زيوت لتطويل الشعر خلال أسبوع

0

اذا كنت تبحث عن شعر طويل و ناعم بوصفات طبيعية و سهلة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل يشمل افضل الزيوت لتطويل الشعر خلال أسبوع.

108

بالطبع كل الفتيات يحلمن بشعر طويل و قوي و لكن لا يعرفن كيفية الحصول عليه ، فمعظمنا لا يدرك أن ما نضعنه في أجسامنا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ما يحدث لشعرنا ، و أن إستخدام روتين جيد للعناية بالشعر يمكن أن يساعد أيضا على منع الشعر من التساقط ، و اليوم سوف نساعد قرائنا في معرفة كيفية الحصول على شعر أطول بأسرع ما يمكن من خلال مجموعة من الأساليب و التي أيضا تجعل منه أكثر صحة و أكثر سمكا .

افضل طريقة لتطويل الشعر :

الطريقة التي تغسلين بها شعرك : فعوامل مثل عدد مرات غسل شعرك و درجة حرارة الماء التي تستخدمينها يمكن أن تؤثر على طول شعرك ، ذلك لأن غسل شعرك كثير من الأحيان و إستخدام الماء الساخن سوف يؤدي إلى أن يجف و يصبح هش و هو ما يؤدي إلى كسر الشعر و منعه من النمو ، و الحل هنا هو غسل الشعر ما لا يزيد عن 3 مرات في الأسبوع ، و إستخدام المياه الباردة التي يمكن التعامل معها ، و إذا أصبح شعرك دهني مع عدم غسله لا تقلقي و إنتظري بضعة أيام حتى تعتاد فروة الرأس لإنتاج أقل في الزيوت ، و إذا كنت تكرهين الإستحمام في الماء البارد حاولي غسل شعرك في الحوض بالماء البارد بشكل منفصل عن الإستحمام و الحفاظ على شعرك مغطى تحت الدش .

تجفيف شعرك بلطف : فهذا قد يسبب كسر شعرك و لن تحصلي على فرصة لنموه ، و يجب تجفيفه بلطف مع المنشفة ، و لا تنظفي شعرك و هو رطب ، فالشعر الرطب يميل للكسر بسهولة أكبر من الشعر الجاف ، فقط إستخدمي أصابعك و مشط ذو أسنان واسعة للعمل بلطف من خلال التشابك .

لا تستخدمي الكيماويات المركزة على شعرك : فإستخدام الشامبو و البلسم قد يساهم في ضعف نمو الشعر ، فمعظم الشامبوهات التجارية تحتوي على الكبريتات ، والتي تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية و تتركه عرضة للتلف ، و البلسم يحتوي على السيليكون و كل هذه الدورة هي مضرة للشعر ، و إليك ما يمكنك القيام به بدلا من ذلك : غسل الشعر مرة واحدة جيدا بشامبو يتكون من مواد طبيعية للتخلص من هذه المكونات الضارة ، و إعطاء شعرك إستراحة لمدة بضعة أيام بدون غسل .

محاولة تقنيات تصفيف الشعر طبيعية : مثلا إستخدام المكواة المستقيمة ، و التبديل من مثبتات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية للإصدارات الطبيعية ، وهذا يعطي شعرك فرصة لينمو . ومحاولة الأساليب الطبيعية لعمل شعرك كيرلي من دون حرارة .

إستخدام الأقنعة على شعرك مرة كل أسبوعين : وهذا سوف يساعد في إصلاح الضرر الذي تم القيام به من قبل و تجديد الرطوبة لشعرك ، و بعد ذلك شعرك سوف يشعر بلين و صحة ، و سوف يبقى كذلك بما فيه الكفاية للحفاظ على نموه ،
و يمكن محاولة قناع الزيت الساخن بإستخدام زيت جوز الهند و زيت اللوز ، وزيت جوز الهند له قوة إختراق عالية و قوة ترطيب عميقة في حين يضيف زيت اللوز تألق إضافي للشعر الجاف ، دلكي بهم شعرك و غطيه 10 دقائق ثم إغسليه .

حماية شعرك من الأضرار الخارجية : كالشمس و إرتداء غطاء الرأس في حمامات السباحة لأن مياهها تحتوي على الكلور .

