوائد زيت شجرة الشاي – تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي

0

معروف زيت شجرة الشاي باستخداماته العديدة الصحية والجمالية لما يمتاز به من خصائص وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد زيت شجرة الشاي واستخداماته المتعددة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي ، الذي اكتسب شعبية في الآونة الأخيرة لخواصه المضادة للبكتيريا الطبيعية ، هو الزيت العطري المستخلص من شجرة الشاي التي هي شجرة صغيرة أصلية في استراليا

زيت شجرة الشاي (TTO) هو الزيت العطري مع رائحة طازجة ولون أصفر شاحب ، يقطر النفط من أوراقها . مع مضاد للجراثيم ملحوظ ، مضاد للفطريات ، خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ، فقد أصبح العنصر الطبيعي المفضل على نطاق واسع في جميع مستحضرات التجميل . ويقدم العلاجات الطبيعية الممتازة لمختلف الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، و الجفاف ، وكما هو معروف أصلا لعلاج أمراض الجلد تقريبا

خصائصه الطبية متنوعة بحيث يتم استخدامه الآن لعلاج حب الشباب، و السعال والانفلونزا ، أو للتخلص من القشرة والقمل ، لعلاج مشاكل الجلد مثل الاكزيما و الصدفية ، كمطهر ومسكن للألم ، مثل كل المضادات الحيوية الطبية الأخرى ، يتبخر بسرعة ، وبالتالي يجب أن يتم تخزينة بحذر ، زيت شجرة الشاي هو ليس لغرض التناول عن طريق الفم . فهو يمكن أن يكون سام

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة :

الآن نحن نعلم أن زيت شجرة الشاي له فضائل مضادة للجراثيم التي تجعل منه وكيل مستحضرات التجميل الطبيعية الممتازة لعلاج جميع أنواع الالتهابات الجلدية ، والناجمة عن الفطريات والبكتيريا أو أي فيروس ، ومن المعروف أن بعض الالتهابات الجلدية التي لا تستجيب للمضادات الحيوية إلى أن تلتئم من زيت شجرة الشاي . تطبيق كرة قطن غمست في زيت شجرة الشاي ، إلى الجلد والمنطقة المتضررة ، يمكنه علاج حب الشباب ، الدمامل ، والبثور ، حروق الشمس ، والطفح الجلدي أو لدغ الحشرات ، فطريات الأظافر ، وهو ليس تجميلي فقط ، فزيت شجرة الشاي هو الأكثر شعبية بين الأمراض الجلدية والتناسلية لعلاج أهم الأمراض الجلدية ، مثل الثآليل التناسلية ، القدم الرياضي ، الهربس

وفيما يلي فوائد استخدام زيت شجرة الشاي تفصيلا :
1. رائحة الجسم :

سبب رائحة الجسم هو نمو البكتيريا على الجلد والملابس . يمكن الاستحمام بصابون زيت شجرة الشاي على أساس يومي لخفض نمو هذه البكتيريا إلى حد كبير . الخاصية المضادة للميكروبات من زيت شجرة الشاي يمنع نمو البكتيريا ويقتل الموجودة ، ويمكن أيضا أن تستخدم صابون لإزالة البكتيريا المتزايده على الملابس

2. العيوب :

ازالة حب الشباب بشكل طبيعي مع زيت شجرة الشاي هو أسهل طريقة . والاستخدام المنتظم وغسل الوجه يعطي الجلد أكثر وضوحا وسلاسة . زيت شجرة الشاي يقلل البكتيريا والالتهابات ، ويساعد في السيطرة على العيوب من دون تجفيف الجلد ، لا حب الشباب فقط ، جميع أمراض الجلد الأخرى ، مثل الأكزيما والصدفية

3. الوقاية والعلاج :

خصائص زيت شجرة الشاي المطهرة تجعل منه بديل ممتاز لعلاج ومنع الالتهابات ، يمكنه حماية الجروح ضد العدوى مع استخدامه ، فإنه يمكنه أيضا شفاء الالتهابات الجلدية . وفقا للباحثين ، الاستحمام اليومي مع زيت شجرة الشاي ، يمنع استعمار العدوى التي تسببها الفطريات والبكتيريا . وتشفي من الالتهابات كونها أقل قسوة على الجلد بالمقارنة مع المواد الكيميائية والأدوية الأخرى

