زيوت طبيعية تعالج تجاعيد البشرة

0

اذا كنت تعاني من تجاعيد البشرة و تبحث عن افضل الحلول الصحية و الطبيعية لمكافحتها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال .

362

من المعروف أن الزيوت الطبيعية هي زيوت تعمل على ترطيب البشرة كما أنها تجميها من التلف أو الجفاف في نفس الوقت فهي عامل مساعد جدا في الوقاية من الكثير من الميكروبات التي من الممكن أن تهاجم البشرة لأن معظم هذه الزيوت تحتوي على مضادات للأكسدة تحارب أي شئ خطير ، كما أن الزيوت الطبيعية تعمل على مقاومة الخطوط الرفيعة والتجاعيد الموجودة بالبشرة لذلك تدخل هذه الزيوت في صناعة بعض مستحضرات التجميل ككريمات البشرة المغذية والمرطيبات أو من الممكن إضافتها إلى بعض الماسكات لتضيف قيمة غذائية عليها ، ولذلك نقدم أفضل هذه الزيوت الطبيعية التي لا غنى عنها لبشرة ذات حيوية وخالية من التجاعيد .

1- زيت جنين القمح
يعمل زيت جنين القمح على تنشيط الدورة الدموية كما يعمل على تغذية البشرة وامدادها الاصلاح المكثف لبشرة والترطيب المثالي كما أن زيت جنين القمح يعمل على تقليل ظهور الندبات وعلامات التجاعيد والخلايا الميتة لذلك فهي مكافح لعلامات الشيخوخة بفضل مكوناته الطبيعية فهو يحتوي على عدة مكونات طبيعية وأساسية مثل فيتامين إي ومجموعة من المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية .

2- زيت بذور المشمش
يتميز زيت بذور المشمش بتركيبته الخفيفة على البشرة والتي يمكن امتصاصها من دون أي وجود مادة دهنية على البشرة فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور الخطوط تالرفيعة لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية أيضا كما أنه مفيد جدا للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة وفي نفس الوقت لمن لديهم آثار التقدم في العمر فهو يخفي علامات الشيخوخة مع الانتظام المتكرر .

3- زيت الأفوكادو
من المعروف أن فاكهة الأفوكادو تحتوي على العناصر الغذائية النمفيد جدا لجسم صحي كما أنها مفيدة أيضا لبشرة صحية حيث يعمل زيت الأفوكادو على تقليل ظهور التجاعيد كما يحمي من تكون آثار الشمس والحروق، وترجع أهميته أيضا للبشرة أنه يحفز إطلاق مادة الكولاجين داخل البشرة فهو خفيف جدا ومناسب للبشرة الجافة والتي تحتاج إلى العلاج من التلف فهو يحتوي على مادة الستيرولين المقاومة للتجاعيد.

4- زيت بذور العنب
يتميز هذا الزيت باحتواءه على الكثير من المضادات الحيوية القوية التي تعمل على إصلاح البشرة خاصة المنطقة حول العينين حيث يمكن استخدامه كسيروم لها فهو خفيف الملمس وسريع الامتصاص ويصلح للبشرة العادية والبشرة الدهنية كما أنه يعالج حب الشباب أيضا .

5- زيت البندق
يحتوي زيت البندق على الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة في علاج البشرة الحساسة أو المتهيجة ومن الممكن استخدامه للبشرة الجافة فهو يعمل على شد البشرة ومرونتها ومن ناحية أخرى ينشط الدورة الدموية ويجدد الخلايا الميتة ويصلح للاستخدام من قبل ذوي البشرة الدهنية أو المختلطة .

6- زيت الجوجوبا
وهو من أهم الزيوت المستخدمة في مكافحة تجاعيد البشرة لما لها من أهمية خاصة جدا فهو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية الذي يتميز بالتركيبة الخفيفة التي تشبه الزيوت التي تفرزها البشرة حيث يعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الخطوط الرفيعة الموجودة بداخلها كما أنه مفيد للبشرة الدهنية خاصة التي بها رءوس سوداء حيث يمنع من ظهورها وفي المقابل يعمل على تفتيح البشرة أيضا .