تناول المزيد من البروتين : فالبروتين هو الأساس في الشعر ، و أنت في حاجة إلى الكثير من ذلك لشعرك ليساعده في النمو و يجعله لامع و صحي ، و هذا يعني فقط التركيز على وجود البروتين وجبات الطعام و ليس بكميات كبيرة ، و ستجديه في لحم البقر و الدجاج و السمك و غيرها من أنواع اللحوم و البيض و بعض أنواع الجبن بها نسبة عالية من البروتين ، و الفول و البقوليات الأخرى ، و المكسرات ، و الخضار الورقية مثل السبانخ تحتوي على البروتين و الوصفات الأخيرة مناسبة للنباتيين .

تناول أحماض اوميغا 3 الدهنية : و هي الدهون الصحية التي تجعل الشعر لامع و كذلك الجلد ، و هي توجد في عدد من الأطعمة اللذيذة مثل الافوكادو و المكسرات و سمك السلمون و زيت بذور الكتان ، و يمكنك أيضا أن تأخذي مكملات زيت السمك التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 إذا كنت تريدي دفعة إضافية .

شرب الكثير من الماء : إذا كنت تعانين من الجفاف في جسمك سوف يظهر ذلك أيضا في شعرك و سيصبح جاف و أكثر عرضة للكسر ، و لذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب ، و إذا كان لديك صعوبة في شرب الكثير من الماء العادي ، يمكنك شرب شاي الأعشاب أو المياه المنكهة أيضا ، و تجنب الكافيين و الصودا .

تناول مكملات نمو الشعر : و يقال إن بعض المكملات تساعد على تعزيز نمو الشعر و يؤدي إلى الشعر الطويل مع مرور الوقت ، و عند بدء تناول المكملات قد ترى تحسين في نمو الشعر على مدى بضعة أسابيع أو أشهر ، و من أكثرهم شعبية البيوتين و هو أحيانا يوصف أيضا للنساء الحوامل للتأكد من حصول الرضع على ما يكفي من المواد المغذية ، و البيتا-سيتوستيرول هو عبارة عن مادة نباتية قد تؤدي إلى نمو أسرع للشعر .

قص الشعر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر : عندما تحاولين أن ينمو شعرك يجب التخلص من أطراف الشعر التالفة أولا .

تدليك فروة الرأس بأصابعك : و ذلك لتحسين الدورة الدموية ، و القيام بذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق لتحفيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة و زيادة تدفق الدم يعني زيادة في كمية المواد الغذائية التي يجري نقلها هناك ، الأمر الذي سيزيد النمو ، و زيت اللافندر يمكن به تدليك فروة الرأس يوم بعد يوم لتعزيز نمو الشعر ، و تنظيف شعرك و جسمك هو وسيلة جيدة لتحسين الدورة الدموية .

الحد من التوتر : فالإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر و كذلك إنخفاض في السرعة التي ينمو بها شعرك ، و إذا كنتي تعاني من الإجهاد قومي بتمارين اليوجا أو أنواع أخرى من التمارين لمساعدة نفسك للتخلص من التوتر .

الحصول على الكثير من النوم : فثماني ساعات من النوم أمر ضروري ، فالنوم هو الوقت الرئيسي الذي يساعد جسمك على النمو و الإصلاح .

أفضل 7 زيوت لتحفيز نمو الشعر في اقل من أسبوع :

1. زيت الخروع :
زيت الخروع غني بفيتامين E والبروتينات والمعادن، وهو زيت لزج جدا ومن الصعب غسله من الشعر، ولكنه يعمل العجائب في الشعر، حيث ان زيت الخروع له خصائص مضادة للميكروبات، والتي من شأنها أن تساعدك على التخلص من مشاكل فروة الرأس الأخرى مثل القشرة .
يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينولك الذي يعالج التهابات فروة الرأس والأمراض، ويرطب فروة الرأس والشعر، ويحافظ على مستوى الرطوبة في الشعر .
زيت الخروع يعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي اعطء نتائج سريعة في نمو الشعر، ويمكن استخدامه لعلاج فروة الرأس الجافة.
للإستخدام عليك تطبيقة ذلك بشكل جيد على فروة الرأس وعلى الشعر، وتركه بين عشية وضحاها، وغسله بشامبو خفيف في اليوم التالي، والاستخدام المنتظم لزيت الخروع يجعل شعرك صحي، وكثيف، ولامع، ورطب .
2. زيت البهرينجراج :
يتكون هذا الزيت من الإكليبتا ألبا مع زيت السمسم، ويساعد هذا الزيت في الحد من تساقط الشعر، ومنع الشيب المبكر، ويساعد على نمو الشعر بشكل سريع، والاستخدام المنتظم من هذا الزيت يجعل شعرك صحي وطويل، وهو متاح في الصيدليات ويمكن استخدامه بعد قراءة تعليمات الاستخدام .