4. الحلاقة :

يمكن استخدام صابون زيت شجرة الشاي لتشكيل رغوة الصابون عند الحلاقة ، وهو يعمل كبديل مضاد للجراثيم . أنه يرطب الجلد أيضا . يمكن للفتيات استخدام الصابون شجرة الشاي لغسل الجلد بعد إزالة الشعر بالشمع والخيط لإعطاء تأثير مهدئ على الجلد . ويمكن أن يستخدم أيضا لمنع أي طفح جلدي أو تهيج

5. تأثير الشفاء :

استخدام زيت شجرة الشاي على أساس يومي لا يوفر فقط فوائد جمالية ، ولكنه أيضا يوفر علاج لكثير من الأمراض الجلدية مثل الجروح والحروق الطفيفة ، والكدمات . لدغ الحشرات ولدغ النحل يمكن علاجها مع زيت شجرة الشاي

6. يقلل من الحكة والطفح الجلدي :

أي نوع من الطفح الجلدي يمكن علاجه مع صابون زيت شجرة الشاي ، شريطة أن لا يكون الشخص لا يعانى من حساسية من ذلك . على الفور يقلل الإحساس بالحكة ويعطي تأثير مهدئ . كما أنه يجعل الجلد بارد وأقل غضب ، ويشفي الطفح الجلدي

7. الندوب والعلامات :

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن زيت شجرة الشاي له خصائص تساعد على تقليل الندبات وعلامات البشرة . الاستخدام المنتظم لزيت شجرة الشاي يمكنه إزالة الندوب والعلامات التي تم تزعجك منذ فترة طويلة

فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب

زيت شجرة الشاي من أفضل العلاجات الفعّالة لحب الشباب، فلديه القدرة على إذابة الزيوت الزائدة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة.

عند استعمال زيت شجرة الشاي على البثور، فيساعد ذلك على تنظيف مسام البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب. كما يتميز زيت شجرة الشاي بخواص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع العدوى ومكافحة البكتيريا، كما يتميز أيضًا بخواص مطهرة، مما يساعد على سرعة الشفاء.

لذلك، فيعتبر زيت شجرة الشاي أحد العلاجات الممتازة لحب الشباب. لكن هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها قبل استعمال زيت شجرة الشاي على البشرة.

زيت شجرة الشاي له خصائص الشفاء، لكنه أيضًا يحتوي على سموم قد تكون ضارة عند تناوله عن طريق الفم. ومن ثم، فإن استخدام زيت شجرة الشاي يكون خارجيًا فقط.

أيضًا، عند استخدام زيت شجرة الشاي على البشرة، يستخدم مخففًا بالماء، فلديه تأثير قوي قد يتسبب في تهيج البشرة.
إليكِ طرق مختلفة لاستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب

1- الطريقة الأولى

المكونات اللازمة
½ كوب من الماء
3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي

طريقة الاستخدام

1- تضاف قطرات زيت شجرة الشاي للماء ويخلطوا جيدًا.
2- بعد ذلك، تستخدم قطعة من القطن مبللة بزيت شجرة الشاي المخفف على المناطق المصابة أو على الوجه كله.
3- يترك على الوجه لمدة 20-25 دقيقة أو حتى يجف تمامًا، ثم استعملي الكريم المرطب. ولا حاجة لغسل البشرة بعد استعماله.

نصائح هامة قبل الاستعمال:

1- احرصي على تنظيف الوجه جيدًا وتجفيفه قبل استعمال زيت شجرة الشاي.
2- قد تشعرين ببعض الوخز على البشرة عند استعمال الزيت، هذا أمر طبيعي.
3- في حالة البشرة الحساسة، استعملي 5% من الزيت مع 95% من الماء.
4- للبشرة العادية، استعملي 10% من الزيت مع 90% من الماء.
5- للحصول على نتائج أفضل، كرري تلك العملية مرتين خلال اليوم.

2- الطريقة الثانية

المكونات اللازمة
هلام الألو فيرا الطازج
2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي

طريقة الاستعمال

1- تخلط ملعقة أو ملعقة ونصف من هلام الألو فيرا مع قطرات من زيت شجرة الشاي.
2- يستعمل الخليط على الأماكن المصابة أو على الوجه كله.
3- يترك الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ، ثم يستعمل كريم مرطب.

