زيوت طبيعية لعلاج مشاكل الشعر

0

اذا كنت تعانين من مختلف مشاكل الشعر الصحية و الجمالية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل زيوت طبيعية لعلاج مشاكل الشعر.

126

الشعر الصحي الناعم الجميل هو حلم أي امرأة، و لذلك فإن المرأة تسعى لإستخدام الزيوت و الأقنعة الطبيعية و بعض المستحضرات الكيميائية و غيرها من أجل العناية بشعرها و صحته.

و قد تقبلين على إستخدام بعض الأنواع الشهيرة التي تجدين أنها لا تجدي معك نفعاً بدون معرفة السبب في ذلك.

و يرجع السبب في ذلك إلى أنه ليس كل نوع من أنواع الزيوت يتناسب مع كل أنواع الشعر فشعرك يحتاج إلى نوع معين هو الذي يتلاءم معه و مع طبيعته ويعالجه بفاعلية.

زيوت طبيعية لمعالجة جميع أنواع الشعر

الشعر الدهني:

يحتوي على نسبة عالية من الدهون و يكون ناعم الملمس و منسدلاً و في أغلب الحالات يكون لامعا و هو يحتاج إل غسله و العناية به بشكل مستمر لأن الأتربة و عوامل الجو تؤثر فيه و تتلفه.
الشعر الجاف:

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون و يكون خسن الملمس مما يستلزم معه استخدام حمامات الكريم و الزيوت بشكل مستمر من أجل ترطيبه و إعطائه الدهون التي يفتقدها.
الشعر العادي:

يعد أفضل أنواع الشعر لأن مظهره صحي و ملمسه غير دهني و لا خشن و يمكن العناية به بأبسط الطرق.
و فيما يلي مجموعة من الزيوت الطبيعة التي تتناسب مع أنواع الشعر المختلفة : –

زيوت الشعر العادي :

تحافظ على لمعانه و تجعل نسبة الدهون فيه متوازنة و منها :
زيت عشبة مريم – زيت الليمون – زيت الزعتر – زيت خشب اﻷرز – زيت الجوجوبا و اللوز
الطريقة:
اخلطي الزيوت بمقادير متساوية ثم لفي شعرك بمنشفة مبللة بالمياه الدافئة و اتركيها عليه لمدة عشر دقائق ثم قسمي شعرك إلى أربعة أقسام و دلكي فروة رأسك و وزعي خليط الزيوت عليها ثم لفي شعرك مرة أخرى و اتركيه لمدة ستين دقيقة ثم اغسليه بالماء و الشامبو و من اجل الحصول على النتيجة المرغوبة كرري عمل هذا الحمام كل أسبوعين.
زيوت الشعر الجاف :

تجعل فروة الرأس تنتج الزيوت و الدهون التي تحتاج إليها من أجل جعل الشعر رطبا و سهل التصفيف و لامعا.
و من هذه الزيوت :
زيت الخزامي – زيت عشبة مريم – زيت الصندل – زيت السمسم – الجوجوبا.
الطريقة:
و من أجل عمل قناع من هذه الزيوت أضيفي عليها مقدارا من زبدة الكاكاو أو ثمرة اﻷفوكادو ثم قومي بعمل حمام زيت منها و اغسلي شعرك بعدها بالماء و الشامبو.
زيوت الشعر الدهني :

تقوم بعمل توازن لإفراز الدهون في الشعر و تحافظ عليه ناعما و تبعد عنه الدهونة الزائدة و اللزوجة.
و من هذه الزيوت :
زيت النعناع – زيت الليمون – زيت الخزامي – زيت الصبار – زيت السرو.
الطريقة:
قومي بعمل خليط منها و اتركيها على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء و الشامبو.

طرق العناية بالشعر بالاعشاب

بينما تستخدم العديد من الأدوية والوصفات الطبية ، والصبغ الكيميائية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر ، والسعي للعلاج لاستعادة الشعر .
أصبح الآن العلماء والكيميائيين ، وحتى الناس العاديين يتطلعون إلى الأعشاب ، والنباتات ، والجذور لعلاج الصلع ، وفقدان الشعر ، وسقوط الشعر ، ومواجهة الشع الرقيق ، الشعر التالف ، وفروات الرؤوس الجافة .انهم يبحثون كثيرا ، لدرجة أن العديد من الأدوية الجديدة تحتوي على المركبات النباتية التي تم تعديلها كيميائيا . ولكن لماذا قضاء بعض الوقت على النباتات التي تم تصنيعها والتلاعب في المختبر؟ بدلا من ذلك ، لم يكن هناك ثقافة أفضل في القيام بذلك مما كانت عليه في الطب الصيني التقليدي .