22
3. زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو مرطب فعال للغاية للشعر، حيث انه غني بفيتامين E الذي هو مهم جدا لنمو الشعر، وزيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للتأكسد وهو أمر جيد لكلا من الشعر والجلد، وزيت الزيتون خفيف ويحتوي على حمض الأوليك الذي يخترق بسهولة جذور الشعرة ويحافظ على رطوبته.
زيت الزيتون هو أفضل مرطب طبيعية متاح ويساعد على جعل شعرك ناعم وسلس مع الاستخدام المنتظم، وبما أن هذا الزيت له خصائص مضادة للالتهابات، فأنه يساعد في علاج قشرة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر ويساعد في نمو الشعر بشكل سريع وفي وقت قصير .
4. زيت السمسم :
يستخدم زيت السمسم بمثابة زيت ناقل في العديد من منتجات التحفيز في نمو الشعر، وزيت السمسم هو مضادة للميكروبات، يعامل على علاج التهابات فروة الرأس والعدوى الفطرية، وزيت السمسم يكون أفضل عند استخدامه كزيت دافئ، حيث انه يغذي فروة الرأس، ويساعد على التخلص من القشرة وفيتامين E في زيت السمسم يعزز نمو الشعر بشكل سريع مع الحفاظ على صحته .
5. زيت الأركان :
زيت الأركان هو زيت ممتاز لشعر صحي، حيث أنه يرطب الشعر، ويغذي الشعر بعمق، و زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح الشعر التالف، وE فيتامين يعمل على علاج مشاكل الشعر المختلفة مع جعل الشعر لامع وبراق .
يعمل زيت الأركان أيضا على علاج التقصف والشعر التالف واصلاح جذور الشعر مما يساعد على نمو شعر صحي وبشكل سريع خلال اسبوع من الاستخدام المنتظم يوميا .
6. زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا مفيد للغاية لكلا من الشعر والجلد بسبب خصائص الترطيب التي تحافظ على الشعر رطب ولين ويمنع تقصفة وتكسرة، والاستخدام المنتظم للزيت يجعل الشعر لامع وناعم وخالي من التجاعيد، وزيت الجوجوبا يساعد على نمو الشعر عن طريق المساعدة في نمو خلايا جديدة في الشعر، وهو علاج مضاد للقشرة وبالتالي يقلل من تساقط الشعر .
7. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند من أفضل الزيوت للحصول على شعر صحي ولين ولامع، وزيت جوز الهند هو بلسم طبيعي غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تمنع ضرر الشعر، وزيت جوز الهند يعمل على التسلل الى بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر وترطيب الشعر الجاف، وزيت جوز الهند يجعل الشعر أكثر نعومة ويمنع تكسر وتقصف الشعر، ويجعل الشعر ينمو أسرع في فترة قصيرة من الزمن .
تحضير خلطة الزيوت للشعر لنمو الشعر وتطويل الشعر :
المكونات :
2 أوقية من زيت جوز الهند
1 اوقية من زيت الخروع
1 اوقية من زيت لب المشمش
12 قطرة من زيت إكليل الجبل الأساسي
6 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
6 قطرات من زيت النعناع الأساسي
6 قطرات من زيت الريحان
الزيوت الأخرى التي لم تتضمن أن تكون مفيدة لنمو الشعر : الزعتر و خشب الأرز والمسك والزنجبيل والليمون والجريب فروت يمكنك التبديل من أي من هذه الزيوت، أو إضافتها كلها .
كوب قياس
وعاء زجاجي مع غطاء لخلط الزيوت وحفظ الباقي .
تعليمات الإستخدام :
قياس كمية كل زيت في كوب القياس، وصب كل المكونات في الوعاء الزجاجي ورجها جيدا.
ملاحظات :
يمكنك استخدام هذا الخليط من الزيوت على فروة رأسك قبل الإستحمام بحوالي نصف ساعة.
إضافة بضع قطرات على أطراف أصابعك، وفرك فروة الرأس لزيادة الدورة الدموية، وتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسلة بالشامبو.
تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان، وبعد ذلك وضع 2 قطرات من هذا الزيت على كف يديك ودهن بها أطراف الشعر .
الزيوت معروفة أنها مفيده لنمو شعر صحي.
بعد وضع الزيت على الشعر تغطيته بقبعة الدش وترك الزيت على الشعر، ومن ثم غسلة في اليوم التالي.
إذا كنت لا تضع كمية سخية على شعرك منه، فعليك غسله بعد يومين .