نصائح هامة قبل الاستعمال

1- يمكنكِ ترك الخليط على البشرة طوال الليل للحصول على نتائج أفضل.
2- هذه الطريقة ممتازة للبشرة الحساسة.

3- الطريقة الثالثة

المكونات اللازمة

مسحوق الطمي الأخضر
بضع قطرات من زيت شجرة الشاي
الماء

طريقة الاستعمال
1- تخلط ملعقة أو ملعقتين من الطمي الأخضر مع 2-4 قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم توضع كمية كافية من الماء.
2- تتكون عجينة متجانسة تستعمل على الوجه، مع التركيز على الأماكن المعرضة لحب الشباب.
3- اتركي الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر، ثم يستعمل كريم مرطب.

نصائح هامة قبل الاستعمال

1- الطمي الأخضر يساعد على تنظيف مسام البشرة وإزالة الشوائب العالقة.

زيت شجرة الشاي، على الرغم من فعاليته، إلا أنه يحتاج لبعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة وفقا لنوع البشرة وتركيبها. لذلك، لا تيأسي إذا لم تظهر نتائج في الأسابيع القليلة الأولى، مع الوقت ستلاحظين بنفسك مدى فعالية زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب.
فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي لشعرك.

1- لتحفيز نمو الشعر

فقد وجد أن زيت شجرة الشاي يعمل على تحفيز نمو الشعر. فهو يساعد على تفتيح بصيلات الشعر وتغذية الجذور.

فقط استعملي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، واخلطيها مع أي زيت ناقل اخر واستعمليها لتدليك فروة الرأس برفق. ستشعرين بعدها بإحساس منعش ورائع. لكن تذكري أنه لا بد من إضافة الزيوت الناقلة إلى زيت شجرة الشاي لتحفيز نمو الشعر، فلا يجوز استعماله منفردًا على الشعر فهو قوي جدًا.

2- لمكافحة قشرة الرأس

اخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو الخاص بك عند استخدامه لغسيل الشعر. استعمليه بالطريقة المعتادة، وستلاحظين أثاره السريعة للقضاء على قشرة الرأس. وقد استعملت هذه الوصفة لفترات طويلة من الزمن كعلاج فعّال لقشرة الرأس.

3- لعلاج جفاف فروة الرأس

زيت شجرة الشاي ممتاز جدًا لعلاج جفاف فروة الرأس. فهو يساعد على ترطيب وتغذية فروة الرأس والشعر بشكل فعّال. كما يعمل على تنظيف وتفتيح المسام.

اخلطي زيت شجرة الشاي مع أي زيت ناقل أخر كزيت الجوجوبا، ثم يستعمل الخليط لتدليك فروة الرأس برفق لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك، اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدا.

4- لمكافحة العدوى البكتيرية والفيروسات

فيتمتع زيت شجرة الشاي بخواص مضادة للبكتيريا والفيروسات من خلال المركبات الطبيعية التي يحتوي عليها. وبذلك، يعمل زيت شجرة الشاي على مكافحة جميع أشكال العدوى التي تواجه الشعر أو فروة الرأس. وعادةً ما تكون تلك العدوى هي السبب الرئيسي وراء تهيجات فروة الرأس.

5- لمنع تساقط الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ترقق الشعر وتساقطه. زيت شجرة الشاي يساعد على علاج وتجنب تلك المشكلة. فجميع المنتجات التجارية الخاصة بالشعر تحتوي على مواد كيماوية تضر بصحة الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقطه فيما بعد. لكن زيت شجرة الشاي يعمل على إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

اكتسب زيت شجرة الشاي الكثير من الشعبية حول العالم نظرًا لاستخداماته المتنوعة وفوائده للشعر وللبشرة أيضا. وتوفر العديد من الماركات التجارية شامبو مع زيت شجرة الشاي.

بعض التحذيرات قبل استعمال زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي للاستعمال الخارجي فقط، فلا يمكن تناوله عن طريق الفم أبدًا.

زيت شجرة الشاي ذو تأثير قوي عند استعماله منفردًا، لذلك، تأكدي من عدم استعماله مباشرة على البشرة أو الشعر. لا بد من خلطه من أي زيت ناقل قبل الاستعمال.