كان الطب الصيني الشهير الطويل لخلق المقويات الناجحة التي تتزيد من الدورة الدموية ، وتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر . وقد وجدت أن الطب الصيني بنجاح العديد من الأعشاب يمكن أن تحجب الصلع ، واستعادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحد من الشيب ، وإضافة الحياة والحيوية الرقيقة . أدناه سوف تجد بعض الأمثلة التقليدية من الأدوية التي يمكن استخدامها أو تخزين الأغذية الصحية المحلية لحماية تاج الخاص بك ، وهذه الأعشاب لا يمكن أن يمحو بصيلات الشعر ، بل قد تفاجأ من تغير في صحة الشعر بشكل عام ، والسمك ، والقوة .

128

تقريبا كل واحد منا يقلق بشأن بعض مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر ، الشعر الرقيق والبقع الصلعاء .

إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، يمكنك محاولة استخدام الأعشاب الصينية التي هي معروفة لعلاج مشاكل الشعر . هذه الأعشاب تعمل على شعرك بوصفه الطب الفردية أو بالاشتراك مع الأعشاب وغيرها من الحلول . وكانت الصينية العشبية علاج تساقط الشعر في الاستخدام لعدة قرون . فهي ليست مجرد كبيرة لمساعدة علاج تساقط الشعر . في الواقع ، كما تستخدم الأعشاب الصينية لعلاج تلون الشعر وللمساعدة في استعادة تصبغ الطبيعية .

وصفات العناية بالشعر

هناك وصفات مفيدة للعناية بالشعر ومنها : شطف شعرك مع خل التفاح والشاي مع اضافة البابونج إلى الشاي الخاص بك أثناء الشطف النهائي للمساعدة في الحكة . ولو كانت فروة الرأس جافة ، او تالفة او غير مستقرة فستكون مكان خصب للفطريات ، ومصدر من فقدان الشعر .
كما ان أي مزيج أو منتج مع الألوة ، القراص ، نبات القراص اللاذع ، وأوراق البتولا والجرجير ممتازة للدم والجلد .
ان استخراج الروزماري قد يساعد في منع فقدان الشعر . على الشعر الشامبو ، والجمع حاد بين 2 ملعقة كبيرة . يضاف إكليل الجبل في 4 أوقية مع الماء الساخن ، ويضاف إلى الشامبو الطبيعي ، مثل أوبري العضوية ، أو الأكثر تقدما .
ويمكن تدليك فروة الرأس بانتظام مع الصبغات من نبات القراص لاذع ، والبتولا ، ذيل الحصان وروزماري لتحفيز نمو الشعر ، لتطهير فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية . إكليل الجبل أو لاذع-القراص قد تساعد في مكافحة قشرة الرأس ، ومصدر من فقدان الشعر .

نصائح بسيطة وعمليّة لتتمتعي بشعر طويل وصحي

1- استخدام الزيوت الطبيعية

فتغذية الشعر أمر أساسي للحصول على شعر قوي وصحي. اهتمي بإنعاش وتغذية جذور الشعر كي تتمتعي بشعر طويل ينبض بالحيوية. احرصي على استخدام الزيوت الطبيعية على شعرك مرتين على الأقل خلال الإسبوع.

إلى جانب ذلك، فإن تدليك فروة الرأس أمر أساسي لتحفيز نمو الشعر. فيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر بسرعة. يمكنكِ تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت أو دون ذلك، فاحرصي على تدليك فروة رأسك لمرتين على الأقل خلال الإسبوع.
2- استخدام الشامبو

غسيل الشعر هو أولى خطوات الحصول على شعر صحي، فيساعد ذلك على التخلص من الشوائب والأتربة العالقة مع بقايا الزيوت الطبيعية الزائدة. ومع ذلك، فإن الإفراط في غسيل الشعر قد يتسبب في جفافه. لذلك، فلا ينبغي غسيل الشعر لأكثر من 3 مرات اسبوعيًا.
يفضل غسيل الشعر بالماء البارد أو العادي. فالماء الساخن له نفس تأثير أدوات التصفيف الحرارية، فيؤدي لشعر جاف ومجعد.
3- استخدام البلسم للعناية بالشعر

البلسم هو أحد العوامل الأساسية للحفاظ على صحة الشعر. حيث يحافظ على الرطوبة داخل خصلات الشر، مما يمنعها من الجفاف مع حمايتها من الأتربة وعوامل التلوث. لذلك، احرصي على استخدام البلسم لشعرك بعد غسيله مباشرةً.