طريقة تنعيم الشعر في اسبوع

الوصفة الأولى : خليط من 4 قشرات موز بعد إزالة أطرافهم مع 150 جم زيت جوز هند أصلي و علبة زيت زيتون صافي .

الطريقة : إخلطيهم معا في الخلاط حتى التجانس
ثم ضعيهم على النار حتى الغليان
بعد أن يبردوا ضعهم في علبة
قومي بعمل حمام زيت من هذا الخليط ، و إتركيه عل الشعر لمدة ساعة و نصف ، و قومي بذلك يوميا لمدة أسبوع ، ثم قومي به مرتين أسبوعيا لمدة شهر ، ثم إستمري عليه مرة في الأسبوع .

الوصفة الثانية : إضافة زيت شعر إلى علبة الشامبو ، و سيقوم ذلك بتنعيم الشعر تلقائيا عند غسله .

الوصفة الثالثة : صفار بيضة مع ملعقتين زيت زيتون ، و ضعي الخلطة على الشعر ثم لفي الشعر بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة ، ثم إغسليه بماء فاتر .

الوصفة الرابعة : إخلطي الأفوكادو و المايونيز معا ، و ضعيهم على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم إشطفيه .

الوصفة الخامسة : إخلطي شوفان مسلوق مهروس مع ثمرة موز مهروسة و زيت فيتامين أ ، ثم ضعيهم على الشعر لمدة 40 دقيقة ، ثم إشطفي الشعر .

الوصفة السادسة : إمزجي صفار بيضة مع زيت جوجوبا و زبادي ، و ضعيهم على الشعر لمدة ساعة ، ثم إغسلي الشعر .

الوصفة السابعة : وضع خل التفاح بعد تخفيفه بالماء لمدة 20 دقيقة ثم شطفه .

الوصفة الثامنة : مستردة و زبدة المستردة للتخلص من نهايات الشعر المتقصفة .

و يجب أن تقومي بهذه الوصفة مرتين أسبوعيا ، بإستثناء الوصفة الأولى تقومي بها مرة يوميا لمدة أسبوع ثم بعد ذلك مرتين أسبوعيا .

وصفات هندية للعناية بالشعر

الوصفة الأولى
يتم مزج عدد بياض بيضة واحدة مع ملعقتين من زيت الخروع وملعقة واحدة من الجلسرين حتى يتم تجانسهم جيدا ثم وضعهم على الشعر مع تدليك فروة الرأس ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسلهم بالماء الدافئ

الوصفة الثانية
وضع قليل من زيت جوز الهند على النار ليسخن قليلا ثم مزج بعض أوراق نبات الخبيزة معه ودهن الشعر من بدايته حتى أطرافه ثم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ فهذه الوصفة فعالة جدا في الحصول على شعر صحي وقوي غير متساقط .

الوصفة الثالثة
مزج القليل من زيت جوز الهند مع فنجان من زيت الخردل ووضع بعض أوراق الكاري وتترك الوصفة طوال الليل ثم تدهن في الصباح بعد تسخينها ومن الممكن إضافة زيت الكافور أيضا ثم توضع الوصفة على الشعر مع التدليك المستمر لفروة الرأس لأن هذه الوصفة تزيد من قوة جذور الشعر .