استعمال كميات كبيرة من زيت شجرة الشاي قد يكون ضارًا. احرصي على استعماله بإعتدال. كما ينصح باستشارة الطبيب لتحديد الكميات التي يجب استخدامها على الشعر.
فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي

استخدامات زيت شجرة الشاي

1- علاج حب الشباب والبثور
يعتبر زيت شجرة الشاي من العلاجات الطبيعية الفعّألة للبثور وحب الشباب، يمكنك وضعه على المناطق المصابة في البشرة مرتين صباحا ومساء بشكل يومي واتركي البشرة تتشربه بدون غسيل.
ولأصحاب البشرة الحساسة، يفضل أن تقومي باختبار بسيط قبل استخدامه عن طريق وضع نقط قليلة منه على المنطقة خلف الأذن أو على ذراعك، ولو شعرتي بأي تهيج أو احمرار في بشرتك، يمكنك تخفيفه بالماء قبل الاستخدام.

2- التخلص من الزوائد الجلدية

هل تعانين من الزوائد الجلدية التي تظهر في ثنايا الجسم؟ يمكنك الآن التخلّص منها بدهنها بزيت شجرة الشاي بشكل يومي حتى تسقط وتختفي تماما.

3- علاج قشرة الشعر وحكّة الرأس

لو عندك مشكلة مع قشر الشعر أو تشعرين بحكّة دائمة في فروة رأسك، يمكنك خلط كمية صغيرة من الزيت مع الشامبو الذي تستخدمينه عند غسل الشعر، وستتغلبي على المشكلة.

4- التخلص من الشعر الذي ينمو تحت الجلد

فقط ضعي نقطة أو نقطتين على المناطق التي يظهر فيها الشعر تحت الجلد كل بضعة ساعات وكرري الأمر حتى تختفي المشكلة..

5- علاج فطريات الأظافر

قومي بطلاء الأظافر المصابة بطبقة سميكة من الزيت، وكرّري الأمر مرتين يوميا، مع الاستمرار لمدة شهرين لأن علاج الأظافر يحتاج إلى وقت طويل نسبيا حتى ينمو الظفر لتتخلصي من الفطر نهائيا.

6- علاج الصداع

ضعي قطرات قليلة من الزيت على قطعة قماش مبللة بماء ساخن وقرّبيها من وجهك واستنشقي البخار المشبع بالزيت.
فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي
7- قروح البرد

تلك القروحات التي تظهر على البشرة بعد الإصابة بدور برد شديد، يمكنك تقليل مدة الإصابة بها عن طريق دهنها بكمية بسيطة من الزيت أكثر من مرة خلال اليوم.

8- مطهر

يمكنك استخدامه كمطهر ومعقم عند الإصابة بخدش أو برجح بسيط للتقليل من فرص تلوث الجرح.

9- تقليل آلام المفاصل والعضلات

اخلطي الزيت كمية مناسبة من الزيت مع أي كريم تفضليه وادهني من الخليط على مناطق الألم.

10- علاج احتقان الأنف

ضيفي نقطتين من الزيت على كوب ماء مغلي، واستنشقي البخار.

11- علاج لدغات الناموس والبراغيث

ادهني كمية بسيطة منه على موضع اللدغة، وسيختفي الألم والاحمرار سريعا.

12- طارد للحشرات

يعتبر من الحلول السحرية لإبعاد الحشرات عن جسمك، ضيفي كمية من الزيت في زجاجة (بخاخ) واكملي الباقي بالماء،ورجي الزجاجة جيدا، ورشي منه على منطقة صغيرة من البشرة لاختبار مدى حساسيتك له، بعدها يمكنك رشّه على بشرتك لإبعاد الحشرات كالبوض والناموس عن جسمك.

13- الوقاية من حشرات الرأس

يمكنك إضافة 10 : 12 نقطة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، واستخدامه لغسيل الشعر للوقاية من الإصابة بحشرات الرأس.

14- منظف متعدد الأغراض

ضيفي ملعقتين كبار من الزيت إلى زجاجة ماء ورجّيهم جيدا، واستخدمي الخليط كمنظف منزلي
فوائد زيت شجرة الشاي - تعرف على استخدامات زيت شجرة الشاي