7- زيت الرمان
يحتوي زيت الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة مما تعمل على تجديد الخلايا التالفة كما أنه مرطب طبيعي جدا للبشرة ويعمل على تغذيتها وفي نفس الوقت يعمل على تخفيف ظهور التجاعيد للبشرة ويعزز أيضا من مرونها فهو ممتاز جدا في شد البشرة والتخلص من التجاعيد .

8- زيت اللوز الحلو
يعمل زيت اللوز الحلو على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنشاط فهو ممتاز جدا في اعطاء البشرة الملمس الحريري كما أنه يمنع من انسداد البشرة لتتنفس بشكل طبيعي ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة أو إضافته لكريمات البشرة.

حلول طبيعية للتخلص من التجاعيد العميقة

*قناع الافوكادو والموز :
الموز والأفوكادو من المكونات الطبيعية الرائعة للبشرة والتي تعمل على العناية بالجلد وتمنحه النضارة حيث يحتوي الموز على الفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الخلايا وتأكسد السموم فيها ، بالإضافة للأفوكادو الغني بالأحماض الدهنية الضرورية للجسم مثل الأوميجا 3 .

المكونات :
– نصف ثمرة أفوكادو .
– نصف ثمرة موز .
– بياض بيضة .
الطريقة : يقشر الأفوكادو ويهرس بالشوكة جيدا مع الموز ، ثم يخفق بياض البيض ويضاف للفواكه المهروسة وتقلب حتى تتجانس المكونات ونحصل على عجينة كثيفة ، يتم دهان الوجه والرقبة وتغطى تماما بالقناع ثم يترك لمدة 25 دقيقة ، يشطف بعدها بالماء البارد ويجفف ويمكن تكرار القناع ثلاث مرات أسبوعيا .

*قناع الموز والعسل والزبادي :
يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على توازن حموضة البشرةمما يقلل تكون التجاعيد العميقة في الوجه ، يزيد من فاعليته اضافة العسل والموز والبرتقال ، وهي مكونات تحمي من الالتهابات وترطب الجلد إلى جانب فيتامين سي المقوي للخلايا والمضاد للأكسدة .

المكونات :
– ملعقتان من الزبادي .
– نصف ثمرة موز .
– ملعقة عسل صغيرة .
– ملعقتان من عصير البرتقال.
الطريقة :
يهرس الموز بالشوكة في إناء ويخلط مع الزبادي ويقلب ، يضاف العسل وعصير البرتقال وتقلب المكونات حتى تختلط ونحصل على عجينة متماسكة يدهن بها الوجه بعد تنظيفه جيدا ويترك ثلث ساعة ثم يشطف بالماء الدافيء ، يمكن تكرار القناع ثلاث مرات أسبوعيا .

361

*قناع زيت الزيتون والآلوفيرا :
الآلوفيرا من أشهر المكونات الطبيعية استخداما في التجميل والعناية بالبشرة ، إذ يدخل في تحضير العديد من الأقنعة والمستحضرات العلاجية ، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا التالفة في البشرة ، كما يعمل على ترطيب وتطهير الجلد ، كذلك زيت الزيتون من الزيوت التي تكسب البشرة نعومة وصفاء بالإضافة لما يحتويه من أحماض دهنية مغذية .

المكونات :
– 4 ملاعق من الآلوفيرا .
– صفار بيضة .
– ملعقتان من زيت الزيتون .
الطريقة :
يخلط زيت الزيتون مع الآلوفيرا في إناء ويقلب جيدا ، ويخفق صفار البيض في إناء آخر بالشوكة ثم يضاف للخليط السابق ويقلب لتتجانس المكونات ، يدهن الوجه بهذا القناع باستعمال فرشاة ناعمة على الوجه والعنق واليدين ويترك نصف ساعة ، يغسل بعدها الوجه بالماء الدافيء ويجفف ، ويمكن تكرار استعمال مرتين اسبوعيا .