الوصفة الثالثة
يتم مزج كمية من زيت الزيتون الدافئ مع عصير الليمون والقليل من زيت جوز الهند ويغطي الشعر به ومن الجذور حتى الأطراق وتوضع منشفة ساخنة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالشامبو وهذه الوصفة تساعد في الحصول على شعر طويل وناعم .

الوصفة الرابعة
يتم تحضير كمية من زيت السمسم في إناء ووضع حبات من الأرز به حتى تطفو حبات الأرز على السطح ثم يتم تبريد الزيت ووضعه على الشعر كحمام زيت ويترك لمدة تثصل إلى ساعتين ثم يغسل بالماء الفاتر فهذه الوصفة تعمل على تنعيم الشعر بشكل كبير جدا .

الوصفة الخامسة
يتم تحضير كمية من التوت الأسود مع إضافة بيضة واحدة وملعقتين من زيت السمسم ويتم خلط المكونات مع بعضها البعض ووضعها على الشعر خاصة فروة الشعر والأطراف ووضع منشفة ساخنة على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر بماء دافئ وينشف بالمجفف الكهربائي ولكن بشكل غير مباشر ويكرر هذا القناع مرتين بالأسبوع للحصول على نتيجة أفضل .

الوصفة السادسة
يتم خلط حزمة من الجرجير مع ربع كوب من الخل الأبيض الطبيعي ومجموعة زيوت طبيعية بكميات متساوية وهي زيت الزيتون وزيت الصبار وزيت الأرجان حيث تساعد هذه الزيوت على تقوية فروة الرأس ويترك الخليط على الشعر لمدة ثلاث ساعات ثم يشطف بالماء الدافئ .

اخطاء عند استخدام المكواة الكهربائية

1-استخدام المكواة على الشعر وهو مبلل : احرصي على ان يكون جافا لان و هو مبلل يتسبب في تدمير الطبقات الخارجية له .

2- عدم تقسيم الشعر إلى خصلات : قسمي الشعر الى خصلات بهذه الطريقة ستتجنبين تمرير المكواة اكثر من مرة على نفس الخصلة وستقومي بفرده بكفائة .

3- ضبط حرارة المكواة بطريقة خاطئة : لان كل شعر يحتاج لدرجة حرارة معينة لفردة فعليكي اتباع الارشادات التي تكتب بالكتالوج تبع المكواة .

4- عدم تنظيف المكواة : فيجب تنظيفها بشكل مستمر لازالة الرواسب والاتربة و لتجنب نقل الامراض .

5- شد خصلات الشعر أثناء فردها : لفرد الخصلة بطريقة صحيحة علكيي برفعها لاعلى ثم التمرير عليها بلطف ذلك يقي من تساقط وتقصف الشعر .

6- عدم استخدام مستحضر واقي للشعر : قليل من الاسبراي الواقي على شعرك وهو مبلل ثم اتركية يجف وسيحميكي من الحرارة الزائدة التي تتلف شعرك .

7- عدم إعطاء شعرك فرصة للتنفس : فيجب تبريد الشعر اولا عن طريق قلبه للامام وتسليط الهواء البارد عليه .

8- إهمال تسريح الشعر : فاحرصي على تمشيط الشعر قبل البدء ليكون الفرد اسهل .

9- اختيار مكواة الشعر الخاطئة : فاختاري نوع مكواة يتناسب مع طبيعة شعرك ولتدوم لديكي لسنوات .

11- استخدام المكواة على درجة حرارة عالية : لا تستخدميها على تدرجة حرارة عالية جدا لانها ستتلف جزور الشعر .

12- لا تستخدمي المكواة في أغراض أخرى : فاحفظيها لكي فقط ولا تهمليها في الاستخدام لاغراض اخرى .
13- تمليس الشعر بدرجة حرارة منخفضة : ذلك سيتلفه لانك تمررين هكذا المكواة اكثر من مرة على نفس الخصلة .

14- تمليس الشعر لأسفل : فيجب كي الشعر في مستوى عالي للحصول على كثافة اكبر .

15-تطبيق الزيوت قبل استخدام المكواة : فهي من اكثر العوامل التي تؤدي لسقوط الشعر سريعا يجب الاستخدام الزيوت بعد الكي وليس قبل .

26