يمكنكِ استخدام البيض كبلسم طبيعي للعناية بالشعر قبل غسله أو استخدام الزيوت الطبيعية أيضًا.
4- تمشيط الشعر بعناية

استخدمي أمشاط الشعر ذات الأسنان الواسعة لتمشيط شعرك بشكل أفضل. قد لا تكونين على دراية كافية بأن عدم استعمال المشط المناسب للشعر قد يؤدي لتكسر الشعر وتقصف نهاياته. تعاملي مع الشعر برفق، فشد الشعر بعنق يتسبب في إضعافه.
5- قص الأطراف

احرص على قص أطراف شعرك بشكل منتظم، فيساعد ذلك على نمو الشعر بشكل فعّال. فالنهايات المتقصفة تمنع نمو الشعر بصورة طبيعية.
6- استخدام أدوات التصفيف بالطريقة الصحيحة

قد لا يمكنك التخلي نهائيًا عن استخدام أدوات التصفيف الحرارية للشعر، لكن لتجنب تلف الشعر، فينصح بعد استخدامها بشكل مفرط. كما ينصح أيضًا باستخدامها على درجات حرارة متوسطة، مع استخدام كريمات حماية الشعر.
7- استخدام ربطات الشعر المناسبة

لا تقومي بعمل ربطات الشعر القاسية والمحكمة كذيل الحصان بشكل مفرط لمدة طويلة. فعلى الرغم من أن شكلها يكون جميل، إلا أنها تؤدي لتكسر الشعر وتساقطه. ينصح بعدم ربط الشعر لمدة طويلة وتركه بشكل حر.
8- زيت فيتامين E

على مدار سنوات طويلة، قد استخدم زيت فيتامين E كمكون أساسي لتحضير العديد من أنواع الشامبو وبلسم الشعر. فهو يتمتع بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الشعر وصحته.

استخدمي زيت فيتامين E لتدليك فرة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر. أو يخلط مع زيت جوز الهند ويستخدم لنفس الغرض.
9- تجنب المواد الكيماوية القاسية على الشعر

احرصي على اختيار منتجات العناية بالشعر التي لا تحتوي على العديد من الكيماويات القاسية التي تضر بشعرك. فمع مرور الوقت، فتتسبب تلك الكيماويات في الضرر للشعر وللصحة بشكل عام. لذلك، احرصي على استخدام المنتجات الطبيعية مع المكونات الأمنة. اختاري أنواع الشامبو اللطيفة على الشعر وكذلك البلسم. وتجنبي العلاجات الكيماوية للشعر قدر الإمكان.
10- العلاجات المنزلية للشعر

فقد اعتادت الجدّات والأمهات على استخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية للحفاظ على صحة وكثافة الشعر. استخدمي تلك العلاجات المنزلية لتتمتعي بشعر طويل، كثيف وصحي.

  • اخلطي بيضة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من الخل. واستخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس واتركيه على شعرك لمدة 40 دقيقة. ثم يشطف جيدًا.
  • استخدمي حليب جوز الهند لتدليك فروة الرأس برفق، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد. فهو معروف بخواصه الرائعة لتحفيز نمو الشعر وتحسين ملمسه.
    11- النظام الغذائي الصحي

احرصي على تناول الغذاء السليم للحفاظ على صحة الجسم والشعر أيضًا. هناك بعض العناصر الغذائية الأساسية التي لابد من إدراجها في نظامك الغذائي اليومي، تعرفي إليها:

– البروتين: فيساعد على تسريع عملية نمو الشعر، ويساعد على تقويته ولمعانه. تناولي اللحوم، البيض ومنتجات الألبان لتحصلي على الجرعة اللازمة للجسم من البروتين.

  • الفيتامينات والمعادن الأساسية تلعب دور أساسي لنمو الشعر وتكوين بصيلات الشعر الجديدة.

– الماء: اشربي الماء بوفرة للحفاظ على ترطيب الجسم وصحة شعرك أيضًا.

اتبعي تلك النصائح لتتمتعي بشعر طويل، صحي وقوي.

127