نصائح للوقاية من التجاعيد العميقة :

*النظام الصحي المتوازن : ينصح بتناول الغذاء الصحي المتكامل العناصر الغذائية وتجنب تناول الوجبات السريعة والأغذية المشبعة بالدهون ، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف ، فيتامين سي ، البروتين ، البيتاكاروتين ، والزنك ، وهي عناصر أساسية تعمل على تجديد البشرة وعلاج تلف الخلايا والأنسجة .

*النوم الجيد : يعد السهر ونقص عدد ساعات النوم من أهم أسباب ظهور التجاعيد العميقة واجهاد البشرة ، لذا ينصح بالنوم ما لايقل عن 8 ساعات ليلا ، إلى جانب أهمية وضعية النوم الصحيحة ، واستعمال وسادة ناعمة لمنع تكون التجاعيد في الوجه .

*العناية بنظافة البشرة : يجب الاعتناء بتنظيف البشرة بالغسول المناسب لنوع البشرة ، والعمل على التقشير بين الحين والآخر بطريقة لطيفة غير مجهدة للبشرة للتخلص من الخلايا الميتة وتفتيح مسام الجلد .

العادات الخاطئة لظهور التجاعيد المبكرة :

– التدخين : وهو من أكتر الأسباب وراء ظهور التجاعيد على البشرة في وقت مبكرا ، إذ أثبتت الأبحاث الخاصة بجراحة التجميل ارتباط التجاعيد بششكل مباشر بالتدخين ، وظهورها بوضوح لدى المدخنات في سن صغيرة .

– النظام الغذائي : يعد تناول الطعام الصحي العامل الأساسي لنضارة البشرة والحفاظ عليها من علامات الشيخوخة المبكرة ، إذ يجب الحرص على تناول الأطعمة القليلة السكريات ، حيث أن السكريات تعمل على زيادة الوزن وفقدان الجلد مرونته ، وتغير ملامح الوجه بظهور الخطوط الدقيقة عليها ، كما يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى الإنسولين بالدم ، مما يؤدي للإصابة بالإلتهابات التي تعمل على تفتيت الكولاجين والإيلاستين ، والذي يؤدي لترهل الجلد وظهور التجاعيد .

– مضغ العلكة : يؤدي إلى ظهور التجاعيد أسفل الفم ، وحدوث مشاكل في بنية الفم ومظهر البشرة ، لذا ينصح بالإقلال من مضغ العلكة والحفاظ على شباب البشرة .

– النوم دون تنظيف البشرة : من أهم العادات الضارة بالبشرة النوم بالمكياج وعدم تنظيف البشرة جيدا من أثاره ، والذي يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد ، حيث تتراكم بقايا المكياج بخلايا البشرة وتعمل على غلق المسام ، وتكسر الكولاجين ، مما يعمل على ظهور علامات الشيخوخة بسرعة وظهور الخطوط الدقيقة بالوجه والرقبة ، لذا ينصح دائما بغسل الوجه جيدا بالغسول المناسب لنوع البشرة بعد إزالة المكياج ثم ترطيبها بالمرطب المناسب .

– التعرض للشمس : يؤدي تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف لجفاف الجلد ، مما يؤدي إلى نقص الكولاجين بالجلد وظهور التجاعيد خاصة حول العين في وقت مبكر ، لذا يجب الاعتناء بوضع واقي الشمس في فصل الشتاء قبل الخروج من المنزل بفترة كافية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

– طريقة النوم : تؤثر بشكل كبير في تجعد الجلد واكتسابه بعض الخطوط والعلامات الدقيقة ، لذا يجب تفادي النوم على الوجه إذ يفضل النوم على الجانب الأيمن ، والنوم على وسدات ناعمة حتى لا تترك آثارها على بشرة الوجه .

– تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات : تتميز الفاكهة والخضروات بوجود كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي تشتهر بأثرها الرائع لمحاربة تجاعيد البشرة ، وتخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج خلال عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة بتناول 6 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا .

– التوتر : يؤدي القلق والتوتر لظهور تجاعيد الوجه ، وكذلك النوم لعدد ساعات غير كافية ، والذي يؤدي للشعور الدائم بالإرهاق والذي يظهر بوضوح على مظهر الجلد والبشرة .

360